تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحريري: نريد علاقات مع سورية ترى الأمور الايجابية

مصدر الصورة
sns

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري نريد علاقات مميزة مع سورية، والعلاقات المميزة تكون قائمة على الصراحة والصدق، نريد علاقات جديدة بين البلدين ترى الأمور الايجابية.. علاقات تحل الأمور بشك هادئ وصريح وغير استفزازي.

 وأضاف الحريري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في مقر السفارة اللبنانية بدمشق "من هذا المنطلق بحثنا مصلحة البلدين وكيف يمكن لنا أن نقدم العلاقات بشكل إيجابي وقد بحثت والرئيس الأسد كل ما يهم الشعبين وتطرقنا لكل المواضيع بشكل إيجابي".
وشدد الحريري أكثر من مرة خلال المؤتمر الصحفي على أن مباحثاته مع الرئيس الأسد كانت " جيدة وممتازة وصريحة" مشيرا إلى أن الرهان سيكون " على مستقبل أفضل بين البلدين في كل المجالات" واضاف " تسجيل النقاط بشكل سلبي لا يفيد البلدين".
ونفى الحريري أن تكون محادثاته مع الرئيس بشار الأسد تتطرقت إلى الاستنابات القضائية موضحا أن هذا "الموضوع يخص الأجهزة القضائية في البلدين".
 
وأشار إلى أن "الرئيس الأسد تحدث في جميع المواضيع وكان منفتحا وإيجابيا حيال المسائل كافة"، و"أن الأسد جدد حرصه على أن تكون العلاقات مع لبنان صادقة ومبنية على التفاهم المشترك".
واعتبر الحريري "أن زيارته إلى دمشق ستسهم في إجراء المزيد من المصالحات العربية لتوحيد الصف العربي".
وقال رئيس الوزراء اللبناني "اتفقت والرئيس الأسد على مجموعة خطوات حتى تكون هناك خطوات عملية ليست مبنية فقط على العلاقات الشخصية بل على أسس تفيد البلدين والشعبين".
 
وفي رده على سؤال حول كيف سيتعامل الحريري مع أطراف 14 آذار بعد هذه الزيارة أوضح الحريري "أنا رئيس حكومة كل لبنان والرئيس الاسد حريص على أن تكون حكومة الوحدة الوطنية حكومة كل اللبنانيين" وأضاف "عندما دخلت في حكومة الوحدة الوطنية دخلت على أساس أن نجمع كل الناس، وكل وزير في الحكومة هو وزير لكل لبنان وليس لفئة سياسية محددة".
 
وحول قضية قرية الغجر قال الحريري "قضية الغجر شأن لبناني وسيتم بحثها في مجلس الوزراء لبناني".
 
وتابع الحريري "جئت كرئيس حكومة لكل لبنان وليس لتيار المستقبل، ومن هذا المنطلق نحرص على بناء علاقة ودية بين الدولتين والشعبين، وهذا ما أكدناه في البيان الوزاري وعلى أساسه أعطاني مجلس النواب الثقة".
وفيما يخص المحكمة الدولية أكد سعد الحريري أنه لم يتم التطرق للموضوع، مشيرا إلى ما سبق وأكده الرئيس الاسد من أن المحكمة في المجتمع الدولي وهي تقوم بعملها وكلنا يريد الحقيقة".
 
وفيما يخص الدور السعودي في زيارة الحريري اوضح أن "الزيارة هي ضمن عدة لقاءات في سياق المصالحة العربية العربية التي بدأها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في الكويت ومن ثم في الرياض وقطر وهذه نتائجها " مشيرا إلى أن هناك مصالحات لتوحيد الصف العربي لمواجهة التعنت الإسرائيلي بالخروج من الاراضي الفلسطينية و اللبنانية ومن الجولان لافتا إلى أن لبنان مهتم بأن يعود الجولان إلى سورية وأن هناك تشاورا دائما في هذا الموضوع.
ودعا الحريري في ختام المؤتمر وسائل الإعلام إلى التعامل بإيجابية مع الزيارة بعيدا عن الكلام بطريقة "تسجيل النقاط على بعضنا".
 
وعقد الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس الحريري جلسة مباحثات صباح اليوم الاحد استكملا خلالها المباحثات التي جرت مساء امس .
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.