تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد يستقبل نائب رئيس مجلس الدولة الصيني

مصدر الصورة
sns- سانا

 بحث الرئيس بشار الأسد ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني هوي ليانغ يوي، علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين سورية والصين وآفاق تنميتها في مختلف المجالات ولاسيما في ميادين الزراعة والتجارة والطاقة والاستثمار.

وتم خلال اللقاء " التأكيد على أهمية وضع الآليات الملائمة لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين".
ونقل بيان رئاسي  تقدير الرئيس لأسد " مواقف الصين الداعمة للقضايا العربية المحقة".
 مشيراً إلى" أهمية استمرار التنسيق المشترك بين سورية والصين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية إزاء القضايا التي تهم البلدين الصديقين".
من جانبه أعرب ليانغ يوي عن" تأييد بلاده الكامل لحق سورية في استعادة الجولان المحتل وتقديرها للدور البناء الذي تقوم به سورية على الصعيدين الإقليمي والدولي".
 
الى ذلك وقعت سورية والصين أمس الاربعاء عدة اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني تتضمن تقديم منحة لسورية بقيمة 20 مليون يوان صيني إضافة إلى وثيقة الرسائل المتبادلة بين الجانبين بشأن تدعيم القدرات البشرية ودعم جهود الحكومة السورية في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
 
ووصف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري في تصريح للصحفيين عقب التوقيع "المباحثات بالغنية والعملية جداً والتي عكست عمق الصداقة التي تجمع البلدين والمبادئ السياسية التي اعتمدتها الصين وسورية لدعم بعضهما البعض منذ عقود عدة".
 
وقال" إن المحادثات تناولت بالتفصيل التعاون في مجالات الري والزراعة والطاقة الكهربائية بما في ذلك قيام الصين بتمويل وتنفيذ مشاريع كهرمائية في سورية إضافة إلى إنهاء جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ الجانب الصيني لجسر الصداقة على نهر الفرات الممول من الجانب الصيني".
 
وأضاف: إن الجانبين اتفقا على إنجاز اتفاقية التعاون في مجال الزراعة في المستقبل القريب وعلى عقد اجتماع للجنة الوزارية السورية الصينية المشتركة العام المقبل إضافة إلى ما تم بحثه من موضوعات تعاون في المجالات العلمية والصناعية والإصلاح الإداري والحكومة الإلكترونية والاستفادة من تجربة الصين في هذه المجالات.
 
وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء أن المباحثات اظهرت اتفاقاً في كافة المجالات التي تم بحثها وسادها جو تميز بالانفتاح وروح الصداقة والتعاون مؤكداً أن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة.
 
بدوره أكد نائب رئيس مجلس الدولة الصيني أن الجانبين" توصلا إلى توافق شامل للتعاون في مجالات الزراعة والري والصناعة والإدارة والحكومة الإلكترونية".
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.