مظلة أمن لكل الصحفيين!

قضايا إعلامية

2017-02-08 -
المصدر : الأهرام

مكرم محمد أحمد

أعتقد ان المطلوب من الصحفيين المصريين وقد قرب موعد انتخاب المجلس الجديد لنقابتهم ان يستنقذوا النقابة من أوضاعها الراهنة لانه لا أمن ولا أمان لاى صحفى فى غيبة نقابة قوية، تحرس استقلال المهنة وتصون حرية الرأى والكلمة وتحفظ للصحفيين حقوقهم فى الكرامة والأمن والعيش الكريم.

وأظن أن التجربة الصعبة التى مرت بها النقابة أخيرا إضافة إلى التحديات التى تواجه الصحافة المصرية على مشارف فترة إصلاح جديدة تتطلب إعادة نظر شامل فى مجمل أوضاعها، تملى على الجميع حسن الاستفادة من دروس عديدة سابقة كى لا يتكرر الخطأ مرة آخري، وأول الدروس المستفادة ان يركز الصحفيون فى اختياراتهم النقابية على المهنية والحرفية بحيث ينتخبون صحفيين عاملين بالفعل فى المهنة وليس مجرد حزبيين أو ناشطين سياسيين لان المهنى الجيد الذى يعرف قيمة مهنته سوف يكون بالضرورة نقابيا جيدا يلتزم بمعاييراستقلال مهنته والحفاظ على كرامتها، سواء كان يعمل فى صحيفة قومية أو خاصة ورقية أو اليكترونية.

وأظن أيضا أن تجربة سيطرة تيار سياسى واحد على مجلس نقابة الصحفيين والمجلس الاعلى للصحافة أدت إلى نوع من الشللية عزل العمل النقابى عن جموع الصحفيين وأضعف دور النقابة فى أن تكون مظلة أمن للجميع وأوقعها فى أخطاء جسيمة عطلت دورها لتصبح أسيرة صراعات دون كيشوتية مع الدولة، تصطنع معارك لا شأن لها بحرية الرأى لا تخدم مصالح الصحفيين أو مصالح المهنة، قليلة الجدوى والعائد رغم صخبها الشديد، ولا يقل أهمية عن ذلك أن يدرك كل من يتصدى للعمل النقابى أن النقابة جزء من الدولة لها حق الاختلاف مع الحكم والحكومة، وقد اختلفا كثيرا فى قضايا حيوية ومهمة دفاعا عن مهنة الصحافة، لكن النقابة ملزمة بحكم تعدد انتماءاتها بالحفاظ على القانون والالتزام بواجبها الاساسى الذى يتمثل فى حماية حرية الصحافة واستقلالها والحفاظ على كرامة المهنة لان النقابة ليست حزبا سياسيا ولكنها مظلة أمن وأمان تشمل كل الصحفيين.

ولا ضرر المرة فى أن يكون ضمن اهتمامات النقابة الاساسية تقديم خدمات الصحة والإسكان لاعضائها ورعاية أصحاب المعاشات، والارتقاء بالمهنة بحيث يعود للنقابة دورها الأصيل فى تدريب وتأهيل شباب الصحفيين، خاصة أن إمكانات النقابة فى الحفاظ على أصول المهنة ومعاييرها، والتدريب على معامل اللغات ومعامل الحاسب الالكترونى ضخمة وكبيرة تشكو من عدم استثمارها، وقد كانت إلى عهد قريب معاهد مهنية راقية.

-
عدد الزيارات
663
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…