مظلة أمن لكل الصحفيين!

قضايا إعلامية

2017-02-08 -
المصدر : الأهرام

مكرم محمد أحمد

أعتقد ان المطلوب من الصحفيين المصريين وقد قرب موعد انتخاب المجلس الجديد لنقابتهم ان يستنقذوا النقابة من أوضاعها الراهنة لانه لا أمن ولا أمان لاى صحفى فى غيبة نقابة قوية، تحرس استقلال المهنة وتصون حرية الرأى والكلمة وتحفظ للصحفيين حقوقهم فى الكرامة والأمن والعيش الكريم.

وأظن أن التجربة الصعبة التى مرت بها النقابة أخيرا إضافة إلى التحديات التى تواجه الصحافة المصرية على مشارف فترة إصلاح جديدة تتطلب إعادة نظر شامل فى مجمل أوضاعها، تملى على الجميع حسن الاستفادة من دروس عديدة سابقة كى لا يتكرر الخطأ مرة آخري، وأول الدروس المستفادة ان يركز الصحفيون فى اختياراتهم النقابية على المهنية والحرفية بحيث ينتخبون صحفيين عاملين بالفعل فى المهنة وليس مجرد حزبيين أو ناشطين سياسيين لان المهنى الجيد الذى يعرف قيمة مهنته سوف يكون بالضرورة نقابيا جيدا يلتزم بمعاييراستقلال مهنته والحفاظ على كرامتها، سواء كان يعمل فى صحيفة قومية أو خاصة ورقية أو اليكترونية.

وأظن أيضا أن تجربة سيطرة تيار سياسى واحد على مجلس نقابة الصحفيين والمجلس الاعلى للصحافة أدت إلى نوع من الشللية عزل العمل النقابى عن جموع الصحفيين وأضعف دور النقابة فى أن تكون مظلة أمن للجميع وأوقعها فى أخطاء جسيمة عطلت دورها لتصبح أسيرة صراعات دون كيشوتية مع الدولة، تصطنع معارك لا شأن لها بحرية الرأى لا تخدم مصالح الصحفيين أو مصالح المهنة، قليلة الجدوى والعائد رغم صخبها الشديد، ولا يقل أهمية عن ذلك أن يدرك كل من يتصدى للعمل النقابى أن النقابة جزء من الدولة لها حق الاختلاف مع الحكم والحكومة، وقد اختلفا كثيرا فى قضايا حيوية ومهمة دفاعا عن مهنة الصحافة، لكن النقابة ملزمة بحكم تعدد انتماءاتها بالحفاظ على القانون والالتزام بواجبها الاساسى الذى يتمثل فى حماية حرية الصحافة واستقلالها والحفاظ على كرامة المهنة لان النقابة ليست حزبا سياسيا ولكنها مظلة أمن وأمان تشمل كل الصحفيين.

ولا ضرر المرة فى أن يكون ضمن اهتمامات النقابة الاساسية تقديم خدمات الصحة والإسكان لاعضائها ورعاية أصحاب المعاشات، والارتقاء بالمهنة بحيث يعود للنقابة دورها الأصيل فى تدريب وتأهيل شباب الصحفيين، خاصة أن إمكانات النقابة فى الحفاظ على أصول المهنة ومعاييرها، والتدريب على معامل اللغات ومعامل الحاسب الالكترونى ضخمة وكبيرة تشكو من عدم استثمارها، وقد كانت إلى عهد قريب معاهد مهنية راقية.

-
عدد الزيارات
312
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: خطة ترامب الجديدة في سورية قد تقطع المساعدة عن المعارضة نهائياً.. بوتين: هدفنا الحفاظ على سلطة شرعية في…

توقعت صحيفة "واشنطن بوست" بأن يعدل الرئيس ترامب، استراتيجية سلفه أوباما في سوريا بقدر كبير، وأن يقطع المساعدات عن المعارضة السورية إلى حد بعيد أو…
2017-02-24 -

تقرير الـsns: الرئاسة المصرية تعلق رسمياً على تقارير عن "توطين الفلسطينيين" في سيناء..؟!

نفت الرئاسة المصرية، أمس، وجود أي مقترحات ومبادرات بشأن توطين فلسطينيين في سيناء المصرية، واصفة هذه الفكرة بأنها غير واقعية وغير مقبولة. وقال المتحدث الرسمي…
2017-02-24 -

تقرير الـsns: البرزاني يزور تركيا للقاء إردوغان.. ونواز شريف في أنقرة: زائر من رتبة حليف..؟!

يتوجه رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، إلى تركيا يوم الأحد المقبل، في سياق زيارة يلتقي خلالها إردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وفق…
2017-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك…
2017-02-23 -

قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية هذا القرار واتفاقه مع القانون؟! من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق…
2017-02-23 -
2017-02-21 -

حمدكو يقود الجيش السوري للفوز على الأهلي الأردني

تغلب فريق الجيش السوري في دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بصعوبة على ضيفه الأهلي الأردني بهدف وحيد في المباراة التي جمعتهما، الاثنين 20… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: خطة ترامب الجديدة في سورية قد تقطع المساعدة عن المعارضة نهائياً.. بوتين: هدفنا الحفاظ على سلطة شرعية في سورية والقضاء على عدوى الإرهاب.. مقلاة جنيف4..؟!

توقعت صحيفة "واشنطن بوست" بأن يعدل الرئيس ترامب، استراتيجية سلفه أوباما في سوريا بقدر كبير، وأن يقطع المساعدات عن المعارضة السورية إلى حد بعيد أو… !

2017-02-23 -

لماذا لم تعرض "أم تي في" كليب نجوى كرم أمس؟!

كان جمهور الفنانة نجوى كرم مساء أمس على موعد مع عرض فيديو كليب أغنية "حبيبي مين" حصرياً عبر قناتي "أم تي في" و"أغاني أغاني" بعدما… !

2017-02-23 -

الجيش العربي السوري يستعيد السيطرة على تلة شعيب بدير الزور

فرضت وحدات من الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور سيطرتها على إحدى التلال الاستراتيجية خلال عملياتها المتواصلة بالتعاون مع القوات الرديفة لاجتثاث تنظيم “داعش”… !

2017-02-16 -

انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب… !

2017-02-23 -

واتس آب يحذف صور مستخدميه بدءا من 24 شباط

يبدو أن شركة فيسبوك عازمة على تحويل جميع تطبيقاتها إلى "سناب شات" لما تقوم به من تعديلات وإضافات مشابهة لهذا التطبيق. فقد بدأ تطبيق واتس… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: البرزاني يزور تركيا للقاء إردوغان.. ونواز شريف في أنقرة: زائر من رتبة حليف..؟!

يتوجه رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، إلى تركيا يوم الأحد المقبل، في سياق زيارة يلتقي خلالها إردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وفق… !

2017-02-24 -

العاصفة تقترب

ماهر ابو طير تتعرض بنية الاعلام الاجنبي والعربي الى تغيرات خطيرة جدا، وهي تغيرات، تعصف بمستقبل الصحافة الورقية، وامتدت حتى الى الاعلام الالكتروني والتلفزيوني، ولايمكن… !

2017-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد ونزقك اليوم قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور حولك المزيد من…

2017-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة…