ترجمان: رفع أسعار اعتماد الصحفيين لزيادة مصادر تمويل للوزارة ولا تراجع عن قوائم الفائض

قضايا إعلامية

2017-02-06 -
المصدر : الوطن السورية

قال وزير الإعلام محمد رامز ترجمان: إن رفع أسعار اعتماد الصحفيين الذين يعملون لوسائل إعلام أجنبية جاء من باب زيادة مصادر تمويل الوزارة في خططها الطموحة المستقبلية، موضحاً أنه تم رفع سعر اعتماد الصحفيين السوريين الذين يعملون لوسائل أجنبية إلى 200 دولار على حين الأجانب إلى 300 دولار.
وفي تصريح خص به الـ«الوطن» رأى ترجمان أن المبلغ ليس بالكبير باعتبار أنه سنوي ولذلك فإنه لا يشكل ضغطاً على الوسيلة الإعلامية التي ترغب في اعتماد مراسل لها في سورية.
وأضاف ترجمان: إن سورية تعتبر حالياً مقصداً إعلامياً ومن ثم فإننا رخصنا للكثير من وسائل الإعلام منها أميركية، مؤكداً أن القرار الذي اتخذته الوزارة حول رفع أسعار اعتماد الصحفيين الأجانب لم يكن له أي مردود سلبي بل على العكس هناك الكثير من وسائل الإعلام الأجنبية تتوافد بشدة إلى سورية.
وأعلن ترجمان أنه تم وضع العديد من الإجراءات لتسهيل دخول الإعلام العربي والأجنبي إلى البلاد ليلمسوا بشكل حقيقي الواقع في سورية بعيداً عن التضليل الإعلامي.
وبيّن ترجمان أنه بعد مرور نحو 6 سنوات من الحرب على سورية والتي استهدفت كل الموارد ما أثر في دخل الدولة ووزارة الإعلام هي جزء منها ومن هذا المنطلق فإنه لا عيب بالبحث عن مداخيل تعزز دور الدولة في تطوير خططها الإنتاجية والاستثمارية.
وعما يتعلق برفع تراخيص وسائل الإعلام الخاصة قال ترجمان: إنه في النهاية المسألة هي نسبة وتناسب ضارباً مثلاً أن اعتماد موقع إلكتروني كان سابقاً 25 ألف ليرة على سعر الدولار 50 ليرة على حين الآن اختلف الحال ليصبح هذا المبلغ نحو 500 ألف ليرة على سعر الصرف الحالي.
وأعلن ترجمان أن هدف الوزارة أيضاً هو البحث عن نوعية وسائل الإعلام المرخصة التي ستأخذ الترخيص سواء كان إعلاماً مرئياً أو مسموعاً أم مكتوباً باعتبار أنه سابقاً كان مبلغ الترخيص بسيطاً ومن ثم كان أي مواطن يتوفر معه المبلغ الذي يخوله أن يفتتح وسيلة إعلامية.
وأضاف ترجمان: إنه حالياً من يرد أن يرخص لوسيلة إعلامية فهو يدرك أنه عليه أن يؤمن استمرارية عملها ولا سيما أنه دفع مبلغاً ليس بالقليل لترخيصها معلناً أن هناك الكثير من طلبات الترخيص لوسائل إعلامية ومنها مفاجئة. ورأى ترجمان أن رفع أسعار تراخيص وسائل الإعلام لم تؤثر سلباً في هذا الموضوع ولا سيما أن الهدف هو ترخيص لوسائل إعلام نوعية.
ورفعت الوزارة تراخيص المواقع الإلكترونية من 25 إلى أكثر من 500 ألف للمواقع الخبرية ومليون ليرة للموقع الإعلاني على حين تراوح تراخيص القنوات التلفزيونية من 10 إلى 20 مليون ليرة بحسب نوعية القناة على حين بلغ ترخيص الوسيلة الإذاعية نحو 6 ملايين ليرة.
وعما يتعلق بفائض موظفي الوزارة أعلن ترجمان أن القوائم بُتّ بها وستصدر خلال اليومين القادمين، مضيفاً: إننا نعمل على إعادة هيكلة الوزارة سواء أكان مالياً أم إدارياً.
وأكد ترجمان أن الوزارة تعاني التراكم الكمي والعددي، كاشفاً أنه تم رفض الكثير من الطلبات النقل إلى الوزارة باعتبار أنه غير المعقول الموافقة عليها.
واعتبر ترجمان أنه ليس بالضرورة أن يعمل الصحفي في وزارة الإعلام بل هناك مكاتب إعلامية في الوزارات ويجري العمل على تفعيلها ضارباً مثلاً المكتب الإعلامي الذي افتتحه مجلس الشعب أمس وخصوصاً أن هدف الوزارة تفعيل دور المكاتب الإعلامية التابعة للوزارات ومن ثم فإنه لا تراجع عن قوائم الفائض.

محمد منار حميجو

عدد الزيارات
551
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة…
2017-03-22 -

فقدان الأمتعة والبضائع في القانون السـوري..!!

كثيراً ما نسمع في وسائل الإعلام أو في حياتنا اليومية عن أشخاص فقدوا أمتعتهم الشخصية أثناء سفرهم بالطائرات أو أثناء التنقل بين المطارات أو عدم…
2017-03-14 -

مستشار ترامب لوسائل الإعلام: "أغلقوا أفواهكم"

وصف كبير المستشارين الاستراتيجيين في البيت الأبيض، ستيفن بانون، وسائل الإعلام بـ"المعارضة"، قائلا إن "عليها إبقاء فمها مغلقا". وقال بانون، خلال مقابلة مع صحيفة "نيويورك…
2017-01-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…