التحضيرات بدأت ..الحرب الأمريكية القادمة على مَن..؟!

رأي البلد

2017-02-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

      يعلمنا تاريخ الرؤساء الأمريكيين أنّ لكل منهم مذهبه(Doctrine) وحربه؛ يكاد لم يشذ أحد منهم عن هذه القاعدة؛ كانت آخر الحروب الأمريكية التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما ضد ليبيا وسورية؛ هذه الحروب تكون مباشرة أو عبر العملاء والأدوات؛ فهل للرئيس الأمريكي الجديد حربه ضد بلد معيّن أم ضد بلدان عديدة؛ قد لا تكون هذه الحرب عسكرية مباشرة، قد تكون اقتصادية وقد تكون تجارية وقد تكون كل هذه الأنواع من الحروب مع بعضها.. هذا طبعاً إن استمر دونالد ترامب في منصبه؛ فوجوده في البيت الأبيض "مُهدد" من قبل الأمريكيين أنفسهم قبل غيرهم؟!

الواضح حتى الآن أنّ إيران في مقدمة البلدان المستهدفة من إدارة ترامب؛ فبعد أسبوعين على تنصيبه، فرض الرئيس الأمريكي عقوبات جديدة على هذه الدولة الإسلامية الكبيرة، وهدد بوضع كل الخيارات على الطاولة لمحاربتها؛ ما يخيف في الموضوع ويجعل التهديد حقيقياً، هو دخول إسرائيل والدول الخليجية على الخط؛ الأولى رغبة منها بالتخلص من القوة الإيرانية الداعمة لسورية وللمقاومة في لبنان ، فيما ترغب مشيخات الخليج بقيادة السعودية في التخلص من الجار النووي القوي الجاثم على الضفة الشرقية لمياه الخليج والذي يحرك قدميه في مضيق هرمز وصولاً إلى مضيق باب المندب، ناهيك عن دعمه لسورية والعراق.

بالطبع لن تخسر إسرائيل شيئاً من محاولة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصولاً إلى شنّ الحرب عليها، وهي لن تتكلف شيئاً من محاصرة طهران اقتصادياً وتجارياً وسياسياً دبلوماسياً وعسكرياً، فيما لا تملك دول الخليج خيار رفض أي طلب أمريكي لدفع تكاليف أي حرب قادمة في المنطقة أو غيرها، وقد اعتادت تمويل الحروب الأمريكية السابقة على العراق وليبيا واليمن وسورية وغيرها؛ ما الذي يمنع الحرب إذن على القوة الإقليمية الصاعدة..؟!

بالتأكيد هناك عوامل عديدة قد تحول دون قيام حرب أمريكية ـ بريطانية مباشرة على إيران؛ أول هذه العوامل، هو قوة إيران الذاتية ومكانتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية؛ الجيش الإيراني ليس ضعيفاً والقدرات الإيرانية ليست مثل قدرات ليبيا أو اليمن.. والأسلحة الإيرانية متطورة يمكنها أن تؤذي في أماكن عديدة. كما أنّ ضرب إيران سيخلّف انعكاسات عديدة على أسعار النفط والتجارة العالمية والاستقرار الإقليمي والدولي وقد ترفض دول عديدة المشاركة في تغطية هذه الحرب سياسياً وعسكرياً وقانونياً في مجلس الأمن الدولي أيضاً.. حتى أنّ دولاً أوروبية عدة قد تعارض مثل هذه الخطوة المتهورة بعد أن شرعت ببناء علاقات اقتصادية متطورة مع طهران ووقعت اتفاقيات بمليارات الدولارات معها..!!

ومن العوامل الحاسمة أيضاً موقف كل من الصين وروسيا. فالبلدان يقيمان علاقات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران والنفط الإيراني مهم جداً للصناعات الصينية التي تغزو العالم؛ كما أنّ إشعال حرب في عقر دار البلدين لن يكون سهلاً ويولّد مخاطر جمة على استقرارهما وتحدياً لهما معاً. ومع ذلك، فإن القلق ليس بشأن إيران وحدها، فقد تكون المملكة السعودية هي الهدف التالي أو كوريا الديمقراطية.. وقد يكون غيرها.. البنزين مسكوب على الأرض والكبريت في يد ترامب.. وقد لا تنفع الصلاة في درء أي حرب قادمة..؟!!

 

 

عدد الزيارات
1320
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-25 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…