التحضيرات بدأت ..الحرب الأمريكية القادمة على مَن..؟!

رأي البلد

2017-02-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

      يعلمنا تاريخ الرؤساء الأمريكيين أنّ لكل منهم مذهبه(Doctrine) وحربه؛ يكاد لم يشذ أحد منهم عن هذه القاعدة؛ كانت آخر الحروب الأمريكية التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما ضد ليبيا وسورية؛ هذه الحروب تكون مباشرة أو عبر العملاء والأدوات؛ فهل للرئيس الأمريكي الجديد حربه ضد بلد معيّن أم ضد بلدان عديدة؛ قد لا تكون هذه الحرب عسكرية مباشرة، قد تكون اقتصادية وقد تكون تجارية وقد تكون كل هذه الأنواع من الحروب مع بعضها.. هذا طبعاً إن استمر دونالد ترامب في منصبه؛ فوجوده في البيت الأبيض "مُهدد" من قبل الأمريكيين أنفسهم قبل غيرهم؟!

الواضح حتى الآن أنّ إيران في مقدمة البلدان المستهدفة من إدارة ترامب؛ فبعد أسبوعين على تنصيبه، فرض الرئيس الأمريكي عقوبات جديدة على هذه الدولة الإسلامية الكبيرة، وهدد بوضع كل الخيارات على الطاولة لمحاربتها؛ ما يخيف في الموضوع ويجعل التهديد حقيقياً، هو دخول إسرائيل والدول الخليجية على الخط؛ الأولى رغبة منها بالتخلص من القوة الإيرانية الداعمة لسورية وللمقاومة في لبنان ، فيما ترغب مشيخات الخليج بقيادة السعودية في التخلص من الجار النووي القوي الجاثم على الضفة الشرقية لمياه الخليج والذي يحرك قدميه في مضيق هرمز وصولاً إلى مضيق باب المندب، ناهيك عن دعمه لسورية والعراق.

بالطبع لن تخسر إسرائيل شيئاً من محاولة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصولاً إلى شنّ الحرب عليها، وهي لن تتكلف شيئاً من محاصرة طهران اقتصادياً وتجارياً وسياسياً دبلوماسياً وعسكرياً، فيما لا تملك دول الخليج خيار رفض أي طلب أمريكي لدفع تكاليف أي حرب قادمة في المنطقة أو غيرها، وقد اعتادت تمويل الحروب الأمريكية السابقة على العراق وليبيا واليمن وسورية وغيرها؛ ما الذي يمنع الحرب إذن على القوة الإقليمية الصاعدة..؟!

بالتأكيد هناك عوامل عديدة قد تحول دون قيام حرب أمريكية ـ بريطانية مباشرة على إيران؛ أول هذه العوامل، هو قوة إيران الذاتية ومكانتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية؛ الجيش الإيراني ليس ضعيفاً والقدرات الإيرانية ليست مثل قدرات ليبيا أو اليمن.. والأسلحة الإيرانية متطورة يمكنها أن تؤذي في أماكن عديدة. كما أنّ ضرب إيران سيخلّف انعكاسات عديدة على أسعار النفط والتجارة العالمية والاستقرار الإقليمي والدولي وقد ترفض دول عديدة المشاركة في تغطية هذه الحرب سياسياً وعسكرياً وقانونياً في مجلس الأمن الدولي أيضاً.. حتى أنّ دولاً أوروبية عدة قد تعارض مثل هذه الخطوة المتهورة بعد أن شرعت ببناء علاقات اقتصادية متطورة مع طهران ووقعت اتفاقيات بمليارات الدولارات معها..!!

ومن العوامل الحاسمة أيضاً موقف كل من الصين وروسيا. فالبلدان يقيمان علاقات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران والنفط الإيراني مهم جداً للصناعات الصينية التي تغزو العالم؛ كما أنّ إشعال حرب في عقر دار البلدين لن يكون سهلاً ويولّد مخاطر جمة على استقرارهما وتحدياً لهما معاً. ومع ذلك، فإن القلق ليس بشأن إيران وحدها، فقد تكون المملكة السعودية هي الهدف التالي أو كوريا الديمقراطية.. وقد يكون غيرها.. البنزين مسكوب على الأرض والكبريت في يد ترامب.. وقد لا تنفع الصلاة في درء أي حرب قادمة..؟!!

 

 

عدد الزيارات
1107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

اخبار اسرائيلية قصيرة

نتنياهو: الاستيطان في القدس ليس جزءا من المفاوضات مع واشنطن قال رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ان مسألة البناء الاستيطاني في الأحياء اليهودية بالقدس، خارج…
2017-03-22 -

ترامب يعين كيث كيلوج مستشارا للأمن القومي بالوكالة بعد استقالة مايكل فلين..؟!

عيّن البيت الأبيض، أمس، الجنرال جوزيف كيث كيلوج، مستشارا لشؤون الأمن القومي الأمريكي، بعد استقالة المستشار السابق مايكل فلين، على خلفية اتصالاته مع مسؤولين روس.…
2017-02-14 -

جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا،…
2017-02-03 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 أيار

الحمل الفرص كمد البحر موجه إلى الأمام وموجه إلى الخلف وحين تكون الموجة إلى الأمام يجب عليك استقبالها دون تضييع الفرصة لأنها ستعود بعد قليل للرجوع إلى الخلف حينها أنصحك بالانتظار الثور العائلة هي محور اهتمامك وهي أساس حياتك فلا تزعج حياتك العائلية نتيجة تشنج أو عناد لست تحتاجه أو…
2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا فقد "كانت نوكيا تنوي طرح هذا النموذج من الهواتف عام 2012، لكن طرحها أجل لأسباب تقنية، الصور التي تم تسريبها مؤخرا، هي لنموذج أولي لـRX-100…
2017-05-29 -
2017-05-30 -

الوحدة والوحدات والأمل الكبير في وصول الوحدة الى نهائي منطقة غرب آسيا

يسعى فريق الوحدة إلى متابعة تألقه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبلوغ نهائي منطقة غرب آسيا عندما يلتقي الوحدات الأردني في العاصمة الاردنية… !

2017-05-29 -

أنس جودة : "المنطقة ذاهبة لصراع طويل عن طريق حرب بالوكالة على أرض سورية والعراق"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي إف إم أن "المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية يجب أن تتم بطريقة ثابتة ومستدامة وليس فقط… !

2017-05-29 -

هجوم حاد على كاظم الساهر بسبب اعلان!

تعرض الفنان العراقي كاظم الساهر لهجوم حاد من قبل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المغربيين، بعد اشتراكه في أحد الإعلانات الدعائية لمجموعة عقارية.… !

2017-05-29 -

إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة

أعلن محافظ دمشق إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة القاضي بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه. وأشار المحافظ بشر الصبان… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-29 -

أمراء وأثرياء خليجيون في إسرائيل عبر قبرص.. ماذا يفعلون؟

كشف تحقيق إسرائيلي النقاب عن حجم التطبيع الصامت وأنماطه بين إسرائيل ودول الخليج. وحسب التحقيق الذي أعده الصحافي أساف جيبور، ونشره موقع الصحيفة، فإن أهم… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-29 -

حظوظ الأبراج يوم 29 أيار

الحمل لا تتوقف عند تفاصيل صغيرة بل تعداها إلى مكاسب أكثر تأثيراً في مستقبلك فاليوم هادئ يستحق منك الكثير من الجهود لتستعيد مكانتك في أمورك الشخصية والعائلية الثور  تتعلم من تجاربك وتصلح أخطاءك وخاصة أن…

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم…