التحضيرات بدأت ..الحرب الأمريكية القادمة على مَن..؟!

رأي البلد

2017-02-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

      يعلمنا تاريخ الرؤساء الأمريكيين أنّ لكل منهم مذهبه(Doctrine) وحربه؛ يكاد لم يشذ أحد منهم عن هذه القاعدة؛ كانت آخر الحروب الأمريكية التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما ضد ليبيا وسورية؛ هذه الحروب تكون مباشرة أو عبر العملاء والأدوات؛ فهل للرئيس الأمريكي الجديد حربه ضد بلد معيّن أم ضد بلدان عديدة؛ قد لا تكون هذه الحرب عسكرية مباشرة، قد تكون اقتصادية وقد تكون تجارية وقد تكون كل هذه الأنواع من الحروب مع بعضها.. هذا طبعاً إن استمر دونالد ترامب في منصبه؛ فوجوده في البيت الأبيض "مُهدد" من قبل الأمريكيين أنفسهم قبل غيرهم؟!

الواضح حتى الآن أنّ إيران في مقدمة البلدان المستهدفة من إدارة ترامب؛ فبعد أسبوعين على تنصيبه، فرض الرئيس الأمريكي عقوبات جديدة على هذه الدولة الإسلامية الكبيرة، وهدد بوضع كل الخيارات على الطاولة لمحاربتها؛ ما يخيف في الموضوع ويجعل التهديد حقيقياً، هو دخول إسرائيل والدول الخليجية على الخط؛ الأولى رغبة منها بالتخلص من القوة الإيرانية الداعمة لسورية وللمقاومة في لبنان ، فيما ترغب مشيخات الخليج بقيادة السعودية في التخلص من الجار النووي القوي الجاثم على الضفة الشرقية لمياه الخليج والذي يحرك قدميه في مضيق هرمز وصولاً إلى مضيق باب المندب، ناهيك عن دعمه لسورية والعراق.

بالطبع لن تخسر إسرائيل شيئاً من محاولة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصولاً إلى شنّ الحرب عليها، وهي لن تتكلف شيئاً من محاصرة طهران اقتصادياً وتجارياً وسياسياً دبلوماسياً وعسكرياً، فيما لا تملك دول الخليج خيار رفض أي طلب أمريكي لدفع تكاليف أي حرب قادمة في المنطقة أو غيرها، وقد اعتادت تمويل الحروب الأمريكية السابقة على العراق وليبيا واليمن وسورية وغيرها؛ ما الذي يمنع الحرب إذن على القوة الإقليمية الصاعدة..؟!

بالتأكيد هناك عوامل عديدة قد تحول دون قيام حرب أمريكية ـ بريطانية مباشرة على إيران؛ أول هذه العوامل، هو قوة إيران الذاتية ومكانتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية؛ الجيش الإيراني ليس ضعيفاً والقدرات الإيرانية ليست مثل قدرات ليبيا أو اليمن.. والأسلحة الإيرانية متطورة يمكنها أن تؤذي في أماكن عديدة. كما أنّ ضرب إيران سيخلّف انعكاسات عديدة على أسعار النفط والتجارة العالمية والاستقرار الإقليمي والدولي وقد ترفض دول عديدة المشاركة في تغطية هذه الحرب سياسياً وعسكرياً وقانونياً في مجلس الأمن الدولي أيضاً.. حتى أنّ دولاً أوروبية عدة قد تعارض مثل هذه الخطوة المتهورة بعد أن شرعت ببناء علاقات اقتصادية متطورة مع طهران ووقعت اتفاقيات بمليارات الدولارات معها..!!

ومن العوامل الحاسمة أيضاً موقف كل من الصين وروسيا. فالبلدان يقيمان علاقات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران والنفط الإيراني مهم جداً للصناعات الصينية التي تغزو العالم؛ كما أنّ إشعال حرب في عقر دار البلدين لن يكون سهلاً ويولّد مخاطر جمة على استقرارهما وتحدياً لهما معاً. ومع ذلك، فإن القلق ليس بشأن إيران وحدها، فقد تكون المملكة السعودية هي الهدف التالي أو كوريا الديمقراطية.. وقد يكون غيرها.. البنزين مسكوب على الأرض والكبريت في يد ترامب.. وقد لا تنفع الصلاة في درء أي حرب قادمة..؟!!

 

 

عدد الزيارات
1132
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب…
2017-08-23 -

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: يصطحب كوهين.. نتنياهو: سأبحث مع بوتين تعزيز إيران تواجدها العسكري في سورية..؟!

قال نتنياهو، أنه سيبحث مع الرئيس بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سورية. ونقلت روسيا اليوم، عن نتنياهو قوله: "سأغادر غدا البلاد…
2017-08-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: هزيمة حكومة الأسد أصبحت مستحيلة.. وأنقرة تُدشّن بازار إدلب: «إدارة مدنيّة» تجاور «إمارة النصرة»..؟!

عبّرت موسكو عن بالغ استيائها من نفاق واشنطن التي وجهت الاتهام للحكومة السورية باستخدام غاز السارين في ضاحية دمشق بعد مرور أربع سنوات من استخدامه. وقالت الخارجية الروسية في بيان، تعليقاً على بيانات للولايات المتحدة بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 آب 2013، إن "ما يثير القلق أيضا…
2017-08-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب كلما كانت أمورك أفضل. الثور يوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الجوزاء أنت تقنع…
2017-08-23 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-23 -

ماجد حليمة: "مصالحة قريبة في دوما وحرستا والدولة مستمرة بالمصالحات رغم الصعوبات"

أكد عضو مجلس الشعب السوري الإعلامي ماجد حليمة لميلودي إف إم أن الدولة لم توقف عجلة المصالحات رغم الصعوبات الكبيرة، مشيرا إلى أن "الايام القادمة… !

2017-08-24 -

ميريام كلينك تشتم النظام اللبناني والضرائب!

بعد قرار مجلس النواب الأخير بفرض الضرائب على المسافرين خارج لبنان، علّقت عارضة الأزياء على القرار عبر صفحتها الخاصة على تويتر، ممتعضة مما فرض وشاتمة… !

2017-08-23 -

الجيش العربي السوري يدمر نفقاً لـ“داعش” بدير الزور.. وأهالي هجين يحرقون أحد مراكز التنظيم التكفيري

كثف الجيش العربي السوري ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-23 -

تويتر تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق أول ’’هاشتاغ‘‘ على منصتها!

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في 23 آب، بالذكرى العاشرة لاستخدام أول "هاشتاغ" (#)على تطبيقه، الذي أصبح يلازم أهم القضايا المطروحة على الشبكات الاجتماعية. وبدأ… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-23 -

الخارجية البريطانية تطرد مواطني الاتحاد الأوروبي!

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن وزارة الخارجية البريطانية أرسلت عن طريق الخطأ لمئات من مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين على أراضيها إشعارا بمغادرة البلاد في غضون… !

2017-08-23 -

عميد كلية الاعلام الجديد: وقعنا اتفاقية لتدريب طلاب الإعلام في استديوهات الاخبارية التابعة اساسا للكلية

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق محمد العمر لميلودي اف ام أن "مشاكل طلاب كلية الإعلام ذات خصوصية مقارنة بمطالب طلاب الكليات الأخرى، حيث… !

2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل  حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير  فأنت محترف في…

2017-08-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…