التحضيرات بدأت ..الحرب الأمريكية القادمة على مَن..؟!

رأي البلد

2017-02-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

      يعلمنا تاريخ الرؤساء الأمريكيين أنّ لكل منهم مذهبه(Doctrine) وحربه؛ يكاد لم يشذ أحد منهم عن هذه القاعدة؛ كانت آخر الحروب الأمريكية التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما ضد ليبيا وسورية؛ هذه الحروب تكون مباشرة أو عبر العملاء والأدوات؛ فهل للرئيس الأمريكي الجديد حربه ضد بلد معيّن أم ضد بلدان عديدة؛ قد لا تكون هذه الحرب عسكرية مباشرة، قد تكون اقتصادية وقد تكون تجارية وقد تكون كل هذه الأنواع من الحروب مع بعضها.. هذا طبعاً إن استمر دونالد ترامب في منصبه؛ فوجوده في البيت الأبيض "مُهدد" من قبل الأمريكيين أنفسهم قبل غيرهم؟!

الواضح حتى الآن أنّ إيران في مقدمة البلدان المستهدفة من إدارة ترامب؛ فبعد أسبوعين على تنصيبه، فرض الرئيس الأمريكي عقوبات جديدة على هذه الدولة الإسلامية الكبيرة، وهدد بوضع كل الخيارات على الطاولة لمحاربتها؛ ما يخيف في الموضوع ويجعل التهديد حقيقياً، هو دخول إسرائيل والدول الخليجية على الخط؛ الأولى رغبة منها بالتخلص من القوة الإيرانية الداعمة لسورية وللمقاومة في لبنان ، فيما ترغب مشيخات الخليج بقيادة السعودية في التخلص من الجار النووي القوي الجاثم على الضفة الشرقية لمياه الخليج والذي يحرك قدميه في مضيق هرمز وصولاً إلى مضيق باب المندب، ناهيك عن دعمه لسورية والعراق.

بالطبع لن تخسر إسرائيل شيئاً من محاولة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصولاً إلى شنّ الحرب عليها، وهي لن تتكلف شيئاً من محاصرة طهران اقتصادياً وتجارياً وسياسياً دبلوماسياً وعسكرياً، فيما لا تملك دول الخليج خيار رفض أي طلب أمريكي لدفع تكاليف أي حرب قادمة في المنطقة أو غيرها، وقد اعتادت تمويل الحروب الأمريكية السابقة على العراق وليبيا واليمن وسورية وغيرها؛ ما الذي يمنع الحرب إذن على القوة الإقليمية الصاعدة..؟!

بالتأكيد هناك عوامل عديدة قد تحول دون قيام حرب أمريكية ـ بريطانية مباشرة على إيران؛ أول هذه العوامل، هو قوة إيران الذاتية ومكانتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية؛ الجيش الإيراني ليس ضعيفاً والقدرات الإيرانية ليست مثل قدرات ليبيا أو اليمن.. والأسلحة الإيرانية متطورة يمكنها أن تؤذي في أماكن عديدة. كما أنّ ضرب إيران سيخلّف انعكاسات عديدة على أسعار النفط والتجارة العالمية والاستقرار الإقليمي والدولي وقد ترفض دول عديدة المشاركة في تغطية هذه الحرب سياسياً وعسكرياً وقانونياً في مجلس الأمن الدولي أيضاً.. حتى أنّ دولاً أوروبية عدة قد تعارض مثل هذه الخطوة المتهورة بعد أن شرعت ببناء علاقات اقتصادية متطورة مع طهران ووقعت اتفاقيات بمليارات الدولارات معها..!!

ومن العوامل الحاسمة أيضاً موقف كل من الصين وروسيا. فالبلدان يقيمان علاقات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران والنفط الإيراني مهم جداً للصناعات الصينية التي تغزو العالم؛ كما أنّ إشعال حرب في عقر دار البلدين لن يكون سهلاً ويولّد مخاطر جمة على استقرارهما وتحدياً لهما معاً. ومع ذلك، فإن القلق ليس بشأن إيران وحدها، فقد تكون المملكة السعودية هي الهدف التالي أو كوريا الديمقراطية.. وقد يكون غيرها.. البنزين مسكوب على الأرض والكبريت في يد ترامب.. وقد لا تنفع الصلاة في درء أي حرب قادمة..؟!!

 

 

عدد الزيارات
1125
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

الانعطاف إلى الواقعية

نشرت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" مقالا بقلم ماريا توميلينكو عن الأوضاع في سورية، تشير فيه إلى أن القوات الحكومية تستعيد السيطرة تدريجيا على مناطق البلاد. كتبت…
2017-07-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية.. يعلون: اسرائيل تتعاون سرا مع السعودية حيال الحرب في سورية.. أجهزة الأمن الاسرائيلية تقترح حلا وسطا لإنهاء…

القناة العاشرة: وزير الحرب الاسرائيلي السابق يكشف عن تعاون سري مع السعودية في كل ما يتعلق بالحرب في سورية قال وزير الحرب الإسرائيلي السابق، موشيه…
2017-07-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-21 -

تقرير الـsns: النظام الداخلي الجديد يطيح «هدية» البرلمان.. واستعادة أكثر من 40 بئرا نفطية في الرقة..؟!

ذكرت صحيفة الأخبار في تقرير لها أنّ ملامح التجربة النسائية لرئاسة مجلس الشعب السوري، التي بدأت قبل أكثر من عام، لم تكتمل بعدما تلقّى السوريون… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لبنان: المقاومة تكسر خط دفاع «النصرة»:

انطلقت فجر أمس معركة تحرير جرود عرسال. وشهدت أولى مراحل المعركة مواجهات عنيفة حققت فيها المقاومة تقدماً وسيطرت على عدد من المواقع المهمة، وكسرت خط… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…