التحضيرات بدأت ..الحرب الأمريكية القادمة على مَن..؟!

رأي البلد

2017-02-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

      يعلمنا تاريخ الرؤساء الأمريكيين أنّ لكل منهم مذهبه(Doctrine) وحربه؛ يكاد لم يشذ أحد منهم عن هذه القاعدة؛ كانت آخر الحروب الأمريكية التي شنتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما ضد ليبيا وسورية؛ هذه الحروب تكون مباشرة أو عبر العملاء والأدوات؛ فهل للرئيس الأمريكي الجديد حربه ضد بلد معيّن أم ضد بلدان عديدة؛ قد لا تكون هذه الحرب عسكرية مباشرة، قد تكون اقتصادية وقد تكون تجارية وقد تكون كل هذه الأنواع من الحروب مع بعضها.. هذا طبعاً إن استمر دونالد ترامب في منصبه؛ فوجوده في البيت الأبيض "مُهدد" من قبل الأمريكيين أنفسهم قبل غيرهم؟!

الواضح حتى الآن أنّ إيران في مقدمة البلدان المستهدفة من إدارة ترامب؛ فبعد أسبوعين على تنصيبه، فرض الرئيس الأمريكي عقوبات جديدة على هذه الدولة الإسلامية الكبيرة، وهدد بوضع كل الخيارات على الطاولة لمحاربتها؛ ما يخيف في الموضوع ويجعل التهديد حقيقياً، هو دخول إسرائيل والدول الخليجية على الخط؛ الأولى رغبة منها بالتخلص من القوة الإيرانية الداعمة لسورية وللمقاومة في لبنان ، فيما ترغب مشيخات الخليج بقيادة السعودية في التخلص من الجار النووي القوي الجاثم على الضفة الشرقية لمياه الخليج والذي يحرك قدميه في مضيق هرمز وصولاً إلى مضيق باب المندب، ناهيك عن دعمه لسورية والعراق.

بالطبع لن تخسر إسرائيل شيئاً من محاولة الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصولاً إلى شنّ الحرب عليها، وهي لن تتكلف شيئاً من محاصرة طهران اقتصادياً وتجارياً وسياسياً دبلوماسياً وعسكرياً، فيما لا تملك دول الخليج خيار رفض أي طلب أمريكي لدفع تكاليف أي حرب قادمة في المنطقة أو غيرها، وقد اعتادت تمويل الحروب الأمريكية السابقة على العراق وليبيا واليمن وسورية وغيرها؛ ما الذي يمنع الحرب إذن على القوة الإقليمية الصاعدة..؟!

بالتأكيد هناك عوامل عديدة قد تحول دون قيام حرب أمريكية ـ بريطانية مباشرة على إيران؛ أول هذه العوامل، هو قوة إيران الذاتية ومكانتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية؛ الجيش الإيراني ليس ضعيفاً والقدرات الإيرانية ليست مثل قدرات ليبيا أو اليمن.. والأسلحة الإيرانية متطورة يمكنها أن تؤذي في أماكن عديدة. كما أنّ ضرب إيران سيخلّف انعكاسات عديدة على أسعار النفط والتجارة العالمية والاستقرار الإقليمي والدولي وقد ترفض دول عديدة المشاركة في تغطية هذه الحرب سياسياً وعسكرياً وقانونياً في مجلس الأمن الدولي أيضاً.. حتى أنّ دولاً أوروبية عدة قد تعارض مثل هذه الخطوة المتهورة بعد أن شرعت ببناء علاقات اقتصادية متطورة مع طهران ووقعت اتفاقيات بمليارات الدولارات معها..!!

ومن العوامل الحاسمة أيضاً موقف كل من الصين وروسيا. فالبلدان يقيمان علاقات تجارية واقتصادية مهمة مع إيران والنفط الإيراني مهم جداً للصناعات الصينية التي تغزو العالم؛ كما أنّ إشعال حرب في عقر دار البلدين لن يكون سهلاً ويولّد مخاطر جمة على استقرارهما وتحدياً لهما معاً. ومع ذلك، فإن القلق ليس بشأن إيران وحدها، فقد تكون المملكة السعودية هي الهدف التالي أو كوريا الديمقراطية.. وقد يكون غيرها.. البنزين مسكوب على الأرض والكبريت في يد ترامب.. وقد لا تنفع الصلاة في درء أي حرب قادمة..؟!!

 

 

عدد الزيارات
1220
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…