ضوابط جديدة لمهنة الإعلام قريباً.. رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب : يكفي فوضى هناك الكثير من المخالفين

قضايا إعلامية

2017-02-04 -
المصدر : ميلودي اف ام

قال مدير الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام د. منذر أحمد لـ ميلودي اف ام، إنه يتم حالياً العمل على ضوابط بخصوص العمل الإعلامي في سورية ومواثيق الشرف الصحفي، وسيتم اصدارها قريباً، وبدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة.
.
وتابع أحمد ضمن برنامج "مين المسؤول" مع الصحفي حازم عوض أنه " يؤيد أولوية العمل للإعلاميين الحاصلين على شهادة الإعلام من كلية الإعلام سواء تعليم نظامي أو مفتوح أو موازي أو افتراضي "، مشيراً إلى أن "الوزارة قدمت مقترحات لإعطائهم فرص خاصة".
.
وحول الدورات الصحفية التي تنظمها جهات غير مرخصة، والمدربين غير الأكاديميين، أكد أن "كل شيء خارج عن الإطار الأكاديمي غير مقبول، ولا نؤيد سوى أن تقوم نخبة النخبة بتخريج الأجيال وإعطاء المعايير الخاصة في الإعلام وإعداد الصحفيين"، مشيراً إلى أن "كلية الإعلام هي طب الفرع الأدبي ومن يدخل بها نخبة النخبة".
.
وأضاف "يجب أن تكون هناك ضوابط للمحاضرين في بعض المعاهد التي تجاوزت الخطوط بهدف الربح السريع، أما دورات الصوت والضوء والتصوير فتحتاج لخبراء فقط".
.
بدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، لـ "ميلودي" ضمن برنامج "مين المسؤول" عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة، كأن لايدخل العمل الإعلامي إلا من اتبع 6 أشهر تدريبية عملية في معهد الإعداد الإعلامي بعد تطوير المعهد، سواء كان خريج كلية أو غير خريج.
.
وتابع "هناك من يستغل هذه المهنة ويذهب للمؤسات والدوائر الرسمية أو غير الرسمية ويدعي أنه يعمل في الإعلام، لكنه لم يتبع أي دورة ولم ينتسب لاتحاد الصحفيين، وهذا مخالف لقانون الإتحاد"، مضيفاً "هناك بعض الذين يعملون في اذاعات وقنوات التلفزة السورية وهم ليسوا بالاتحاد وهذه مخالفة صريحة".
.
ويخضع الاتحاد المتقدمين للانتساب لمقابلة من قبل لجنة قبول، تقوم بقبول الكفؤ منهم، ولايحق للمرفوضين مزاولة المهنة، وتتدرج العضوية من عضو مشارك إلى متمرن وعضو عامل، العضو المشارك هم الأشخاص من اختصاصات أخرى ولديهم الرغبة بالانتساب للاتحاد ويشترط قبولهم بـ 10 مواد منشورة، لكنهم لا يأخذون حقوقاً مثل باقي الأعضاء وليسوا أعضاءاً أصيلين، بحسب مراد.
.
وأوضح "كنا في الفترة السابقة نريد من الجميع محاربة الإعلام المعادي، أما حالياً فالوضع مختلف ويجب تحديد من يجب أن يزاول مهنة الإعلام فهي مهنة حساسة ولا يجب أن تستمر الفوضى بهذا الشكل".
.
وأردف " قبل وجود كلية الإعلام، هناك من حقق سنوات طويلة وخبرة في العمل الإعلامي، دون أن يحملوا شهادة في الإعلام أو شهادة جامعية حتى، هؤلاء يمكنهم الانتساب للاتحاد والعمل، لكن اليوم هناك كلية، وأصبح الإعلام عبارة عن علوم متعددة لايمكن حصرها بإذاعة أو تلفزيون أو الكتروني أو مكتوب، وكل ذلك يحتاج لشهادة علمية وخبرة عملية".
.
ويشترط قانون اتحاد الصحفيين على من يمارس مهنة الصحافة في الفصل الرابع بالمادة 18، أن يكون مسجلاً في أحد جداول الاتحاد والنظام الداخلي يحدد كيفية المزاولة.

عدد الزيارات
657
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: لافروف: عرقلة عمليتنا لن تبقى من دون رد.. موغيريني: التعهدات بشأن سورية يجب أن تنتقل إلى مرحلة التطبيق..…

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر ثاني للدول المانحة لسورية في بروكسل الربيع المقبل. وأعلنت موغيريني،…
2017-09-23 -

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل الثور تسير الأمور العاطفية بشكل جيد مفسحة في المجال لتعزيز الروابط وتمتين الأسس وهاتفك لا يهدأ من اتصالات…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت: "لدينا علاقات تاريخية مع سورية وندعو لعودتها إلى الجامعة العربية". وأضاف مساهل أن الاتصلات، التي تقيمها الجزائر مع إيران،…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-24 -

المدفعية الإيرانية تقصف كردستان العراق وحزب بارزاني يرد

أعلن سياسيون عراقيون وشهود عيان أن قوات المدفعية الإيرانية نفذت، صباح اليوم الأحد، عمليات قصف مدفعي كثيفة استهدفت مناطق الغابات الحدودية التابعة لإقليم كردستان العراق.… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في…