ضوابط جديدة لمهنة الإعلام قريباً.. رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب : يكفي فوضى هناك الكثير من المخالفين

قضايا إعلامية

2017-02-04 -
المصدر : ميلودي اف ام

قال مدير الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام د. منذر أحمد لـ ميلودي اف ام، إنه يتم حالياً العمل على ضوابط بخصوص العمل الإعلامي في سورية ومواثيق الشرف الصحفي، وسيتم اصدارها قريباً، وبدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة.
.
وتابع أحمد ضمن برنامج "مين المسؤول" مع الصحفي حازم عوض أنه " يؤيد أولوية العمل للإعلاميين الحاصلين على شهادة الإعلام من كلية الإعلام سواء تعليم نظامي أو مفتوح أو موازي أو افتراضي "، مشيراً إلى أن "الوزارة قدمت مقترحات لإعطائهم فرص خاصة".
.
وحول الدورات الصحفية التي تنظمها جهات غير مرخصة، والمدربين غير الأكاديميين، أكد أن "كل شيء خارج عن الإطار الأكاديمي غير مقبول، ولا نؤيد سوى أن تقوم نخبة النخبة بتخريج الأجيال وإعطاء المعايير الخاصة في الإعلام وإعداد الصحفيين"، مشيراً إلى أن "كلية الإعلام هي طب الفرع الأدبي ومن يدخل بها نخبة النخبة".
.
وأضاف "يجب أن تكون هناك ضوابط للمحاضرين في بعض المعاهد التي تجاوزت الخطوط بهدف الربح السريع، أما دورات الصوت والضوء والتصوير فتحتاج لخبراء فقط".
.
بدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، لـ "ميلودي" ضمن برنامج "مين المسؤول" عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة، كأن لايدخل العمل الإعلامي إلا من اتبع 6 أشهر تدريبية عملية في معهد الإعداد الإعلامي بعد تطوير المعهد، سواء كان خريج كلية أو غير خريج.
.
وتابع "هناك من يستغل هذه المهنة ويذهب للمؤسات والدوائر الرسمية أو غير الرسمية ويدعي أنه يعمل في الإعلام، لكنه لم يتبع أي دورة ولم ينتسب لاتحاد الصحفيين، وهذا مخالف لقانون الإتحاد"، مضيفاً "هناك بعض الذين يعملون في اذاعات وقنوات التلفزة السورية وهم ليسوا بالاتحاد وهذه مخالفة صريحة".
.
ويخضع الاتحاد المتقدمين للانتساب لمقابلة من قبل لجنة قبول، تقوم بقبول الكفؤ منهم، ولايحق للمرفوضين مزاولة المهنة، وتتدرج العضوية من عضو مشارك إلى متمرن وعضو عامل، العضو المشارك هم الأشخاص من اختصاصات أخرى ولديهم الرغبة بالانتساب للاتحاد ويشترط قبولهم بـ 10 مواد منشورة، لكنهم لا يأخذون حقوقاً مثل باقي الأعضاء وليسوا أعضاءاً أصيلين، بحسب مراد.
.
وأوضح "كنا في الفترة السابقة نريد من الجميع محاربة الإعلام المعادي، أما حالياً فالوضع مختلف ويجب تحديد من يجب أن يزاول مهنة الإعلام فهي مهنة حساسة ولا يجب أن تستمر الفوضى بهذا الشكل".
.
وأردف " قبل وجود كلية الإعلام، هناك من حقق سنوات طويلة وخبرة في العمل الإعلامي، دون أن يحملوا شهادة في الإعلام أو شهادة جامعية حتى، هؤلاء يمكنهم الانتساب للاتحاد والعمل، لكن اليوم هناك كلية، وأصبح الإعلام عبارة عن علوم متعددة لايمكن حصرها بإذاعة أو تلفزيون أو الكتروني أو مكتوب، وكل ذلك يحتاج لشهادة علمية وخبرة عملية".
.
ويشترط قانون اتحاد الصحفيين على من يمارس مهنة الصحافة في الفصل الرابع بالمادة 18، أن يكون مسجلاً في أحد جداول الاتحاد والنظام الداخلي يحدد كيفية المزاولة.

عدد الزيارات
786
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…