ضوابط جديدة لمهنة الإعلام قريباً.. رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب : يكفي فوضى هناك الكثير من المخالفين

قضايا إعلامية

2017-02-04 -
المصدر : ميلودي اف ام

قال مدير الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام د. منذر أحمد لـ ميلودي اف ام، إنه يتم حالياً العمل على ضوابط بخصوص العمل الإعلامي في سورية ومواثيق الشرف الصحفي، وسيتم اصدارها قريباً، وبدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة.
.
وتابع أحمد ضمن برنامج "مين المسؤول" مع الصحفي حازم عوض أنه " يؤيد أولوية العمل للإعلاميين الحاصلين على شهادة الإعلام من كلية الإعلام سواء تعليم نظامي أو مفتوح أو موازي أو افتراضي "، مشيراً إلى أن "الوزارة قدمت مقترحات لإعطائهم فرص خاصة".
.
وحول الدورات الصحفية التي تنظمها جهات غير مرخصة، والمدربين غير الأكاديميين، أكد أن "كل شيء خارج عن الإطار الأكاديمي غير مقبول، ولا نؤيد سوى أن تقوم نخبة النخبة بتخريج الأجيال وإعطاء المعايير الخاصة في الإعلام وإعداد الصحفيين"، مشيراً إلى أن "كلية الإعلام هي طب الفرع الأدبي ومن يدخل بها نخبة النخبة".
.
وأضاف "يجب أن تكون هناك ضوابط للمحاضرين في بعض المعاهد التي تجاوزت الخطوط بهدف الربح السريع، أما دورات الصوت والضوء والتصوير فتحتاج لخبراء فقط".
.
بدوره، كشف رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب، ورئيس اتحاد الصحفيين سابقاً، الياس مراد، لـ "ميلودي" ضمن برنامج "مين المسؤول" عن مقترح تم تقديمه لوزير الإعلام لتحديد ضوابط رئيسية للمهنة، كأن لايدخل العمل الإعلامي إلا من اتبع 6 أشهر تدريبية عملية في معهد الإعداد الإعلامي بعد تطوير المعهد، سواء كان خريج كلية أو غير خريج.
.
وتابع "هناك من يستغل هذه المهنة ويذهب للمؤسات والدوائر الرسمية أو غير الرسمية ويدعي أنه يعمل في الإعلام، لكنه لم يتبع أي دورة ولم ينتسب لاتحاد الصحفيين، وهذا مخالف لقانون الإتحاد"، مضيفاً "هناك بعض الذين يعملون في اذاعات وقنوات التلفزة السورية وهم ليسوا بالاتحاد وهذه مخالفة صريحة".
.
ويخضع الاتحاد المتقدمين للانتساب لمقابلة من قبل لجنة قبول، تقوم بقبول الكفؤ منهم، ولايحق للمرفوضين مزاولة المهنة، وتتدرج العضوية من عضو مشارك إلى متمرن وعضو عامل، العضو المشارك هم الأشخاص من اختصاصات أخرى ولديهم الرغبة بالانتساب للاتحاد ويشترط قبولهم بـ 10 مواد منشورة، لكنهم لا يأخذون حقوقاً مثل باقي الأعضاء وليسوا أعضاءاً أصيلين، بحسب مراد.
.
وأوضح "كنا في الفترة السابقة نريد من الجميع محاربة الإعلام المعادي، أما حالياً فالوضع مختلف ويجب تحديد من يجب أن يزاول مهنة الإعلام فهي مهنة حساسة ولا يجب أن تستمر الفوضى بهذا الشكل".
.
وأردف " قبل وجود كلية الإعلام، هناك من حقق سنوات طويلة وخبرة في العمل الإعلامي، دون أن يحملوا شهادة في الإعلام أو شهادة جامعية حتى، هؤلاء يمكنهم الانتساب للاتحاد والعمل، لكن اليوم هناك كلية، وأصبح الإعلام عبارة عن علوم متعددة لايمكن حصرها بإذاعة أو تلفزيون أو الكتروني أو مكتوب، وكل ذلك يحتاج لشهادة علمية وخبرة عملية".
.
ويشترط قانون اتحاد الصحفيين على من يمارس مهنة الصحافة في الفصل الرابع بالمادة 18، أن يكون مسجلاً في أحد جداول الاتحاد والنظام الداخلي يحدد كيفية المزاولة.

عدد الزيارات
581
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في القانون السوري..؟!

تطورت وتنوعت وسائل الإعلام حتى بات العالم أشبه بالقرية الصغيرة على حد تعبير العلامة "ماكبرايد"، وذلك بفضل استخدام الأقمار الصناعية لتوصيل الرسائل الإذاعية والتلفزيونية إلى…
2017-04-27 -

إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية…
2017-03-22 -

مدير التراخيص: تطوير الإعلام السوري الوطني جزء من إعادة بناء وإعمار سورية

وزارة الإعلام سورية بعراقتها وتاريخها ودورها الحضاري المحوري تستحق إعلاماً أفضل...خدمة المواطنين تحت سقف القانون.. فتح سوق العمل أمام الكفاءات الإعلامية السورية الموجودة ومحاولة استقطاب…
2017-01-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…