جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

رأي البلد

2017-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا، مروراً طبعاً بالضفة الغربية الصغيرة في فلسطين المحتلة وإيران والخليج العربي المرتعد، والأهم في أمريكا نفسها؛ كل يوم يكتب ترامب سطرين على "تويتر"، أو يصدر قراراً ويشعل القلق والخوف في دولة أو منطقة معينة!

خسرت المكسيك ملايين الدولارات بعد إعلان ترامب عن بناء جدار فاصل على الحدود معها؛ أوروبا خائفة على وحدتها واستقرارها وحلفها القديم المتهالك "الناتو" بعد أن شجع الرئيس الأمريكي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبعدما شجعها أيضاً على علاقات اقتصادية وتجارية من خلف ظهر الاتحاد الذي لم تكمل طلاقها معه؛ ألمانيا خائفة أيضاً ومثلها فرنسا؛ لقد هزّ ترامب عرش استقرارهما وتزعمهما للقارة العجوز، لاسيما بعد أن حمّل مستشارة ألمانيا مسؤولية قبول أعداد كبيرة من اللاجئين، بما أوحى بفشل هذه السياسة وتناغم مع منتقدي السيدة ميركل؛

الخليج العربي يستعد لدفع الجزية ثماً للحماية الأمريكية له؛ ليس فقط عن المرحلة القادمة، بل عن المرحلة الماضية أيضاً؛ القادة الخليجيون ليس أمامهم خيار، كانت أمريكا مظلتهم، ولا بديل عنها الآن؛ أكثر من ذلك قد يدفع الخليج آخر أمواله واستقراره في أي حرب قادمة في المنطقة، سواء ضد إحدى دوله أو ضد إيران، وهذا الثمن قد تُطالب به أوروبا؛ إيران ترد على انتقادات ترامب بقسوة وبشدة، وهي تبدو واثقة من نفسها، لكن العقل الترامبي غير مضمون وردّة الفعل الأمريكية التي تحركها إسرائيل تشير إلى المخاطر الكامنة وتزرع القلق؛ إسرائيل تُظهر أنها مرتاحة للقرارات والسياسات الأمريكية الجديدة، وتسرّع في بناء المستوطنات، وبالطبع من الغباء توقع الاستقرار في عالم ومحيط متوتر وغير آمن ومستقر، فكيف إذا ضاقت الأحوال أكثر بالفلسطينيين، وبجيرانهم العرب؟!

بدوره، لم يسلم العملاق الصيني من تحرشات ترامب؛ الصين المنافس الأول اقتصادياً وتجارياً للولايات المتحدة؛ جرى الحديث مؤخراً عن زعامة الصين للعالم بدل الولايات المتحدة الهائجة والمضطربة؛ ربما يتمنى الكثيرون أن تتزعم بكين العاقلة الهادئة العالم وتخلصهم من كابوس ترامب، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ تصدر تصريحات متناغمة من روسيا وتعكس حذراً من سياسات ترامب القادمة، هل يكون ترامب يلتسين أمريكا؟ لكن السؤال بالنسبة لموسكو، هو: مَن يضمن تصرفات الحاكم المتهور؛ حتى الحليف الأسترالي لم يتفق مع ترامب والأخبار والشائعات كثيرة عن المكالمة الأخيرة "السيئة" بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الأسترالي؟!

وفي الولايات المتحدة القلق أكبر والخوف أكثر ربما من كلّ العالم الخارجي؛ بناءُ جدارٍ على الحدود مع المكسيك، لا يعكس عظمة أمريكا ولا يزيد هيبتها؛ جدار الفصل المفصّل على الطريقة الإسرائيلية لاقى ترحيباً من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وإدانة من قبل المكسيكيين  للجدار وللتأييد الإسرائيلي له؛ الأمريكيون خائفون، بل بعضهم يفضل الابتعاد ليأمن المخاطر وهو ما تظهره توجهات الانفصال في كاليفورنيا على طريقة الخروج البريطانية من أوروبا؛ الجامعات الأمريكية ترفض قرارات ترامب وتشاكسه؛ الإعلام الأمريكي في مواجهة مع ساكن البيت الأبيض الذي لا يتوانى عن وصفه بالكاذب، المظاهرات ضد ترامب لا تتوقف، شعبية الرئيس الأمريكي تضاءلت بشدة وبسرعة قياسية؟!

بعد كلّ هذا، ألا يجب أن يقلق المرء وتقلق الدول ويقلق العالم..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
984
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…