جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

رأي البلد

2017-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا، مروراً طبعاً بالضفة الغربية الصغيرة في فلسطين المحتلة وإيران والخليج العربي المرتعد، والأهم في أمريكا نفسها؛ كل يوم يكتب ترامب سطرين على "تويتر"، أو يصدر قراراً ويشعل القلق والخوف في دولة أو منطقة معينة!

خسرت المكسيك ملايين الدولارات بعد إعلان ترامب عن بناء جدار فاصل على الحدود معها؛ أوروبا خائفة على وحدتها واستقرارها وحلفها القديم المتهالك "الناتو" بعد أن شجع الرئيس الأمريكي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبعدما شجعها أيضاً على علاقات اقتصادية وتجارية من خلف ظهر الاتحاد الذي لم تكمل طلاقها معه؛ ألمانيا خائفة أيضاً ومثلها فرنسا؛ لقد هزّ ترامب عرش استقرارهما وتزعمهما للقارة العجوز، لاسيما بعد أن حمّل مستشارة ألمانيا مسؤولية قبول أعداد كبيرة من اللاجئين، بما أوحى بفشل هذه السياسة وتناغم مع منتقدي السيدة ميركل؛

الخليج العربي يستعد لدفع الجزية ثماً للحماية الأمريكية له؛ ليس فقط عن المرحلة القادمة، بل عن المرحلة الماضية أيضاً؛ القادة الخليجيون ليس أمامهم خيار، كانت أمريكا مظلتهم، ولا بديل عنها الآن؛ أكثر من ذلك قد يدفع الخليج آخر أمواله واستقراره في أي حرب قادمة في المنطقة، سواء ضد إحدى دوله أو ضد إيران، وهذا الثمن قد تُطالب به أوروبا؛ إيران ترد على انتقادات ترامب بقسوة وبشدة، وهي تبدو واثقة من نفسها، لكن العقل الترامبي غير مضمون وردّة الفعل الأمريكية التي تحركها إسرائيل تشير إلى المخاطر الكامنة وتزرع القلق؛ إسرائيل تُظهر أنها مرتاحة للقرارات والسياسات الأمريكية الجديدة، وتسرّع في بناء المستوطنات، وبالطبع من الغباء توقع الاستقرار في عالم ومحيط متوتر وغير آمن ومستقر، فكيف إذا ضاقت الأحوال أكثر بالفلسطينيين، وبجيرانهم العرب؟!

بدوره، لم يسلم العملاق الصيني من تحرشات ترامب؛ الصين المنافس الأول اقتصادياً وتجارياً للولايات المتحدة؛ جرى الحديث مؤخراً عن زعامة الصين للعالم بدل الولايات المتحدة الهائجة والمضطربة؛ ربما يتمنى الكثيرون أن تتزعم بكين العاقلة الهادئة العالم وتخلصهم من كابوس ترامب، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ تصدر تصريحات متناغمة من روسيا وتعكس حذراً من سياسات ترامب القادمة، هل يكون ترامب يلتسين أمريكا؟ لكن السؤال بالنسبة لموسكو، هو: مَن يضمن تصرفات الحاكم المتهور؛ حتى الحليف الأسترالي لم يتفق مع ترامب والأخبار والشائعات كثيرة عن المكالمة الأخيرة "السيئة" بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الأسترالي؟!

وفي الولايات المتحدة القلق أكبر والخوف أكثر ربما من كلّ العالم الخارجي؛ بناءُ جدارٍ على الحدود مع المكسيك، لا يعكس عظمة أمريكا ولا يزيد هيبتها؛ جدار الفصل المفصّل على الطريقة الإسرائيلية لاقى ترحيباً من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وإدانة من قبل المكسيكيين  للجدار وللتأييد الإسرائيلي له؛ الأمريكيون خائفون، بل بعضهم يفضل الابتعاد ليأمن المخاطر وهو ما تظهره توجهات الانفصال في كاليفورنيا على طريقة الخروج البريطانية من أوروبا؛ الجامعات الأمريكية ترفض قرارات ترامب وتشاكسه؛ الإعلام الأمريكي في مواجهة مع ساكن البيت الأبيض الذي لا يتوانى عن وصفه بالكاذب، المظاهرات ضد ترامب لا تتوقف، شعبية الرئيس الأمريكي تضاءلت بشدة وبسرعة قياسية؟!

بعد كلّ هذا، ألا يجب أن يقلق المرء وتقلق الدول ويقلق العالم..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
521
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: واشنطن والتحشيد ضد إيران..؟!

اتهمت نيكي هيلي، مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، إيران بدعم المنظمات الإرهابية، قائلة إن الانتصار على الإرهاب غير ممكن طالما هناك دول تدعمه. وقالت…
2017-02-24 -

تقرير الـsns: «الأمن القومي».. يُنقذ ترامب.. ماذا عن العلاقة مع روسيا؟!

أعلن الرئيس ترامب، أمس، أنه يريد تعزيز الترسانة النووية الأميركية بما يضمن أن تكون "الأكثر تفوّقاً"، معتبراً أن قدرات الولايات المتحدة في الأسلحة الذرية تراجعت.…
2017-02-24 -

تقرير الـsns: العفو الدولية تعتبر خطاب ترامب "ساماً" وتتهم أوروبا بانتهاك حقوق الإنسان.. إيران: على أمريكا أن تتوقع صفعة قوية..…

وصفت منظمة العفو الدولية الخطابات التي أدلى بها ترامب العام الماضي خلال حملته الانتخابية "بالسامة" وقالت إنها جعلت العالم "أقل استقرارا" و "أكثر ظلاما". وحذرت…
2017-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك…
2017-02-23 -

قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية هذا القرار واتفاقه مع القانون؟! من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق…
2017-02-23 -
2017-02-21 -

حمدكو يقود الجيش السوري للفوز على الأهلي الأردني

تغلب فريق الجيش السوري في دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بصعوبة على ضيفه الأهلي الأردني بهدف وحيد في المباراة التي جمعتهما، الاثنين 20… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: خطة ترامب الجديدة في سورية قد تقطع المساعدة عن المعارضة نهائياً.. بوتين: هدفنا الحفاظ على سلطة شرعية في سورية والقضاء على عدوى الإرهاب.. مقلاة جنيف4..؟!

توقعت صحيفة "واشنطن بوست" بأن يعدل الرئيس ترامب، استراتيجية سلفه أوباما في سوريا بقدر كبير، وأن يقطع المساعدات عن المعارضة السورية إلى حد بعيد أو… !

2017-02-23 -

لماذا لم تعرض "أم تي في" كليب نجوى كرم أمس؟!

كان جمهور الفنانة نجوى كرم مساء أمس على موعد مع عرض فيديو كليب أغنية "حبيبي مين" حصرياً عبر قناتي "أم تي في" و"أغاني أغاني" بعدما… !

2017-02-23 -

الجيش العربي السوري يستعيد السيطرة على تلة شعيب بدير الزور

فرضت وحدات من الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور سيطرتها على إحدى التلال الاستراتيجية خلال عملياتها المتواصلة بالتعاون مع القوات الرديفة لاجتثاث تنظيم “داعش”… !

2017-02-16 -

انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب… !

2017-02-23 -

واتس آب يحذف صور مستخدميه بدءا من 24 شباط

يبدو أن شركة فيسبوك عازمة على تحويل جميع تطبيقاتها إلى "سناب شات" لما تقوم به من تعديلات وإضافات مشابهة لهذا التطبيق. فقد بدأ تطبيق واتس… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: البرزاني يزور تركيا للقاء إردوغان.. ونواز شريف في أنقرة: زائر من رتبة حليف..؟!

يتوجه رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، إلى تركيا يوم الأحد المقبل، في سياق زيارة يلتقي خلالها إردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وفق… !

2017-02-24 -

العاصفة تقترب

ماهر ابو طير تتعرض بنية الاعلام الاجنبي والعربي الى تغيرات خطيرة جدا، وهي تغيرات، تعصف بمستقبل الصحافة الورقية، وامتدت حتى الى الاعلام الالكتروني والتلفزيوني، ولايمكن… !

2017-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد ونزقك اليوم قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور حولك المزيد من…

2017-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة…