جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

رأي البلد

2017-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا، مروراً طبعاً بالضفة الغربية الصغيرة في فلسطين المحتلة وإيران والخليج العربي المرتعد، والأهم في أمريكا نفسها؛ كل يوم يكتب ترامب سطرين على "تويتر"، أو يصدر قراراً ويشعل القلق والخوف في دولة أو منطقة معينة!

خسرت المكسيك ملايين الدولارات بعد إعلان ترامب عن بناء جدار فاصل على الحدود معها؛ أوروبا خائفة على وحدتها واستقرارها وحلفها القديم المتهالك "الناتو" بعد أن شجع الرئيس الأمريكي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبعدما شجعها أيضاً على علاقات اقتصادية وتجارية من خلف ظهر الاتحاد الذي لم تكمل طلاقها معه؛ ألمانيا خائفة أيضاً ومثلها فرنسا؛ لقد هزّ ترامب عرش استقرارهما وتزعمهما للقارة العجوز، لاسيما بعد أن حمّل مستشارة ألمانيا مسؤولية قبول أعداد كبيرة من اللاجئين، بما أوحى بفشل هذه السياسة وتناغم مع منتقدي السيدة ميركل؛

الخليج العربي يستعد لدفع الجزية ثماً للحماية الأمريكية له؛ ليس فقط عن المرحلة القادمة، بل عن المرحلة الماضية أيضاً؛ القادة الخليجيون ليس أمامهم خيار، كانت أمريكا مظلتهم، ولا بديل عنها الآن؛ أكثر من ذلك قد يدفع الخليج آخر أمواله واستقراره في أي حرب قادمة في المنطقة، سواء ضد إحدى دوله أو ضد إيران، وهذا الثمن قد تُطالب به أوروبا؛ إيران ترد على انتقادات ترامب بقسوة وبشدة، وهي تبدو واثقة من نفسها، لكن العقل الترامبي غير مضمون وردّة الفعل الأمريكية التي تحركها إسرائيل تشير إلى المخاطر الكامنة وتزرع القلق؛ إسرائيل تُظهر أنها مرتاحة للقرارات والسياسات الأمريكية الجديدة، وتسرّع في بناء المستوطنات، وبالطبع من الغباء توقع الاستقرار في عالم ومحيط متوتر وغير آمن ومستقر، فكيف إذا ضاقت الأحوال أكثر بالفلسطينيين، وبجيرانهم العرب؟!

بدوره، لم يسلم العملاق الصيني من تحرشات ترامب؛ الصين المنافس الأول اقتصادياً وتجارياً للولايات المتحدة؛ جرى الحديث مؤخراً عن زعامة الصين للعالم بدل الولايات المتحدة الهائجة والمضطربة؛ ربما يتمنى الكثيرون أن تتزعم بكين العاقلة الهادئة العالم وتخلصهم من كابوس ترامب، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ تصدر تصريحات متناغمة من روسيا وتعكس حذراً من سياسات ترامب القادمة، هل يكون ترامب يلتسين أمريكا؟ لكن السؤال بالنسبة لموسكو، هو: مَن يضمن تصرفات الحاكم المتهور؛ حتى الحليف الأسترالي لم يتفق مع ترامب والأخبار والشائعات كثيرة عن المكالمة الأخيرة "السيئة" بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الأسترالي؟!

وفي الولايات المتحدة القلق أكبر والخوف أكثر ربما من كلّ العالم الخارجي؛ بناءُ جدارٍ على الحدود مع المكسيك، لا يعكس عظمة أمريكا ولا يزيد هيبتها؛ جدار الفصل المفصّل على الطريقة الإسرائيلية لاقى ترحيباً من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وإدانة من قبل المكسيكيين  للجدار وللتأييد الإسرائيلي له؛ الأمريكيون خائفون، بل بعضهم يفضل الابتعاد ليأمن المخاطر وهو ما تظهره توجهات الانفصال في كاليفورنيا على طريقة الخروج البريطانية من أوروبا؛ الجامعات الأمريكية ترفض قرارات ترامب وتشاكسه؛ الإعلام الأمريكي في مواجهة مع ساكن البيت الأبيض الذي لا يتوانى عن وصفه بالكاذب، المظاهرات ضد ترامب لا تتوقف، شعبية الرئيس الأمريكي تضاءلت بشدة وبسرعة قياسية؟!

بعد كلّ هذا، ألا يجب أن يقلق المرء وتقلق الدول ويقلق العالم..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1005
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…