جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

رأي البلد

2017-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا، مروراً طبعاً بالضفة الغربية الصغيرة في فلسطين المحتلة وإيران والخليج العربي المرتعد، والأهم في أمريكا نفسها؛ كل يوم يكتب ترامب سطرين على "تويتر"، أو يصدر قراراً ويشعل القلق والخوف في دولة أو منطقة معينة!

خسرت المكسيك ملايين الدولارات بعد إعلان ترامب عن بناء جدار فاصل على الحدود معها؛ أوروبا خائفة على وحدتها واستقرارها وحلفها القديم المتهالك "الناتو" بعد أن شجع الرئيس الأمريكي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبعدما شجعها أيضاً على علاقات اقتصادية وتجارية من خلف ظهر الاتحاد الذي لم تكمل طلاقها معه؛ ألمانيا خائفة أيضاً ومثلها فرنسا؛ لقد هزّ ترامب عرش استقرارهما وتزعمهما للقارة العجوز، لاسيما بعد أن حمّل مستشارة ألمانيا مسؤولية قبول أعداد كبيرة من اللاجئين، بما أوحى بفشل هذه السياسة وتناغم مع منتقدي السيدة ميركل؛

الخليج العربي يستعد لدفع الجزية ثماً للحماية الأمريكية له؛ ليس فقط عن المرحلة القادمة، بل عن المرحلة الماضية أيضاً؛ القادة الخليجيون ليس أمامهم خيار، كانت أمريكا مظلتهم، ولا بديل عنها الآن؛ أكثر من ذلك قد يدفع الخليج آخر أمواله واستقراره في أي حرب قادمة في المنطقة، سواء ضد إحدى دوله أو ضد إيران، وهذا الثمن قد تُطالب به أوروبا؛ إيران ترد على انتقادات ترامب بقسوة وبشدة، وهي تبدو واثقة من نفسها، لكن العقل الترامبي غير مضمون وردّة الفعل الأمريكية التي تحركها إسرائيل تشير إلى المخاطر الكامنة وتزرع القلق؛ إسرائيل تُظهر أنها مرتاحة للقرارات والسياسات الأمريكية الجديدة، وتسرّع في بناء المستوطنات، وبالطبع من الغباء توقع الاستقرار في عالم ومحيط متوتر وغير آمن ومستقر، فكيف إذا ضاقت الأحوال أكثر بالفلسطينيين، وبجيرانهم العرب؟!

بدوره، لم يسلم العملاق الصيني من تحرشات ترامب؛ الصين المنافس الأول اقتصادياً وتجارياً للولايات المتحدة؛ جرى الحديث مؤخراً عن زعامة الصين للعالم بدل الولايات المتحدة الهائجة والمضطربة؛ ربما يتمنى الكثيرون أن تتزعم بكين العاقلة الهادئة العالم وتخلصهم من كابوس ترامب، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ تصدر تصريحات متناغمة من روسيا وتعكس حذراً من سياسات ترامب القادمة، هل يكون ترامب يلتسين أمريكا؟ لكن السؤال بالنسبة لموسكو، هو: مَن يضمن تصرفات الحاكم المتهور؛ حتى الحليف الأسترالي لم يتفق مع ترامب والأخبار والشائعات كثيرة عن المكالمة الأخيرة "السيئة" بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الأسترالي؟!

وفي الولايات المتحدة القلق أكبر والخوف أكثر ربما من كلّ العالم الخارجي؛ بناءُ جدارٍ على الحدود مع المكسيك، لا يعكس عظمة أمريكا ولا يزيد هيبتها؛ جدار الفصل المفصّل على الطريقة الإسرائيلية لاقى ترحيباً من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وإدانة من قبل المكسيكيين  للجدار وللتأييد الإسرائيلي له؛ الأمريكيون خائفون، بل بعضهم يفضل الابتعاد ليأمن المخاطر وهو ما تظهره توجهات الانفصال في كاليفورنيا على طريقة الخروج البريطانية من أوروبا؛ الجامعات الأمريكية ترفض قرارات ترامب وتشاكسه؛ الإعلام الأمريكي في مواجهة مع ساكن البيت الأبيض الذي لا يتوانى عن وصفه بالكاذب، المظاهرات ضد ترامب لا تتوقف، شعبية الرئيس الأمريكي تضاءلت بشدة وبسرعة قياسية؟!

بعد كلّ هذا، ألا يجب أن يقلق المرء وتقلق الدول ويقلق العالم..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1025
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…