جنون ترامب يهز عالماً خائفا , مرتجفاً من تغريداته على "تويتر".. ؟!

رأي البلد

2017-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

العالم يهتز؛ كلّه متوتر وقلق وخائف من سياسات الرئيس الأمريكي الجديد ساكن البيت الأبيض دونالد ترامب؛ من الصين إلى استراليا إلى أوروبا والمكسيك في أمريكا، مروراً طبعاً بالضفة الغربية الصغيرة في فلسطين المحتلة وإيران والخليج العربي المرتعد، والأهم في أمريكا نفسها؛ كل يوم يكتب ترامب سطرين على "تويتر"، أو يصدر قراراً ويشعل القلق والخوف في دولة أو منطقة معينة!

خسرت المكسيك ملايين الدولارات بعد إعلان ترامب عن بناء جدار فاصل على الحدود معها؛ أوروبا خائفة على وحدتها واستقرارها وحلفها القديم المتهالك "الناتو" بعد أن شجع الرئيس الأمريكي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبعدما شجعها أيضاً على علاقات اقتصادية وتجارية من خلف ظهر الاتحاد الذي لم تكمل طلاقها معه؛ ألمانيا خائفة أيضاً ومثلها فرنسا؛ لقد هزّ ترامب عرش استقرارهما وتزعمهما للقارة العجوز، لاسيما بعد أن حمّل مستشارة ألمانيا مسؤولية قبول أعداد كبيرة من اللاجئين، بما أوحى بفشل هذه السياسة وتناغم مع منتقدي السيدة ميركل؛

الخليج العربي يستعد لدفع الجزية ثماً للحماية الأمريكية له؛ ليس فقط عن المرحلة القادمة، بل عن المرحلة الماضية أيضاً؛ القادة الخليجيون ليس أمامهم خيار، كانت أمريكا مظلتهم، ولا بديل عنها الآن؛ أكثر من ذلك قد يدفع الخليج آخر أمواله واستقراره في أي حرب قادمة في المنطقة، سواء ضد إحدى دوله أو ضد إيران، وهذا الثمن قد تُطالب به أوروبا؛ إيران ترد على انتقادات ترامب بقسوة وبشدة، وهي تبدو واثقة من نفسها، لكن العقل الترامبي غير مضمون وردّة الفعل الأمريكية التي تحركها إسرائيل تشير إلى المخاطر الكامنة وتزرع القلق؛ إسرائيل تُظهر أنها مرتاحة للقرارات والسياسات الأمريكية الجديدة، وتسرّع في بناء المستوطنات، وبالطبع من الغباء توقع الاستقرار في عالم ومحيط متوتر وغير آمن ومستقر، فكيف إذا ضاقت الأحوال أكثر بالفلسطينيين، وبجيرانهم العرب؟!

بدوره، لم يسلم العملاق الصيني من تحرشات ترامب؛ الصين المنافس الأول اقتصادياً وتجارياً للولايات المتحدة؛ جرى الحديث مؤخراً عن زعامة الصين للعالم بدل الولايات المتحدة الهائجة والمضطربة؛ ربما يتمنى الكثيرون أن تتزعم بكين العاقلة الهادئة العالم وتخلصهم من كابوس ترامب، لكن الأمر ليس بهذه البساطة؛ تصدر تصريحات متناغمة من روسيا وتعكس حذراً من سياسات ترامب القادمة، هل يكون ترامب يلتسين أمريكا؟ لكن السؤال بالنسبة لموسكو، هو: مَن يضمن تصرفات الحاكم المتهور؛ حتى الحليف الأسترالي لم يتفق مع ترامب والأخبار والشائعات كثيرة عن المكالمة الأخيرة "السيئة" بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الأسترالي؟!

وفي الولايات المتحدة القلق أكبر والخوف أكثر ربما من كلّ العالم الخارجي؛ بناءُ جدارٍ على الحدود مع المكسيك، لا يعكس عظمة أمريكا ولا يزيد هيبتها؛ جدار الفصل المفصّل على الطريقة الإسرائيلية لاقى ترحيباً من رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، وإدانة من قبل المكسيكيين  للجدار وللتأييد الإسرائيلي له؛ الأمريكيون خائفون، بل بعضهم يفضل الابتعاد ليأمن المخاطر وهو ما تظهره توجهات الانفصال في كاليفورنيا على طريقة الخروج البريطانية من أوروبا؛ الجامعات الأمريكية ترفض قرارات ترامب وتشاكسه؛ الإعلام الأمريكي في مواجهة مع ساكن البيت الأبيض الذي لا يتوانى عن وصفه بالكاذب، المظاهرات ضد ترامب لا تتوقف، شعبية الرئيس الأمريكي تضاءلت بشدة وبسرعة قياسية؟!

بعد كلّ هذا، ألا يجب أن يقلق المرء وتقلق الدول ويقلق العالم..؟!

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1065
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-20 -

انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفرصة لزخات مطرية فوق مناطق متفرقة

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: واشنطن تأمل من باريس ولندن وبرلين مراجعة لاتفاقها مع إيران قبل 12 أيار..؟!

أعرب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …