مـؤتمر الأسـتانـة فـي القانـون الدولـي..!!

نقاشات قانونية

2017-01-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثبتت الدبلوماسية السورية ومن ورائها الدولة السورية، مع انتهاء أعمال مؤتمر الأستانة ورفضها القاطع التوقيع على البيان الختامي، براعة وحنكة ترفع لها القبعة، وإن كان ظاهر هذا الرفض أنها لا تريد أن تضع توقيعها إلى جانب توقيع دولة معتدية، هي تركيا. لكن باطن هذا الرفض يمكن إدراك حقيقته بأن المفاوض السوري لا يريد أن يمنح وفد العصابات الإرهابية المسلحة اعترافاً رسمياً بوجودها وتمثيلها، وبالتالي تمتّع الكيانات الإرهابية بالحماية الدولية والصفة المشروعة للتفاوض عن جزء من الشعب السوري كما تريد الدول الداعمة للإرهاب وتطمح، وطالما كانت تسعى له في المحافل الدولية والاجتماعات التي كانت تعقدها لدعمها؛ فالحكومة السورية تعاملت مع الفصائل الحاضرة في المؤتمر كما تعاملت سائر المجموعات المسلحة التي ترغب في تسوية وضعها وتريد إلقاء السلاح والعودة إلى حض الوطن والمشاركة في العملية السياسية، ولكن الاختلاف يكمن فقط في مكان الاجتماع والتفاوض؛ فكان الأستانة بدلاً أن يكون داخل أراضي الجمهورية العربية السورية.

        وجاء المؤتمر في السياق الذي اختارته القيادة السياسية من الانفتاح على الحوار والحل السياسي والاستعداد للتفاوض مع أي جهة، وفي أي مكان، طالما كان ذلك يسهم في حقن دماء السوريين ويعبّر في ذات الوقت عن التزامها الدائم بالقانون والقرارات الدولية في حدود احترام السيادة الوطنية.. وأكد بالدليل القاطع صدق نوايا الدولة السورية في السعي لإيجاد حل سياسي يرضى به الشعب السوري ويوافق عليه؛ فكان جلّ ما حققه هذا المؤتمر بالنسبة "للمعارضة المسلحة المعتدلة" في ظاهره إضافة منصة جديدة إلى المنصات القائمة، أو كما يقول المثل الدارج "فتح دكان جديد للمعارضة إلى جوار الدكاكين القائمة"؛ فهي عجزت عن تقديم رؤية جادة وقابلة للتطبيق، وأثبتت بشكل لا لبس فيه أنها مجرد بوق وصدى لمشغليها الذين باتوا يدركون جيداً أن قواعد اللعبة والتاريخ بعد تحرير حلب، ليس كما قبله، وأن هذه الفصائل باتت ضمن "أعمال وكيل التفلسية"، وأنها "قيد التصفية"، وأن إعلانهم وإصرارهم على المشاركة في أعمال مؤتمر جنيف الذي طالما كانوا رافضين له، هو إقرار بالهزيمة والعجز عن تحقيق ما كان يطمحون له بقوة السلاح، وأن المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في 8 شباط القادم هو بمثابة سلم النجاة للقفز في قطار الحل القادم.

أضف أنّ هذا المؤتمر حقق بالنسبة للحكومة السورية القائمة الاعتراف الصريح والخطي من الدول المعتدية بأنها الممثل الشرعي والوحيد للدولة السورية، وأنها صاحبة القول الفصل واليد الطولى في أي حل يُرسم للأزمة السورية. وهذا ما أشار إليه المندوب الروسي في المؤتمر،  وأن الحديث عن استبعادها من أي حل مستقبلي غير ذي جدوى، كما قال نائب رئيس وزراء النظام التركي منذ أيام؛ وختاماً، يمكن وصف بيان الأستانة بأنه انتصار للدولة والدبلوماسية السورية، مكمل لانتصارات الجيش العربي السوري في الميدان.   

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1748
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الكرملين: مفاوضات أستانا نجاح سيدعم عملية جنيف.. اقتراح كونفدرالية سورية مع روسيا.. وعبدالله الثاني يستكشف..؟!

أكد الرئيس بوتين، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، على أهمية مفاوضات أستانا في تسوية الأزمة السورية. وقال بوتين الذي التقى الملك الأردني في موسكو، أمس،…
2017-01-26 -

الأستانة: مرحلة التحول وخفض السقوف..؟!

ليس سراً أن لقاء الأستانة يشكّل مرحلة في الصراع على سورية وفيها؛ ما زالت أطراف الحرب على هذا البلد موجودة وفاعلة وإن تراجعت قليلاً؛ في…
2017-01-25 -

تقرير الـsns: توافق روسي تركي إيراني حول الرقابة المشتركة على الهدنة وعزل "داعش" و"النصرة"..؟!

أكدت روسيا وإيران وتركيا، في بيان ختامي صدر في اختتام مفاوضات أستانا بين أطراف الأزمة السورية، التزامها الكامل بمبدأ وحدة أراضي سوريا. وشدد البيان، الذي…
2017-01-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة واحدة الثور تباشر أعمالك بهدوء وود ومحبة إضافة إلى الطاقة والحيوية التي تتمتع بها فأنت…
2017-05-01 -

ماذا يجري في الشمال السوري؟

مراسلة الميادين تتحدث عن تسيير دوريات روسية مع وحدات حماية الشعب في نواحي جنديرس وبلبل بريف عفرين الشمالي بعد تعرضّها لقصف تركي، بالتزامن مع إجراء قوات التحالف الأميركي جولة برفقة هذه الوحدات على المناطق الحدودية بين درباسية والقامشلي والمالكية، في وقت تحدثّت مواقع تابعة للمعارضة السورية عن إزالة الجيش التركيّ…
2017-04-30 -
2017-04-27 -

تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

تعادل الاتحاد مع الجيش سلباً في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما أمس على ملعب رعاية الشباب بحلب . وبهذا… !

2017-04-30 -

تقرير الـsns: لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن في الملف السوري.. كوريا الديمقراطية تهدد إسرائيل..؟!

هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء في بيان… !

2017-04-30 -

نانسي عجرم تتعرض لهجوم عنيف من بلقيس

فتحت الفنانة اليمنية بلقيس النار على النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وانتقدت أعمالها الفنية الأخيرة التي رأت أنها أقل من المستوى الذي ظهرت به نانسي ببداية… !

2017-04-30 -

تقدم للجيش في ريف حمص الشرقي وتدمير عربتين ونفق لداعش في دير الزور

أعلن مصدر عسكري إعادة الأمن والاستقرار إلى 3 قرى والسيطرة على عدة تلال ونقاط استراتيجية وآبار للنفط والغاز في ريف حمص الشرقي بعد تدمير آخر… !

2017-04-27 -

“التربية" تصدر التعليمات الامتحانية لطلاب الشهادات والمتطاول على المراقبين يحال إلى القضاء

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت… !

2017-04-30 -

دمرت "ياهو" فحصلت على 245 مليون دولار مكافأة نهاية خدمة

لم يكن في الحسبان أبدا أن تطوي كتب التاريخ اسم شركة عريقة في مجال الإنترنت مثل "ياهو!"، ولكن تلك هي الحقيقة المرة، حيث باتت صفقة… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-30 -

طفل داعشي يثير هلع الأستراليين

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم أن السلطات تحقق حول تسجيل فيديو لطفل في الـثامنة من عمره ظهر وهو يرتدي حزاما ناسفا ويهدد بقتل أستراليين، وهو ابن… !

2017-04-30 -

ترقب وقلق يعصف بقناة «سكاي نيوز عربية» بسبب موجة «التفنيشات»

هيمنت حالة من القلق والترقب على الموظفين العاملين في قناة «سكاي نيوز عربية» المملوكة لأبوظبي طوال الأسبوع الماضي وسط توقعات أن تتوسع موجة الاستغناء عن… !

2017-04-30 -

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد…

2017-05-01 -

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة…