مـؤتمر الأسـتانـة فـي القانـون الدولـي..!!

نقاشات قانونية

2017-01-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثبتت الدبلوماسية السورية ومن ورائها الدولة السورية، مع انتهاء أعمال مؤتمر الأستانة ورفضها القاطع التوقيع على البيان الختامي، براعة وحنكة ترفع لها القبعة، وإن كان ظاهر هذا الرفض أنها لا تريد أن تضع توقيعها إلى جانب توقيع دولة معتدية، هي تركيا. لكن باطن هذا الرفض يمكن إدراك حقيقته بأن المفاوض السوري لا يريد أن يمنح وفد العصابات الإرهابية المسلحة اعترافاً رسمياً بوجودها وتمثيلها، وبالتالي تمتّع الكيانات الإرهابية بالحماية الدولية والصفة المشروعة للتفاوض عن جزء من الشعب السوري كما تريد الدول الداعمة للإرهاب وتطمح، وطالما كانت تسعى له في المحافل الدولية والاجتماعات التي كانت تعقدها لدعمها؛ فالحكومة السورية تعاملت مع الفصائل الحاضرة في المؤتمر كما تعاملت سائر المجموعات المسلحة التي ترغب في تسوية وضعها وتريد إلقاء السلاح والعودة إلى حض الوطن والمشاركة في العملية السياسية، ولكن الاختلاف يكمن فقط في مكان الاجتماع والتفاوض؛ فكان الأستانة بدلاً أن يكون داخل أراضي الجمهورية العربية السورية.

        وجاء المؤتمر في السياق الذي اختارته القيادة السياسية من الانفتاح على الحوار والحل السياسي والاستعداد للتفاوض مع أي جهة، وفي أي مكان، طالما كان ذلك يسهم في حقن دماء السوريين ويعبّر في ذات الوقت عن التزامها الدائم بالقانون والقرارات الدولية في حدود احترام السيادة الوطنية.. وأكد بالدليل القاطع صدق نوايا الدولة السورية في السعي لإيجاد حل سياسي يرضى به الشعب السوري ويوافق عليه؛ فكان جلّ ما حققه هذا المؤتمر بالنسبة "للمعارضة المسلحة المعتدلة" في ظاهره إضافة منصة جديدة إلى المنصات القائمة، أو كما يقول المثل الدارج "فتح دكان جديد للمعارضة إلى جوار الدكاكين القائمة"؛ فهي عجزت عن تقديم رؤية جادة وقابلة للتطبيق، وأثبتت بشكل لا لبس فيه أنها مجرد بوق وصدى لمشغليها الذين باتوا يدركون جيداً أن قواعد اللعبة والتاريخ بعد تحرير حلب، ليس كما قبله، وأن هذه الفصائل باتت ضمن "أعمال وكيل التفلسية"، وأنها "قيد التصفية"، وأن إعلانهم وإصرارهم على المشاركة في أعمال مؤتمر جنيف الذي طالما كانوا رافضين له، هو إقرار بالهزيمة والعجز عن تحقيق ما كان يطمحون له بقوة السلاح، وأن المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في 8 شباط القادم هو بمثابة سلم النجاة للقفز في قطار الحل القادم.

أضف أنّ هذا المؤتمر حقق بالنسبة للحكومة السورية القائمة الاعتراف الصريح والخطي من الدول المعتدية بأنها الممثل الشرعي والوحيد للدولة السورية، وأنها صاحبة القول الفصل واليد الطولى في أي حل يُرسم للأزمة السورية. وهذا ما أشار إليه المندوب الروسي في المؤتمر،  وأن الحديث عن استبعادها من أي حل مستقبلي غير ذي جدوى، كما قال نائب رئيس وزراء النظام التركي منذ أيام؛ وختاماً، يمكن وصف بيان الأستانة بأنه انتصار للدولة والدبلوماسية السورية، مكمل لانتصارات الجيش العربي السوري في الميدان.   

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1995
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…