مـؤتمر الأسـتانـة فـي القانـون الدولـي..!!

نقاشات قانونية

2017-01-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثبتت الدبلوماسية السورية ومن ورائها الدولة السورية، مع انتهاء أعمال مؤتمر الأستانة ورفضها القاطع التوقيع على البيان الختامي، براعة وحنكة ترفع لها القبعة، وإن كان ظاهر هذا الرفض أنها لا تريد أن تضع توقيعها إلى جانب توقيع دولة معتدية، هي تركيا. لكن باطن هذا الرفض يمكن إدراك حقيقته بأن المفاوض السوري لا يريد أن يمنح وفد العصابات الإرهابية المسلحة اعترافاً رسمياً بوجودها وتمثيلها، وبالتالي تمتّع الكيانات الإرهابية بالحماية الدولية والصفة المشروعة للتفاوض عن جزء من الشعب السوري كما تريد الدول الداعمة للإرهاب وتطمح، وطالما كانت تسعى له في المحافل الدولية والاجتماعات التي كانت تعقدها لدعمها؛ فالحكومة السورية تعاملت مع الفصائل الحاضرة في المؤتمر كما تعاملت سائر المجموعات المسلحة التي ترغب في تسوية وضعها وتريد إلقاء السلاح والعودة إلى حض الوطن والمشاركة في العملية السياسية، ولكن الاختلاف يكمن فقط في مكان الاجتماع والتفاوض؛ فكان الأستانة بدلاً أن يكون داخل أراضي الجمهورية العربية السورية.

        وجاء المؤتمر في السياق الذي اختارته القيادة السياسية من الانفتاح على الحوار والحل السياسي والاستعداد للتفاوض مع أي جهة، وفي أي مكان، طالما كان ذلك يسهم في حقن دماء السوريين ويعبّر في ذات الوقت عن التزامها الدائم بالقانون والقرارات الدولية في حدود احترام السيادة الوطنية.. وأكد بالدليل القاطع صدق نوايا الدولة السورية في السعي لإيجاد حل سياسي يرضى به الشعب السوري ويوافق عليه؛ فكان جلّ ما حققه هذا المؤتمر بالنسبة "للمعارضة المسلحة المعتدلة" في ظاهره إضافة منصة جديدة إلى المنصات القائمة، أو كما يقول المثل الدارج "فتح دكان جديد للمعارضة إلى جوار الدكاكين القائمة"؛ فهي عجزت عن تقديم رؤية جادة وقابلة للتطبيق، وأثبتت بشكل لا لبس فيه أنها مجرد بوق وصدى لمشغليها الذين باتوا يدركون جيداً أن قواعد اللعبة والتاريخ بعد تحرير حلب، ليس كما قبله، وأن هذه الفصائل باتت ضمن "أعمال وكيل التفلسية"، وأنها "قيد التصفية"، وأن إعلانهم وإصرارهم على المشاركة في أعمال مؤتمر جنيف الذي طالما كانوا رافضين له، هو إقرار بالهزيمة والعجز عن تحقيق ما كان يطمحون له بقوة السلاح، وأن المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في 8 شباط القادم هو بمثابة سلم النجاة للقفز في قطار الحل القادم.

أضف أنّ هذا المؤتمر حقق بالنسبة للحكومة السورية القائمة الاعتراف الصريح والخطي من الدول المعتدية بأنها الممثل الشرعي والوحيد للدولة السورية، وأنها صاحبة القول الفصل واليد الطولى في أي حل يُرسم للأزمة السورية. وهذا ما أشار إليه المندوب الروسي في المؤتمر،  وأن الحديث عن استبعادها من أي حل مستقبلي غير ذي جدوى، كما قال نائب رئيس وزراء النظام التركي منذ أيام؛ وختاماً، يمكن وصف بيان الأستانة بأنه انتصار للدولة والدبلوماسية السورية، مكمل لانتصارات الجيش العربي السوري في الميدان.   

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2635
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…