برعاية السيدة أسماء الأسد.. انطلاق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري

شباب وتعليم

2017-01-22 -
المصدر : سانا

برعاية السيدة أسماء الأسد انطلقت صباح اليوم بدمشق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري لتحديد الأوائل على مستوى سورية للموسم العلمي 2016-2017 بعنوان “لكل مبدع نصيب ولكل متألق مكانه على منصات التتويج”.

وتتضمن الاختبارات جولتين صباحية ومسائية مدة كل واحدة منها 3 ساعات ويبلغ العدد الاجمالي للمشاركين فيها 417 شابا وشابة بينهم 327 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي ممن تأهلوا عن تصفيات المحافظات العام الجاري إضافة إلى الأوائل في الأولمبياد العلمي السوري في الموسمين الماضيين من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وخلال جولة على الاختبارات في فندق الشيراتون بدمشق أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح للصحفيين أن “سورية ترعى التفوق وأبناءها المتفوقين وترى فيهم نقطة الانطلاق إلى مستقبل التميز والإبداع كما ترى في استثمار عقولهم منجم الثروات والخير لسورية وللعرب وللإنسانية جمعاء فكان القانون رقم 11 لعام 2016 بإحداث هيئة التميز والإبداع تتويجا لذلك لافتا إلى أن الوزارة ستستفيد من نتائج اختبارات الأولمبياد بحيث تكون تغذية راجعة تساعدها في تطوير المناهج التربوية ولاسيما العلمية منها.

ولفت الوزير الوز إلى أن الوزارة وهيئة التميز والإبداع مستمرتان في العمل على تعميم ثقافة الأولمبياد ليس للطلاب فقط وإنما لتشمل المدرسين أيضا إيمانا منهما بأنه “لا يمكن أن يكون هناك طالب متميز ومتفوق دون أن يكون هناك مدرس متميز ومبدع” معتبرا أن تجربة الأولمبياد رسالة للعالم أجمع بأن سورية تمتلك الكثير من المبدعين والموهوبين.

من جانبه لفت رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب إلى أن الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري اليوم شهدت نسبة حضور كبيرة من الطلاب رغم الصعوبات التي تعانيها بعض المحافظات جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية وهذا دليل على إصرار الطلاب على المشاركة وخوض المنافسات بكل ثقة وإثبات تميزهم مشيرا إلى أن مستوى الأسئلة لهذا الموسم كان متقدما بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية حيث تحرص الهيئة على أن تكون الاختبارات النهائية مماثلة لاختبارات الأولمبيادات العالمية من حيث التنظيم والمحتوى والمستوى العلمي.

وأشار العزب إلى تعاون الهيئة مع وزارات التربية والتعليم العالي والاتصالات والتقانة ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة والمؤسسات العلمية التخصصية الأخرى من أجل إنجاح الاولمبياد العلمي السوري وتقديم كل التسهيلات حتى أصبح مشروعا وطنيا كبيرا حقق فيه الشباب السوري نتائج وإنجازات عالمية مبينا أن الهيئة تعمل على إطلاق برنامج جديد ضمن منافسات الأولمبياد العلمي في العام القادم يتضمن مناظرات ثقافية باللغة الإنكليزية تضاف إلى المواد العلمية للأولمبياد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

بدوره أشار رئيس اتحاد شبيبة الثورة معن عبود إلى أن التنسيق مستمر بين المنظمة وهيئة التميز والابداع لرعاية الطلاب الموهوبين حيث سبق المرحلة النهائية من الاختبارات على مستوى سورية التي تقام اليوم اختبارات على مستوى الوحدات الشبيبية والروابط والمناطق معتبرا أن المشاركة الواسعة التي يشهدها الاولمبياد العلمي السوري تعبر عن الوعي الثقافي والعلمي الذي يمتلكه شباب سورية والنتائج التي يحققونها لها انعكاس إيجابي في تقدم وازدهار وطنهم الذي يبنونه ويدافعون عنه في مواجهة الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري.

ووضعت أسئلة الاختبارات لمواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” من قبل اللجان العلمية المركزية في الأولمبياد العلمي السوري وهى تضم نخبة من أهم الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي وسيتم احتساب المحصلة النهائية بموجب علامتي الاختبارين الصباحي والمسائي وترتيب الأوائل على مستوى سورية.

وستعلن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى يوم غد الاثنين خلال حفل مركزي في دار الأسد للثقافة والفنون “الاوبرا” وسيتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة علمية علما أن العشرة الأوائل في كل مادة علمية يأخذون طريقهم إلى الفرق الوطنية لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
2556
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العلاج الأول من نوعه لمرض هنغتون

يمكن وقف تطور المرض العقلي الوراثي (داء هنتغتون) الذي لا يمكن السيطرة عليه، عن طريق العلاج التجريبي الجديد الناجح إلى حد كبير. وأظهرت تجربة قادها…
2017-12-12 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين.. قرار بوتين سحب القوات الروسية من سورية…

القناة الثانية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا بديل عن الدور الامريكي في…
2017-12-13 -

صفات مولود 12 كانون الأول

يعشقون السفر وتستمليهم الرغبة في معرفة ما يدور في الجانب الآخر من العالم ، يعتبر نفسه الأفضل ،لا أهمية للوقت عنده في الوصول إلى أهدافه…
2017-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل عملك مازال يحمل حالة من عدم الرضا وما زلت تريد إخراج المهارات التي تملكها فما يحصل ليس على حجم طموحاتك أو الوعود التي وعدت نفسك بها أو وعدك بها الآخرين الثور العمل من أول أولوياتك وأنا أدعوك للتنسيق بينك وبين من يساعدك ويحبك فالأجواء الفلكية تحفزك على بذل الجهود…
2017-12-13 -

العلاج الأول من نوعه لمرض هنغتون

يمكن وقف تطور المرض العقلي الوراثي (داء هنتغتون) الذي لا يمكن السيطرة عليه، عن طريق العلاج التجريبي الجديد الناجح إلى حد كبير. وأظهرت تجربة قادها باحثون من جامعة لندن (UCL)، أن العلاج قادر على وقف الخلل الجيني الذي ينتج البروتينات السامة في الدماغ، ولأول مرة. ويواجه المصابون بداء هنتغتون حاليا…
2017-12-12 -
2017-12-12 -

اتحاد كرة القدم يعاقب أندية الوحدة والاتحاد وحطين بسبب شغب الملاعب

فرض اتحاد كرة القدم عددا من العقوبات على أندية الوحدة والاتحاد وحطين لشغب جماهيرهم في الملاعب ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم التي… !

2017-12-13 -

بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس السورية

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إلى مجلس الدوما (الغرفة السفلى لبرلمان البلاد) مشروع اتفاقية بين موسكو ودمشق، بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-13 -

مناقشة وضع آلية مشتركة للرقابة على المطاعم

بحث وزيرا السياحة المهندس بشر اليازجي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي سبل وضع أسس التصنيف السياحي والرقابة على المطاعم الشعبية والمؤهلة… !

2017-12-13 -

التربية تعلن برنامج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية

أعلنت وزارة التربية اليوم برنامج الامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام 2018 وتبدأ في 13 أيار القادم وتستمر حتى 27 منه. وبينت… !

2017-12-13 -

فيسبوك ترد على انتقادات مسؤولها السابق

بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها مسؤول تنفيذي سابق في فيسبوك وقوله إن "الموقع يدمر المجتمع"، رد عملاق المواقع الاجتماعية مدافعا عن نفسه. وصرح تشاماث باليهابيتيا،… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-13 -

واشنطن لبكين: إذا دخلت قواتنا كوريا الشمالية فستخرج بعد استعادة الاستقرار!

كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن واشنطن تعهدت لبكين، بأن قواتها إذا اضطرت للدخول إلى كوريا الشمالية، فستنسحب بعد استعادة الاستقرار هناك. وأفاد تيلرسون… !

2017-12-13 -

صحيفة «الحياة» السعودية تنهي علاقتها بالكاتب جمال خاشقجي بسبب «تجاوزاته» أوقفته عن الكتابة في أيلول الماضي بعد انتقاده سياسات بن سلمان

أعلنت صحيفة «الحياة» السعودية التي يملكها الأمير خالد بن سلطان، أمس الثلاثاء، إنهاء علاقتها بالكاتب والصحافي جمال خاشقجي ، مبررة قرارها بما أسمتها « تجاوزات»… !

2017-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور  العمل كثير وضاغط وأنت…

2017-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل  عملك مازال يحمل حالة من عدم الرضا وما زلت تريد إخراج المهارات التي تملكها فما يحصل ليس على حجم طموحاتك أو الوعود التي وعدت نفسك بها أو وعدك بها الآخرين الثور  العمل من أول…