برعاية السيدة أسماء الأسد.. انطلاق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري

شباب وتعليم

2017-01-22 -
المصدر : سانا

برعاية السيدة أسماء الأسد انطلقت صباح اليوم بدمشق التصفيات النهائية لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري لتحديد الأوائل على مستوى سورية للموسم العلمي 2016-2017 بعنوان “لكل مبدع نصيب ولكل متألق مكانه على منصات التتويج”.

وتتضمن الاختبارات جولتين صباحية ومسائية مدة كل واحدة منها 3 ساعات ويبلغ العدد الاجمالي للمشاركين فيها 417 شابا وشابة بينهم 327 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي ممن تأهلوا عن تصفيات المحافظات العام الجاري إضافة إلى الأوائل في الأولمبياد العلمي السوري في الموسمين الماضيين من طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وخلال جولة على الاختبارات في فندق الشيراتون بدمشق أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح للصحفيين أن “سورية ترعى التفوق وأبناءها المتفوقين وترى فيهم نقطة الانطلاق إلى مستقبل التميز والإبداع كما ترى في استثمار عقولهم منجم الثروات والخير لسورية وللعرب وللإنسانية جمعاء فكان القانون رقم 11 لعام 2016 بإحداث هيئة التميز والإبداع تتويجا لذلك لافتا إلى أن الوزارة ستستفيد من نتائج اختبارات الأولمبياد بحيث تكون تغذية راجعة تساعدها في تطوير المناهج التربوية ولاسيما العلمية منها.

ولفت الوزير الوز إلى أن الوزارة وهيئة التميز والإبداع مستمرتان في العمل على تعميم ثقافة الأولمبياد ليس للطلاب فقط وإنما لتشمل المدرسين أيضا إيمانا منهما بأنه “لا يمكن أن يكون هناك طالب متميز ومتفوق دون أن يكون هناك مدرس متميز ومبدع” معتبرا أن تجربة الأولمبياد رسالة للعالم أجمع بأن سورية تمتلك الكثير من المبدعين والموهوبين.

من جانبه لفت رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب إلى أن الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري اليوم شهدت نسبة حضور كبيرة من الطلاب رغم الصعوبات التي تعانيها بعض المحافظات جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية وهذا دليل على إصرار الطلاب على المشاركة وخوض المنافسات بكل ثقة وإثبات تميزهم مشيرا إلى أن مستوى الأسئلة لهذا الموسم كان متقدما بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية حيث تحرص الهيئة على أن تكون الاختبارات النهائية مماثلة لاختبارات الأولمبيادات العالمية من حيث التنظيم والمحتوى والمستوى العلمي.

وأشار العزب إلى تعاون الهيئة مع وزارات التربية والتعليم العالي والاتصالات والتقانة ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة والمؤسسات العلمية التخصصية الأخرى من أجل إنجاح الاولمبياد العلمي السوري وتقديم كل التسهيلات حتى أصبح مشروعا وطنيا كبيرا حقق فيه الشباب السوري نتائج وإنجازات عالمية مبينا أن الهيئة تعمل على إطلاق برنامج جديد ضمن منافسات الأولمبياد العلمي في العام القادم يتضمن مناظرات ثقافية باللغة الإنكليزية تضاف إلى المواد العلمية للأولمبياد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

بدوره أشار رئيس اتحاد شبيبة الثورة معن عبود إلى أن التنسيق مستمر بين المنظمة وهيئة التميز والابداع لرعاية الطلاب الموهوبين حيث سبق المرحلة النهائية من الاختبارات على مستوى سورية التي تقام اليوم اختبارات على مستوى الوحدات الشبيبية والروابط والمناطق معتبرا أن المشاركة الواسعة التي يشهدها الاولمبياد العلمي السوري تعبر عن الوعي الثقافي والعلمي الذي يمتلكه شباب سورية والنتائج التي يحققونها لها انعكاس إيجابي في تقدم وازدهار وطنهم الذي يبنونه ويدافعون عنه في مواجهة الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري.

ووضعت أسئلة الاختبارات لمواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” من قبل اللجان العلمية المركزية في الأولمبياد العلمي السوري وهى تضم نخبة من أهم الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي وسيتم احتساب المحصلة النهائية بموجب علامتي الاختبارين الصباحي والمسائي وترتيب الأوائل على مستوى سورية.

وستعلن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى يوم غد الاثنين خلال حفل مركزي في دار الأسد للثقافة والفنون “الاوبرا” وسيتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة علمية علما أن العشرة الأوائل في كل مادة علمية يأخذون طريقهم إلى الفرق الوطنية لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
2238
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

عقيلة الرئيس الأسد ترعى إبداع الشباب السوري في مجال العلوم والتكنولوجيا

قامت السيدة أسماء الأسد، الجمعة 29 تموز، بزيارة مفاجئة للمشاركين بالمسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي، بمنطقة المزة في العاصمة دمشق. وجالت السيدة أسماء على المشاركين…
2016-07-30 -

يوفنتوس يرفض مشاركة ديبالا في الاولمبياد

أكد المهاجم الأرجنتيني الشاب باولو ديبالا أنّ ناديه يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم رفض السماح له بالمشاركة مع منتخب بلاده في أولمبياد ريو دي جانيرو الذي…
2016-05-22 -

برعاية السيدة أسماء الأسد… “آمال” تكرم الدفعة الأولى من طلاب ماجستير علوم السمعيات

برعاية السيدة أسماء الأسد أقامت المنظمة السورية للمعوقين “آمال” بالتعاون مع جامعة دمشق قبل ظهر اليوم حفل تكريم الدفعة الأولى من طلاب ماجستير التأهيل والتخصص…
2015-12-03 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً مع الفرح المهني والمالي فأنت مليء بالطاقة…
2017-05-23 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حظرت الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة". وأشارت الهيئة إلى أن التنويه الذي سيظهر للمستخدمين من داخل الإمارات…
2017-05-24 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-24 -

رئيس هيئة الأركان الروسية يعود إلى موسكو بعد زيارة قصيرة إلى دمشق

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، قام بزيارة خاطفة إلى دمشق، وعاد إلى موسكو الليلة… !

2017-05-24 -

جديد مايا دياب.. "تبعد عني"!

طرحت النجمة اللبنانية مايا دياب فيديو كليب أغنيتها الجديدة “تبعد عني” عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. الأغنية من كلمات… !

2017-05-24 -

الجيش يسيطر على مطار الجراح وعدد من القرى في ريف حلب الشرقي ويوقع 3 آلاف قتيل ومصاب في صفوف إرهابيي”داعش”

أعلن مصدر عسكري اليوم استعادة السيطرة على مطار الجراح وإعادة الأمن والاستقرار لعدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي بعد إيقاع 3 آلاف من… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-24 -

صور مسربة لهاتف نوكيا-9 المرتقب

نشرت بعض المواقع المهتمة بشؤون التكنولوجيا صورا أكدت أنها لهاتف "نوكيا-9"، المرتقب طرحه في الأسواق قريبا. ووفقا لموقع FrAndroid فإن "الصور التي سربت للهاتف، موضوعا… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-24 -

السيسي يعنف برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الطاقة وبزيادة الأجور

عنف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء والوقود وبزيادة الحد الأدنى للأجور لتخفيف العبء عن المواطنين وذلك في… !

2017-05-24 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة… !

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…

2017-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور  تقرر…