صـرف النفـوذ فـي القانـون السـوري..!!

نقاشات قانونية

2017-01-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         إن انتشار الفساد في المجتمع عموماً ولدى أصحاب المناصب خاصة، يؤدي إلى زعزعة الثقة بين المواطنين والدولة فتختل ثقة هؤلاء في القائمين على الأموال العامة. وتكون المضرة معنوية في المقام الأول خاصة وأن تبادل الثقة بين الدولة والمواطن يعد عماد التوازن في كل مجتمع. إلى جانب أن جرائم الفساد والرشوة واستغلال النفوذ تؤدي إلى الإخلال بالثقة التي وضعتها الدولة في ذلك الموظف، فلا تساوي الدولة إلا ما يساويه الموظف العام، وتلك حقيقة أصبحت في مصاف البديهيات في الوقت الحاضر. فالدولة كشخص معنوي لا تتصرف إلا عن طريق الموظفين العموميين؛ فهم يدها المنفذة ورأسها المفكر وإذا كانت هذه حقيقة واضحة،  فإنها أظهر ما تكون في الوقت الحاضر الحاجة إليها. كما يؤدي الفساد إلى عدم المهنية وفقدان قيمة العمل والتقبل النفسي لفكرة التفريط في معايير أداء الواجب الوظيفي والرقابي، مما يؤدي إلى عجز المسؤولين عن تطوير الدولة أو النهوض بها نظراً لعدم الكفاءة والنقص في المؤهلات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتقلدون مناصب عن طريق الرشاوى والمحسوبية دون امتلاكهم المؤهلات المطلوبة. ويؤدي الفساد أيضاً إلى تراجع الاهتمام بالصالح العام والشعور بالظلم لدى الغالبية مما ينتج عنه احتقان اجتماعي وانتشار الحقد بين شرائح المجتمع.

من هنا، نجد أن قانون العقوبات العام، حرص على قمع هذه الظاهرة ومعاقبة الأشخاص الذين يستغلون وظائفهم ويستعملون نفوذ الوظيفة العامة وصفاتهم العامة في أمور غير مشروعة،   بالمادة  347 التي تنص على أنه: "كل من أخذ أو التمس أجراً غير واجب أو قبل الوعد به سواء كان لنفسه أو لغيره بقصد إنالة الآخرين أو السعي لإنالتهم وظيفة أو عملاً أو مقاولات أو مشاريع أو أرباحاً أو غيرها أو منحاً من الدولة أو إحدى الادارات العامة أو بقصد التأثير في مسلك السلطات بأي طريقة كانت، عوقب بالحبس من شهرين إلى سنتين وبغرامة أقلها ضعفا قيمة ما أخذ أو قبل به". وكذلك ما جاء في المادة 14 من قانون العقوبات الاقتصادية رقم 3 لعام 2013 التي تنص على أنه: "من أخذ أو التمس أجراً غير واجب أو قبل الوعد به سواء لنفسه أو لغيره بقصد إنالة آخرين أو السعي لإنالتهم وظيفة أو عملاً أو مقاولات أو مشاريع أو صفقات أو أرباحاً أو غيرها أو منحاً من الدولة يعاقب بالسجن المؤقت".

          ويتميز جرم صرف النفوذ بأنه خلافاً لجرم الرشوة، لا ينطوي على عنصر الاتجار بالوظيفة أو العمل الذي يعد الأساس في تجريم فعل الموظف أو العامل في الدولة المرتشي، ولكنه يشبه الرشوة بكونه يؤول إلى إضعاف الثقة بأعمال السلطة العامة. ويمكن أن يرتكب جرم صرف النفوذ المشار إليه من شخص عادي وليس بالضرورة أن يكون موظفاً كما في جرم الرشوة، مما تفيد الشمول والإطلاق. ويكفي لقيام الجرم المنصوص عليه في المادة 14 من قانون العقوبات الاقتصادية أن يكون للسلطة العامة، سلطة تقديرية بصدد منح أو رفض منح الفوائد والمنافع أو الصفقات التي يستهدف الفاعل إنالة الآخرين إياها، وليس ثمة ضرورة  لقيام الجرم نجاح الفاعل في مسعاه لتحقيق الأمور المنصوص عليها في هذه المادة أو فشله في ذلك.

ولم يشترط القضاء الفرنسي والمصري، مثلاً، لتوافر هذا الجرم أن يكون الفاعل الذي ألتمس أو طلب ذو نفوذ حقيقي أو مختلق. ويتبدى الركن المادي في هذا الجرم بالنشاط الذي يقوم به الفاعل وهو أخذ أو التماس غير واجب من صاحب مصلحة أو قبول الوعد به. ولا يشير القانون في حال التماس هذا الأجر أو قبول الوعد به ـ أي في حالة عدم أخذه ـ إلى الشروع في هذا الجرم، إذ ان الجرم يتكون في هذه الحالة من مجرد التماس الأجر غير الواجب من قبل الفاعل لنفسه أو لغيره، أو من مجرد قبول الوعد به؛

أما فيما يتصل بالركن المعنوي، فقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن جريمة استعمال النفوذ تتطلب توفر القصد الجنائي من النوع الخاص؛ إذ أن الفاعل يوجه إرادته نحو نشاط يعلم أنه استعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم بهدف الحصول أو محاولة الحصول من أية سلطة، على منفعة. في حين يرى البعض الآخر من الفقهاء أن القصد المطلوب في هذا الجرم هو من النوع العام؛ أي القصد العام لأن المشرّع ساوى في هذا الجرم بين النفوذ الحقيقي والمزعوم بما يعتبره ضمناً أنه تستوي لديه أن تتجه إرادة الجاني إلى استعمال نفوذه الحقيقي أو لا تتجه إلى ذلك، كما في حالة التذرع بالنفوذ المزعوم.

          وعليه، فإن جرم صرف النفوذ له ثلاثة عناصر هي؛ أولاً، أن يكون الفاعل ذا نفوذ؛ والثاني، أن يقبل وعداً لشيء ما أو يأخذ عطية أو هبة؛ والثالث، أن يكون الأخذ أو الوعد لغرض عينه القانون. وفي كل الأحوال، يجب أن تكون الصفة حقيقية وإلا خرج الفعل عن كونه صرف نفوذ، واعتبر من قبيل الاحتيال باتخاذ صفة كاذبة، وعلى هذا استقر الاجتهاد القضائي في سورية. وتختلف جريمة صرف النفوذ عن جريمة الرشوة، أن الرشوة تدفع من أجل عمل يعتبر اتجاراً بالوظيفة، أما جرم صرف النفوذ فهو اتجاراً بالصفة.      

ومادامت المادة 22 من قانون العقوبات الاقتصادية تنطوي على عقوبة أشد من المادة 347 ق.ع، فإن نص المادة 14 عقوبات اقتصادية هي الواجبة التطبيق إذا كان الضرر الناتج عن الجريمة أو النفع الذي قصد الفاعل اجتلابه يتجاوز النصاب النقدي أو المالي المحدد في الفقرة ب من المادة 23 من قانون العقوبات الاقتصادية؛ أي يتجاوز الخمسمائة ألف ليرة سورية، وبالتالي فإن محكمة الجنايات الاقتصادية تكون هي المختصة بالنظر في جريمة صرف النفوذ المنسوبة إلى المدعى عليه. أما في حالة عدم تجاوز هذا النصاب النقدي أو المالي المشار إليه آنفاً, فيطبق نص المادة 347 ق.ع، وتكون محكمة بداية الجزاء هي المختصة بالنظر في هذه الجريمة.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2103
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…