صـرف النفـوذ فـي القانـون السـوري..!!

نقاشات قانونية

2017-01-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         إن انتشار الفساد في المجتمع عموماً ولدى أصحاب المناصب خاصة، يؤدي إلى زعزعة الثقة بين المواطنين والدولة فتختل ثقة هؤلاء في القائمين على الأموال العامة. وتكون المضرة معنوية في المقام الأول خاصة وأن تبادل الثقة بين الدولة والمواطن يعد عماد التوازن في كل مجتمع. إلى جانب أن جرائم الفساد والرشوة واستغلال النفوذ تؤدي إلى الإخلال بالثقة التي وضعتها الدولة في ذلك الموظف، فلا تساوي الدولة إلا ما يساويه الموظف العام، وتلك حقيقة أصبحت في مصاف البديهيات في الوقت الحاضر. فالدولة كشخص معنوي لا تتصرف إلا عن طريق الموظفين العموميين؛ فهم يدها المنفذة ورأسها المفكر وإذا كانت هذه حقيقة واضحة،  فإنها أظهر ما تكون في الوقت الحاضر الحاجة إليها. كما يؤدي الفساد إلى عدم المهنية وفقدان قيمة العمل والتقبل النفسي لفكرة التفريط في معايير أداء الواجب الوظيفي والرقابي، مما يؤدي إلى عجز المسؤولين عن تطوير الدولة أو النهوض بها نظراً لعدم الكفاءة والنقص في المؤهلات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتقلدون مناصب عن طريق الرشاوى والمحسوبية دون امتلاكهم المؤهلات المطلوبة. ويؤدي الفساد أيضاً إلى تراجع الاهتمام بالصالح العام والشعور بالظلم لدى الغالبية مما ينتج عنه احتقان اجتماعي وانتشار الحقد بين شرائح المجتمع.

من هنا، نجد أن قانون العقوبات العام، حرص على قمع هذه الظاهرة ومعاقبة الأشخاص الذين يستغلون وظائفهم ويستعملون نفوذ الوظيفة العامة وصفاتهم العامة في أمور غير مشروعة،   بالمادة  347 التي تنص على أنه: "كل من أخذ أو التمس أجراً غير واجب أو قبل الوعد به سواء كان لنفسه أو لغيره بقصد إنالة الآخرين أو السعي لإنالتهم وظيفة أو عملاً أو مقاولات أو مشاريع أو أرباحاً أو غيرها أو منحاً من الدولة أو إحدى الادارات العامة أو بقصد التأثير في مسلك السلطات بأي طريقة كانت، عوقب بالحبس من شهرين إلى سنتين وبغرامة أقلها ضعفا قيمة ما أخذ أو قبل به". وكذلك ما جاء في المادة 14 من قانون العقوبات الاقتصادية رقم 3 لعام 2013 التي تنص على أنه: "من أخذ أو التمس أجراً غير واجب أو قبل الوعد به سواء لنفسه أو لغيره بقصد إنالة آخرين أو السعي لإنالتهم وظيفة أو عملاً أو مقاولات أو مشاريع أو صفقات أو أرباحاً أو غيرها أو منحاً من الدولة يعاقب بالسجن المؤقت".

          ويتميز جرم صرف النفوذ بأنه خلافاً لجرم الرشوة، لا ينطوي على عنصر الاتجار بالوظيفة أو العمل الذي يعد الأساس في تجريم فعل الموظف أو العامل في الدولة المرتشي، ولكنه يشبه الرشوة بكونه يؤول إلى إضعاف الثقة بأعمال السلطة العامة. ويمكن أن يرتكب جرم صرف النفوذ المشار إليه من شخص عادي وليس بالضرورة أن يكون موظفاً كما في جرم الرشوة، مما تفيد الشمول والإطلاق. ويكفي لقيام الجرم المنصوص عليه في المادة 14 من قانون العقوبات الاقتصادية أن يكون للسلطة العامة، سلطة تقديرية بصدد منح أو رفض منح الفوائد والمنافع أو الصفقات التي يستهدف الفاعل إنالة الآخرين إياها، وليس ثمة ضرورة  لقيام الجرم نجاح الفاعل في مسعاه لتحقيق الأمور المنصوص عليها في هذه المادة أو فشله في ذلك.

ولم يشترط القضاء الفرنسي والمصري، مثلاً، لتوافر هذا الجرم أن يكون الفاعل الذي ألتمس أو طلب ذو نفوذ حقيقي أو مختلق. ويتبدى الركن المادي في هذا الجرم بالنشاط الذي يقوم به الفاعل وهو أخذ أو التماس غير واجب من صاحب مصلحة أو قبول الوعد به. ولا يشير القانون في حال التماس هذا الأجر أو قبول الوعد به ـ أي في حالة عدم أخذه ـ إلى الشروع في هذا الجرم، إذ ان الجرم يتكون في هذه الحالة من مجرد التماس الأجر غير الواجب من قبل الفاعل لنفسه أو لغيره، أو من مجرد قبول الوعد به؛

أما فيما يتصل بالركن المعنوي، فقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن جريمة استعمال النفوذ تتطلب توفر القصد الجنائي من النوع الخاص؛ إذ أن الفاعل يوجه إرادته نحو نشاط يعلم أنه استعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم بهدف الحصول أو محاولة الحصول من أية سلطة، على منفعة. في حين يرى البعض الآخر من الفقهاء أن القصد المطلوب في هذا الجرم هو من النوع العام؛ أي القصد العام لأن المشرّع ساوى في هذا الجرم بين النفوذ الحقيقي والمزعوم بما يعتبره ضمناً أنه تستوي لديه أن تتجه إرادة الجاني إلى استعمال نفوذه الحقيقي أو لا تتجه إلى ذلك، كما في حالة التذرع بالنفوذ المزعوم.

          وعليه، فإن جرم صرف النفوذ له ثلاثة عناصر هي؛ أولاً، أن يكون الفاعل ذا نفوذ؛ والثاني، أن يقبل وعداً لشيء ما أو يأخذ عطية أو هبة؛ والثالث، أن يكون الأخذ أو الوعد لغرض عينه القانون. وفي كل الأحوال، يجب أن تكون الصفة حقيقية وإلا خرج الفعل عن كونه صرف نفوذ، واعتبر من قبيل الاحتيال باتخاذ صفة كاذبة، وعلى هذا استقر الاجتهاد القضائي في سورية. وتختلف جريمة صرف النفوذ عن جريمة الرشوة، أن الرشوة تدفع من أجل عمل يعتبر اتجاراً بالوظيفة، أما جرم صرف النفوذ فهو اتجاراً بالصفة.      

ومادامت المادة 22 من قانون العقوبات الاقتصادية تنطوي على عقوبة أشد من المادة 347 ق.ع، فإن نص المادة 14 عقوبات اقتصادية هي الواجبة التطبيق إذا كان الضرر الناتج عن الجريمة أو النفع الذي قصد الفاعل اجتلابه يتجاوز النصاب النقدي أو المالي المحدد في الفقرة ب من المادة 23 من قانون العقوبات الاقتصادية؛ أي يتجاوز الخمسمائة ألف ليرة سورية، وبالتالي فإن محكمة الجنايات الاقتصادية تكون هي المختصة بالنظر في جريمة صرف النفوذ المنسوبة إلى المدعى عليه. أما في حالة عدم تجاوز هذا النصاب النقدي أو المالي المشار إليه آنفاً, فيطبق نص المادة 347 ق.ع، وتكون محكمة بداية الجزاء هي المختصة بالنظر في هذه الجريمة.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
904
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

التعليمات التنفيذية في ميزان التدرج التشريعي..!!

يشتكي الكثير من المواطنين , ظاهرة التعليمات التنفيذية التي تفرغ التشريعات والقوانين مما استهدفه المشرّع فيها من تلبية احتياجات المواطنين وتسهيل أمورهم والابتعاد بهم عن…
2016-12-13 -

فساد من نوع خاص..!

ربما لم يعُد الحديث عن نزيف الخبرات والكوادر الوطنية مستهجناً، لاعتبارات تتعلق –على ما يبدو– بلا مبالاة حكومية غير مبررة، إذ ما زلنا نسمع ونلامس…
2016-12-01 -

مجلس الوزراء يوافق على مشروع القانون الخاص بمكافحة الإرهاب

ضمن جهود الحكومة لمكافحة الإرهاب والجرائم المتصلة به وتحقيق المزيد من الاستقرار والأمن للمواطنين وافق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس…
2016-11-01 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك…
2017-02-23 -

قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية هذا القرار واتفاقه مع القانون؟! من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق…
2017-02-23 -
2017-02-21 -

حمدكو يقود الجيش السوري للفوز على الأهلي الأردني

تغلب فريق الجيش السوري في دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بصعوبة على ضيفه الأهلي الأردني بهدف وحيد في المباراة التي جمعتهما، الاثنين 20… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: خطة ترامب الجديدة في سورية قد تقطع المساعدة عن المعارضة نهائياً.. بوتين: هدفنا الحفاظ على سلطة شرعية في سورية والقضاء على عدوى الإرهاب.. مقلاة جنيف4..؟!

توقعت صحيفة "واشنطن بوست" بأن يعدل الرئيس ترامب، استراتيجية سلفه أوباما في سوريا بقدر كبير، وأن يقطع المساعدات عن المعارضة السورية إلى حد بعيد أو… !

2017-02-23 -

لماذا لم تعرض "أم تي في" كليب نجوى كرم أمس؟!

كان جمهور الفنانة نجوى كرم مساء أمس على موعد مع عرض فيديو كليب أغنية "حبيبي مين" حصرياً عبر قناتي "أم تي في" و"أغاني أغاني" بعدما… !

2017-02-23 -

الجيش العربي السوري يستعيد السيطرة على تلة شعيب بدير الزور

فرضت وحدات من الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور سيطرتها على إحدى التلال الاستراتيجية خلال عملياتها المتواصلة بالتعاون مع القوات الرديفة لاجتثاث تنظيم “داعش”… !

2017-02-16 -

انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب… !

2017-02-23 -

واتس آب يحذف صور مستخدميه بدءا من 24 شباط

يبدو أن شركة فيسبوك عازمة على تحويل جميع تطبيقاتها إلى "سناب شات" لما تقوم به من تعديلات وإضافات مشابهة لهذا التطبيق. فقد بدأ تطبيق واتس… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-02-24 -

تقرير الـsns: البرزاني يزور تركيا للقاء إردوغان.. ونواز شريف في أنقرة: زائر من رتبة حليف..؟!

يتوجه رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البرزاني، إلى تركيا يوم الأحد المقبل، في سياق زيارة يلتقي خلالها إردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وفق… !

2017-02-24 -

العاصفة تقترب

ماهر ابو طير تتعرض بنية الاعلام الاجنبي والعربي الى تغيرات خطيرة جدا، وهي تغيرات، تعصف بمستقبل الصحافة الورقية، وامتدت حتى الى الاعلام الالكتروني والتلفزيوني، ولايمكن… !

2017-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد ونزقك اليوم قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور حولك المزيد من…

2017-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل عجائبي هذا الشهر بمفاجآته وأحداثه وصدقني انه سيكون مؤثراً في أمورك المستقبلية سواء في الجانب العاطفي أو في أمورك العائلية لأنك تشرك العائلة في احتفالاتك وتدخل معها أجواء الأحداث السعيدة الثور تتعرض لحملة شرسة…