الكباب .. ذكريات عمرها خمس و ثلاثون عاماً "

مقالات مختارة

2017-01-13 -
المصدر : صفحة الدكتور عبد الناصر ونوس على الفيس بوك

قبل خمسة وثلاثون عاماً تقريبا كان ثمة ثلاثة طلاب مفلسون جداً يخرجون من كلية الفنون الجميلة عابرين ساحة التحرير متجهين الى حي العمارة الدمشقي العريق و الجميل كباقي أحياء دمشق القديمة ... وفي طريقهم الى المتحف الوطني توقفوا عند لحام اسمه (محي الدين) في شارع الملك قيصل الذي يفصل بين (حي العمارة جوانية و حي العمارة برانية) .
كل يوم كان اللحام محي الدين يشوي اللحوم على منقل وضعة أمام المحل على الرصيف مباشرةً وكان الدخان الممزوج برائحة اللحم المشوي كفيل بجذب الطلاب الثلاثة مثلهم مثل باقي العابرين .
توقف الطلاب المفلسون على الرصيف مقابل منقل اللحام محي الدين وكأنهم ثلاث قطط شاردة غلبهم الجوع . كانوا يعلمون إن كل الموجود في جيوبهم لا يكفي لشراء ثلاثة ساندويتشات كباب، و لأنهم مفلسون يذهبوا مشي على الأقدام من كلية الفنون إلى المتحف الوطني في منطقة فكتوريا وسط دمشق أكثر من مره في الأسبوع .
نظر الثلاثة الى لائحة أسعار اللحام محي الدين المكتوبة بالطبشور الأبيض على قطعة صاج سوداء . ( سعر سندويشة الشقف ليرة و نصف ، سعر سندويشة الكباب ليرة ).
انتقل أحد الطلاب الى الطرف الأخر من المنقل حيث يقف اللحام محي الدين وهمس له بقليل من الكلمات استدار بعدها محي الدين الى الطالب المفلس الواقف بجواره و قال بصوت دمشقي شهم : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست و شفاعتها ، على عيني أطيب ثلاث ساندويشات كباب مدعومين للأستاذ .
عاد الطالب الى زملائه و جمع منهم ما كان بجيوبهم ( ليرة واحدة فقط ) أي أقل من المبلغ المطلوب . وقف الثلاثة يتابعون محي الدين وهو يحضر ساندويتش الكباب سعداء و كأنهم يتابعون دافنشي وهو يرسم الموناليزا , أحضر محي الدين أرغفة خبز التنور و وضع على كل رغيف قطعتين من لحم الكباب المشوي الشهي و وضع بجانب الكباب ثلاث أضعاف الكمية من البقدونس و الملفوف و البصل اليابس المفروم ، بعد الأنتهاء من تحضير الساندويتش، أحضر محي الدين ورق الجرائد و لف بها الساندويتش و قدمها للطلاب الثلاث قائلاً : أهلين بالأساتذة أنشاء الله ألف صحة و هناء . أخذ الطلاب الثلاثة الساندويتش و أعطاه أحدهم ما تيسر معهم من نقود و شكروه و ذهبوا متابعين طريقهم بفرح لا يضاهيه فرح ...

... بعد خمسة وثلاثون سنة تقريباً عاد نفس الطالب الذي همس بأذن محي الدين طالباً الساندويتس بأقل من سعرها . وقد أصبح رجلاً داعب الشيب شعره بوضوح. نظر الرجل الى محي الدين عرفه فوراً رغم مضي كل هذه الأعوام ، وخاطب محي الدين قائلاً : من ففضلك إذا بتريد ، ممكن ساندويتشه كباب مدعومة خبز تنور، وتابع حديثة مخاطباً اللحام محي الدين لكن لا يوجد معي إلا 200 ل س ، و السعر عندك 300 ل س ، ممكن تراعيني (كرمال الست رقية) .
نظر محي الدين الى صاحب الصوت وقال له : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست رقية و شفاعتها تكرم أستاذ ,
أخذ الرجل الساندويتش و أعطى اللحام محي الدين 1000 ليرة سورية ثمن الساندويشة ، ...قال اللحام محي الدين : يا أستاذ ثمن الساندويشة 300 ليرة فقط ... لكن الرجل قال : هذه لك يا محي الدين لقد كنت لطيفا معنا قبل خمسة وثلاثون سنه ولم تتركنا جائعين ... كان الطالب الذي كبر هو( أنا ) ... والطلاب الثلاثة المفلسين هم أنا و أصدقائي الفنان صفوان الداحول و الفنان محمد ديوب ... هي أنتم أيها الطالبين الطيبين النحيلين المفلسين سابقاً ، صفوان و محمد ، هل نسيتم طعم الكباب عند اللحام محي الدين . بعد أن أصبحتم فنانين مرموقين ؟ أم إن غربتكم زادت وحشتها بدون دمشق .
دمشق.. يا مدينتي الحزينة ... سيعودون أصدقائي لنرتب شوارعكِ القديمة .. وسننظف أكواب الشاي المتسخة و المبعثرة على حواف سطح كلية الفنون المطلة على الأعمدة الثلاث المزينة لساحة التحرير ... سنتجول بين أعمدة الأنارة المنحنية في شوارعك نمسح عنها الغبار ... سنصنع ذاكرة تبتسم لأسماء هاجرت لا أحد يعرفها غيرنا .. وبكل ما نحمله من شجاعة مجنونة سنموت بالطريقة التي نشاء أينما نشاء في الوقت الذي نشاء .. دمشق أيتها القديسة التي يعبر غوطتك بردى وفروعه السبعة .. وينام أهلك عطشى محرومين من الماء ....
تعالي يا دمشق يا مدينتي الحزينة، تعالي لندخن الفرح و الحزن ونضحك ونبكي ونتشارك الصلاة على الأرواح الهاربة من مقابرك الضيقة .جداً ...و نتشارك الدعاء لأسماء هاجرت من أرضك التي حملوا معهم بعض من ترابها في حقائب السفر

د.عبد الناصر ونوس                                                                                        
( الصورة المرفقه للفنان د.أسعد علي )

عدد الزيارات
351
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-21 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني

محتشم وهادئ وقليل العصبية عامل من الطراز الأول . يسعى إلى عمله من مطلع الشمس إلى مغربها . لا يشغله شيء أكثر من النجاح .…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية.. ودمشق وحلفاؤها كسبوا «سباق الحدود»..؟!

قال سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة السورية. وأضاف…
2017-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية وقد تستطيع أن ترتب أمورك العملية بعيداً عن المشاكل التي قد تكون حولك الجوزاء قد تفرح لأمر شخصي سعيد…
2017-11-21 -

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-21 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-21 -

الكرملين: دور الأسد في مستقبل سورية يخص السوريين فقط

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد تناولت مسائل التسوية السورية. وقال بيسكوف في… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-21 -

هطولات مطرية في عدة محافظات أغزرها 101 مم بطرطوس

شهدت عدة محافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفرقة سجلت أغزرها في حمام واصل بمحافظة طرطوس 5ر101 مموفي القدموس 97 مم وفي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-21 -

فيسبوك تختبر الواقع الافتراضي على صفحة أخبارها الرئيسة

بدأت فيسبوك اختبارات الواقع الافتراضي على صفحة الأخبار الرئيسية على منصتها، رغبة منها في دفع المستخدمين للتفاعل مع الأخبار بالتزامن مع ارتدائهم لسماعات "VR". ولم… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-21 -

رئيس الأركان التركية يتوجه إلى سوتشي للقاء نظيريه الروسي والإيراني

أفادت وكالة الأناضول التركية أن رئيس الأركان الفريق الأول خلوصي أكار توجه اليوم الثلاثاء إلى روسيا للقاء نظيريه الروسي فاليري غيراسيموف والإيراني محمد باقري. وأضافت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…

2017-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل  قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية  وقد تستطيع  أن ترتب…