الكباب .. ذكريات عمرها خمس و ثلاثون عاماً "

مقالات مختارة

2017-01-13 -
المصدر : صفحة الدكتور عبد الناصر ونوس على الفيس بوك

قبل خمسة وثلاثون عاماً تقريبا كان ثمة ثلاثة طلاب مفلسون جداً يخرجون من كلية الفنون الجميلة عابرين ساحة التحرير متجهين الى حي العمارة الدمشقي العريق و الجميل كباقي أحياء دمشق القديمة ... وفي طريقهم الى المتحف الوطني توقفوا عند لحام اسمه (محي الدين) في شارع الملك قيصل الذي يفصل بين (حي العمارة جوانية و حي العمارة برانية) .
كل يوم كان اللحام محي الدين يشوي اللحوم على منقل وضعة أمام المحل على الرصيف مباشرةً وكان الدخان الممزوج برائحة اللحم المشوي كفيل بجذب الطلاب الثلاثة مثلهم مثل باقي العابرين .
توقف الطلاب المفلسون على الرصيف مقابل منقل اللحام محي الدين وكأنهم ثلاث قطط شاردة غلبهم الجوع . كانوا يعلمون إن كل الموجود في جيوبهم لا يكفي لشراء ثلاثة ساندويتشات كباب، و لأنهم مفلسون يذهبوا مشي على الأقدام من كلية الفنون إلى المتحف الوطني في منطقة فكتوريا وسط دمشق أكثر من مره في الأسبوع .
نظر الثلاثة الى لائحة أسعار اللحام محي الدين المكتوبة بالطبشور الأبيض على قطعة صاج سوداء . ( سعر سندويشة الشقف ليرة و نصف ، سعر سندويشة الكباب ليرة ).
انتقل أحد الطلاب الى الطرف الأخر من المنقل حيث يقف اللحام محي الدين وهمس له بقليل من الكلمات استدار بعدها محي الدين الى الطالب المفلس الواقف بجواره و قال بصوت دمشقي شهم : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست و شفاعتها ، على عيني أطيب ثلاث ساندويشات كباب مدعومين للأستاذ .
عاد الطالب الى زملائه و جمع منهم ما كان بجيوبهم ( ليرة واحدة فقط ) أي أقل من المبلغ المطلوب . وقف الثلاثة يتابعون محي الدين وهو يحضر ساندويتش الكباب سعداء و كأنهم يتابعون دافنشي وهو يرسم الموناليزا , أحضر محي الدين أرغفة خبز التنور و وضع على كل رغيف قطعتين من لحم الكباب المشوي الشهي و وضع بجانب الكباب ثلاث أضعاف الكمية من البقدونس و الملفوف و البصل اليابس المفروم ، بعد الأنتهاء من تحضير الساندويتش، أحضر محي الدين ورق الجرائد و لف بها الساندويتش و قدمها للطلاب الثلاث قائلاً : أهلين بالأساتذة أنشاء الله ألف صحة و هناء . أخذ الطلاب الثلاثة الساندويتش و أعطاه أحدهم ما تيسر معهم من نقود و شكروه و ذهبوا متابعين طريقهم بفرح لا يضاهيه فرح ...

... بعد خمسة وثلاثون سنة تقريباً عاد نفس الطالب الذي همس بأذن محي الدين طالباً الساندويتس بأقل من سعرها . وقد أصبح رجلاً داعب الشيب شعره بوضوح. نظر الرجل الى محي الدين عرفه فوراً رغم مضي كل هذه الأعوام ، وخاطب محي الدين قائلاً : من ففضلك إذا بتريد ، ممكن ساندويتشه كباب مدعومة خبز تنور، وتابع حديثة مخاطباً اللحام محي الدين لكن لا يوجد معي إلا 200 ل س ، و السعر عندك 300 ل س ، ممكن تراعيني (كرمال الست رقية) .
نظر محي الدين الى صاحب الصوت وقال له : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست رقية و شفاعتها تكرم أستاذ ,
أخذ الرجل الساندويتش و أعطى اللحام محي الدين 1000 ليرة سورية ثمن الساندويشة ، ...قال اللحام محي الدين : يا أستاذ ثمن الساندويشة 300 ليرة فقط ... لكن الرجل قال : هذه لك يا محي الدين لقد كنت لطيفا معنا قبل خمسة وثلاثون سنه ولم تتركنا جائعين ... كان الطالب الذي كبر هو( أنا ) ... والطلاب الثلاثة المفلسين هم أنا و أصدقائي الفنان صفوان الداحول و الفنان محمد ديوب ... هي أنتم أيها الطالبين الطيبين النحيلين المفلسين سابقاً ، صفوان و محمد ، هل نسيتم طعم الكباب عند اللحام محي الدين . بعد أن أصبحتم فنانين مرموقين ؟ أم إن غربتكم زادت وحشتها بدون دمشق .
دمشق.. يا مدينتي الحزينة ... سيعودون أصدقائي لنرتب شوارعكِ القديمة .. وسننظف أكواب الشاي المتسخة و المبعثرة على حواف سطح كلية الفنون المطلة على الأعمدة الثلاث المزينة لساحة التحرير ... سنتجول بين أعمدة الأنارة المنحنية في شوارعك نمسح عنها الغبار ... سنصنع ذاكرة تبتسم لأسماء هاجرت لا أحد يعرفها غيرنا .. وبكل ما نحمله من شجاعة مجنونة سنموت بالطريقة التي نشاء أينما نشاء في الوقت الذي نشاء .. دمشق أيتها القديسة التي يعبر غوطتك بردى وفروعه السبعة .. وينام أهلك عطشى محرومين من الماء ....
تعالي يا دمشق يا مدينتي الحزينة، تعالي لندخن الفرح و الحزن ونضحك ونبكي ونتشارك الصلاة على الأرواح الهاربة من مقابرك الضيقة .جداً ...و نتشارك الدعاء لأسماء هاجرت من أرضك التي حملوا معهم بعض من ترابها في حقائب السفر

د.عبد الناصر ونوس                                                                                        
( الصورة المرفقه للفنان د.أسعد علي )

عدد الزيارات
329
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول

ليس عنيفاً , يلمع في السياسة , داهية في الاقتصاد , كاتب وموسيقي فنان يصل إلى مراتب النجاح بصمت, بواسطة الناس و دون أن يطلب…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-20 -

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور عليك أن تنهي كل ما هو مهم وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على كشف الأخطاء قبل تفاقمها واسأل نفسك كل يوم صباحاً ما هي الأمور الواجب انجازها؟ ولا…
2017-09-20 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-20 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

تقرير الـsns: لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية.. ماكرون: الأسد لا يقتل الفرنسيين بل الإرهابيين.. وانتخابات فدرلة «كردية»..؟!

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 19 أيلول، مقابلة حصرية مع "سي إن إن" تحدث خلالها عن مواضيع مختلفة ومتنوعة، وقال إنه لا يرى ضرورة… !

2017-09-21 -

اليسا تقدم نصيحة لترامب!

غالبا ما تقوم الفنانة اللبنانية اليسا بمشاركة متابعيها آرائها السياسية، وفي آخر تغريدة لها، وسارعت إلى ابداء رأيها في ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب… !

2017-09-21 -

الجيش يواصل ملاحقة إرهابيي (داعش) ويوسع نطاق سيطرته على الضفة الشرقية لنهر الفرات

وسعت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور نطاق سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر الفرات بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” في قرية… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

آبل تتحدث عن ثمن آيفون الجديد

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" الأمريكية تيم كوك بأن ثمن هاتف آيفون الجديد ليس باهظا. وقال كوك في مقابلة مع قناة "إيه بي سي"، يوم… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

الدفاع الروسية: مجموعات (قسد) تدخل مناطق (داعش) دون قتال.. وسنرد على أي قصف من مناطق انتشارها بشكل صارم

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة تدخل مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بريف دير الزور دون قتال وذلك في تأكيد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…