الكباب .. ذكريات عمرها خمس و ثلاثون عاماً "

مقالات مختارة

2017-01-13 -
المصدر : صفحة الدكتور عبد الناصر ونوس على الفيس بوك

قبل خمسة وثلاثون عاماً تقريبا كان ثمة ثلاثة طلاب مفلسون جداً يخرجون من كلية الفنون الجميلة عابرين ساحة التحرير متجهين الى حي العمارة الدمشقي العريق و الجميل كباقي أحياء دمشق القديمة ... وفي طريقهم الى المتحف الوطني توقفوا عند لحام اسمه (محي الدين) في شارع الملك قيصل الذي يفصل بين (حي العمارة جوانية و حي العمارة برانية) .
كل يوم كان اللحام محي الدين يشوي اللحوم على منقل وضعة أمام المحل على الرصيف مباشرةً وكان الدخان الممزوج برائحة اللحم المشوي كفيل بجذب الطلاب الثلاثة مثلهم مثل باقي العابرين .
توقف الطلاب المفلسون على الرصيف مقابل منقل اللحام محي الدين وكأنهم ثلاث قطط شاردة غلبهم الجوع . كانوا يعلمون إن كل الموجود في جيوبهم لا يكفي لشراء ثلاثة ساندويتشات كباب، و لأنهم مفلسون يذهبوا مشي على الأقدام من كلية الفنون إلى المتحف الوطني في منطقة فكتوريا وسط دمشق أكثر من مره في الأسبوع .
نظر الثلاثة الى لائحة أسعار اللحام محي الدين المكتوبة بالطبشور الأبيض على قطعة صاج سوداء . ( سعر سندويشة الشقف ليرة و نصف ، سعر سندويشة الكباب ليرة ).
انتقل أحد الطلاب الى الطرف الأخر من المنقل حيث يقف اللحام محي الدين وهمس له بقليل من الكلمات استدار بعدها محي الدين الى الطالب المفلس الواقف بجواره و قال بصوت دمشقي شهم : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست و شفاعتها ، على عيني أطيب ثلاث ساندويشات كباب مدعومين للأستاذ .
عاد الطالب الى زملائه و جمع منهم ما كان بجيوبهم ( ليرة واحدة فقط ) أي أقل من المبلغ المطلوب . وقف الثلاثة يتابعون محي الدين وهو يحضر ساندويتش الكباب سعداء و كأنهم يتابعون دافنشي وهو يرسم الموناليزا , أحضر محي الدين أرغفة خبز التنور و وضع على كل رغيف قطعتين من لحم الكباب المشوي الشهي و وضع بجانب الكباب ثلاث أضعاف الكمية من البقدونس و الملفوف و البصل اليابس المفروم ، بعد الأنتهاء من تحضير الساندويتش، أحضر محي الدين ورق الجرائد و لف بها الساندويتش و قدمها للطلاب الثلاث قائلاً : أهلين بالأساتذة أنشاء الله ألف صحة و هناء . أخذ الطلاب الثلاثة الساندويتش و أعطاه أحدهم ما تيسر معهم من نقود و شكروه و ذهبوا متابعين طريقهم بفرح لا يضاهيه فرح ...

... بعد خمسة وثلاثون سنة تقريباً عاد نفس الطالب الذي همس بأذن محي الدين طالباً الساندويتس بأقل من سعرها . وقد أصبح رجلاً داعب الشيب شعره بوضوح. نظر الرجل الى محي الدين عرفه فوراً رغم مضي كل هذه الأعوام ، وخاطب محي الدين قائلاً : من ففضلك إذا بتريد ، ممكن ساندويتشه كباب مدعومة خبز تنور، وتابع حديثة مخاطباً اللحام محي الدين لكن لا يوجد معي إلا 200 ل س ، و السعر عندك 300 ل س ، ممكن تراعيني (كرمال الست رقية) .
نظر محي الدين الى صاحب الصوت وقال له : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست رقية و شفاعتها تكرم أستاذ ,
أخذ الرجل الساندويتش و أعطى اللحام محي الدين 1000 ليرة سورية ثمن الساندويشة ، ...قال اللحام محي الدين : يا أستاذ ثمن الساندويشة 300 ليرة فقط ... لكن الرجل قال : هذه لك يا محي الدين لقد كنت لطيفا معنا قبل خمسة وثلاثون سنه ولم تتركنا جائعين ... كان الطالب الذي كبر هو( أنا ) ... والطلاب الثلاثة المفلسين هم أنا و أصدقائي الفنان صفوان الداحول و الفنان محمد ديوب ... هي أنتم أيها الطالبين الطيبين النحيلين المفلسين سابقاً ، صفوان و محمد ، هل نسيتم طعم الكباب عند اللحام محي الدين . بعد أن أصبحتم فنانين مرموقين ؟ أم إن غربتكم زادت وحشتها بدون دمشق .
دمشق.. يا مدينتي الحزينة ... سيعودون أصدقائي لنرتب شوارعكِ القديمة .. وسننظف أكواب الشاي المتسخة و المبعثرة على حواف سطح كلية الفنون المطلة على الأعمدة الثلاث المزينة لساحة التحرير ... سنتجول بين أعمدة الأنارة المنحنية في شوارعك نمسح عنها الغبار ... سنصنع ذاكرة تبتسم لأسماء هاجرت لا أحد يعرفها غيرنا .. وبكل ما نحمله من شجاعة مجنونة سنموت بالطريقة التي نشاء أينما نشاء في الوقت الذي نشاء .. دمشق أيتها القديسة التي يعبر غوطتك بردى وفروعه السبعة .. وينام أهلك عطشى محرومين من الماء ....
تعالي يا دمشق يا مدينتي الحزينة، تعالي لندخن الفرح و الحزن ونضحك ونبكي ونتشارك الصلاة على الأرواح الهاربة من مقابرك الضيقة .جداً ...و نتشارك الدعاء لأسماء هاجرت من أرضك التي حملوا معهم بعض من ترابها في حقائب السفر

د.عبد الناصر ونوس                                                                                        
( الصورة المرفقه للفنان د.أسعد علي )

عدد الزيارات
402
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…