الكباب .. ذكريات عمرها خمس و ثلاثون عاماً "

مقالات مختارة

2017-01-13 -
المصدر : صفحة الدكتور عبد الناصر ونوس على الفيس بوك

قبل خمسة وثلاثون عاماً تقريبا كان ثمة ثلاثة طلاب مفلسون جداً يخرجون من كلية الفنون الجميلة عابرين ساحة التحرير متجهين الى حي العمارة الدمشقي العريق و الجميل كباقي أحياء دمشق القديمة ... وفي طريقهم الى المتحف الوطني توقفوا عند لحام اسمه (محي الدين) في شارع الملك قيصل الذي يفصل بين (حي العمارة جوانية و حي العمارة برانية) .
كل يوم كان اللحام محي الدين يشوي اللحوم على منقل وضعة أمام المحل على الرصيف مباشرةً وكان الدخان الممزوج برائحة اللحم المشوي كفيل بجذب الطلاب الثلاثة مثلهم مثل باقي العابرين .
توقف الطلاب المفلسون على الرصيف مقابل منقل اللحام محي الدين وكأنهم ثلاث قطط شاردة غلبهم الجوع . كانوا يعلمون إن كل الموجود في جيوبهم لا يكفي لشراء ثلاثة ساندويتشات كباب، و لأنهم مفلسون يذهبوا مشي على الأقدام من كلية الفنون إلى المتحف الوطني في منطقة فكتوريا وسط دمشق أكثر من مره في الأسبوع .
نظر الثلاثة الى لائحة أسعار اللحام محي الدين المكتوبة بالطبشور الأبيض على قطعة صاج سوداء . ( سعر سندويشة الشقف ليرة و نصف ، سعر سندويشة الكباب ليرة ).
انتقل أحد الطلاب الى الطرف الأخر من المنقل حيث يقف اللحام محي الدين وهمس له بقليل من الكلمات استدار بعدها محي الدين الى الطالب المفلس الواقف بجواره و قال بصوت دمشقي شهم : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست و شفاعتها ، على عيني أطيب ثلاث ساندويشات كباب مدعومين للأستاذ .
عاد الطالب الى زملائه و جمع منهم ما كان بجيوبهم ( ليرة واحدة فقط ) أي أقل من المبلغ المطلوب . وقف الثلاثة يتابعون محي الدين وهو يحضر ساندويتش الكباب سعداء و كأنهم يتابعون دافنشي وهو يرسم الموناليزا , أحضر محي الدين أرغفة خبز التنور و وضع على كل رغيف قطعتين من لحم الكباب المشوي الشهي و وضع بجانب الكباب ثلاث أضعاف الكمية من البقدونس و الملفوف و البصل اليابس المفروم ، بعد الأنتهاء من تحضير الساندويتش، أحضر محي الدين ورق الجرائد و لف بها الساندويتش و قدمها للطلاب الثلاث قائلاً : أهلين بالأساتذة أنشاء الله ألف صحة و هناء . أخذ الطلاب الثلاثة الساندويتش و أعطاه أحدهم ما تيسر معهم من نقود و شكروه و ذهبوا متابعين طريقهم بفرح لا يضاهيه فرح ...

... بعد خمسة وثلاثون سنة تقريباً عاد نفس الطالب الذي همس بأذن محي الدين طالباً الساندويتس بأقل من سعرها . وقد أصبح رجلاً داعب الشيب شعره بوضوح. نظر الرجل الى محي الدين عرفه فوراً رغم مضي كل هذه الأعوام ، وخاطب محي الدين قائلاً : من ففضلك إذا بتريد ، ممكن ساندويتشه كباب مدعومة خبز تنور، وتابع حديثة مخاطباً اللحام محي الدين لكن لا يوجد معي إلا 200 ل س ، و السعر عندك 300 ل س ، ممكن تراعيني (كرمال الست رقية) .
نظر محي الدين الى صاحب الصوت وقال له : على عيني أستاذ الله يطعمني رضى الست رقية و شفاعتها تكرم أستاذ ,
أخذ الرجل الساندويتش و أعطى اللحام محي الدين 1000 ليرة سورية ثمن الساندويشة ، ...قال اللحام محي الدين : يا أستاذ ثمن الساندويشة 300 ليرة فقط ... لكن الرجل قال : هذه لك يا محي الدين لقد كنت لطيفا معنا قبل خمسة وثلاثون سنه ولم تتركنا جائعين ... كان الطالب الذي كبر هو( أنا ) ... والطلاب الثلاثة المفلسين هم أنا و أصدقائي الفنان صفوان الداحول و الفنان محمد ديوب ... هي أنتم أيها الطالبين الطيبين النحيلين المفلسين سابقاً ، صفوان و محمد ، هل نسيتم طعم الكباب عند اللحام محي الدين . بعد أن أصبحتم فنانين مرموقين ؟ أم إن غربتكم زادت وحشتها بدون دمشق .
دمشق.. يا مدينتي الحزينة ... سيعودون أصدقائي لنرتب شوارعكِ القديمة .. وسننظف أكواب الشاي المتسخة و المبعثرة على حواف سطح كلية الفنون المطلة على الأعمدة الثلاث المزينة لساحة التحرير ... سنتجول بين أعمدة الأنارة المنحنية في شوارعك نمسح عنها الغبار ... سنصنع ذاكرة تبتسم لأسماء هاجرت لا أحد يعرفها غيرنا .. وبكل ما نحمله من شجاعة مجنونة سنموت بالطريقة التي نشاء أينما نشاء في الوقت الذي نشاء .. دمشق أيتها القديسة التي يعبر غوطتك بردى وفروعه السبعة .. وينام أهلك عطشى محرومين من الماء ....
تعالي يا دمشق يا مدينتي الحزينة، تعالي لندخن الفرح و الحزن ونضحك ونبكي ونتشارك الصلاة على الأرواح الهاربة من مقابرك الضيقة .جداً ...و نتشارك الدعاء لأسماء هاجرت من أرضك التي حملوا معهم بعض من ترابها في حقائب السفر

د.عبد الناصر ونوس                                                                                        
( الصورة المرفقه للفنان د.أسعد علي )

عدد الزيارات
261
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب…
2017-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي…
2017-03-30 -

صفات مولود 30 آذار

يفقد بصره حين تجتاحه نوبة غضب , ينفعل بعنف وممكن أن يستعمل يديه في الضرب بسهولة , لأن غضبه من النوع الحار , ولكنه يملك…
2017-03-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…