هل عجزت.. “كهرباؤنا”.. أم تعاجزت..؟!

ملفات البلد

2017-01-12 -
المصدر : البعث

في ردّه على وضع الطاقة الكهربائية وما آل إليه من تردٍّ أصبح وقعه شديد التأثير في كل مفاصل النشاط المجتمعي بدءاً من المنزلي والتجاري والصناعي، اكتفى وزير الكهرباء تعليقاً على ذلك بالقول موضحاً: بخسارتنا لحقول ومنشآت الغاز شرق حمص، خسرنا نحو 3 ملايين م3 من الغاز كانت تولّد 500 ميغا واط، ما أدّى إلى انخفاض الطاقة المولّدة من 2000 ميغا واط إلى 1500 ميغا فقط وهي توزع على كل المحافظات. الوزير أتبع ما تقدّم بما تأخر من أرقام وكميات ومبالغ أي بالتكاليف المطلوبة يومياً وشهرياً وسنوياً، لتأمين ما يمكن توليده وتأمينه من تيار كهربائي لمختلف القطاعات والمناطق. لن نناقش الوزير فيما ساقه من مبررات وأسباب وظروف مناخية وزيادة في الطلب على الطاقة وخلاف ذلك مما ابتُلينا وابتلي به هذا القطاع، لكن من حقنا أن نشك، من مبدأ “الشك من حسن الفطنة لا من سوء النية”، إن كان كل ما أورده نوعاً من التهويل، أو بشكل أدق -وكيلا نبالغ- فيه جزء من التهويل لتبرير التراجع والتقصير..، الذي قد يوافقنا فيه الكثير ويخالفنا القليل ممن يعلم كامل الحقيقة والحق، المغيّبين عن الأول.

وربما، ولأن الوزارة فقط بعد الله أعلم بحقائق الأرقام..، نظراً لطبيعة الحصرية المطلقة للوزارة فيها أي بالمعلومات الخاصة بقطاع كهربائنا، يكتسب تشكيكنا قدراً من الشرعية والتشريع له، مشفوعاً بالتظلُّم الواقع في عدم العدالة بالتوزيع والتقنين ووثوقية المنظومة التي على ما يبدو أضحت دون أي ظهر وليس لها نظير في “انقطاعاتها وتردّديتها”، حتى فيما مرّ سابقاً عليها، وكان أصعب وأقسى من الآن بكثير..!. إن كان صحيحاً وهو صحيح، التراجع والانخفاض في كم المخصصات من أموال ومحروقات لتأمين “الميغات والكيلوواطات” اللازمة لمتطلبات قطاعات الاستهلاك، فكيف يكون صحيحاً وعادلاً ما نشهده بأم العين من تجييرٍ وتفضيلٍ لمنطقة على منطقة أخرى، حتى بين المناطق المتشابهة عمرانياً وسكانياً أو غير المتشابهة..!. ففي دمشق العاصمة نفسها..، كيف يمكن أن نفهم: ثلاث بثلاث هنا وربما أكثر، وأربعة باثنتين هناك وزيادة بنصف ساعة هناك، وخمس وست مقابل ساعة أو أقل في أخرى، هذا غير الانقطاع ليوم وأيام في سوى ذلك..!.

وكيف يمكن أن نفهم تعطل مصادر أرزاق “الغلابة” ممن وجدوا بشق الأنفس مشروعاً صغيراً أو متناهي الصغر، نرفع كل رايات الدعم له، بينما أبسط دعم وهو الكهرباء مقطوع يا سادة، وإن جاءت لا تفِ ببضعة متطلبات من المعيشة اليومية لأصحابها وعائلاتهم..!.

وما يقال أعلاه يقال في الاحتياجات اليومية للاستهلاك المنزلي، وكما علق أحد أعضاء القيادة القطرية على ما طبقته وزارة الكهرباء من “نظام حماية ترددية”، موجهاً الكلام لوزير الكهرباء: هناك الكثير يا سيادة الوزير من الفقراء لا يمكنهم تحمّل أعباء الوضع القائم، مادياً ومعيشياً..!.

وبدورنا نتساءل، إن كانت إدارة كهربائنا غير قادرة على تأمين الحدّ المقبول من الكهرباء لأولئك..، فكيف ستؤمّنها للمشاريع الاستثمارية والصناعية والتجارية إلخ..!.

ونخلص دون إطالة سيرة إلى القول: إن ما يحدث ليس جديداً ويتكرر كل عام، وحتى ما قبل الأزمة كان يحدث ولو بنسب أقل، سواء بحجة عدم توفر المحروقات أم بحجة العوامل الجوية برداً وحراً، وما يتبعهما من شماعة الذروة..!. فهل عجزنا وعجزت إدارة منظومتنا الكهربائية عن إعداد خطة طوارئ سنوية تتموَّن فيها بالمطلوب الضروري لمواجهة “الخافيات” غير المحمودة أبداً في سيئاتها وآثارها المجتمعية والاقتصادية. تقول العبارة المأثورة: “من يمشِ في النور لا يعثر”، فهل هناك من يردّ لنا العثرات..، لأجل عيون المولّدات والأمبيرات والبطاريات والسيدات الراقيات من الليدات، غير المشمولة بأدنى معايير الجودة..!.

ارحمونا رحمكم الله وأنار بصائركم وضمائركم..، لما فيه خير الوطن والمواطن.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
759
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وزير الكهرباء: عودة بئر غاز حيان للخدمة ستؤمن 500 ميغا واط ساعي إضافية للمنظومة الكهربائية

أكد وزير الكهرباء المهندس زهير خربوطلي أن عودة بئر غاز حيان بريف حمص للخدمة والإنتاج خلال مدة أقصاها شهر ستسهم بتحقيق قيمة مضافة للمنظومة الكهربائية…
2017-03-02 -

وزارة الكهرباء: عودة التيار الكهربائي بشكل تدريجي إلى ما كان عليه قبل الاعتداء الإرهابي الذي استهدف معملي غاز بريف حمص…

أعلنت وزارة الكهرباء اليوم عن بدء إقلاع مجموعات توليد الكهرباء العاملة على الغاز ما سيؤدي بشكل تدريجي إلى عودة التيار الكهربائي إلى ما كان عليه…
2017-02-26 -

غرف الصناعة لم تبلغ رسمياً برفع أسعار الكهرباء.. ورئيس غرفة دمشق : إن ثبت القرار ستزيد الأسعار

أكد رئيس غرفة الصناعة في دمشق سامر الدبس لميلودي إف إم أن الغرفة لم تتلق أي تبليغ رسمي من وزارة الكهرباء حول رفع تعرفة الكيلو…
2017-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة واحدة الثور تباشر أعمالك بهدوء وود ومحبة إضافة إلى الطاقة والحيوية التي تتمتع بها فأنت…
2017-05-01 -

ماذا يجري في الشمال السوري؟

مراسلة الميادين تتحدث عن تسيير دوريات روسية مع وحدات حماية الشعب في نواحي جنديرس وبلبل بريف عفرين الشمالي بعد تعرضّها لقصف تركي، بالتزامن مع إجراء قوات التحالف الأميركي جولة برفقة هذه الوحدات على المناطق الحدودية بين درباسية والقامشلي والمالكية، في وقت تحدثّت مواقع تابعة للمعارضة السورية عن إزالة الجيش التركيّ…
2017-04-30 -
2017-04-27 -

تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

تعادل الاتحاد مع الجيش سلباً في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما أمس على ملعب رعاية الشباب بحلب . وبهذا… !

2017-04-30 -

تقرير الـsns: لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن في الملف السوري.. كوريا الديمقراطية تهدد إسرائيل..؟!

هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء في بيان… !

2017-04-30 -

نانسي عجرم تتعرض لهجوم عنيف من بلقيس

فتحت الفنانة اليمنية بلقيس النار على النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وانتقدت أعمالها الفنية الأخيرة التي رأت أنها أقل من المستوى الذي ظهرت به نانسي ببداية… !

2017-04-30 -

تقدم للجيش في ريف حمص الشرقي وتدمير عربتين ونفق لداعش في دير الزور

أعلن مصدر عسكري إعادة الأمن والاستقرار إلى 3 قرى والسيطرة على عدة تلال ونقاط استراتيجية وآبار للنفط والغاز في ريف حمص الشرقي بعد تدمير آخر… !

2017-04-27 -

“التربية" تصدر التعليمات الامتحانية لطلاب الشهادات والمتطاول على المراقبين يحال إلى القضاء

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت… !

2017-04-30 -

دمرت "ياهو" فحصلت على 245 مليون دولار مكافأة نهاية خدمة

لم يكن في الحسبان أبدا أن تطوي كتب التاريخ اسم شركة عريقة في مجال الإنترنت مثل "ياهو!"، ولكن تلك هي الحقيقة المرة، حيث باتت صفقة… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-30 -

طفل داعشي يثير هلع الأستراليين

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم أن السلطات تحقق حول تسجيل فيديو لطفل في الـثامنة من عمره ظهر وهو يرتدي حزاما ناسفا ويهدد بقتل أستراليين، وهو ابن… !

2017-04-30 -

ترقب وقلق يعصف بقناة «سكاي نيوز عربية» بسبب موجة «التفنيشات»

هيمنت حالة من القلق والترقب على الموظفين العاملين في قناة «سكاي نيوز عربية» المملوكة لأبوظبي طوال الأسبوع الماضي وسط توقعات أن تتوسع موجة الاستغناء عن… !

2017-04-30 -

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد…

2017-05-01 -

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة…