هل عجزت.. “كهرباؤنا”.. أم تعاجزت..؟!

ملفات البلد

2017-01-12 -
المصدر : البعث

في ردّه على وضع الطاقة الكهربائية وما آل إليه من تردٍّ أصبح وقعه شديد التأثير في كل مفاصل النشاط المجتمعي بدءاً من المنزلي والتجاري والصناعي، اكتفى وزير الكهرباء تعليقاً على ذلك بالقول موضحاً: بخسارتنا لحقول ومنشآت الغاز شرق حمص، خسرنا نحو 3 ملايين م3 من الغاز كانت تولّد 500 ميغا واط، ما أدّى إلى انخفاض الطاقة المولّدة من 2000 ميغا واط إلى 1500 ميغا فقط وهي توزع على كل المحافظات. الوزير أتبع ما تقدّم بما تأخر من أرقام وكميات ومبالغ أي بالتكاليف المطلوبة يومياً وشهرياً وسنوياً، لتأمين ما يمكن توليده وتأمينه من تيار كهربائي لمختلف القطاعات والمناطق. لن نناقش الوزير فيما ساقه من مبررات وأسباب وظروف مناخية وزيادة في الطلب على الطاقة وخلاف ذلك مما ابتُلينا وابتلي به هذا القطاع، لكن من حقنا أن نشك، من مبدأ “الشك من حسن الفطنة لا من سوء النية”، إن كان كل ما أورده نوعاً من التهويل، أو بشكل أدق -وكيلا نبالغ- فيه جزء من التهويل لتبرير التراجع والتقصير..، الذي قد يوافقنا فيه الكثير ويخالفنا القليل ممن يعلم كامل الحقيقة والحق، المغيّبين عن الأول.

وربما، ولأن الوزارة فقط بعد الله أعلم بحقائق الأرقام..، نظراً لطبيعة الحصرية المطلقة للوزارة فيها أي بالمعلومات الخاصة بقطاع كهربائنا، يكتسب تشكيكنا قدراً من الشرعية والتشريع له، مشفوعاً بالتظلُّم الواقع في عدم العدالة بالتوزيع والتقنين ووثوقية المنظومة التي على ما يبدو أضحت دون أي ظهر وليس لها نظير في “انقطاعاتها وتردّديتها”، حتى فيما مرّ سابقاً عليها، وكان أصعب وأقسى من الآن بكثير..!. إن كان صحيحاً وهو صحيح، التراجع والانخفاض في كم المخصصات من أموال ومحروقات لتأمين “الميغات والكيلوواطات” اللازمة لمتطلبات قطاعات الاستهلاك، فكيف يكون صحيحاً وعادلاً ما نشهده بأم العين من تجييرٍ وتفضيلٍ لمنطقة على منطقة أخرى، حتى بين المناطق المتشابهة عمرانياً وسكانياً أو غير المتشابهة..!. ففي دمشق العاصمة نفسها..، كيف يمكن أن نفهم: ثلاث بثلاث هنا وربما أكثر، وأربعة باثنتين هناك وزيادة بنصف ساعة هناك، وخمس وست مقابل ساعة أو أقل في أخرى، هذا غير الانقطاع ليوم وأيام في سوى ذلك..!.

وكيف يمكن أن نفهم تعطل مصادر أرزاق “الغلابة” ممن وجدوا بشق الأنفس مشروعاً صغيراً أو متناهي الصغر، نرفع كل رايات الدعم له، بينما أبسط دعم وهو الكهرباء مقطوع يا سادة، وإن جاءت لا تفِ ببضعة متطلبات من المعيشة اليومية لأصحابها وعائلاتهم..!.

وما يقال أعلاه يقال في الاحتياجات اليومية للاستهلاك المنزلي، وكما علق أحد أعضاء القيادة القطرية على ما طبقته وزارة الكهرباء من “نظام حماية ترددية”، موجهاً الكلام لوزير الكهرباء: هناك الكثير يا سيادة الوزير من الفقراء لا يمكنهم تحمّل أعباء الوضع القائم، مادياً ومعيشياً..!.

وبدورنا نتساءل، إن كانت إدارة كهربائنا غير قادرة على تأمين الحدّ المقبول من الكهرباء لأولئك..، فكيف ستؤمّنها للمشاريع الاستثمارية والصناعية والتجارية إلخ..!.

ونخلص دون إطالة سيرة إلى القول: إن ما يحدث ليس جديداً ويتكرر كل عام، وحتى ما قبل الأزمة كان يحدث ولو بنسب أقل، سواء بحجة عدم توفر المحروقات أم بحجة العوامل الجوية برداً وحراً، وما يتبعهما من شماعة الذروة..!. فهل عجزنا وعجزت إدارة منظومتنا الكهربائية عن إعداد خطة طوارئ سنوية تتموَّن فيها بالمطلوب الضروري لمواجهة “الخافيات” غير المحمودة أبداً في سيئاتها وآثارها المجتمعية والاقتصادية. تقول العبارة المأثورة: “من يمشِ في النور لا يعثر”، فهل هناك من يردّ لنا العثرات..، لأجل عيون المولّدات والأمبيرات والبطاريات والسيدات الراقيات من الليدات، غير المشمولة بأدنى معايير الجودة..!.

ارحمونا رحمكم الله وأنار بصائركم وضمائركم..، لما فيه خير الوطن والمواطن.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
888
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيلول

اجتماعياً لافت هذا المولود في جاذبيته وأناقته وأسلوبه في الكلام مع أنه يشتم من دون حساب إذا انفعل أو تعرض للانتقاد . هذا المولود عنده…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب…

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم يحيط بك والمدح والسمعة الحسنة مصدر سعادة بالنسبة لك وهذا التأييد هو الذي يغير حياتك…
2017-09-25 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية تنشر أدلة على تواطؤ القوات الأمريكية مع "داعش" في دير الزور.. دمشق و«قسد» أمام مفترق حاسم

تحت عنوان: الجيش يسيطر على ريف دير الزور الغربي: «التحالف» يتحرك نحو الحدود العراقية، أفادت صحيفة الأخبار أنّ معطيات ميدان دير الزور تتسارع بعد إحكام الجيش السوري وحلفائه السيطرة على كامل الريف الغربي المتصل مع ريف الرقة الجنوبي، وتثبيت «التحالف الدولي» وجود قواته داخل عدد من حقول النفط والغاز على…
2017-09-25 -
2017-09-25 -

ضربة موجعة للمنتخب السوري قبل لقاء أستراليا!

تعرض المنتخب السوري لضربة موجعة قبل مواجهته أستراليا في الملحق الآسيوي المؤهل إلى الملحق العالمي لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، وذلك بعد تعرض قلب دفاعه… !

2017-09-25 -

المعلم: الأكراد يريدون شكلا من الإدارة الذاتية في سورية وهذا أمر قابل للتفاوض

أعلن وزير الخارجية وليد المعلم، لقناة روسيا اليوم، أمس، أن إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في سورية أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في… !

2017-09-25 -

هل أصبحت رويدا عطية أماً؟!

نشرت الفنانة السورية رويدا عطية عبر صفحتها الخاصة على انستغرام فيديو لها وهي تحمل طفلا، وعلقت على الفيديو قائلة:" اذا صرت أم.. شوفولي بس هالعسل..… !

2017-09-25 -

وحدات الجيش تحكم سيطرتها على عدد من القرى بريف حمص الشرقي وتواصل ملاحقتها لفلول “داعش”

أعلن مصدر عسكري اجتثاث آخر تجمعات إرهابيي “داعش” من مساحات جديدة في منطقة جب الجراح وذلك في إنجاز جديد للجيش العربي السوري في عملياته المتواصلة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-25 -

الذكاء الاصطناعي يهدد حساباتنا الإلكترونية

أكد عدد من خبراء التكنولوجيا أنهم تمكنوا من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتطوير برمجيات جديدة قادرة على فك رموز كلمات السر للعديد من الحسابات الإلكترونية.… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تحدد موعد استلامها منظومات "إس-400" الروسية

أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، أن تركيا ستبدأ استلام قطع منظومة "إس–400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي في غضون سنتين على أقل تقدير. وأشار… !

2017-09-25 -

الوزير ترجمان: تأهيل الإعلاميين كونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية لمواجهة آثار الأزمة

بمشاركة ثلاثين إعلاميا وإعلامية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام اليوم ورشة عمل حول مناهضةالعنف القائم على النوع… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…

2017-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم…