هل عجزت.. “كهرباؤنا”.. أم تعاجزت..؟!

ملفات البلد

2017-01-12 -
المصدر : البعث

في ردّه على وضع الطاقة الكهربائية وما آل إليه من تردٍّ أصبح وقعه شديد التأثير في كل مفاصل النشاط المجتمعي بدءاً من المنزلي والتجاري والصناعي، اكتفى وزير الكهرباء تعليقاً على ذلك بالقول موضحاً: بخسارتنا لحقول ومنشآت الغاز شرق حمص، خسرنا نحو 3 ملايين م3 من الغاز كانت تولّد 500 ميغا واط، ما أدّى إلى انخفاض الطاقة المولّدة من 2000 ميغا واط إلى 1500 ميغا فقط وهي توزع على كل المحافظات. الوزير أتبع ما تقدّم بما تأخر من أرقام وكميات ومبالغ أي بالتكاليف المطلوبة يومياً وشهرياً وسنوياً، لتأمين ما يمكن توليده وتأمينه من تيار كهربائي لمختلف القطاعات والمناطق. لن نناقش الوزير فيما ساقه من مبررات وأسباب وظروف مناخية وزيادة في الطلب على الطاقة وخلاف ذلك مما ابتُلينا وابتلي به هذا القطاع، لكن من حقنا أن نشك، من مبدأ “الشك من حسن الفطنة لا من سوء النية”، إن كان كل ما أورده نوعاً من التهويل، أو بشكل أدق -وكيلا نبالغ- فيه جزء من التهويل لتبرير التراجع والتقصير..، الذي قد يوافقنا فيه الكثير ويخالفنا القليل ممن يعلم كامل الحقيقة والحق، المغيّبين عن الأول.

وربما، ولأن الوزارة فقط بعد الله أعلم بحقائق الأرقام..، نظراً لطبيعة الحصرية المطلقة للوزارة فيها أي بالمعلومات الخاصة بقطاع كهربائنا، يكتسب تشكيكنا قدراً من الشرعية والتشريع له، مشفوعاً بالتظلُّم الواقع في عدم العدالة بالتوزيع والتقنين ووثوقية المنظومة التي على ما يبدو أضحت دون أي ظهر وليس لها نظير في “انقطاعاتها وتردّديتها”، حتى فيما مرّ سابقاً عليها، وكان أصعب وأقسى من الآن بكثير..!. إن كان صحيحاً وهو صحيح، التراجع والانخفاض في كم المخصصات من أموال ومحروقات لتأمين “الميغات والكيلوواطات” اللازمة لمتطلبات قطاعات الاستهلاك، فكيف يكون صحيحاً وعادلاً ما نشهده بأم العين من تجييرٍ وتفضيلٍ لمنطقة على منطقة أخرى، حتى بين المناطق المتشابهة عمرانياً وسكانياً أو غير المتشابهة..!. ففي دمشق العاصمة نفسها..، كيف يمكن أن نفهم: ثلاث بثلاث هنا وربما أكثر، وأربعة باثنتين هناك وزيادة بنصف ساعة هناك، وخمس وست مقابل ساعة أو أقل في أخرى، هذا غير الانقطاع ليوم وأيام في سوى ذلك..!.

وكيف يمكن أن نفهم تعطل مصادر أرزاق “الغلابة” ممن وجدوا بشق الأنفس مشروعاً صغيراً أو متناهي الصغر، نرفع كل رايات الدعم له، بينما أبسط دعم وهو الكهرباء مقطوع يا سادة، وإن جاءت لا تفِ ببضعة متطلبات من المعيشة اليومية لأصحابها وعائلاتهم..!.

وما يقال أعلاه يقال في الاحتياجات اليومية للاستهلاك المنزلي، وكما علق أحد أعضاء القيادة القطرية على ما طبقته وزارة الكهرباء من “نظام حماية ترددية”، موجهاً الكلام لوزير الكهرباء: هناك الكثير يا سيادة الوزير من الفقراء لا يمكنهم تحمّل أعباء الوضع القائم، مادياً ومعيشياً..!.

وبدورنا نتساءل، إن كانت إدارة كهربائنا غير قادرة على تأمين الحدّ المقبول من الكهرباء لأولئك..، فكيف ستؤمّنها للمشاريع الاستثمارية والصناعية والتجارية إلخ..!.

ونخلص دون إطالة سيرة إلى القول: إن ما يحدث ليس جديداً ويتكرر كل عام، وحتى ما قبل الأزمة كان يحدث ولو بنسب أقل، سواء بحجة عدم توفر المحروقات أم بحجة العوامل الجوية برداً وحراً، وما يتبعهما من شماعة الذروة..!. فهل عجزنا وعجزت إدارة منظومتنا الكهربائية عن إعداد خطة طوارئ سنوية تتموَّن فيها بالمطلوب الضروري لمواجهة “الخافيات” غير المحمودة أبداً في سيئاتها وآثارها المجتمعية والاقتصادية. تقول العبارة المأثورة: “من يمشِ في النور لا يعثر”، فهل هناك من يردّ لنا العثرات..، لأجل عيون المولّدات والأمبيرات والبطاريات والسيدات الراقيات من الليدات، غير المشمولة بأدنى معايير الجودة..!.

ارحمونا رحمكم الله وأنار بصائركم وضمائركم..، لما فيه خير الوطن والمواطن.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
1022
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

ميركل: بعض الشركات الأوروبية قد تغادر إيران بسبب العقوبات

رجحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن تضطر بعض الشركات الأوروبية إلى الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…