مدير التراخيص: تطوير الإعلام السوري الوطني جزء من إعادة بناء وإعمار سورية

قضايا إعلامية

2017-01-09 -
المصدر : http://www.moi.gov.sy

وزارة الإعلام

سورية بعراقتها وتاريخها ودورها الحضاري المحوري تستحق إعلاماً أفضل...خدمة المواطنين تحت سقف القانون.. فتح سوق العمل أمام الكفاءات الإعلامية السورية الموجودة ومحاولة استقطاب الأخرى الموجودة في الخارج.. تطوير الإعلام السوري الوطني جزء من إعادة بناء وإعمار سورية القوية بعد الحرب". هذا ما بدأه "مدير التراخيص" في وزارة الإعلام السيد "بديع عفيف" في حديث خاص لـ موقع "وزارة الأعلام" وتابع قائلاً: "تم إحداث مديرية التراخيص في الوزارة لتنفيذ الجزء الأكبر والمهم من قانون الإعلام, خاصة ما يتعلق بإعداد شروط الترخيص للوسائل الإعلامية في سورية ومتابعة تنفيذ هذه الوسائل لشروط الترخيص والتزاماتها تجاه قانون الإعلام .

أضاف السيد عفيف: الحقيقة أنه وفور إحداث المديرية بداية شهر تشرين الثاني من العام 2016، اعتمدت في عملها على دراسة وتقييم ونقد وتطوير تجربة السنوات الخمسة التي مارس فيها المجلس الوطني للإعلام مسؤولية منح التراخيص للوسائل الإعلامية ومن خلال متابعة الأداء والتعمق في أضابير التراخيص للفترة الماضية وتم ملاحظة مجموعة من النقاط أهمها:

أن المجلس الوطني للإعلام رخص واعتمد عدد كبير من الوسائل الإعلامية، ولكن لم تحقق هذه الوسائل قفزة نوعية في العمل الإعلامي السوري أو في تطوير وتحسين مستوى أداء الإعلام الوطني السوري، لاعتماد المجلس على الكم وليس الكيف في التراخيص الممنوحة كـ تخفيض رسوم الترخيص ، وأن الوسائل الإعلامية التي رخّص لها المجلس إعلانية بمعظمها وأغلبها يبحث عن الإعلان والربح المادي، أو عادية تبحث عن المساعدات من الوزارة ومن مؤسسات الدولة الأخرى، وتبيّن أيضاً، أنه تم منح التراخيص لمجموعة من الأشخاص البعيدين عن العمل الإعلامي ولا يملكون المؤهلات التي تمكنهم من إطلاق الإعلام الوطني المرجو.

وبناء على التجربة السابقة، قامت المديرية بتعديل شروط الترخيص للوسائل الإعـلامية متضمنة تعديل رسوم التراخيص والاعتمادات بما يتناسب والمرسوم التشريعي رقم/23/ لعام 2016 آخذين بعين الاعتبار المرحلة الحالية والظروف التي تمر بها سـورية, بحيث يتم إبعاد المتطفلين عن العمل الإعلامي، والتركيز على تسهيل حصول أصحاب الخبرات والكفاءات المدعومين من رأس المال الوطني، على التراخيص، وتوفير الظروف الملائمة لظهور وسائل إعلامية جديدة "نوعية" و"متميزة" تحقق قفزة إيجابية في أداء الإعلام الوطني السوري.

وعند سؤال السيد عفيف عن التراخيص والاعتمادات التي كانت قد قُدّمت إلى المجلس الوطني للإعلام، قال: إنّ المديرية قامت بالاحتفاظ بهذه الطلبات وطلبت من أصحابها الذين يراجعون المديرية تعديل هذه الطلبات وتجديدها وتقديمها وفق الشروط الجديدة، وقدم العديد من أصحاب هذه الطلبات ما هو مطلوب منهم، مضيفاً أنّ المديرية اتصلت بجميع أصحاب المطبوعات، كما تم نشر إعلان في وسائل الإعلام الرسمية المقروءة والمرئية والمسموعة موجهاً لأصحاب هذه المطبوعات بالمضمون نفسه؛ استجاب البعض، فيما تعذّر التواصل مع البعض الآخر بسبب تغيير العنوان أو أرقام الهواتف. كما تم استقبال عدد من المراجعين ممن يريدون التقدم بطلبات لترخيص أو اعتماد وسائل إعلامية جديدة، وقدمت لهم الشروط الجديدة وطُلب منهم استكمال طلباتهم قبل تقديمها ليصار إلى التعاطي معها وفق القانون.

رؤية للعام 2017: خدمة المواطنين تحت سقف القانون..

توقع السيد عفيف أن يتم خلال هذا العام تلقي المزيد من طلبات الترخيص للوسائل الإعلامية المختلفة المطبقة لـ قانون الإعلام وتعديلاته من خلال إعادة دراسة التراخيص الممنوحة لجميع المطبوعات، وهي كما أصبح واضحاً لدينا، تُقسم إلى

ثلاثة فئات؛ الأولى، المطبوعات المستمرة بالصدور، وهذه لا تحتاج إلى أي معالجة حيث سيتم متابعة صدورها ومطالبة أصحابها تزويدنا بنسخ عن أعدادها تكون بمثابة الإيداع القانوني تحفظ لدى المديرية، أما الفئة الثانية فهي المطبوعات المتوقفة

عن الصدور والتي طلب أصحابها منحهم الفرصة لإعادة الإصدار، وهذه الفئة تُمنح مهلة ثلاثة أشهر أخيرة لمعاودة الإصدار، ويعتبر ذلك بمثابة الإنذار الأخير حيث تلغى تراخيصها تلقائيا إن لم تتابع تنفيذ قرارات ترخيصها، والفئة الثالثة، وهي المطبوعات التي لم نتمكن من الاتصال معها ولم يقم أصحابها بمراجعة الوزارة، فسيتم إلغاء ترخيصها وفقاً لقانون الإعلام بعدما تم نشر إعلان موجه لأصحابها عبر وسائل الإعلام.

أضاف عفيف أنه رغم سنوات الحرب الست على سورية، و الحصار الإعلامي المفروض، لم يتم الترخيص لأي وسيلة إعلام سمعية أو مرئية.

عليه بدأنا في المديرية بالتعامل الإيجابي وتشجيع أصحاب الكفاءات على التقدم لترخيص وسائل إعلامية مرئية ومسموعة، لرفد السوق السورية بوسائل إعلامية جديدة تساهم في الدفاع الإعلامي عن الوطن، وتحقق استثمارات مالية مهمة بدل أن تذهب للعمل من الدول المجاورة.

وفي هذا السياق سوف تتعامل المديرية مع الطلبات المقدمة إليها من خلال لجنة مختصة تم تشكيلها لدراسة هذه الطلبات ورفع الاقتراح بشأنها، تقوم بالكشف على البنى التحتية للوسائل الإعلامية التي تطلب الترخيص أو الاعتماد، التي يتطلب عملها وجود بنية تحتية بمواصفات معينة، (الإذاعات، القنوات التلفزيونية، مراكز الدراسات والتدريب) للتأكد من إمكانية قيامها بالعمل المطلوب منها بشكل جيد قبل إعطاء هذه الوسائل الموافقات اللازمة.

نحن نعمل بالتنسيق مع باقي المديريات الأخرى المعنية في الوزارة من أجل التواصل مع الوسائل الإعلامية جميعها ولا سيما المسموعة منها، لمحاولة تذليل العقبات التي تعيق التزامها بشروط ترخيصها وتعديل أوضاعها بما يتوافق مع قانون الإعلام ،وبما يسهم بتطوير الإعلام السوري وعلى كافة المستويات والارتقاء به حاضراً ومستقبلاً.

-
عدد الزيارات
901
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في القانون السوري..؟!

تطورت وتنوعت وسائل الإعلام حتى بات العالم أشبه بالقرية الصغيرة على حد تعبير العلامة "ماكبرايد"، وذلك بفضل استخدام الأقمار الصناعية لتوصيل الرسائل الإذاعية والتلفزيونية إلى…
2017-04-27 -

إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية…
2017-03-22 -

ضوابط جديدة لمهنة الإعلام قريباً.. رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب : يكفي فوضى هناك الكثير من المخالفين

قال مدير الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام د. منذر أحمد لـ ميلودي اف ام، إنه يتم حالياً العمل على ضوابط بخصوص العمل الإعلامي في سورية…
2017-02-04 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…