مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي يحدد التحديات التي تواجهها اسرائيل ويدعو لتعزيز العلاقات مع دول الاعتدال العربية

إسرائيليات

2017-01-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قدّم مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي، برئاسة عاموس يدلين، تقريره السنوي الاستراتيجي، السياسي والعسكري والأمني، لاسرائيل، والذي تضمن التوصيات الرئيسة لصنّاع القرار في إسرائيل، داعيا الى ضرورة تن تستثمر إسرائيل قوتها العسكرية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى مكانتها الآخذة بالازدياد في المنطقة، كأساس لمبادرة هدفها تحسين مكانة إسرائيل السياسية، والدفع بنشاط سياسي يهدف لتحقيق ترتيبات وتفاهمات سياسية مع الفلسطينيين ومع الدول المعتدلة في المنطقة. واعتبر التقرير ان الصراع داخل العالم العربي، سواء الديني او الصراع ضد "داعش" والاخوان المسلمين، خلق مساحة هامة من المصالح المشتركة بين إسرائيل ودول الاعتدال العربي.

ورأى التقرير ان العامل الاقتصادي، وخاصة في مجال الطاقة، يلعب دورا ايجابيا بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي، اذ ان اكتشاف آبار الغاز الإسرائيلي، سيؤدي الى تحسين الوضع الاقتصادي الإسرائيلي، والأهم انه سيساهم في تحسين علاقة إسرائيل مع دول أخرى في الإقليم.

في المقابل، اشار التقرير الى المصالح الاستراتيجية لاسرائيل تضررت كثيرا بسبب ان تراجع مكانة ودور الولايات المتحدة في الشرق الاوسط، في ضوء رؤية الرئيس باراك أوباما السياسية للمنطقة. وتوقع عدم حدوث تغير حقيقي على هذه السياسات في عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب. يضاف الى ذلك ان التدخل العسكري الروسي في سورية، ادى الى تعزيز قوة إيران وحزب الله، الأمر الذي قد يحد من قدرة سياسة "اليد الطويلة" للردع الإسرائيلي في المنطقة.

وفيما يخص الوضع الداخلي الاسرائيلي، رأى التقرير ان تراجع القاعدة الشعبية لدعم مؤسسة الجيش الإسرائيلي، وما يتبعها من تحريض مباشر ضد قيادته وضباطه، والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة مؤخرا، تعد تطورا خطيرا جدا وتهديدا للأمن القومي الاسرائيلي.

واوصى التقرير باعتماد استراتيجية أمنية وسياسية تمكن إسرائيل من مواجهة تحديات أمنها القومي، وعلى رأس هذه الاستراتيجية، تعزيز العلاقات الاستراتيجية والثقة المتبادلة مع الرئيس الأمريكي القادم دونالد ترامب، وربط ذلك بتمكين اسرائيل من بناء قدراتها العسكرية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي. كما اوصى التقرير بطرح مبادرات اسرائيلية مستقلة لدفع عملية السلام مع الفلسطينيين، بما يمكنها من مواجهة حملة نزع الشرعية عنها في الساحة الدولية، مشددا على اهمية ساحة القوة الناعمة في العلاقات الدولية وتحسين مكانة إسرائيل مع دول الإقليم. وطالب التقرير بالإعداد العسكري لمواجهة واسعة النطاق مع حزب الله وقطاع غزة. كما دعت التوصيات الى اعتماد استراتيجية كفيلة بإضعاف محور "إيران - سورية - حزب الله"، وتحسين علاقات إسرائيل مع دول معسكر الاعتدال العربي.

وتساءل التقرير ما اذا كان صنذاع القرار في إسرائيل على استعداد من الناحية الاستراتيجية للاستفادة من الوضع الإيجابي للبيئة الاستراتيجية الإسرائيلية على المدى القصير والمتوسط، والعمل على بناء القدرات المطلوبة لمواجهة التحديات الأكثر خطورة على المدى البعيد.

صحيفة هآرتس

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
245
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…