مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي يحدد التحديات التي تواجهها اسرائيل ويدعو لتعزيز العلاقات مع دول الاعتدال العربية

إسرائيليات

2017-01-08 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قدّم مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي، برئاسة عاموس يدلين، تقريره السنوي الاستراتيجي، السياسي والعسكري والأمني، لاسرائيل، والذي تضمن التوصيات الرئيسة لصنّاع القرار في إسرائيل، داعيا الى ضرورة تن تستثمر إسرائيل قوتها العسكرية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى مكانتها الآخذة بالازدياد في المنطقة، كأساس لمبادرة هدفها تحسين مكانة إسرائيل السياسية، والدفع بنشاط سياسي يهدف لتحقيق ترتيبات وتفاهمات سياسية مع الفلسطينيين ومع الدول المعتدلة في المنطقة. واعتبر التقرير ان الصراع داخل العالم العربي، سواء الديني او الصراع ضد "داعش" والاخوان المسلمين، خلق مساحة هامة من المصالح المشتركة بين إسرائيل ودول الاعتدال العربي.

ورأى التقرير ان العامل الاقتصادي، وخاصة في مجال الطاقة، يلعب دورا ايجابيا بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي، اذ ان اكتشاف آبار الغاز الإسرائيلي، سيؤدي الى تحسين الوضع الاقتصادي الإسرائيلي، والأهم انه سيساهم في تحسين علاقة إسرائيل مع دول أخرى في الإقليم.

في المقابل، اشار التقرير الى المصالح الاستراتيجية لاسرائيل تضررت كثيرا بسبب ان تراجع مكانة ودور الولايات المتحدة في الشرق الاوسط، في ضوء رؤية الرئيس باراك أوباما السياسية للمنطقة. وتوقع عدم حدوث تغير حقيقي على هذه السياسات في عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب. يضاف الى ذلك ان التدخل العسكري الروسي في سورية، ادى الى تعزيز قوة إيران وحزب الله، الأمر الذي قد يحد من قدرة سياسة "اليد الطويلة" للردع الإسرائيلي في المنطقة.

وفيما يخص الوضع الداخلي الاسرائيلي، رأى التقرير ان تراجع القاعدة الشعبية لدعم مؤسسة الجيش الإسرائيلي، وما يتبعها من تحريض مباشر ضد قيادته وضباطه، والتي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة مؤخرا، تعد تطورا خطيرا جدا وتهديدا للأمن القومي الاسرائيلي.

واوصى التقرير باعتماد استراتيجية أمنية وسياسية تمكن إسرائيل من مواجهة تحديات أمنها القومي، وعلى رأس هذه الاستراتيجية، تعزيز العلاقات الاستراتيجية والثقة المتبادلة مع الرئيس الأمريكي القادم دونالد ترامب، وربط ذلك بتمكين اسرائيل من بناء قدراتها العسكرية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي. كما اوصى التقرير بطرح مبادرات اسرائيلية مستقلة لدفع عملية السلام مع الفلسطينيين، بما يمكنها من مواجهة حملة نزع الشرعية عنها في الساحة الدولية، مشددا على اهمية ساحة القوة الناعمة في العلاقات الدولية وتحسين مكانة إسرائيل مع دول الإقليم. وطالب التقرير بالإعداد العسكري لمواجهة واسعة النطاق مع حزب الله وقطاع غزة. كما دعت التوصيات الى اعتماد استراتيجية كفيلة بإضعاف محور "إيران - سورية - حزب الله"، وتحسين علاقات إسرائيل مع دول معسكر الاعتدال العربي.

وتساءل التقرير ما اذا كان صنذاع القرار في إسرائيل على استعداد من الناحية الاستراتيجية للاستفادة من الوضع الإيجابي للبيئة الاستراتيجية الإسرائيلية على المدى القصير والمتوسط، والعمل على بناء القدرات المطلوبة لمواجهة التحديات الأكثر خطورة على المدى البعيد.

صحيفة هآرتس

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…