عطـش دمشـق فـي القانـون الدولـي..!!

نقاشات قانونية

2017-01-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قامت العصابات الإرهابية المسماة "جبهة النصرة"، المنتشرة في منطقة وادي بردى بقطع المياه عن مدينة دمشق وضواحيها وتلويثها بالمواد الضارة وتخريب محطات الضخ المغذية للمدينة مما تسبب في حرمان حوالي سبعة ملايين مواطن من مصادر المياه النظيفة وخلق معاناة شديدة للأهالي في تأمين مياه الشرب وتهديداً خطيراً لحياتهم؛ فما هو موقف القانون الدولي الإنساني والجنائي من هذا السلوك الإجرامي؟

        إن هذا الفعل يشكل مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي ومواثيقه جميعاً لانطوائه على التهديد الخطير لحق الفرد والجماعة في الحياة والبقاء؛ لذلك كان هذا السلوك المدان حاضراً في وجدان وضمير الدول المتحضرة منذ اللحظات الأولى لتقنيين القانون الدولي العام؛ ففي سنة 1868 تعهدت الدول في تصريح سانت بطرسبرغ بعدم استعمال السموم من أي نوع وبأية وسيلة سواء كان ذلك بنشرها بواسطة مقذوفات خاصة أو بدسها في  موارد المياه  أو المؤن أو غير ذلك. وفي عام 1968 عُقد في طهران مؤتمر للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان، ناشد في أحد قراراته الجمعية العامة دعوة الأمين العام إلى دراسة احتمال تبني اتفاقات جديدة لحماية المدنيين وضحايا الحرب بصورة أفضل، وكلفته الجمعية العامة إنجاز هذه الدراسة بمعاونة اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وانتهت هذه الجهود إلى تحصين القانون الدولي الإنساني بالبروتوكولين الإضافيين لاتفاقيات جنيف الصادرين في عام 1977؛

ويعالج الأول النزاعات المسلحة والثاني النزاعات المسلحة الداخلية. وتضمن البروتوكول الأول بعض المبادئ الجديدة والهامة ومنها التحريم المطلق للأعمال الانتقامية ضد المدنيين والبيئة. وفي ضوء ذلك، يمكن اعتبار تصرف العصابات الإرهابية في وادي بردى جريمة ضد الإنسانية لاتسامه بصفة الأعمال الانتقامية من المدنيين والبيئة، وصورة صريحة للانتهاكات الخطيرة للقوانين والأعراف الواجبة التطبيق في النزاعات المسلحة، لاسيما المادة الثالثة المشتركة من اتفاقيات جنيف لعام 1949؛ أي الانتهاكات المرتكبة في النزاعات المسلحة غير الدولية؛ فهو وبحسب المادة السابعة من اتفاقية روما والتي تُعرف بالنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يندرج تحت وصف جريمة الإبادة وذلك بحسب الفقرة (ب) من المادة المذكورة، والتي عرّفت جريمة الإبادة بأنها: تعّمد فرض أحوال معيشية من بينها الحرمان من الحصول على الغذاء أو المياه بقصد إهلاك جزء من السكان.

وإلى ما جاء في حيثيات أحكام المحكمة الجنائية لرواندا إلى أنه يجب ألا نفسر (فرض أحوال معيشية) على أنها طريقة التدمير التي ينوي بها مرتكب القتل الفوري لأعضاء الجماعة، ولكنه الطريقة التي يسعى بها إلى تدميرهم.

وعلى هذا الأساس يمكن القول إن قطع المياه عن دمشق هو جريمة من الجرائم ضد الإنسانية المنصوص عليها في القانون الجنائي الدولي، ويمكن مساءلة الفاعلين والمحرضين والمتدخلين والمساهمين في هذه الجريمة حسب قواعد المسؤولية الجنائية الدولية والوطنية؛ لأن التسبب بحرمان السكان من موارد بقائهم على قيد الحياة كافٍ لقيام الجرم ولإثباته، وذلك حسب المادة 8 /2/ ب / 25 من اتفاقية روما، والتي من أركانها أن يحرم مرتكب الجريمة المدنيين من مواد لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة.

وقد يتساءل البعض عن جدوى هذه المقالة في ظل تعنت الغرب في حماية الإرهابيين ودعمهم في المحافل الدولية وتبرير تصرفاتهم الإجرامية؛ نجيب؛ إنّ توثيق هذه الأفعال سوف يمكّن القضاء الوطني من ملاحقة هذه الجرائم بالاستناد إلى دوره التكميلي لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية في ملاحقة هذه الجرائم، وبصفته صاحب الاختصاص الأصيل في مكافحة جرائم الإرهاب والاقتصاص من فاعليها مهما طال الزمن على ارتكاب هذه الجرائم، فهي من الجرائم التي لا يسري عليها التقادم بحسب القانون الدولي ولا يشملها العفو. لذلك؛ ندعو الجهات المعنية إلى توثيق هذه الجريمة بكافة الوسائل وإعلان أسماء المسؤولين عنها حتى يكون المجتمع الدولي برمته مسؤولاً عن ملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة أينما حلّوا. 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1994
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…