عطـش دمشـق فـي القانـون الدولـي..!!

نقاشات قانونية

2017-01-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قامت العصابات الإرهابية المسماة "جبهة النصرة"، المنتشرة في منطقة وادي بردى بقطع المياه عن مدينة دمشق وضواحيها وتلويثها بالمواد الضارة وتخريب محطات الضخ المغذية للمدينة مما تسبب في حرمان حوالي سبعة ملايين مواطن من مصادر المياه النظيفة وخلق معاناة شديدة للأهالي في تأمين مياه الشرب وتهديداً خطيراً لحياتهم؛ فما هو موقف القانون الدولي الإنساني والجنائي من هذا السلوك الإجرامي؟

        إن هذا الفعل يشكل مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي ومواثيقه جميعاً لانطوائه على التهديد الخطير لحق الفرد والجماعة في الحياة والبقاء؛ لذلك كان هذا السلوك المدان حاضراً في وجدان وضمير الدول المتحضرة منذ اللحظات الأولى لتقنيين القانون الدولي العام؛ ففي سنة 1868 تعهدت الدول في تصريح سانت بطرسبرغ بعدم استعمال السموم من أي نوع وبأية وسيلة سواء كان ذلك بنشرها بواسطة مقذوفات خاصة أو بدسها في  موارد المياه  أو المؤن أو غير ذلك. وفي عام 1968 عُقد في طهران مؤتمر للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان، ناشد في أحد قراراته الجمعية العامة دعوة الأمين العام إلى دراسة احتمال تبني اتفاقات جديدة لحماية المدنيين وضحايا الحرب بصورة أفضل، وكلفته الجمعية العامة إنجاز هذه الدراسة بمعاونة اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وانتهت هذه الجهود إلى تحصين القانون الدولي الإنساني بالبروتوكولين الإضافيين لاتفاقيات جنيف الصادرين في عام 1977؛

ويعالج الأول النزاعات المسلحة والثاني النزاعات المسلحة الداخلية. وتضمن البروتوكول الأول بعض المبادئ الجديدة والهامة ومنها التحريم المطلق للأعمال الانتقامية ضد المدنيين والبيئة. وفي ضوء ذلك، يمكن اعتبار تصرف العصابات الإرهابية في وادي بردى جريمة ضد الإنسانية لاتسامه بصفة الأعمال الانتقامية من المدنيين والبيئة، وصورة صريحة للانتهاكات الخطيرة للقوانين والأعراف الواجبة التطبيق في النزاعات المسلحة، لاسيما المادة الثالثة المشتركة من اتفاقيات جنيف لعام 1949؛ أي الانتهاكات المرتكبة في النزاعات المسلحة غير الدولية؛ فهو وبحسب المادة السابعة من اتفاقية روما والتي تُعرف بالنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يندرج تحت وصف جريمة الإبادة وذلك بحسب الفقرة (ب) من المادة المذكورة، والتي عرّفت جريمة الإبادة بأنها: تعّمد فرض أحوال معيشية من بينها الحرمان من الحصول على الغذاء أو المياه بقصد إهلاك جزء من السكان.

وإلى ما جاء في حيثيات أحكام المحكمة الجنائية لرواندا إلى أنه يجب ألا نفسر (فرض أحوال معيشية) على أنها طريقة التدمير التي ينوي بها مرتكب القتل الفوري لأعضاء الجماعة، ولكنه الطريقة التي يسعى بها إلى تدميرهم.

وعلى هذا الأساس يمكن القول إن قطع المياه عن دمشق هو جريمة من الجرائم ضد الإنسانية المنصوص عليها في القانون الجنائي الدولي، ويمكن مساءلة الفاعلين والمحرضين والمتدخلين والمساهمين في هذه الجريمة حسب قواعد المسؤولية الجنائية الدولية والوطنية؛ لأن التسبب بحرمان السكان من موارد بقائهم على قيد الحياة كافٍ لقيام الجرم ولإثباته، وذلك حسب المادة 8 /2/ ب / 25 من اتفاقية روما، والتي من أركانها أن يحرم مرتكب الجريمة المدنيين من مواد لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة.

وقد يتساءل البعض عن جدوى هذه المقالة في ظل تعنت الغرب في حماية الإرهابيين ودعمهم في المحافل الدولية وتبرير تصرفاتهم الإجرامية؛ نجيب؛ إنّ توثيق هذه الأفعال سوف يمكّن القضاء الوطني من ملاحقة هذه الجرائم بالاستناد إلى دوره التكميلي لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية في ملاحقة هذه الجرائم، وبصفته صاحب الاختصاص الأصيل في مكافحة جرائم الإرهاب والاقتصاص من فاعليها مهما طال الزمن على ارتكاب هذه الجرائم، فهي من الجرائم التي لا يسري عليها التقادم بحسب القانون الدولي ولا يشملها العفو. لذلك؛ ندعو الجهات المعنية إلى توثيق هذه الجريمة بكافة الوسائل وإعلان أسماء المسؤولين عنها حتى يكون المجتمع الدولي برمته مسؤولاً عن ملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة أينما حلّوا. 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1887
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

النص الكامل لمقابلة الرئيس الأسد مع وكالة سبوتنيك الروسية

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن ما يتم الحديث عنه في خان شيخون أمر مفبرك ولم يكن هناك هجوم وأن الغرب والولايات المتحدة منعوا أي…
2017-04-21 -

أخيراً ....سمح لنساء جنيف السباحة عاريات الصدور

صوت المجلس البلدي لمدينة جنيف السويسرية على قرار يقضي بتعديل قانون تجاوز عمره 90 عاما، ليسمح للنساء بالسباحة عاريات الصدور. وتصدر هذا القانون العناوين الأولى…
2017-04-09 -

وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفري يعقد جلسة محادثات جديدة مع دي ميستورا

يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في مقر الأمم…
2017-03-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية وأنت في الشهر الأفضل للتعارف وللعلاقات الدائمة وتصبح أكثر ميلاً إلى التجمعات والزيارات والتسالي وقد…
2017-04-23 -

حركة الكواكب ليوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما…
2017-04-23 -
2017-04-17 -

الوحدة يواجه الحد البحريني غدا بطموح حسم تأهله إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

يتطلع فريق الوحدة إلى حسم تأهله إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عندما يلتقي الحد البحريني على ملعب صيدا في… !

2017-04-23 -

تقرير الـsns: روسيا تتجه لتزويد سورية بما يلزم من منظومات الدفاع الجوي.. اللجنة الدولية المستقلة: لا إثباتات حتى الآن على مسؤولية دمشق عن الهجوم على خان شيخون..؟!

أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن، فيكتور أوزيروف، أن روسيا قد تقوم بتصدير الكميات اللازمة من منظومات الدفاع الجوي إلى سوريا في… !

2017-04-22 -

أفيخاي أدرعي يصبّح على أحلام على تويتر!

كعادتها تشارك الفنانة الإماراتية أحلام، متابعيها وجمهورها كافة تفاصيل حياتها منذ الصباح وحتى المساء، حتى في الأحداث المحورية لا تقوم بالتصريح عبر وسائل الاعلام التقليدية… !

2017-04-23 -

تصعيد اسرائيلي جنوبا ...وعدوان على معسكر في ريف القنيطرة

قالت مصادر أهلية وإعلامية أن أصوات انفجارات ضخمة سمعت فجر اليوم في منطقة نبع الفوار بريف القنيطرة أسفرت عن استشهاد ثلاثة مقاتلين وجرح اثنين ونعى… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام… !

2017-04-23 -

القضاء المصري قد يسقط الجنسية عن القرضاوي وهاربين آخرين

ينظر القضاء المصري، اليوم الأحد، في 5 دعاوى تطالب بإسقاط الجنسية عن هاربين خارج البلاد، من بينهم الداعية يوسف القرضاوي. ومن المنتظر أن تطرح هذه… !

2017-04-23 -

قناة «العربية» تتأهب لتسريح دفعة جديدة من موظفيها

علمت «القدس العربي» أن قناة «العربية» تتأهب لتنفيذ وجبة جديدة من تسريحات الموظفين العاملين لديها، وذلك في إطار إدخال مزيد من خفض النفقات، فيما يسود… !

2017-04-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد لا تسير الأمور على طريقتك أو يتقاعس المحيط عن مساعدتك فلا تثق بأي شخص أو تحن إلى شيء بالماضي وربما تحاول جاهدا أن تستعيده أو تسمع الكثير من العتاب الثور أنت ناضج وبكل…

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…