مختصون وباحثون اسرائيليون: لهذه الاسباب تخشى اسرائيل قرار مجلس الأمن 2334

إسرائيليات

2017-01-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حذّر مختصون وباحثون اسرائيليون من تداعيات قرار مجلس الأمن رقم / 2334/ بخصوص الاستيطان، قائلين انه يتضمن الكثير من العناصر الكفيلة بإثارة مخاوف وهواجس المسؤولين الاسرائيليين، خصوصا وانه يعكس اجماع العالم على ادانة ورفض سياسة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا السياق، قال الان بيكر، المستشار القانوني السابق ونائب المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، والذي سبق ان كُلّف بمهمة المراجعة القانونية لأي تفاهمات مع الفلسطينيين، قال في ورقة تقدير موقف قدمها لمركز ابحاث الأمن القومي الاسرائلي، ان قرار مجلس الأمن 2334 هو الأول من نوعه الذي يشير صراحة إلى حدود الرابع من حزيران 1967، كأساس للمفاوضات، الأمر الذي يعتبر عنصرا جديدا في هذا الشأن، في حين يدعو قرار مجلس الأمن 242 إلى التفاوض على "حدود آمنة ومعترف بها. يضاف الى ذلك ان اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين لا تتضمن إشارة محددة إلى حدود 1967.

واشار بيكر الى ان الولايات المتحدة الأميركية، اتاحت بامتناعها عن التصويت، تبني قرار في مجلس الأمن، يشير صراحة الى الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. وهذا يمثل خروجا خطيرا، عن سياسة الولايات المتحدة التي طالما أيّدت التوصل الى تسوية قضايا الوضع النهائي كالقدس والحدود من خلال المفاوضات.

من جانبها، رأت الباحثة بنينا شارفيت باروخ، التي عملت طيلة 25 عاما في دائرة القانون الدولي في الجيش الإسرائيلي، ان القرار 2334 يعد إدانة شديدة لسياسة الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات. وجذّرت من الاستهانة بالضرر الذي يسببه القرار لإسرائيل في الساحة الدولية وعلاقاتها مع الدول الأجنبية والهيئات الدولية، بما في ذلك في المجالات القانونية والاقتصادية. واوضحت البااحثة، ان القرار يعتبر المستوطنات غير شرعية، وهذا ينطوي على اهمية خاصة في ضوء قيام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بإعداد دراسة اولية حول المستوطنات، قد ينتج عنها اتخاذ قرار بفتح تحقيق ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الاراضي الفلسطينية، خصوصا بعد انضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأضافت الباحثة، ان قرار مجلس الأمن قد يشكل دفعا إضافيا لصالح فتح تحقيق ضد المسؤولين الاسرائيليين عن سياسة الاستيطان، وتقديم لائحة اتهام ضدهم.

واشارت الباحثة الى ان ما يثير مخاوف إسرائيل هو ان القرار يساهم في زيادة مخاطر تقديم إسرائيليين في بعض المناصب السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، مع تعزيز المقاطعة لإسرائيل في العالم، فضلا عن أنه يؤكد على ان القدس الشرقية مدينة محتلة.

بدوره، حدد عاموس يدلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، ومدير المركز، 7 أسباب كفيلة بجعل القرار خطيرا جدا، اولها ان القرار يعتبر الحائط الغربي بمكانة مستوطنة "يتسهار" وحي "راموت" في القدس يعادل مستوطنة "ايلون موريه".

وأضاف يدلين،ان القرار يشجع الفلسطينيين على التعنت، ويدعم الاستراتيجية الفلسطينية التي تتجنب المفاوضات مع إسرائيل، وتعزز توقعات الفلسطينيين بأن المجتمع الدولي هو من سيفرض محددات الحل. ومن هذه الناحية، فإن القرار سيشجع الفلسطينيين على التمسك برفضهم العودة إلى طاولة المفاوضات وإظهار المرونة المطلوبة في أي مفاوضات حقيقية. يضاف الى ذلك، ان القرار زاد من مخاطر تقديم إسرائيليين في المؤسسات السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وحذّر يدلين من تعاظم حركة نزع الشرعية ومقاطعة إسرائيل على الساحة الدولية، والتي يمكن ان تترجم بتدابير قانونية وسياسية وشعبية واقتصادية، علاوة على ان القرار يجعل من الموضوع الإسرائيلي محل خلاف بين الأميركيين الديمقراطيين والجمهوريين، ويهدد الدعم الأميركي لإسرائيل.  ايضا، فان القرار يمس قدرة الردع الإسرائيلية، لأن جزءا كبيرا منها يعتمد على التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ودعمها لإسرائيل، فضلا عن ان القرار يغذي استمرار الحملة لمكافحة إسرائيل.

موقع مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…