مختصون وباحثون اسرائيليون: لهذه الاسباب تخشى اسرائيل قرار مجلس الأمن 2334

إسرائيليات

2017-01-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حذّر مختصون وباحثون اسرائيليون من تداعيات قرار مجلس الأمن رقم / 2334/ بخصوص الاستيطان، قائلين انه يتضمن الكثير من العناصر الكفيلة بإثارة مخاوف وهواجس المسؤولين الاسرائيليين، خصوصا وانه يعكس اجماع العالم على ادانة ورفض سياسة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا السياق، قال الان بيكر، المستشار القانوني السابق ونائب المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، والذي سبق ان كُلّف بمهمة المراجعة القانونية لأي تفاهمات مع الفلسطينيين، قال في ورقة تقدير موقف قدمها لمركز ابحاث الأمن القومي الاسرائلي، ان قرار مجلس الأمن 2334 هو الأول من نوعه الذي يشير صراحة إلى حدود الرابع من حزيران 1967، كأساس للمفاوضات، الأمر الذي يعتبر عنصرا جديدا في هذا الشأن، في حين يدعو قرار مجلس الأمن 242 إلى التفاوض على "حدود آمنة ومعترف بها. يضاف الى ذلك ان اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين لا تتضمن إشارة محددة إلى حدود 1967.

واشار بيكر الى ان الولايات المتحدة الأميركية، اتاحت بامتناعها عن التصويت، تبني قرار في مجلس الأمن، يشير صراحة الى الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. وهذا يمثل خروجا خطيرا، عن سياسة الولايات المتحدة التي طالما أيّدت التوصل الى تسوية قضايا الوضع النهائي كالقدس والحدود من خلال المفاوضات.

من جانبها، رأت الباحثة بنينا شارفيت باروخ، التي عملت طيلة 25 عاما في دائرة القانون الدولي في الجيش الإسرائيلي، ان القرار 2334 يعد إدانة شديدة لسياسة الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات. وجذّرت من الاستهانة بالضرر الذي يسببه القرار لإسرائيل في الساحة الدولية وعلاقاتها مع الدول الأجنبية والهيئات الدولية، بما في ذلك في المجالات القانونية والاقتصادية. واوضحت البااحثة، ان القرار يعتبر المستوطنات غير شرعية، وهذا ينطوي على اهمية خاصة في ضوء قيام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بإعداد دراسة اولية حول المستوطنات، قد ينتج عنها اتخاذ قرار بفتح تحقيق ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الاراضي الفلسطينية، خصوصا بعد انضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأضافت الباحثة، ان قرار مجلس الأمن قد يشكل دفعا إضافيا لصالح فتح تحقيق ضد المسؤولين الاسرائيليين عن سياسة الاستيطان، وتقديم لائحة اتهام ضدهم.

واشارت الباحثة الى ان ما يثير مخاوف إسرائيل هو ان القرار يساهم في زيادة مخاطر تقديم إسرائيليين في بعض المناصب السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، مع تعزيز المقاطعة لإسرائيل في العالم، فضلا عن أنه يؤكد على ان القدس الشرقية مدينة محتلة.

بدوره، حدد عاموس يدلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، ومدير المركز، 7 أسباب كفيلة بجعل القرار خطيرا جدا، اولها ان القرار يعتبر الحائط الغربي بمكانة مستوطنة "يتسهار" وحي "راموت" في القدس يعادل مستوطنة "ايلون موريه".

وأضاف يدلين،ان القرار يشجع الفلسطينيين على التعنت، ويدعم الاستراتيجية الفلسطينية التي تتجنب المفاوضات مع إسرائيل، وتعزز توقعات الفلسطينيين بأن المجتمع الدولي هو من سيفرض محددات الحل. ومن هذه الناحية، فإن القرار سيشجع الفلسطينيين على التمسك برفضهم العودة إلى طاولة المفاوضات وإظهار المرونة المطلوبة في أي مفاوضات حقيقية. يضاف الى ذلك، ان القرار زاد من مخاطر تقديم إسرائيليين في المؤسسات السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وحذّر يدلين من تعاظم حركة نزع الشرعية ومقاطعة إسرائيل على الساحة الدولية، والتي يمكن ان تترجم بتدابير قانونية وسياسية وشعبية واقتصادية، علاوة على ان القرار يجعل من الموضوع الإسرائيلي محل خلاف بين الأميركيين الديمقراطيين والجمهوريين، ويهدد الدعم الأميركي لإسرائيل.  ايضا، فان القرار يمس قدرة الردع الإسرائيلية، لأن جزءا كبيرا منها يعتمد على التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ودعمها لإسرائيل، فضلا عن ان القرار يغذي استمرار الحملة لمكافحة إسرائيل.

موقع مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
264
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-22 -

2018-09-22 السباح السوري صالح محمد يحرز ذهبية سباق 10 كم في بطولة تايوان الدولية

أحرز السباح السوري صالح محمد المركز الأول والميدالية الذهبية اليوم في بطولة تايوان الدولية لسباق عشرة كيلومترات بمشاركة واسعة من أفضل سباحي العالم. رئيس اتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

كلايف أوين: أحببت عمر الشريف وشاهدت مؤخرا أفلاما مصرية أعجبتني

قال الممثل البريطاني كلايف أوين إن تلقيه جائزة عمر الشريف من مهرجان الجونة السينمائي كان له أثر بالغ في نفسه خاصة وأنه كان من محبي… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

فرع جامعة الفرات بالحسكة: امتحانات الدورة التكميلية 29 الجاري

حدد فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة موعد امتحانات الدورة التكميلية لطلبة السنوات الدراسية الأخيرة في الكليات الجامعية اعتبارا من الـ 29 من الشهر الجاري ولمدة… !

2018-09-22 -

"واتسآب" يطرح ميزة استثنائية لمستخدمي "أندرويد" الأحدث

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" أنه سيضيف ميزات جديدة استثنائية لمستخدمي نظام تشغيل "أندرويد" الأحدث. وأوضح موقع "أندرويد بوليس" التقني المتخصص أن "واتسآب" ينوي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

(التحالف الدولي) ينقل قياديين من (داعش) من الريف الجنوبي الشرقي لدير الزور إلى جهة مجهولة

نفذ “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة عملية إنزال جوي في الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة دير الزور نقل خلالها إرهابيين من تنظيم “داعش” في المنطقة.… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…