مختصون وباحثون اسرائيليون: لهذه الاسباب تخشى اسرائيل قرار مجلس الأمن 2334

إسرائيليات

2017-01-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

حذّر مختصون وباحثون اسرائيليون من تداعيات قرار مجلس الأمن رقم / 2334/ بخصوص الاستيطان، قائلين انه يتضمن الكثير من العناصر الكفيلة بإثارة مخاوف وهواجس المسؤولين الاسرائيليين، خصوصا وانه يعكس اجماع العالم على ادانة ورفض سياسة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا السياق، قال الان بيكر، المستشار القانوني السابق ونائب المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، والذي سبق ان كُلّف بمهمة المراجعة القانونية لأي تفاهمات مع الفلسطينيين، قال في ورقة تقدير موقف قدمها لمركز ابحاث الأمن القومي الاسرائلي، ان قرار مجلس الأمن 2334 هو الأول من نوعه الذي يشير صراحة إلى حدود الرابع من حزيران 1967، كأساس للمفاوضات، الأمر الذي يعتبر عنصرا جديدا في هذا الشأن، في حين يدعو قرار مجلس الأمن 242 إلى التفاوض على "حدود آمنة ومعترف بها. يضاف الى ذلك ان اتفاقات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين لا تتضمن إشارة محددة إلى حدود 1967.

واشار بيكر الى ان الولايات المتحدة الأميركية، اتاحت بامتناعها عن التصويت، تبني قرار في مجلس الأمن، يشير صراحة الى الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية. وهذا يمثل خروجا خطيرا، عن سياسة الولايات المتحدة التي طالما أيّدت التوصل الى تسوية قضايا الوضع النهائي كالقدس والحدود من خلال المفاوضات.

من جانبها، رأت الباحثة بنينا شارفيت باروخ، التي عملت طيلة 25 عاما في دائرة القانون الدولي في الجيش الإسرائيلي، ان القرار 2334 يعد إدانة شديدة لسياسة الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات. وجذّرت من الاستهانة بالضرر الذي يسببه القرار لإسرائيل في الساحة الدولية وعلاقاتها مع الدول الأجنبية والهيئات الدولية، بما في ذلك في المجالات القانونية والاقتصادية. واوضحت البااحثة، ان القرار يعتبر المستوطنات غير شرعية، وهذا ينطوي على اهمية خاصة في ضوء قيام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بإعداد دراسة اولية حول المستوطنات، قد ينتج عنها اتخاذ قرار بفتح تحقيق ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الاراضي الفلسطينية، خصوصا بعد انضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية. وأضافت الباحثة، ان قرار مجلس الأمن قد يشكل دفعا إضافيا لصالح فتح تحقيق ضد المسؤولين الاسرائيليين عن سياسة الاستيطان، وتقديم لائحة اتهام ضدهم.

واشارت الباحثة الى ان ما يثير مخاوف إسرائيل هو ان القرار يساهم في زيادة مخاطر تقديم إسرائيليين في بعض المناصب السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، مع تعزيز المقاطعة لإسرائيل في العالم، فضلا عن أنه يؤكد على ان القدس الشرقية مدينة محتلة.

بدوره، حدد عاموس يدلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، ومدير المركز، 7 أسباب كفيلة بجعل القرار خطيرا جدا، اولها ان القرار يعتبر الحائط الغربي بمكانة مستوطنة "يتسهار" وحي "راموت" في القدس يعادل مستوطنة "ايلون موريه".

وأضاف يدلين،ان القرار يشجع الفلسطينيين على التعنت، ويدعم الاستراتيجية الفلسطينية التي تتجنب المفاوضات مع إسرائيل، وتعزز توقعات الفلسطينيين بأن المجتمع الدولي هو من سيفرض محددات الحل. ومن هذه الناحية، فإن القرار سيشجع الفلسطينيين على التمسك برفضهم العودة إلى طاولة المفاوضات وإظهار المرونة المطلوبة في أي مفاوضات حقيقية. يضاف الى ذلك، ان القرار زاد من مخاطر تقديم إسرائيليين في المؤسسات السياسية والعسكرية للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وحذّر يدلين من تعاظم حركة نزع الشرعية ومقاطعة إسرائيل على الساحة الدولية، والتي يمكن ان تترجم بتدابير قانونية وسياسية وشعبية واقتصادية، علاوة على ان القرار يجعل من الموضوع الإسرائيلي محل خلاف بين الأميركيين الديمقراطيين والجمهوريين، ويهدد الدعم الأميركي لإسرائيل.  ايضا، فان القرار يمس قدرة الردع الإسرائيلية، لأن جزءا كبيرا منها يعتمد على التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ودعمها لإسرائيل، فضلا عن ان القرار يغذي استمرار الحملة لمكافحة إسرائيل.

موقع مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
275
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

مع ترقب عملية تركية جديدة.. عشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري

أكدت مواقع سورية معارضة أن ممثلي بعض العشائر حثوا "قوات سوريا الديمقراطية" على تسليم المناطق الحدودية الخاضعة لها إلى الجيش الحكومي، تحسبا لشن تركيا عملية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

دراسة تكشف "عنصرية" الذكاء الاصطناعي!

كشفت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن الطريقة التي يجمع من خلالها نظام الذكاء الاصطناعي البيانات، ما يجعله عنصريا ومتحيزا جنسيا. ودرس الباحثون مجموعة من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…