ميراث ابن الزنا وأشباهـه في الفقه والقانـون السـوري..!!

نقاشات قانونية

2017-01-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتفق الفقهاء أن النكاح هو من أسباب الإرث الثلاثة (النكاح، النسب، والولاء). ويقصد بالنكاح هنا العقد الصحيح سواء حصل بعده دخول أو لا, وعلى هذا فلا توارث بسبب العقد الفاسد وإن حصل بعده دخول، ولا توارث أيضاً بسبب الدخول بشبهة.. ومن باب أولى أنه لا توارث بسبب العقد الباطل أو الزنا الذي يثبت به النسب من الأم ولا يثبت به أبوة الزاني لولد الزنا إلا إذا اعترف به دون بيان أنه من الزنا؛ فإذا قال الزاني لولد الزنا: هذا ابني ثبت نسبه منه، وإذا قال هو ابني من الزنا لم يثبت نسبه منه، وفي هذه الحالة إذا ماتت المزني بها ورث ولد الزنا منها باعتبار أن نسبه متصل بها بالولادة، وكذلك كل أقاربها فإنه يرث منهم ويرثون منه لقيام النسب؛ أما الزاني فلا توارث بينه وبين ولد الزنا، فلا يرث الولد الزاني ولا أقاربه، ولا يرث الزاني ولا أقاربه ولد الزنا، وذلك لانقطاع النسب، هذا ما لم يقر به الزاني.

        وقد أخذ قانون الأحوال الشخصية بذلك ونص في المادة 303 منه، على أن: "مع مراعاة المدد المبينة في المادة 300، يرث ولد الزنى وولد اللعان من الأم قرابتها وترثهما الأم وقرابتها". وولد اللعان هو الولد الذي نفاه أبوه وقطع نسبه عنه بالملاعنة أثناء قيام الزوجية؛ واللعان يقطع نسب المولود عن أبيه، ولا يقطعه عن أمه؛ فيكون مثل ابن الزنا في الإرث يرث من أمه وأقاربها ويرثونه لثبوت نسبه منها، ولا يرث أبيه وأقاربه لانقطاع نسبه عنه.

وفي هذا السياق لابد من الحديث عن اللقيط وهو الإنسان الذي لا يُعرف له أب أو أم بأن وجد صغيراً في الشارع أو نحو ذلك ثم تعهده إنسان رجل أو إمراة بالرعاية حتى كبر، فإنه لا ميراث له من أحد ولا أحد بحق القرابة لانقطاع نسبه. كما توضع تركته في بيت المال (الخزينة العامة) على أنها مال لا مالك له؛ فإذا تزوج ورثه زوجه بحق العقد رجلاً كان أو إمراة، ولا يرثه من تعهده بالرعاية والتربية في قول الجماهير من الفقهاء، لأن ذلك ليس سبباً من أسباب الإرث؛ فإذا تبناه مربيه مع الإقرار بأنه لقيط كان تبنيه هذا باطلاً في الفقه والقانون، إلا أن المربي إذا أقر ببنوته المطلقة واستجمع الولد شروط الإقرار بالبنوة من جهالة النسب واحتمال السن، ثبتت بنوته منه وورث منه بسبب هذه البنوة.. وقد نص قانون الأحوال الشخصية على ذلك في المواد /134ـ 136/. 

وفي الختام، قد يبدو هذا المقال استذكاراً لبعض نصوص القانون ومراجعة لقواعده، لكنه في الحقيقة دعوة للمشرّع بضرورة التدخل السريع لمعالجة أولاد الزنا من جهاد النكاح ومنع ميراثهم بنصوص قاطعة، خاصة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن عددهم بات يفوق أربعين ألف طفل، وهو عدد لا بأس به ويشكل ظاهرة ينبغي معالجتها وعدم التهاون معها، لاسيما أنه لا يجب ترك الباب مفتوحاً لمكافأة آبائهم على قتل السوريين من خلال الاستفادة من قواعد إرثية وجدت برأي الفقهاء وليس بنص إلهي، وكذلك انسجاماً مع النهج التشريعي الوارد في القانون رقم 11 لعام 2015 الذي يمنع تملك الأجانب والعرب إلا بشرط المعاملة بالمثل.

بديع عفيف
عدد الزيارات
1861
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…