ميراث ابن الزنا وأشباهـه في الفقه والقانـون السـوري..!!

نقاشات قانونية

2017-01-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتفق الفقهاء أن النكاح هو من أسباب الإرث الثلاثة (النكاح، النسب، والولاء). ويقصد بالنكاح هنا العقد الصحيح سواء حصل بعده دخول أو لا, وعلى هذا فلا توارث بسبب العقد الفاسد وإن حصل بعده دخول، ولا توارث أيضاً بسبب الدخول بشبهة.. ومن باب أولى أنه لا توارث بسبب العقد الباطل أو الزنا الذي يثبت به النسب من الأم ولا يثبت به أبوة الزاني لولد الزنا إلا إذا اعترف به دون بيان أنه من الزنا؛ فإذا قال الزاني لولد الزنا: هذا ابني ثبت نسبه منه، وإذا قال هو ابني من الزنا لم يثبت نسبه منه، وفي هذه الحالة إذا ماتت المزني بها ورث ولد الزنا منها باعتبار أن نسبه متصل بها بالولادة، وكذلك كل أقاربها فإنه يرث منهم ويرثون منه لقيام النسب؛ أما الزاني فلا توارث بينه وبين ولد الزنا، فلا يرث الولد الزاني ولا أقاربه، ولا يرث الزاني ولا أقاربه ولد الزنا، وذلك لانقطاع النسب، هذا ما لم يقر به الزاني.

        وقد أخذ قانون الأحوال الشخصية بذلك ونص في المادة 303 منه، على أن: "مع مراعاة المدد المبينة في المادة 300، يرث ولد الزنى وولد اللعان من الأم قرابتها وترثهما الأم وقرابتها". وولد اللعان هو الولد الذي نفاه أبوه وقطع نسبه عنه بالملاعنة أثناء قيام الزوجية؛ واللعان يقطع نسب المولود عن أبيه، ولا يقطعه عن أمه؛ فيكون مثل ابن الزنا في الإرث يرث من أمه وأقاربها ويرثونه لثبوت نسبه منها، ولا يرث أبيه وأقاربه لانقطاع نسبه عنه.

وفي هذا السياق لابد من الحديث عن اللقيط وهو الإنسان الذي لا يُعرف له أب أو أم بأن وجد صغيراً في الشارع أو نحو ذلك ثم تعهده إنسان رجل أو إمراة بالرعاية حتى كبر، فإنه لا ميراث له من أحد ولا أحد بحق القرابة لانقطاع نسبه. كما توضع تركته في بيت المال (الخزينة العامة) على أنها مال لا مالك له؛ فإذا تزوج ورثه زوجه بحق العقد رجلاً كان أو إمراة، ولا يرثه من تعهده بالرعاية والتربية في قول الجماهير من الفقهاء، لأن ذلك ليس سبباً من أسباب الإرث؛ فإذا تبناه مربيه مع الإقرار بأنه لقيط كان تبنيه هذا باطلاً في الفقه والقانون، إلا أن المربي إذا أقر ببنوته المطلقة واستجمع الولد شروط الإقرار بالبنوة من جهالة النسب واحتمال السن، ثبتت بنوته منه وورث منه بسبب هذه البنوة.. وقد نص قانون الأحوال الشخصية على ذلك في المواد /134ـ 136/. 

وفي الختام، قد يبدو هذا المقال استذكاراً لبعض نصوص القانون ومراجعة لقواعده، لكنه في الحقيقة دعوة للمشرّع بضرورة التدخل السريع لمعالجة أولاد الزنا من جهاد النكاح ومنع ميراثهم بنصوص قاطعة، خاصة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن عددهم بات يفوق أربعين ألف طفل، وهو عدد لا بأس به ويشكل ظاهرة ينبغي معالجتها وعدم التهاون معها، لاسيما أنه لا يجب ترك الباب مفتوحاً لمكافأة آبائهم على قتل السوريين من خلال الاستفادة من قواعد إرثية وجدت برأي الفقهاء وليس بنص إلهي، وكذلك انسجاماً مع النهج التشريعي الوارد في القانون رقم 11 لعام 2015 الذي يمنع تملك الأجانب والعرب إلا بشرط المعاملة بالمثل.

بديع عفيف
عدد الزيارات
1626
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…