نقيب الصيادلة: تخزين الدواء في المستودعات بأدنى حالاته.. والصيادلة ملتزمون بنشرات الأسعار الصادرة عن وزارة الصحة

ملفات البلد

2017-01-01 -
المصدر : سانا

ودعت الصناعة الدوائية الوطنية عام 2016 بنسبة تغطية تقدر بنحو 89 بالمئة من حاجة الدواء بعد أن سجلت في سنوات الأزمة انخفاضا كبيرا نتيجة الاستهداف الإرهابي للمعامل وخروج بعضها عن الخدمة وحسب إحصائيات وزارة الصحة فهناك نحو 70 معملا ينتجون نحو 7 آلاف صنف دوائي في سورية ويغطون حاجة السوق المحلية بنسبة 89 بالمئة.

نقيب صيادلة سورية محمود الحسن قال في تصريح خاص لـ سانا على هامش اجتماع لمناقشة واقع الدواء عقد مع لجنة الخدمات في مجلس الشعب مؤخراً أن استمرار معامل الدواء بالإنتاج وطرح المنتجات في السوق هو “إنجاز وطني” في ظل ارتفاع أسعار تكاليف المواد الأولية ومستلزمات التغليف والتعبئة لنسب تصل إلى “عشرة أضعاف”.

وأكد نقيب الصيادلة “عدم وجود أي صيدلي يخزن الدواء ولا سيما أن “هناك نقصا ببعض الزمر الدوائية نتيجة تأخر الإنتاج” موضحاً “أن التخزين في المستودعات في أدنى حالاته” ولافتا إلى أن الصيادلة ملتزمون بنشرات الأسعار الصادرة عن وزارة الصحة وأن النقابة طالبت “بوجود ممثل من النقابة في لجنة تسعير الدواء لكن الوزارة رفضت ذلك”.

وعن واقع الصيادلة لفت نقيبهم إلى “وجود 5500 صيدلية خارج الخدمة نتيجة الظروف الراهنة و3 آلاف خريج غير قادر على تطبيق شرط خدمة الريف” مبينا أن النقابة تحاول المساعدة قدر الإمكان.

من جانبه رأى عماد معتوق من شركة يونيفارما أن “المشكلة لا تتعلق بتوفر الدواء بل بسعره والمعامل تقبل خسارة 30 بالمئة من أرباحها لتحافظ على حضورها في السوق لكننا وصلنا الآن إلى مرحلة لا يمكننا الاستمرار بعدها مع الفارق الكبير بين الكلفة والسعر”.

ومن معمل دومينا المتوقف عن العمل منذ 3 سنوات بسبب استهدافه من قبل الإرهابيين تدعو ليلى مهايني إلى تسهيل إجراءات إعادة تأهيل المعامل ومنح الترخيص بوقت أسرع لتتمكن من العودة للعمل واستيراد ما تحتاجه من مستلزمات.

بدوره تقول فهيمة عثمان من معمل ماجيكو.. “إن المشكلة ليست بارتفاع أسعار المواد الأولية المستوردة فقط بل بزيادة تكاليف الكهرباء وتنقية الماء والمحروقات” فيما يؤكد الدكتور أسامة دباغ من شركة آسيا أن “أصحاب المعامل متفقون مع وزارة الصحة بأن المواطن خط أحمر لكن ما يطلبونه فقط تعديلا منطقيا للأسعار لاستمرار الإنتاج وتجنب الحاجة للتصدير”.

وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أكد خلال اجتماع مناقشة واقع الدواء في مجلس الشعب “أن لا وجود لدراسة أو حتى فكرة لتعديل سعر الأدوية على اعتبار أن المواطن خط أحمر وله الأولوية في أي قرار”.

وبين وزير الصحة أن تحسن الصناعة الدوائية جاء نتيجة عودة معظم المعامل المتضررة وعددها 16 للخدمة عبر التصنيع عند الغير أو ترميم منشآتها وإطلاق عجلة الإنتاج فيها مشيرا إلى الترخيص لثمانية معامل في المنطقة الساحلية وتدشين معملين منهم في بداية العام الماضي ومبينا أنه سيتم تكثيف الرقابة على الصيدليات ومستودعات الأدوية.

-
عدد الزيارات
549
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الوحدة والوحدات والأمل الكبير في وصول الوحدة الى نهائي منطقة غرب آسيا

يسعى فريق الوحدة إلى متابعة تألقه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبلوغ نهائي منطقة غرب آسيا عندما يلتقي الوحدات الأردني في العاصمة الاردنية…
2017-05-30 -

أمراء وأثرياء خليجيون في إسرائيل عبر قبرص.. ماذا يفعلون؟

كشف تحقيق إسرائيلي النقاب عن حجم التطبيع الصامت وأنماطه بين إسرائيل ودول الخليج. وحسب التحقيق الذي أعده الصحافي أساف جيبور، ونشره موقع الصحيفة، فإن أهم…
2017-05-29 -

أنس جودة : "المنطقة ذاهبة لصراع طويل عن طريق حرب بالوكالة على أرض سورية والعراق"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي إف إم أن "المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية يجب أن تتم بطريقة ثابتة ومستدامة وليس فقط…
2017-05-29 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 أيار

الحمل الفرص كمد البحر موجه إلى الأمام وموجه إلى الخلف وحين تكون الموجة إلى الأمام يجب عليك استقبالها دون تضييع الفرصة لأنها ستعود بعد قليل للرجوع إلى الخلف حينها أنصحك بالانتظار الثور العائلة هي محور اهتمامك وهي أساس حياتك فلا تزعج حياتك العائلية نتيجة تشنج أو عناد لست تحتاجه أو…
2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا فقد "كانت نوكيا تنوي طرح هذا النموذج من الهواتف عام 2012، لكن طرحها أجل لأسباب تقنية، الصور التي تم تسريبها مؤخرا، هي لنموذج أولي لـRX-100…
2017-05-29 -
2017-05-30 -

الوحدة والوحدات والأمل الكبير في وصول الوحدة الى نهائي منطقة غرب آسيا

يسعى فريق الوحدة إلى متابعة تألقه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبلوغ نهائي منطقة غرب آسيا عندما يلتقي الوحدات الأردني في العاصمة الاردنية… !

2017-05-29 -

أنس جودة : "المنطقة ذاهبة لصراع طويل عن طريق حرب بالوكالة على أرض سورية والعراق"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي إف إم أن "المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية يجب أن تتم بطريقة ثابتة ومستدامة وليس فقط… !

2017-05-29 -

هجوم حاد على كاظم الساهر بسبب اعلان!

تعرض الفنان العراقي كاظم الساهر لهجوم حاد من قبل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المغربيين، بعد اشتراكه في أحد الإعلانات الدعائية لمجموعة عقارية.… !

2017-05-29 -

إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة

أعلن محافظ دمشق إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة القاضي بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه. وأشار المحافظ بشر الصبان… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-29 -

أمراء وأثرياء خليجيون في إسرائيل عبر قبرص.. ماذا يفعلون؟

كشف تحقيق إسرائيلي النقاب عن حجم التطبيع الصامت وأنماطه بين إسرائيل ودول الخليج. وحسب التحقيق الذي أعده الصحافي أساف جيبور، ونشره موقع الصحيفة، فإن أهم… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-29 -

حظوظ الأبراج يوم 29 أيار

الحمل لا تتوقف عند تفاصيل صغيرة بل تعداها إلى مكاسب أكثر تأثيراً في مستقبلك فاليوم هادئ يستحق منك الكثير من الجهود لتستعيد مكانتك في أمورك الشخصية والعائلية الثور  تتعلم من تجاربك وتصلح أخطاءك وخاصة أن…

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم…