وزير الموارد المائية من منبر «الشعب»: تلوث المنشآت المائية في ريف دمشق جراء اعتداء إرهابي والمشكلة عولجت … واقع مياه الشرب في دمشق نحو الحل.. والتعقيم بثلاثة أضعاف كمية الكلور المطلوبة

ملفات البلد

2016-12-28 -
المصدر : الوطن

ناقش مجلس الشعب في جلسته يوم أمس أداء ومهام وآلية عمل وزارة الموارد المائية. حيث أكدت رئيسة مجلس الشعب هدية عباس ضرورة التعاون مع الوزارة في مواجهة الاعتداءات الإرهابية الجبانة التي تطول منشآت وشبكات المياه لابتكار حلول تساعد على تجاوز هذه الصعوبات بما يصب في خدمة الوطن والمواطن.
ولفت وزير الموارد المائية نبيل الحسن إلى تعرض بعض المنشآت المائية في ريف دمشق التي يتم تخزين المياه فيها لضخها يومياً في ليلة الخميس وصباح الجمعة الفائتين لاعتداء إرهابي حيث تم تلويثها بمادة النفط والزيت المحروق والفيول والمازوت والتبن. مبيناً أن الوزارة تمكنت بفضل جهود العاملين في المؤسسات التابعة لها من إنهاء هذه المشكلة والتخلص من المواد الملوثة للمياه من دون أي يكون لها أي رواسب في مجاري المياه في المدينة.
وأكد أن واقع مياه الشرب في مدينة دمشق في طريقها للحل، كما تم تعقيم المياه بمادة الكلور بثلاثة أضعاف الكمية المطلوبة لإنهاء هذه المشكلة. موضحاً أن مدينة دمشق وضواحي الكسوة وصحنايا وأشرفية صحنايا وجرمانا تأخذ كمية من مياه مدينة دمشق، إضافة إلى تغذيتها الذاتية فالوارد الأساسي من دمشق الذي يصل إلينا بشكل يومي هو وارد من نهر بردى بطاقة 1.5 متر مكعب بالثانية تعادل نحو 125 ألف متر مكعب وهناك نصف متر مكعب من عين حاروش تعادل بحدود 40 ألف متر مكعب وبحدود ثلاثة ونصف متر مكعب من محطة عين الفيجة تعادل بحدود 340 آلاف متر مكعب.
وأِشار إلى أنه بعد التغلب على مشكلة التلوث كان هناك خطة للمجموعات المسلحة في هذه المنطقة لتفجير نبع بردى في ثلاث نقاط وضرب محولة عين حاروش بشكل كامل، ولاحقاً تم فتح البوابات القوسية في عين الفيجة وأصبحت المياه في المنطقة تسيل في الأنهار ولا يوجد حالياً في دمشق أي نقطة مياه تصل من هذا المصدر والأنفاق فارغة بشكل كامل.
وبيّن الحسن أن في دمشق 183 بئراً، حيث يتم منذ شهرين تقريباً العمل فيها من تعميق وتعزيل وإيصال خطوط كهربائية ومولدة مازوت وتعبئة المازوت تحسباً لمثل هذا الحدث. مبيناً أنه في دمشق ليس هناك تغذية كاملة ولكن المياه التي يتم ضخها ذات ضغوط عالية وجيدة والخطة مطبقة منذ بداية يوم السبت وتم تقسيم المدينة إلى ستة قطاعات وكل قطاع إلى ثلاثة أجزاء وعملنا على نظام يوم تغذية ويومين قطع والتغذية تكون بخمس ساعات بالحد الأدنى في المناطق ذات الضغط العالي و16 ساعة بالحد الأدنى في المناطق المرتفعة، وهذه الخطة تطبق للمرة الأولى في دمشق منذ سنتين وحالياً لدينا بدائل تغطي جزءاً من حاجتنا.
وفي مداخلاتهم أكد عدد من أعضاء المجلس أهمية زيادة ضخ المياه للمواطنين وتخفيف التقنين في المحافظات كافة والعمل على الاستثمار الأفضل للمياه الجوفية في عدد من المحافظات، داعين إلى ضبط آلية عمليات حفر الآبار وتأمين آليات هندسية لتقوم بالإصلاحات والصيانة في كثير من المناطق.
ودعت عباس أعضاء المجلس إلى تقديم أسئلتهم ومداخلاتهم وتوصياتهم للوزارة وتسليط الضوء على واقع القطاع المائي وعمل الوزارة والمؤسسات التابعة لها سواء كان ذلك إيجابياً أم سلبياً، و«نتوقع من الوزارة أن تبادر إلى التجاوب سريعاً مع كل ما يطرحه الأعضاء».

-
عدد الزيارات
395
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

في أزمة المياه: بيدون" سعة 20 ليتر بـ850 ليرة والخزان 5 براميل بـ 35 ألف

وصل سعر "بيدون المياه الفارغ" سعة 10 ليتر في أسواق دمشق إلى 500 ليرة، وسعة 20 ليتر إلى 850 ليرة بعد أن كان قبل أزمة…
2016-12-29 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…