وزير الموارد المائية من منبر «الشعب»: تلوث المنشآت المائية في ريف دمشق جراء اعتداء إرهابي والمشكلة عولجت … واقع مياه الشرب في دمشق نحو الحل.. والتعقيم بثلاثة أضعاف كمية الكلور المطلوبة

ملفات البلد

2016-12-28 -
المصدر : الوطن

ناقش مجلس الشعب في جلسته يوم أمس أداء ومهام وآلية عمل وزارة الموارد المائية. حيث أكدت رئيسة مجلس الشعب هدية عباس ضرورة التعاون مع الوزارة في مواجهة الاعتداءات الإرهابية الجبانة التي تطول منشآت وشبكات المياه لابتكار حلول تساعد على تجاوز هذه الصعوبات بما يصب في خدمة الوطن والمواطن.
ولفت وزير الموارد المائية نبيل الحسن إلى تعرض بعض المنشآت المائية في ريف دمشق التي يتم تخزين المياه فيها لضخها يومياً في ليلة الخميس وصباح الجمعة الفائتين لاعتداء إرهابي حيث تم تلويثها بمادة النفط والزيت المحروق والفيول والمازوت والتبن. مبيناً أن الوزارة تمكنت بفضل جهود العاملين في المؤسسات التابعة لها من إنهاء هذه المشكلة والتخلص من المواد الملوثة للمياه من دون أي يكون لها أي رواسب في مجاري المياه في المدينة.
وأكد أن واقع مياه الشرب في مدينة دمشق في طريقها للحل، كما تم تعقيم المياه بمادة الكلور بثلاثة أضعاف الكمية المطلوبة لإنهاء هذه المشكلة. موضحاً أن مدينة دمشق وضواحي الكسوة وصحنايا وأشرفية صحنايا وجرمانا تأخذ كمية من مياه مدينة دمشق، إضافة إلى تغذيتها الذاتية فالوارد الأساسي من دمشق الذي يصل إلينا بشكل يومي هو وارد من نهر بردى بطاقة 1.5 متر مكعب بالثانية تعادل نحو 125 ألف متر مكعب وهناك نصف متر مكعب من عين حاروش تعادل بحدود 40 ألف متر مكعب وبحدود ثلاثة ونصف متر مكعب من محطة عين الفيجة تعادل بحدود 340 آلاف متر مكعب.
وأِشار إلى أنه بعد التغلب على مشكلة التلوث كان هناك خطة للمجموعات المسلحة في هذه المنطقة لتفجير نبع بردى في ثلاث نقاط وضرب محولة عين حاروش بشكل كامل، ولاحقاً تم فتح البوابات القوسية في عين الفيجة وأصبحت المياه في المنطقة تسيل في الأنهار ولا يوجد حالياً في دمشق أي نقطة مياه تصل من هذا المصدر والأنفاق فارغة بشكل كامل.
وبيّن الحسن أن في دمشق 183 بئراً، حيث يتم منذ شهرين تقريباً العمل فيها من تعميق وتعزيل وإيصال خطوط كهربائية ومولدة مازوت وتعبئة المازوت تحسباً لمثل هذا الحدث. مبيناً أنه في دمشق ليس هناك تغذية كاملة ولكن المياه التي يتم ضخها ذات ضغوط عالية وجيدة والخطة مطبقة منذ بداية يوم السبت وتم تقسيم المدينة إلى ستة قطاعات وكل قطاع إلى ثلاثة أجزاء وعملنا على نظام يوم تغذية ويومين قطع والتغذية تكون بخمس ساعات بالحد الأدنى في المناطق ذات الضغط العالي و16 ساعة بالحد الأدنى في المناطق المرتفعة، وهذه الخطة تطبق للمرة الأولى في دمشق منذ سنتين وحالياً لدينا بدائل تغطي جزءاً من حاجتنا.
وفي مداخلاتهم أكد عدد من أعضاء المجلس أهمية زيادة ضخ المياه للمواطنين وتخفيف التقنين في المحافظات كافة والعمل على الاستثمار الأفضل للمياه الجوفية في عدد من المحافظات، داعين إلى ضبط آلية عمليات حفر الآبار وتأمين آليات هندسية لتقوم بالإصلاحات والصيانة في كثير من المناطق.
ودعت عباس أعضاء المجلس إلى تقديم أسئلتهم ومداخلاتهم وتوصياتهم للوزارة وتسليط الضوء على واقع القطاع المائي وعمل الوزارة والمؤسسات التابعة لها سواء كان ذلك إيجابياً أم سلبياً، و«نتوقع من الوزارة أن تبادر إلى التجاوب سريعاً مع كل ما يطرحه الأعضاء».

-
عدد الزيارات
459
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

في أزمة المياه: بيدون" سعة 20 ليتر بـ850 ليرة والخزان 5 براميل بـ 35 ألف

وصل سعر "بيدون المياه الفارغ" سعة 10 ليتر في أسواق دمشق إلى 500 ليرة، وسعة 20 ليتر إلى 850 ليرة بعد أن كان قبل أزمة…
2016-12-29 -

تشيلسي يبلغ نهائي كأس إنكلترا بكرة القدم من بوابة توتنهام

تأهل فريق تشيلسي إلى نهائي مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم على حساب جاره توتنهام هوتسبير بفوزه عليه 4-2 في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب…
2017-04-23 -

التجارة الداخلية تصدر الإجراءات المطلوبة من تجار سوق الهال وباعة الخضار والفواكه وعقوبات مخالفتها

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي قرارا حدد بموجبه الإجراءات المطلوبة من تجار سوق الهال الجملة أو نصف الجملة أو المفرق ومن…
2017-04-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية وأنت في الشهر الأفضل للتعارف وللعلاقات الدائمة وتصبح أكثر ميلاً إلى التجمعات والزيارات والتسالي وقد…
2017-04-23 -

حركة الكواكب ليوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما…
2017-04-23 -
2017-04-17 -

الوحدة يواجه الحد البحريني غدا بطموح حسم تأهله إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

يتطلع فريق الوحدة إلى حسم تأهله إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عندما يلتقي الحد البحريني على ملعب صيدا في… !

2017-04-23 -

تقرير الـsns: روسيا تتجه لتزويد سورية بما يلزم من منظومات الدفاع الجوي.. اللجنة الدولية المستقلة: لا إثباتات حتى الآن على مسؤولية دمشق عن الهجوم على خان شيخون..؟!

أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن، فيكتور أوزيروف، أن روسيا قد تقوم بتصدير الكميات اللازمة من منظومات الدفاع الجوي إلى سوريا في… !

2017-04-22 -

أفيخاي أدرعي يصبّح على أحلام على تويتر!

كعادتها تشارك الفنانة الإماراتية أحلام، متابعيها وجمهورها كافة تفاصيل حياتها منذ الصباح وحتى المساء، حتى في الأحداث المحورية لا تقوم بالتصريح عبر وسائل الاعلام التقليدية… !

2017-04-23 -

تصعيد اسرائيلي جنوبا ...وعدوان على معسكر في ريف القنيطرة

قالت مصادر أهلية وإعلامية أن أصوات انفجارات ضخمة سمعت فجر اليوم في منطقة نبع الفوار بريف القنيطرة أسفرت عن استشهاد ثلاثة مقاتلين وجرح اثنين ونعى… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام… !

2017-04-23 -

القضاء المصري قد يسقط الجنسية عن القرضاوي وهاربين آخرين

ينظر القضاء المصري، اليوم الأحد، في 5 دعاوى تطالب بإسقاط الجنسية عن هاربين خارج البلاد، من بينهم الداعية يوسف القرضاوي. ومن المنتظر أن تطرح هذه… !

2017-04-23 -

قناة «العربية» تتأهب لتسريح دفعة جديدة من موظفيها

علمت «القدس العربي» أن قناة «العربية» تتأهب لتنفيذ وجبة جديدة من تسريحات الموظفين العاملين لديها، وذلك في إطار إدخال مزيد من خفض النفقات، فيما يسود… !

2017-04-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد لا تسير الأمور على طريقتك أو يتقاعس المحيط عن مساعدتك فلا تثق بأي شخص أو تحن إلى شيء بالماضي وربما تحاول جاهدا أن تستعيده أو تسمع الكثير من العتاب الثور أنت ناضج وبكل…

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…