فرقة أميّة.. ما تبقّى من الرقص السوري

ثقافة ومجتمع

2016-12-22 -
المصدر : السفير

سامر محمد اسماعيل

لم تُبقِ الحرب السورية الكثير من فرق الرقص الشعبي داخل البلاد، فمع اقتراب نهاية العام السادس من الاقتتال الدائر، تكاد تكون حصيلة ما ظلّ على قيد الحياة من هذه التجمعات الفنيّة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة. نقص فادح تحاول اليوم «مديرية المسارح والموسيقى» في «وزارة الثقافة» تفاديه عبر إعادة إنعاش فرقة «أمية للفنون الشعبية» التي تأسست عام 1960، وحققت منذ الستينيات حتى مطلع التسعينيات حضوراً ناصعاً في مهرجانات عربية ودولية. وقتذاك كان لحضور «مهرجان بصرى» دوره الرائد في تصدير التراث الحركي الراقص للسوريين على اختلاف مشاربهم الثقافية والإثنية، لكنه اليوم ومع سيطرة التنظيمات الإسلامية الراديكالية على مسرحي تدمر وبصرى الشام وهجرة العديد من الفرق الشعبية، تصير الحاجة ملحة لإعادة الروح لفرقة تقدّم معظم راقصيها وراقصاتها في العُمر، ولم يعودوا قادرين حتى على الصعود إلى الخشبة.

المبادرة الجديدة أتت بتطعيم «أمية» براقصين وراقصات شباب، حيث عمل الكريوغراف ماهر حمامي على الفرقة العريقة، محاولاً إيجاد نسق جديد من العروض الراقصة، قوامه المزج بين الحكاية والرقصات، سواء عبر مشاهد تمثيلية تربط بين لوحات راقصة، أو حتى عبر طابع بانورامي استعراضي يطل على أرخبيل واسع من تراث المناطق والقرى والمدن في وطنه.

 

الجُمل الحركية

كان مفاجئاً عرض «حكايا من بلدي» (مسرح الحمراء، 18- 19 كانون الأول) في نسخته المحسّنة، إذ عمل حمامي على رفد كادر «أمية» بعشرين راقصا وراقصة من الجيل الجديد، مركزاً هذه المرة على غنى الجمل الحركية السورية، معتمداً في ذلك على النص الذي كتبه وأخرجه الفنان جمال العلي، ليتكئ هذا الأخير على رحلة يقطعها رجل وامرأة من بيتهما في العاصمة إلى ربوع المحافظات، لنتعرف عبر «نزهة المشتاق» هذه على فرادة كل منطقة من المناطق ضمن قالب فلكلوري راقص، تجلت من خلاله ثراء الثقافات الفرعية لكل من البلدات والقرى والمدن التي يمر بها الزوجان في رحلتهما نحو شرق وجنوب ووسط وغرب وشمال سوريا.

«شفتك يا جفلة، يا أم ثلاث سيالات، يوم على يوم، تيمتني، أمان يا قلبي، كل الهلا بالغالي» رقصات كتب لها الموسيقار محمد هباش جملها اللحنية، محاولاً التنويع على الجمل التراثية الريفية منها والمدينية، مُفسحاً مساحات معقولة لراقصي وراقصات «أمية» الذين بدوا في «حكايا من بلدي» أكثر انسجاماً ومرونة في أداء اللوحات الجماعية، مع ملاحظة غياب «السوليست الراقص» في العرض، فلا ثنائيات راقصة أو إفرادية في المسرحية التي فضّلت الإبقاء على المشهد الجماعي للرقص الشعبي، بدون المغامرة بتقديم بطولات راقصة ما زال ينقص أفرادها الخبرة واللياقة الكافية للتمكن من أدائها على الخشبة.

العرض استعان أيضاً بالشعر الشعبي (أداء تيسير علي) مراهناً على دقة الزيّ الذي صممه كل من إيمان حلاق وبشار زريقي ليشكل مع إضاءة بسام حميدي حالة بصرية سادتها حيوية جسدية قدمت أنماطاً متعددة من دبكات الحصاد والعرس والجنازة والقطاف، إضافةً لتقاليد العشيرة والقبيلة، ورقص السماح الحلبي في «اللوحة الأندلسية» التي اتكأت بدورها على شاشة عرض في عمق الفضاء لمشهديات من حلب ودمشق وقصر الحمراء بغرناطة، ليعقب ذلك لوحة «البداوية» التي عكست مزاجاً سياحياً بعض الشيء عن البادية السورية قوامه «البصّارة، والحاكم العثماني، ومعارك السيف والترس بين الشبان على حسناء القبيلة». تنميط كان خارجا بشكلٍ صارخ عن «نمرات» العرض الأُخرى، والتي نجح فيها العمل باستحضار العديد من عناصر التراث اللامادي للبلاد.

 

دمشقيات

بالمقابل ختمت «أميّة» بلوحة «دمشقيات» التي تناغمت مع الفكرة الظالمة التي قدّمها العرض عن المرأة السورية، ممثلةً في شخصية «الزوجة» (تماضر غانم) مصورّة إياها وكأنها سيدة جاهلة لا تعرف عن بلادها سوى النرجيلة و «الحرمة زنوبيا» وتلبية رغبات «ابن عمها» (عدنان عبد الجليل) والامتثال لأوامره. حوارية يبدو أنها استمدت مادتها من مسلسلات التلفزيون أو ما يسمى «أعمال البيئة الشامية» ليظهر الرجل هنا كشخصية عارفة بالتاريخ والجغرافيا والسياسة والشعر، على حساب إظهار الزوجة بلهاء وعديمة الدراية بأدق تفاصيل الحياة والمعرفة العامة، بينما تتمطق شخصية «الرجل- الحكواتي» باطلاع واسع على فن الموشّحات وهجرتها من حلب إلى دمشق فإسبانيا!

مفارقة كان ممكن تحاشيها في العرض، لو كان هناك نص قادر على استيعاب مفردات الرقص والموسيقى والزي والضوء ضمن سياق درامي واضح، بدلاً من الركون إلى حوارات تلفزيونية على المسرح، واستنهاض قيم الثأر والتذابح على الحبيبة والكاركترات الممجوجة تلفزيونياً في موضوع الرقص السوري أو ما تبقى منه.

سامر محمد إسماعيل

(دمشق)

-
عدد الزيارات
3350
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

الصليب الأحمر: تداعيات الحرب اليمنية غير المباشرة أكثر فتكا بالبشر من المعارك

حذرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من أن التداعيات غير المباشرة للنزاع المسلح في هذه البلاد تقتل من المواطنين أكثر مما تقتله العمليات… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…