فرقة أميّة.. ما تبقّى من الرقص السوري

ثقافة ومجتمع

2016-12-22 -
المصدر : السفير

سامر محمد اسماعيل

لم تُبقِ الحرب السورية الكثير من فرق الرقص الشعبي داخل البلاد، فمع اقتراب نهاية العام السادس من الاقتتال الدائر، تكاد تكون حصيلة ما ظلّ على قيد الحياة من هذه التجمعات الفنيّة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة. نقص فادح تحاول اليوم «مديرية المسارح والموسيقى» في «وزارة الثقافة» تفاديه عبر إعادة إنعاش فرقة «أمية للفنون الشعبية» التي تأسست عام 1960، وحققت منذ الستينيات حتى مطلع التسعينيات حضوراً ناصعاً في مهرجانات عربية ودولية. وقتذاك كان لحضور «مهرجان بصرى» دوره الرائد في تصدير التراث الحركي الراقص للسوريين على اختلاف مشاربهم الثقافية والإثنية، لكنه اليوم ومع سيطرة التنظيمات الإسلامية الراديكالية على مسرحي تدمر وبصرى الشام وهجرة العديد من الفرق الشعبية، تصير الحاجة ملحة لإعادة الروح لفرقة تقدّم معظم راقصيها وراقصاتها في العُمر، ولم يعودوا قادرين حتى على الصعود إلى الخشبة.

المبادرة الجديدة أتت بتطعيم «أمية» براقصين وراقصات شباب، حيث عمل الكريوغراف ماهر حمامي على الفرقة العريقة، محاولاً إيجاد نسق جديد من العروض الراقصة، قوامه المزج بين الحكاية والرقصات، سواء عبر مشاهد تمثيلية تربط بين لوحات راقصة، أو حتى عبر طابع بانورامي استعراضي يطل على أرخبيل واسع من تراث المناطق والقرى والمدن في وطنه.

 

الجُمل الحركية

كان مفاجئاً عرض «حكايا من بلدي» (مسرح الحمراء، 18- 19 كانون الأول) في نسخته المحسّنة، إذ عمل حمامي على رفد كادر «أمية» بعشرين راقصا وراقصة من الجيل الجديد، مركزاً هذه المرة على غنى الجمل الحركية السورية، معتمداً في ذلك على النص الذي كتبه وأخرجه الفنان جمال العلي، ليتكئ هذا الأخير على رحلة يقطعها رجل وامرأة من بيتهما في العاصمة إلى ربوع المحافظات، لنتعرف عبر «نزهة المشتاق» هذه على فرادة كل منطقة من المناطق ضمن قالب فلكلوري راقص، تجلت من خلاله ثراء الثقافات الفرعية لكل من البلدات والقرى والمدن التي يمر بها الزوجان في رحلتهما نحو شرق وجنوب ووسط وغرب وشمال سوريا.

«شفتك يا جفلة، يا أم ثلاث سيالات، يوم على يوم، تيمتني، أمان يا قلبي، كل الهلا بالغالي» رقصات كتب لها الموسيقار محمد هباش جملها اللحنية، محاولاً التنويع على الجمل التراثية الريفية منها والمدينية، مُفسحاً مساحات معقولة لراقصي وراقصات «أمية» الذين بدوا في «حكايا من بلدي» أكثر انسجاماً ومرونة في أداء اللوحات الجماعية، مع ملاحظة غياب «السوليست الراقص» في العرض، فلا ثنائيات راقصة أو إفرادية في المسرحية التي فضّلت الإبقاء على المشهد الجماعي للرقص الشعبي، بدون المغامرة بتقديم بطولات راقصة ما زال ينقص أفرادها الخبرة واللياقة الكافية للتمكن من أدائها على الخشبة.

العرض استعان أيضاً بالشعر الشعبي (أداء تيسير علي) مراهناً على دقة الزيّ الذي صممه كل من إيمان حلاق وبشار زريقي ليشكل مع إضاءة بسام حميدي حالة بصرية سادتها حيوية جسدية قدمت أنماطاً متعددة من دبكات الحصاد والعرس والجنازة والقطاف، إضافةً لتقاليد العشيرة والقبيلة، ورقص السماح الحلبي في «اللوحة الأندلسية» التي اتكأت بدورها على شاشة عرض في عمق الفضاء لمشهديات من حلب ودمشق وقصر الحمراء بغرناطة، ليعقب ذلك لوحة «البداوية» التي عكست مزاجاً سياحياً بعض الشيء عن البادية السورية قوامه «البصّارة، والحاكم العثماني، ومعارك السيف والترس بين الشبان على حسناء القبيلة». تنميط كان خارجا بشكلٍ صارخ عن «نمرات» العرض الأُخرى، والتي نجح فيها العمل باستحضار العديد من عناصر التراث اللامادي للبلاد.

 

دمشقيات

بالمقابل ختمت «أميّة» بلوحة «دمشقيات» التي تناغمت مع الفكرة الظالمة التي قدّمها العرض عن المرأة السورية، ممثلةً في شخصية «الزوجة» (تماضر غانم) مصورّة إياها وكأنها سيدة جاهلة لا تعرف عن بلادها سوى النرجيلة و «الحرمة زنوبيا» وتلبية رغبات «ابن عمها» (عدنان عبد الجليل) والامتثال لأوامره. حوارية يبدو أنها استمدت مادتها من مسلسلات التلفزيون أو ما يسمى «أعمال البيئة الشامية» ليظهر الرجل هنا كشخصية عارفة بالتاريخ والجغرافيا والسياسة والشعر، على حساب إظهار الزوجة بلهاء وعديمة الدراية بأدق تفاصيل الحياة والمعرفة العامة، بينما تتمطق شخصية «الرجل- الحكواتي» باطلاع واسع على فن الموشّحات وهجرتها من حلب إلى دمشق فإسبانيا!

مفارقة كان ممكن تحاشيها في العرض، لو كان هناك نص قادر على استيعاب مفردات الرقص والموسيقى والزي والضوء ضمن سياق درامي واضح، بدلاً من الركون إلى حوارات تلفزيونية على المسرح، واستنهاض قيم الثأر والتذابح على الحبيبة والكاركترات الممجوجة تلفزيونياً في موضوع الرقص السوري أو ما تبقى منه.

سامر محمد إسماعيل

(دمشق)

-
عدد الزيارات
3235
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…