فرقة أميّة.. ما تبقّى من الرقص السوري

ثقافة ومجتمع

2016-12-22 -
المصدر : السفير

سامر محمد اسماعيل

لم تُبقِ الحرب السورية الكثير من فرق الرقص الشعبي داخل البلاد، فمع اقتراب نهاية العام السادس من الاقتتال الدائر، تكاد تكون حصيلة ما ظلّ على قيد الحياة من هذه التجمعات الفنيّة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة. نقص فادح تحاول اليوم «مديرية المسارح والموسيقى» في «وزارة الثقافة» تفاديه عبر إعادة إنعاش فرقة «أمية للفنون الشعبية» التي تأسست عام 1960، وحققت منذ الستينيات حتى مطلع التسعينيات حضوراً ناصعاً في مهرجانات عربية ودولية. وقتذاك كان لحضور «مهرجان بصرى» دوره الرائد في تصدير التراث الحركي الراقص للسوريين على اختلاف مشاربهم الثقافية والإثنية، لكنه اليوم ومع سيطرة التنظيمات الإسلامية الراديكالية على مسرحي تدمر وبصرى الشام وهجرة العديد من الفرق الشعبية، تصير الحاجة ملحة لإعادة الروح لفرقة تقدّم معظم راقصيها وراقصاتها في العُمر، ولم يعودوا قادرين حتى على الصعود إلى الخشبة.

المبادرة الجديدة أتت بتطعيم «أمية» براقصين وراقصات شباب، حيث عمل الكريوغراف ماهر حمامي على الفرقة العريقة، محاولاً إيجاد نسق جديد من العروض الراقصة، قوامه المزج بين الحكاية والرقصات، سواء عبر مشاهد تمثيلية تربط بين لوحات راقصة، أو حتى عبر طابع بانورامي استعراضي يطل على أرخبيل واسع من تراث المناطق والقرى والمدن في وطنه.

 

الجُمل الحركية

كان مفاجئاً عرض «حكايا من بلدي» (مسرح الحمراء، 18- 19 كانون الأول) في نسخته المحسّنة، إذ عمل حمامي على رفد كادر «أمية» بعشرين راقصا وراقصة من الجيل الجديد، مركزاً هذه المرة على غنى الجمل الحركية السورية، معتمداً في ذلك على النص الذي كتبه وأخرجه الفنان جمال العلي، ليتكئ هذا الأخير على رحلة يقطعها رجل وامرأة من بيتهما في العاصمة إلى ربوع المحافظات، لنتعرف عبر «نزهة المشتاق» هذه على فرادة كل منطقة من المناطق ضمن قالب فلكلوري راقص، تجلت من خلاله ثراء الثقافات الفرعية لكل من البلدات والقرى والمدن التي يمر بها الزوجان في رحلتهما نحو شرق وجنوب ووسط وغرب وشمال سوريا.

«شفتك يا جفلة، يا أم ثلاث سيالات، يوم على يوم، تيمتني، أمان يا قلبي، كل الهلا بالغالي» رقصات كتب لها الموسيقار محمد هباش جملها اللحنية، محاولاً التنويع على الجمل التراثية الريفية منها والمدينية، مُفسحاً مساحات معقولة لراقصي وراقصات «أمية» الذين بدوا في «حكايا من بلدي» أكثر انسجاماً ومرونة في أداء اللوحات الجماعية، مع ملاحظة غياب «السوليست الراقص» في العرض، فلا ثنائيات راقصة أو إفرادية في المسرحية التي فضّلت الإبقاء على المشهد الجماعي للرقص الشعبي، بدون المغامرة بتقديم بطولات راقصة ما زال ينقص أفرادها الخبرة واللياقة الكافية للتمكن من أدائها على الخشبة.

العرض استعان أيضاً بالشعر الشعبي (أداء تيسير علي) مراهناً على دقة الزيّ الذي صممه كل من إيمان حلاق وبشار زريقي ليشكل مع إضاءة بسام حميدي حالة بصرية سادتها حيوية جسدية قدمت أنماطاً متعددة من دبكات الحصاد والعرس والجنازة والقطاف، إضافةً لتقاليد العشيرة والقبيلة، ورقص السماح الحلبي في «اللوحة الأندلسية» التي اتكأت بدورها على شاشة عرض في عمق الفضاء لمشهديات من حلب ودمشق وقصر الحمراء بغرناطة، ليعقب ذلك لوحة «البداوية» التي عكست مزاجاً سياحياً بعض الشيء عن البادية السورية قوامه «البصّارة، والحاكم العثماني، ومعارك السيف والترس بين الشبان على حسناء القبيلة». تنميط كان خارجا بشكلٍ صارخ عن «نمرات» العرض الأُخرى، والتي نجح فيها العمل باستحضار العديد من عناصر التراث اللامادي للبلاد.

 

دمشقيات

بالمقابل ختمت «أميّة» بلوحة «دمشقيات» التي تناغمت مع الفكرة الظالمة التي قدّمها العرض عن المرأة السورية، ممثلةً في شخصية «الزوجة» (تماضر غانم) مصورّة إياها وكأنها سيدة جاهلة لا تعرف عن بلادها سوى النرجيلة و «الحرمة زنوبيا» وتلبية رغبات «ابن عمها» (عدنان عبد الجليل) والامتثال لأوامره. حوارية يبدو أنها استمدت مادتها من مسلسلات التلفزيون أو ما يسمى «أعمال البيئة الشامية» ليظهر الرجل هنا كشخصية عارفة بالتاريخ والجغرافيا والسياسة والشعر، على حساب إظهار الزوجة بلهاء وعديمة الدراية بأدق تفاصيل الحياة والمعرفة العامة، بينما تتمطق شخصية «الرجل- الحكواتي» باطلاع واسع على فن الموشّحات وهجرتها من حلب إلى دمشق فإسبانيا!

مفارقة كان ممكن تحاشيها في العرض، لو كان هناك نص قادر على استيعاب مفردات الرقص والموسيقى والزي والضوء ضمن سياق درامي واضح، بدلاً من الركون إلى حوارات تلفزيونية على المسرح، واستنهاض قيم الثأر والتذابح على الحبيبة والكاركترات الممجوجة تلفزيونياً في موضوع الرقص السوري أو ما تبقى منه.

سامر محمد إسماعيل

(دمشق)

-
عدد الزيارات
3268
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…