فتيات صغيرات يغادرن عالم الطفولة إلـى يــومـيـات الحـيــاة الــزوجــيــة

ملفات البلد

2016-12-15 -
المصدر : البعث

لم يخطر ببال “أحلام/الأم الصغيرة”، التي لم تتجاوز الخمسة عشر ربيعاً، والتي اضطرت لترك مقاعد الدراسة في الصف السادس بسبب الحرب والنزوح أن تسرق طفولتها، عبر الزواج المبكر، لتدخل قسراً في عالم المسؤولية مبكراً، كحل لواقعها المتأزم.

“أحلام/ الاسم المستعار لتلك الفتاة”، وجدت نفسها في مدرسة بدمشق، لكنها هذه المرة مفرغة من مقاعد الدراسة، ومعدة لتكون مركزاً لإيواء الأسر السورية الهاربة من الحرب، وعليه تقول: “لجأت للزواج هرباً من الفقر والبؤس، ولأخفف عن أهلي عبئاً مادياً لا يستطيعون تحمله”، ومن هنا اصطدمت بواقع مرير، خاصة أن حال زوجها ليس أفضل من وضع أهلها، لذلك بقيت ضمن دوائر الحرمان، فهي تشتهي بعض أنواع الأطعمة الضرورية لجسمها كمرضعة، مثل البيض والحليب، لكنها تحرم نفسها منها لتوفرها لطفلتها.

لا تزال “أحلام” كاسمها التي طلبت أن تُنادى به، تحمل أحلام الطفولة، وهي تلاعب ابنتها، كما تلاعب الطفلة دميتها، وعندما تبكي تضجر منها، وتحاول إسكاتها تارة بقطعة حلوى وتارة بوضع يدها على فاهها راجية السكوت.

حكاية أحلام تشبه العشرات من قصص النسوة في مركز الإيواء “بمشروع دمّر” الذي قصدناه بغية استطلاع أوضاع المتزوجات دون  الخمسة عشر عاماً، مع وجود فوارق بالمسببات والدوافع لزواجهن، فمنهن من هن أسوأ حالاً (كمنى) الاسم المستعار المتزوجة بعمر الأربعة عشر عاماً، والأم لطفلين، والفاقدة لمعيلها نتيجة الحرب، إضافة إلى أخريات يعانين ظروفاً قاسية ومأساوية مع أطفالهن، ليكتفين بالحياة تحت عباءة الإعانات التي توزع عليهن بالمركز.

تقول “منى” والدمعة تملأ عينيها: “لم أملك  قرشاً  واحداً منذ أن فقدت زوجي، وفي الكثير من الأحيان أغص بالبكاء عندما يطلب أطفالي مني أن أشتري لهم  الحلوى التي يحبونها ، كالبسكويت والسكاكر، لكن العين بصيرة واليد فقيرة، فأنا لا أستطيع أن ألبيهم لضيق الحال”.

بدورها ترى”منيرة” النازحة من الشمال السوري، أن الأمر كان عادياً قبل الحرب وبعدها، في بعض المناطق السورية، فالفتاة التي وصلت لعمر الثمانية عشر عاماً، ولم تتزوج تدعى (عانساً)، وتقل فرصتها بالزواج، ولو حصل فيكون من رجل أقرب للشيخوخة، وقطعاً لن تكون هي الأولى.

حال النسوة وأوضاعهن كان سيخرج باستبيان قاتم اللون تماماً، لولا قصة (رنا) التي تزوجت بعمر الثمانية عشر عاماً بعدما حصلت على شهادة الثانوية العامة، ومن ثم أكملت تحصيلها العلمي، لتحصل على شهادة المعهد التجاري ، رغم كونها أماً لطفلين، وعملها بأحد المعامل مع زوجها.

إذاً حسب التسلسل العمودي، فالفقر، والتقاليد، والحرب، وما رافقها من تشرد ونزوح، كانت من أهم الأسباب التي دفعت الفتيات السوريات وأهلهن للقبول بالزواج المبكر، كحل بديل لمواجهة هذه العوامل، دون التفكير بالعواقب الكارثية للزواج المبكر، على الفتاة بالدرجة الأولى، وعلى الأطفال والمجتمع بدرجة لاحقة، والأهم حسب دراسة غير منشورة مازالت في قيد الاكتمال فإن 75% من الفتيات في ذلك المركز تزوجن دون سن الخمسة عشر عاماً.

إن الزواج المبكر دون سن الخمسة عشر عاماً، أو زواج القاصرات كما يسمونه مرفوضاً وفق المعاهدات الدولية لما له من آثار سلبية على الصحة الجسدية للفتاة وجنينها”، هذا ما يقوله (سمير شحادة) المختص بالشأن النفسي، مضيفاً: إن أهم الانعكاسات السلبية للزواج المبكر يتجلى في الآثار النفسية للأم، نتيجة حرمانها من طفولتها، ومن حق التعليم ، عدا عن أن هكذا زواج غير مسجل بالمحاكم الشرعية، فالفتاة تكون عرضة لضياع حقوقها، وربما حقوق أطفالها أيضاً، كما أن الزواج المبكر غالباً ينتهي بالطلاق، ويزداد الوضع قتامة مع وجود أطفال، لأنه غير نابع عن قناعة الفتاة ووعيها.

بناء على ما سبق تسعى برامج التوعية للحد من هذه الظاهرة المتفشية بالمجتمع السوري، لكن جهودها تبوء بالفشل، لأن حجم المعضلة بات أكبر بكثير من قدرة التوعية، ليكون الحل الأنجع بهذه الحالة العمل على إنهاء الحرب، ومن ثم لملمة المشكلة بشكل تدريجي، يؤدي إلى إزالة المسببات الأساسية للزواج المبكر، عملاً بمبدأ “الوقاية خير من قنطار علاج”.

هبة شبطة

-
عدد الزيارات
1107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-24 -

براد بيت يعتدي بالضرب على منتج أمريكي تحرش بغوينيث بالترو

كشفت الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو، أن النجم براد بيت كان قد أقدم على ضرب المنتج السينمائي هارفي واينستين، المتهم بالتحرش بعدد كبير من نجمات هوليوود.… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

بوغدانوف: سورية تقرر بنفسها من سيساعدها في محاربة الإرهاب

أدلى ميخائيل بوغدالنوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بتصريحات خاصة لـRT، تناول فيها العقوبات الأمريكية ضد روسيا، ومصير اتفاق إيران النووي ومآلات الأزمة السورية. تصريحات بوغدانوف… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…