«للكلمة، للإنسانية، للحياة».. الثقافة السورية وزرقاء اليمامة!

ثقافة ومجتمع

2016-12-06 -
المصدر : السفير

سامر محمد اسماعيل

«أُبصر عاصفةً رهيبةً تتقدم. والناس طفل وحيد في العراء، ليس هناك من يحميه وليس هناك ملاذ يلجأ إليه، والعاصفة الرهيبة تزمجر وتتقدم. أبصرهم يتذابحون، كلهم يتلاومون ويتذابحون، لا يميزون قرابةً أو جيرة، ولا يعرفون كيف يحددون المخطئ من المصيب. قُتِل من قُتِل وهاجر من هاجر .إني أُبصر وليت النور ينطفئ في عينيّ و لا أبصر ما أبصر. أبصرت ابني يقتل ابني. وأنا مشلولة لا أستطيع أن أتدخل أو أتحرك». نبوءة كتبها سعد الله ونوس على لسان زرقاء اليمامة في مسرحيته «ملحمة السراب» واستعادها المخرج مأمون الخطيب في احتفالية «للكلمة للإنسانية للحياة» (دار الأوبرا)

المونولوغ الفجائعي الذي اختاره الخطيب للإطلالة على الحرب السورية وظّفه أيضاً في يوم الاحتفال بعيد «وزارة الثقافة» التي تأسست عام 1960 أيام الوحدة مع مصر، وقتها كانت هذه المؤسسة الرسمية تعرف بصفتها «وزارة الثقافة والإرشاد القومي» كدلالة على سياسة ثقافية واضحة، انتهجتها كاستراتيجية في خطابها عبر طباعة الكتاب القومي، والمسرح القومي، والسينما التقدمية التي أسسها مخرجون عادوا إلى البلاد بعد ابتعاثهم في معاهد الاتحاد السوفياتي السابق للدراسة هناك.

نسخة ماوية

كان كل شيء وقتذاك يشي بأن الثقافة خرجت من براءتها الأولى، ومن مسارحها الشعبية وأنديتها الأهلية المغلقة على شللها وصالوناتها السرية، ومراسم فنانيها الفطريين، نحو ما يشبه ثورة ماوية بنسخة سورية، يقودها مثقفون يساريو التطلع من أمثال نجاح العطار وحنا مينة وأنطون مقدسي وأديب اللجمي وفواز الساجر وصلاح دهني، وصلحي الوادي، ونزيه أبو عفش، وسواهم.

اليوم، تعود وزارة الثقافة للاحتفاء بذكرى تأسيسها وقد حذفت من اسمها عبارة «الإرشاد القومي» محتفية بعنوان احتفاليتها «للكلمة، للإنسانية، للحياة» ومع أن العرض البصري اقترب من صفته الكرنفالية، لم يحذف من حسابه تراث عشرات الفنانين والكتاب والأدباء الذين ساهموا في تصدير مفاهيم ضد الرجعية الدينية منذ ستينيات القرن الفائت، حيث حضرت صور من أفلام نبيل المالح ومحمد ملص وأسامة محمد وعبد اللطيف عبد الحميد، جنباً إلى جنب مع صور أسعد فضة وشريف شاكر ونهاد قلعي ودريد لحام ومصطفى العقاد.

في التشكيل سنرى بانوراما مؤثرة قام بتوليفها ومنتجتها كل من فراس محمد وحازم بخاري عن فاتح المدرس ولؤي كيالي ومروان قصاب باشي ونذير نبعة وناظم الجعفري، إلى جانب كل من أدونيس ونزار قباني وعمر أبو ريشة وغادة السمان ومحمد الماغوط وبدوي الجبل وكوليت خوري وإلفت الإدلبي، وطبعاً خالد الأسعد عالم الآثار الذي قضى ذبحاً على يد تنظيم داعش في آب 2015. أسماء وأسماء مرت على الشاشة التي توسطت المسرح الكبير في دار الأوبرا، تاركةً للسينوغرافيا التي صممها نزار بلال والإضاءة ريم محمد مساحة «لأوركسترا دمشق» بقيادة الفنان عاصم مكارم، إذ قدّم هو الآخر أداءً استثنائياً في صياغة وتوزيع الجمل الجديدة لكل من أفراد فرقته.

المسرح الشامل

الحشد الموسيقي جاء بمصاحبة كل من المغنيات ميادة بسيليس وليندا بيطار وميس حرب وبشرى محفوض وإيناس لطوف، واللاتي قدمن بدورهن أغنيات وتراتيل سريانية، مستحضرات أغنية أبي خليل القباني «يا طيرة طيري يا حمامة» وصولاً إلى «وحبيبي أي حالٍ أنتَ فيه؟» اللحظة التي دخلت فيها الممثلة رنا جمول بثوبها الشبحي الأبيض مؤديةً مونولوغ «اليمامة» حيث عمد مخرج العرض إلى المزاوجة بين عدة مستويات على الخشبة، مقترباً من أسلوب المسرح الشامل بمرافقة من راقصي وراقصات فرقة (جلنار) التي ظهرت هنا من المشاهد الأولى كراوٍ حركي ـ بصري شكّل صلة وصل بين الشاشة والخشبة بإدارة الكريوغراف علي حمدان، مستعيراً هو الآخر من الفيلم الوثائقي «نوافذ الروح» لمخرجه الليث حجو، معرفاً بمواقع أثرية من مثل أوغاريت وإيبلا وماري وتدمر.

بدت الاحتفالية أقرب إلى الاستعراض الموسيقي الراقص حيث رافقها معرض للكتاب في بهو الأوبرا ومعرض آخر لمتحف سينمائي وعزف إفرادي وجماعي لمقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية، لتكون هذه الفعالية متداخلة من حيث سردها الجسدي ـ البصري لقصة بلاد تحتفي بثقافة الحياة في مواجهة طيور العتمة التي جسدها الراقصون في اللوحة الأولى، ليؤدي كل من الممثلين عامر علي وروجينا رحمون وروبين عيسى مقاطع مزجت هي الأخرى بين الزجل والنشيد: (بتعرف بلد جبلو صمد، ما بيركع إلا لواحد أحد، بس طيور العتمة غارت ع بلاد الشمس..الخ). رثائية لم تلبث أن خرجت من حناجر هؤلاء حتى داخلها الرقص الشعبي والتعبيري في مقاربة لجوهر الصراع بين ثقافتي التفكير والتكفير، وعبر ثنائيات متصاعدة من الأداء الجماعي واكبته الفرقة الموسيقية مقطوعةً إثر مقطوعة، وكلمة إثر كلمة، جعلت تردُّ على السيارة المفخخة بالقصائد، وعلى طلقة القناص بفيلم سينمائي، وعلى القذيفة بمسرحية.

 (دمشق)

-
عدد الزيارات
3525
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…