«للكلمة، للإنسانية، للحياة».. الثقافة السورية وزرقاء اليمامة!

ثقافة ومجتمع

2016-12-06 -
المصدر : السفير

سامر محمد اسماعيل

«أُبصر عاصفةً رهيبةً تتقدم. والناس طفل وحيد في العراء، ليس هناك من يحميه وليس هناك ملاذ يلجأ إليه، والعاصفة الرهيبة تزمجر وتتقدم. أبصرهم يتذابحون، كلهم يتلاومون ويتذابحون، لا يميزون قرابةً أو جيرة، ولا يعرفون كيف يحددون المخطئ من المصيب. قُتِل من قُتِل وهاجر من هاجر .إني أُبصر وليت النور ينطفئ في عينيّ و لا أبصر ما أبصر. أبصرت ابني يقتل ابني. وأنا مشلولة لا أستطيع أن أتدخل أو أتحرك». نبوءة كتبها سعد الله ونوس على لسان زرقاء اليمامة في مسرحيته «ملحمة السراب» واستعادها المخرج مأمون الخطيب في احتفالية «للكلمة للإنسانية للحياة» (دار الأوبرا)

المونولوغ الفجائعي الذي اختاره الخطيب للإطلالة على الحرب السورية وظّفه أيضاً في يوم الاحتفال بعيد «وزارة الثقافة» التي تأسست عام 1960 أيام الوحدة مع مصر، وقتها كانت هذه المؤسسة الرسمية تعرف بصفتها «وزارة الثقافة والإرشاد القومي» كدلالة على سياسة ثقافية واضحة، انتهجتها كاستراتيجية في خطابها عبر طباعة الكتاب القومي، والمسرح القومي، والسينما التقدمية التي أسسها مخرجون عادوا إلى البلاد بعد ابتعاثهم في معاهد الاتحاد السوفياتي السابق للدراسة هناك.

نسخة ماوية

كان كل شيء وقتذاك يشي بأن الثقافة خرجت من براءتها الأولى، ومن مسارحها الشعبية وأنديتها الأهلية المغلقة على شللها وصالوناتها السرية، ومراسم فنانيها الفطريين، نحو ما يشبه ثورة ماوية بنسخة سورية، يقودها مثقفون يساريو التطلع من أمثال نجاح العطار وحنا مينة وأنطون مقدسي وأديب اللجمي وفواز الساجر وصلاح دهني، وصلحي الوادي، ونزيه أبو عفش، وسواهم.

اليوم، تعود وزارة الثقافة للاحتفاء بذكرى تأسيسها وقد حذفت من اسمها عبارة «الإرشاد القومي» محتفية بعنوان احتفاليتها «للكلمة، للإنسانية، للحياة» ومع أن العرض البصري اقترب من صفته الكرنفالية، لم يحذف من حسابه تراث عشرات الفنانين والكتاب والأدباء الذين ساهموا في تصدير مفاهيم ضد الرجعية الدينية منذ ستينيات القرن الفائت، حيث حضرت صور من أفلام نبيل المالح ومحمد ملص وأسامة محمد وعبد اللطيف عبد الحميد، جنباً إلى جنب مع صور أسعد فضة وشريف شاكر ونهاد قلعي ودريد لحام ومصطفى العقاد.

في التشكيل سنرى بانوراما مؤثرة قام بتوليفها ومنتجتها كل من فراس محمد وحازم بخاري عن فاتح المدرس ولؤي كيالي ومروان قصاب باشي ونذير نبعة وناظم الجعفري، إلى جانب كل من أدونيس ونزار قباني وعمر أبو ريشة وغادة السمان ومحمد الماغوط وبدوي الجبل وكوليت خوري وإلفت الإدلبي، وطبعاً خالد الأسعد عالم الآثار الذي قضى ذبحاً على يد تنظيم داعش في آب 2015. أسماء وأسماء مرت على الشاشة التي توسطت المسرح الكبير في دار الأوبرا، تاركةً للسينوغرافيا التي صممها نزار بلال والإضاءة ريم محمد مساحة «لأوركسترا دمشق» بقيادة الفنان عاصم مكارم، إذ قدّم هو الآخر أداءً استثنائياً في صياغة وتوزيع الجمل الجديدة لكل من أفراد فرقته.

المسرح الشامل

الحشد الموسيقي جاء بمصاحبة كل من المغنيات ميادة بسيليس وليندا بيطار وميس حرب وبشرى محفوض وإيناس لطوف، واللاتي قدمن بدورهن أغنيات وتراتيل سريانية، مستحضرات أغنية أبي خليل القباني «يا طيرة طيري يا حمامة» وصولاً إلى «وحبيبي أي حالٍ أنتَ فيه؟» اللحظة التي دخلت فيها الممثلة رنا جمول بثوبها الشبحي الأبيض مؤديةً مونولوغ «اليمامة» حيث عمد مخرج العرض إلى المزاوجة بين عدة مستويات على الخشبة، مقترباً من أسلوب المسرح الشامل بمرافقة من راقصي وراقصات فرقة (جلنار) التي ظهرت هنا من المشاهد الأولى كراوٍ حركي ـ بصري شكّل صلة وصل بين الشاشة والخشبة بإدارة الكريوغراف علي حمدان، مستعيراً هو الآخر من الفيلم الوثائقي «نوافذ الروح» لمخرجه الليث حجو، معرفاً بمواقع أثرية من مثل أوغاريت وإيبلا وماري وتدمر.

بدت الاحتفالية أقرب إلى الاستعراض الموسيقي الراقص حيث رافقها معرض للكتاب في بهو الأوبرا ومعرض آخر لمتحف سينمائي وعزف إفرادي وجماعي لمقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية، لتكون هذه الفعالية متداخلة من حيث سردها الجسدي ـ البصري لقصة بلاد تحتفي بثقافة الحياة في مواجهة طيور العتمة التي جسدها الراقصون في اللوحة الأولى، ليؤدي كل من الممثلين عامر علي وروجينا رحمون وروبين عيسى مقاطع مزجت هي الأخرى بين الزجل والنشيد: (بتعرف بلد جبلو صمد، ما بيركع إلا لواحد أحد، بس طيور العتمة غارت ع بلاد الشمس..الخ). رثائية لم تلبث أن خرجت من حناجر هؤلاء حتى داخلها الرقص الشعبي والتعبيري في مقاربة لجوهر الصراع بين ثقافتي التفكير والتكفير، وعبر ثنائيات متصاعدة من الأداء الجماعي واكبته الفرقة الموسيقية مقطوعةً إثر مقطوعة، وكلمة إثر كلمة، جعلت تردُّ على السيارة المفخخة بالقصائد، وعلى طلقة القناص بفيلم سينمائي، وعلى القذيفة بمسرحية.

 (دمشق)

-
عدد الزيارات
3390
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-21 -

صفات مولود 21 تشرين الأول

محب للجمال والسلام , مرهف في الذوق والتعامل السلس , يعرف قيمة العمل لأنه يكره طلب المساعدات ولذلك فهو دائماً يبحث عن عمل شريف يدر…
2017-10-21 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران..محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى…

القناة الثانية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران قال وزير الاتصالات الاسرائيلي، أيوب قرا، ان عدداً كبيراً من…
2017-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل التفاؤل سيرافق حياتك والابتسامة ستزين وجهك لتتلقى تقدير الناس واحترامهم لك وخاصة وأنك تترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين وتوصف تصرفاتك بالذكاء الثور كن دبلوماسياً واستقطب المساعدات والتأييد واستفد من صداقاتك لتركز جهودك في أمور مجدية فأنت تستطيع وبمساعدة المحيط ومحبة الآخرين لك أن تصل إلى حل لبعض الأمور المعلقة…
2017-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العقرب مما يحذر برج الأسد والثور ماليا و عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء مما…
2017-10-21 -
2017-10-21 -

شالكه يتغلب على ماينز في "البوندسليغا"

حقق نادي شالكه، فوزه الثاني على التوالي في الدوري الألماني لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه ماينز (2-0)، في المباراة التي أقيمت أمس، في افتتاح الجولة… !

2017-10-22 -

تقرير الـsns: ترامب: عملية التسوية في سورية ستشهد قريباً مرحلة جديدة.. وإسرائيل طلبت إنشاء منطقة عازلة..؟!

أعلن الرئيس ترامب، عن إطلاق قريب لمرحلة جديدة من عملية التسوية السورية. وأوضح ترامب، في بيان صدر عنه أمس بمناسبة تحرير مدينة الرقة ووزعه البيت… !

2017-10-21 -

سعد لمجرد يفوز بجائزة “أفضل فنان اجتماعي” في الشرق الأوسط

حصل الفنان المغربي سعد لمجرد الفنان المغربي الذي برغم محاولات تشويه صورته كلها لا يزال يملك قاعدة شعبية عريضة على جائزة “أفضل فنان اجتماعي في… !

2017-10-21 -

القيادة العامة للجيش: العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرة ما أدى لوقوع أضرار مادية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن العدو الإسرائيلي اعتدى على أحد مواقعنا في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية. وأضافت القيادة العامة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-21 -

فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!

أدخل فيسبوك تعديلات هامة على الإشعارات تتضمن ترتيبها وفقا لأهميتها بدلا من الترتيب الزمني. وسيقرر الموقع ما هي الإشعارات الأكثر إثارة لاهتمام المستخدمين، كما سيتم… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-22 -

تقرير الـsns: الملك سلمان يلتقي العبادي.. الجيش العراقي يعود إلى حدود 2003 مع كردستان..؟!

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان أمس، محادثات مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في الرياض. وقالت وكالة "واس" السعودية الرسمية إن سلمان أقام مأدبة عشاء… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم…

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل  التفاؤل سيرافق حياتك والابتسامة ستزين وجهك لتتلقى تقدير الناس واحترامهم لك وخاصة وأنك تترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين وتوصف تصرفاتك بالذكاء  الثور كن دبلوماسياً واستقطب المساعدات والتأييد واستفد من صداقاتك لتركز جهودك في أمور…