الغربي: أمن المواطن الغذائي “خط أحمر”.. إصدار قرار بتثبيت العاملين في المخابز قريبا

اقتصاد البلد

2016-11-30 -
المصدر : سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن أمن المواطن الغذائي “خط أحمر” وأنه لن يتم التهاون مع من يحاول المساس بصحة وسلامة المواطنين وأمنهم الغذائي.

وأوضح الوزير الغربي خلال افتتاحه اليوم معرض الأدوات المنزلية والعصرونية الذي تقيمه المؤسسة العامة الاستهلاكية في صالة المزرعة بدمشق أنه سيتم إنزال أشد العقوبات بحق كل من يتلاعب بقوت المواطن وبمواصفات المواد والمنتجات الغذائية أو من يقوم بتزوير ماركات معروفة ومنها السجن وفرض غرامة مالية كبيرة وإغلاق المنشاة لفترة زمنية طويلة.

واطلع الوزير على محتويات المعرض من المواد العصرونية والأدوات المنزلية والكهربائية مؤكدا على ضرورة الحضور القوي لمؤسسات التدخل الإيجابي في الأسواق عبر إقامة معارض مختلفة على مدار العام.

بدوره أكد المدير العام للمؤسسة العامة الاستهلاكية عمار محمد أن المعرض يأتي ضمن خطة المؤسسة لإيجاد أسواق لتصريف المنتجات الوطنية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين وتوفير كل ما تحتاجه الأسرة مبينا أن أسعار المعروضات تقل عن السوق بنسبة تتراوح بين 30 و 50 بالمئة.

وأعلن محمد أنه يمكن للعاملين في الدولة شراء ما يرغبونه من صالات ومنافذ بيع المؤسسة نقدا أو بالتقسيط عن طريق المصرف العقاري سواء ما يتعلق بالأدوات الكهربائية أو السلع المعمرة لافتا إلى أنه ستكون هناك معارض مماثلة تباعا في جميع صالات ومنافذ بيع المؤسسة في المحافظات.

إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز قريبا

من جانب آخر أعلن الوزير الغربي أنه سيتم قريبا إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز وأن القرار في لمساته الأخيرة.

وبين خلال اجتماع مع عمال الشركة العامة للمخابز الآلية والاحتياطية أنه تجري الدراسات حاليا لإحداث معمل للخميرة يتبع للوزارة ومعمل آخر لأكياس النايلون وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقة على احداث هذين المعملين.

وأكد الوزير الغربي أنه يجري العمل أيضا على دراسة كل ما من شأنه رفع اجور عمال المخابز وتوحيد الاجور والحوافز في مختلف المخابز التي تتبع للشركة العامة للمخابز وحل المشاكل التي يعانون منها وقال: “بات من المرفوض الآن تداول ما يسمى مخابز آلية او احتياطية فالمخابز بشقيها ينطويان تحت اسم الشركة العامة للمخابز وقرار الدمج صدر وعلى الجميع الالتزام”.

وأشار الوزير الغربي إلى أن الخبز في جميع مخابز سورية سيكون أيضا بنفس السعر والمواصفات وسيتم اتخاذ العقوبات الرادعة بحق كل مخالف مؤكدا أنه من غير المقبول أبدا أن يكون الخبز بغير المواصفات المطلوبة بعد أن تم تخفيض نسبة استخراج الدقيق من تسعين بالمئة الى ثمانين بالمئة حيث “تتكلف الدولة نحو 18 مليار ليرة سورية جراء هذا التخفيض”.

الغربي لعناصر حماية المستهلك: تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد المتوافرة فيها

إلى ذلك شدد الوزير الغربي على ضرورة تواجد عناصر حماية المستهلك في أسواق اللحوم والدجاج والمطاعم والمنتجات الغذائية والمنظفات على مدار الساعة واتخاذ العقوبات الرادعة بحق أصحاب المحال المخالفة.

وطلب خلال الاجتماع اليوم مع العاملين في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المتوافرة في الأسواق سواء المنتجة محليا أو المستوردة وصحة الماركات المدونة على المنتج ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

كما دعا الوزير الغربي عناصر حماية المستهلك إلى إيجاد الوسائل والطرق التي تحصن المواطنين من الغش ومن تناول المنتجات الفاسدة والضارة حفاظا على سلامتهم وأمنهم الغذائي وحث أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية على عدم ارتكاب أي مخالفة تتعلق بالغش أو التدليس أو عدم الإعلان عن الأسعار أو التلاعب بالمواصفات.

ودعا عناصر حماية المستهلك إلى التعامل مع أصحاب الفعاليات وفق القواعد والأصول الأخلاقية والقانونية المتبعة بحيث يكون الهدف من عمل عنصر الرقابة ليس تسجيل عدد كبير من الضبوط وإنما تنظيم الضبوط النوعية لافتا إلى ضرورة “قيام عناصر حماية المستهلك بوضع اللوحة الاسمية والتقيد بالمكان والزمان المحددين لمهمتهم”.

وأشار إلى ضرورة تشجيع المستهلكين على التعاون مع الجهات المعنية في الإبلاغ عن أي منشاة أو محل غير مرخص إداريا وصناعيا ويقوم بإنتاج مواد مغشوشة غير مطابقة للمواصفات.

عدد الزيارات
305
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الوزير الغربي: سنغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات ونصحت التجار بإخراج الشقيعة

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي في تصريح لصحيفة «الوطن» السورية أنه سيغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات وحالات التلاعب بالأسعار…
2017-05-18 -

إغلاق 4 منشآت لتصنيع وتبريد الأجبان والألبان ومعملين لإنتاج الطحينة والحلاوة في حماة لارتكابها مخالفات صحية وإنتاجية

طلب محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإغلاق عدة منشآت لتصنيع وتبريد الأجبان والألبان ومعملين لإنتاج الطحينة والحلاوة لارتكابها مخالفات…
2017-05-11 -

"الحبوب": لضبط عمليات توريد أقماح الموسم المحلي للمؤسسة … «التموين» تحظر على القطاع الخاص شراء القمح المحلي

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم أمس قرارين يتعلقان بموسم القمح المحلي والقمح المستورد لهذا العام. وبحسب نص القرار رقم /1052/ يحظر على المطاحن…
2017-05-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم 25 أيار، استهدفت الطائرات الروسية قافلة للإرهابيين مؤلفة من 39 شاحنة بيك آب محملة بالأسلحة…
2017-05-28 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين… !

2017-05-28 -

ضابط متطرف ينغص على اللاجئين السوريين في ألمانيا

قرر "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" في ألمانيا تشديد مراجعة القرارات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتقدم بها لاجئون من سوريا. وذكرت مجلة "دير شبيغل"الألمانية في عددها… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-28 -

خطة لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم في تشيلي

وضعت خطة عمل في تشيلي لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر تلسكوب بصري في العالم، سيساعد العلماء على دراسة الكون بشكل… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-28 -

مفتي السعودية وأسرة آل الشيخ يتبرآن من أمير قطر

أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي المملكة السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية نفت فيه نسبة أمير قطر إلى… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…