الغربي: أمن المواطن الغذائي “خط أحمر”.. إصدار قرار بتثبيت العاملين في المخابز قريبا

اقتصاد البلد

2016-11-30 -
المصدر : سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن أمن المواطن الغذائي “خط أحمر” وأنه لن يتم التهاون مع من يحاول المساس بصحة وسلامة المواطنين وأمنهم الغذائي.

وأوضح الوزير الغربي خلال افتتاحه اليوم معرض الأدوات المنزلية والعصرونية الذي تقيمه المؤسسة العامة الاستهلاكية في صالة المزرعة بدمشق أنه سيتم إنزال أشد العقوبات بحق كل من يتلاعب بقوت المواطن وبمواصفات المواد والمنتجات الغذائية أو من يقوم بتزوير ماركات معروفة ومنها السجن وفرض غرامة مالية كبيرة وإغلاق المنشاة لفترة زمنية طويلة.

واطلع الوزير على محتويات المعرض من المواد العصرونية والأدوات المنزلية والكهربائية مؤكدا على ضرورة الحضور القوي لمؤسسات التدخل الإيجابي في الأسواق عبر إقامة معارض مختلفة على مدار العام.

بدوره أكد المدير العام للمؤسسة العامة الاستهلاكية عمار محمد أن المعرض يأتي ضمن خطة المؤسسة لإيجاد أسواق لتصريف المنتجات الوطنية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين وتوفير كل ما تحتاجه الأسرة مبينا أن أسعار المعروضات تقل عن السوق بنسبة تتراوح بين 30 و 50 بالمئة.

وأعلن محمد أنه يمكن للعاملين في الدولة شراء ما يرغبونه من صالات ومنافذ بيع المؤسسة نقدا أو بالتقسيط عن طريق المصرف العقاري سواء ما يتعلق بالأدوات الكهربائية أو السلع المعمرة لافتا إلى أنه ستكون هناك معارض مماثلة تباعا في جميع صالات ومنافذ بيع المؤسسة في المحافظات.

إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز قريبا

من جانب آخر أعلن الوزير الغربي أنه سيتم قريبا إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز وأن القرار في لمساته الأخيرة.

وبين خلال اجتماع مع عمال الشركة العامة للمخابز الآلية والاحتياطية أنه تجري الدراسات حاليا لإحداث معمل للخميرة يتبع للوزارة ومعمل آخر لأكياس النايلون وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقة على احداث هذين المعملين.

وأكد الوزير الغربي أنه يجري العمل أيضا على دراسة كل ما من شأنه رفع اجور عمال المخابز وتوحيد الاجور والحوافز في مختلف المخابز التي تتبع للشركة العامة للمخابز وحل المشاكل التي يعانون منها وقال: “بات من المرفوض الآن تداول ما يسمى مخابز آلية او احتياطية فالمخابز بشقيها ينطويان تحت اسم الشركة العامة للمخابز وقرار الدمج صدر وعلى الجميع الالتزام”.

وأشار الوزير الغربي إلى أن الخبز في جميع مخابز سورية سيكون أيضا بنفس السعر والمواصفات وسيتم اتخاذ العقوبات الرادعة بحق كل مخالف مؤكدا أنه من غير المقبول أبدا أن يكون الخبز بغير المواصفات المطلوبة بعد أن تم تخفيض نسبة استخراج الدقيق من تسعين بالمئة الى ثمانين بالمئة حيث “تتكلف الدولة نحو 18 مليار ليرة سورية جراء هذا التخفيض”.

الغربي لعناصر حماية المستهلك: تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد المتوافرة فيها

إلى ذلك شدد الوزير الغربي على ضرورة تواجد عناصر حماية المستهلك في أسواق اللحوم والدجاج والمطاعم والمنتجات الغذائية والمنظفات على مدار الساعة واتخاذ العقوبات الرادعة بحق أصحاب المحال المخالفة.

وطلب خلال الاجتماع اليوم مع العاملين في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المتوافرة في الأسواق سواء المنتجة محليا أو المستوردة وصحة الماركات المدونة على المنتج ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

كما دعا الوزير الغربي عناصر حماية المستهلك إلى إيجاد الوسائل والطرق التي تحصن المواطنين من الغش ومن تناول المنتجات الفاسدة والضارة حفاظا على سلامتهم وأمنهم الغذائي وحث أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية على عدم ارتكاب أي مخالفة تتعلق بالغش أو التدليس أو عدم الإعلان عن الأسعار أو التلاعب بالمواصفات.

ودعا عناصر حماية المستهلك إلى التعامل مع أصحاب الفعاليات وفق القواعد والأصول الأخلاقية والقانونية المتبعة بحيث يكون الهدف من عمل عنصر الرقابة ليس تسجيل عدد كبير من الضبوط وإنما تنظيم الضبوط النوعية لافتا إلى ضرورة “قيام عناصر حماية المستهلك بوضع اللوحة الاسمية والتقيد بالمكان والزمان المحددين لمهمتهم”.

وأشار إلى ضرورة تشجيع المستهلكين على التعاون مع الجهات المعنية في الإبلاغ عن أي منشاة أو محل غير مرخص إداريا وصناعيا ويقوم بإنتاج مواد مغشوشة غير مطابقة للمواصفات.

عدد الزيارات
412
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: العراق: نتائج الانتخابات تكرّس تقدم الصدر.. وتعقّد تحالفه مع العبادي

كرّس زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تقدمه في الانتخابات العراقية بعد إعلان النتائج النهائية، فيما تواجه عملية تشكيل الحكومة الجديدة عقبات أخرى. وأعلنت مفوضية الانتخابات…
2018-05-20 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق…
2018-05-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي مبادرة خطيرة تهدف للتأسيس لوضع خطير في المستقبل، وتناقض القوانين والمواثيق والقانون الدولي، قال دي سانتيس، النائب الجمهوري من ولاية فلوريدا، في حديث لموقع "Walla"…
2018-05-21 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-21 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي… !

2018-05-21 -

"الزعيم" يحتفل بعيد ميلاده الـ 78

احتفل الممثل المصري، عادل إمام، بعيد ميلاده الـ 78، وسط فريق عمل أحدث مسلسلاته التلفزيونية "عوالم خفية"، والمعروض خلال شهر رمضان. وشاركت الصفحة الرسمية لعادل… !

2018-05-21 -

دمشق وريفها يطويان صفحة الإرهاب

حالة من الفرح والاطمئنان سادت شوارع مدينة دمشق مع اعلان الجيش العربي السوري تطهير منطقة الحجر الأسود من الإرهاب بشكل كامل وبالتالي أصبحت دمشق وما… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة اقتربت من مطار حميميم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط قوات الدفاع الجوي الروسية مساء اليوم طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من مطار حميميم في اللاذقية. وقالت الوزارة في بيان… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…