الغربي: أمن المواطن الغذائي “خط أحمر”.. إصدار قرار بتثبيت العاملين في المخابز قريبا

اقتصاد البلد

2016-11-30 -
المصدر : سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن أمن المواطن الغذائي “خط أحمر” وأنه لن يتم التهاون مع من يحاول المساس بصحة وسلامة المواطنين وأمنهم الغذائي.

وأوضح الوزير الغربي خلال افتتاحه اليوم معرض الأدوات المنزلية والعصرونية الذي تقيمه المؤسسة العامة الاستهلاكية في صالة المزرعة بدمشق أنه سيتم إنزال أشد العقوبات بحق كل من يتلاعب بقوت المواطن وبمواصفات المواد والمنتجات الغذائية أو من يقوم بتزوير ماركات معروفة ومنها السجن وفرض غرامة مالية كبيرة وإغلاق المنشاة لفترة زمنية طويلة.

واطلع الوزير على محتويات المعرض من المواد العصرونية والأدوات المنزلية والكهربائية مؤكدا على ضرورة الحضور القوي لمؤسسات التدخل الإيجابي في الأسواق عبر إقامة معارض مختلفة على مدار العام.

بدوره أكد المدير العام للمؤسسة العامة الاستهلاكية عمار محمد أن المعرض يأتي ضمن خطة المؤسسة لإيجاد أسواق لتصريف المنتجات الوطنية بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين وتوفير كل ما تحتاجه الأسرة مبينا أن أسعار المعروضات تقل عن السوق بنسبة تتراوح بين 30 و 50 بالمئة.

وأعلن محمد أنه يمكن للعاملين في الدولة شراء ما يرغبونه من صالات ومنافذ بيع المؤسسة نقدا أو بالتقسيط عن طريق المصرف العقاري سواء ما يتعلق بالأدوات الكهربائية أو السلع المعمرة لافتا إلى أنه ستكون هناك معارض مماثلة تباعا في جميع صالات ومنافذ بيع المؤسسة في المحافظات.

إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز قريبا

من جانب آخر أعلن الوزير الغربي أنه سيتم قريبا إصدار قرار “بتثبيت جميع العاملين” في المخابز وأن القرار في لمساته الأخيرة.

وبين خلال اجتماع مع عمال الشركة العامة للمخابز الآلية والاحتياطية أنه تجري الدراسات حاليا لإحداث معمل للخميرة يتبع للوزارة ومعمل آخر لأكياس النايلون وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقة على احداث هذين المعملين.

وأكد الوزير الغربي أنه يجري العمل أيضا على دراسة كل ما من شأنه رفع اجور عمال المخابز وتوحيد الاجور والحوافز في مختلف المخابز التي تتبع للشركة العامة للمخابز وحل المشاكل التي يعانون منها وقال: “بات من المرفوض الآن تداول ما يسمى مخابز آلية او احتياطية فالمخابز بشقيها ينطويان تحت اسم الشركة العامة للمخابز وقرار الدمج صدر وعلى الجميع الالتزام”.

وأشار الوزير الغربي إلى أن الخبز في جميع مخابز سورية سيكون أيضا بنفس السعر والمواصفات وسيتم اتخاذ العقوبات الرادعة بحق كل مخالف مؤكدا أنه من غير المقبول أبدا أن يكون الخبز بغير المواصفات المطلوبة بعد أن تم تخفيض نسبة استخراج الدقيق من تسعين بالمئة الى ثمانين بالمئة حيث “تتكلف الدولة نحو 18 مليار ليرة سورية جراء هذا التخفيض”.

الغربي لعناصر حماية المستهلك: تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد المتوافرة فيها

إلى ذلك شدد الوزير الغربي على ضرورة تواجد عناصر حماية المستهلك في أسواق اللحوم والدجاج والمطاعم والمنتجات الغذائية والمنظفات على مدار الساعة واتخاذ العقوبات الرادعة بحق أصحاب المحال المخالفة.

وطلب خلال الاجتماع اليوم مع العاملين في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق تشديد الرقابة على الأسواق والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المتوافرة في الأسواق سواء المنتجة محليا أو المستوردة وصحة الماركات المدونة على المنتج ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

كما دعا الوزير الغربي عناصر حماية المستهلك إلى إيجاد الوسائل والطرق التي تحصن المواطنين من الغش ومن تناول المنتجات الفاسدة والضارة حفاظا على سلامتهم وأمنهم الغذائي وحث أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية على عدم ارتكاب أي مخالفة تتعلق بالغش أو التدليس أو عدم الإعلان عن الأسعار أو التلاعب بالمواصفات.

ودعا عناصر حماية المستهلك إلى التعامل مع أصحاب الفعاليات وفق القواعد والأصول الأخلاقية والقانونية المتبعة بحيث يكون الهدف من عمل عنصر الرقابة ليس تسجيل عدد كبير من الضبوط وإنما تنظيم الضبوط النوعية لافتا إلى ضرورة “قيام عناصر حماية المستهلك بوضع اللوحة الاسمية والتقيد بالمكان والزمان المحددين لمهمتهم”.

وأشار إلى ضرورة تشجيع المستهلكين على التعاون مع الجهات المعنية في الإبلاغ عن أي منشاة أو محل غير مرخص إداريا وصناعيا ويقوم بإنتاج مواد مغشوشة غير مطابقة للمواصفات.

عدد الزيارات
373
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر ببعض الاضطراب نتيجة مضايقات من المحيط العملي فاترك من لا يهمك أمره يعيش كما يريد…
2018-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-17 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-17 -

دي مستورا يدعو الحكومة السورية والمعارضة إلى محادثات في فيينا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم إنه دعا الحكومة السورية والمعارضة إلى اجتماع خاص في فيينا بين 25- 26 كانون… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-17 -

الجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”

تتصاعد وتيرة الانجازات الميدانية والعمليات العسكرية للجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة في المناطق المتجاورة من أرياف حماة وإدلب وحلب لتطهير الأرض من… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-17 -

البشير يوجه بحل الأزمة مع مصر

أكد الرئيس السوداني عمر البشير ثقة السودان في الدبلوماسية السودانية نحو تأسيس علاقات مع دول الجوار كافة تقوم على المصالح المشتركة و الاحترام المتبادل. وجاءت… !

2018-01-17 -

استشهاد مراسل حربي للإدارة السياسية خلال عمليات الجيش في حرستا

ارتقى المراسل الحربي في الإدارة السياسية المقدم شرف وليد خليل شهيدا خلال تغطيته عمليات الجيش العربي السوري ضد التنظيمات الإرهابية في منطقة حرستا بريف… !

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…