افتتاح جامعة المنارة في اللاذقية.. نداف: الجامعة مثال حي على المساهمة في بناء الإنسان والاقتصاد الوطني

شباب وتعليم

2016-11-27 -
المصدر : سانا

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس افتتحت في محافظة اللاذقية اليوم جامعة المنارة أحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية التي تشكل صرحا تعليميا جديدا ينضم إلى الجامعات السورية الأخرى في مسيرة العلم والمعرفة وذلك خلال حفل أقيم بمقرها المؤقت في المشروع العاشر بمدينة اللاذقية.

وأعلن وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف في كلمة له خلال حفل الافتتاح.. “إن افتتاح الجامعة هذا الصرح الحضاري يأتي ردا على الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية وأرادت أن تعيدها آلاف السنين إلى الوراء ..إلى عصور التخلف والانحطاط الفكري والاجتماعي والاقتصادي نتيجة بوادر انتعاشها وتميزها التي بدأت تظهر على المستوى المحلي والعالمي”.

وأضاف.. إن “الدور الفاعل للمؤسسات الأهلية وعلى رأسها الأمانة السورية للتنمية التي تعمل من خلال افتتاح هذه الجامعة على إعداد الجيل وتعزيز الرأسمال البشري للحفاظ على الهوية الوطنية وليكون قادرا على إعادة إعمار بلده” معربا عن ثقته بأن “جامعة المنارة ستكون شعلة أمل متقدة ومنارة للجميع ومثالا حيا على المساهمة في الصالح العام وبناء الاقتصاد الوطني وبناء الإنسان”.

وأكد نداف أن افتتاح الجامعة رغم الحرب التي تشن على سورية يحمل رسالة بأن السوريين “باقون وصامدون ومستمرون في بناء العقل والقدرات والطاقات”.. مبينا أن الدعم المتواصل للسيدة أسماء الأسد رئيسة مجلس أمناء الأمانة السورية للتنمية التي كانت ولا تزال ترعى وتهتم بهذا الصرح اهتماما أساسيا.. أسهم في أن تبصر هذه الجامعة النور وأن تكون على هذا المستوى الحضاري والعصري”.

وقال رئيس جامعة المنارة الدكتور محمد ماهر المجتهد ..”إن افتتاح جامعة المنارة يشكل صرحا تعليميا جديدا يضاف إلى الجامعات السورية لإكمال مسيرة العلم والمعرفة وترسيخ صمود سورية في وجه كل الصعوبات ..هذا البلد الذي أبى إلا أن يبقى شامخا بشموخ شعبه وجيشه وقيادته”.

وأضاف: يأتي هذا الافتتاح لنثبت للعالم أجمع ثوابت أبناء شعبنا ولنؤكد من خلال لحمتنا الوطنية قدرتنا على إعادة بناء ما دمرته هذه الحرب الغاشمة بثوابت وطنية وبقراءة مستنيرة لملامح وتحديات ومتطلبات المرحلة القادمة وبرؤية مستقبلية رسمت معالمها الأمانة السورية للتنمية ممثلة بالسيدة أسماء الأسد رئيسة مجلس أمناء الأمانة السورية للتنمية وبمشاركة من أصحاب الأيادي البيضاء.

وقال: تتجسد رؤية الجامعة في توجيه العملية التعليمية نحو خدمة المجتمع من خلال تخريج كوادر تتميز بقدرات ومهارات متعددة حيث ترتكز الجامعة على اتباع الأسس المعيارية لقواعد الاعتمادية الدولية في مجال التعليم العالي بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة في هذا المجال كما قامت بإبرام اتفاقيات تعاون مع مجموعة من الجامعات السورية والعربية والدولية المرموقة أهمها جامعتا دمشق وتشرين السوريتان والبلمند اللبنانية فضلا عن توقيع مذكرات تفاهم أولية للربط مع مجموعة الجامعات الأوروبية-الأميركيولاتينية والشروع بعقد اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في دول أخرى ككندا والصين وروسيا.

وبين أن الجامعة تعتمد منهجية تجمع بين المعرفة والخبرة العملية وذلك من خلال الانتقال المدروس من أسلوب التعليم التقليدي إلى التفاعلي حيث افتتحت عدة اختصاصات كالصيدلة وهندسة العمارة وهندسة الميكاترونكس والإدارة المالية والمصرفية والتسويق والتجارة الالكترونية والإدارة السياحية والفندقية بينما تتحضر لطرح اختصاصات أخرى بداية الفصل الدراسي الثاني إضافة إلى تنظيم برامج تنفيذية مدروسة وربطها بمشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية موضحا أن تأسيس الجامعة جاء تنفيذا لتوجهات مجلس التعليم العالي بتوسيع خارطة المؤسسات الجامعية لتشمل محافظات جديدة من ضمنها اللاذقية وطرطوس واختير مقرها في منطقة البيضة بمدينة بانياس بطرطوس.

وأضاف: وضعت الجامعة طيفا واسعا من الاختصاصات العلمية الجديدة التي تفتتح للمرة الأولى على مستوى التعليم الأكاديمي منها علوم الصحة والرعاية الصحية وفنون الأداء كالتمثيل والإخراج السينمائي وغيرها من الاختصاصات التي ستطلق تدريجيا بدءا من الفصل الدراسي الثاني كما تضع الجامعة ضمن أولوياتها ربط التعليم العالي بمجتمع الأعمال الاقتصادي والصناعي والثقافي من خلال اطلاق برامج تعاون بينها وبين الفعاليات الاقتصادية والصناعية المختلفة بما يسمح لكل طرف تحقيق أهدافه ويفسح مجالات عمل واسعة لخريجيها كما سيتم تخصيص جزء من عائداتها لتطوير مرافقها وأنشطتها التعليمية والتنموية كما تقدم منحا دراسية للطلبة وذوي الشهداء والجرحى.

وأكد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم أن المحافظة قدمت كل ما من شأنه المساعدة في إنجاح الجامعة التي تعد بمثابة تحد في وجه الإرهاب الذي تتعرض له سورية لبناء جيل جديد مسلح بالعلم والفكر.

وأوضح رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن جامعة دمشق ستقدم ما يلزم من الدعم اللوجستي لإنجاح مسيرة جامعة المنارة بينما لفت رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان إلى الحرص على أن تكون علاقة جامعة تشرين مع المنارة وطيدة ولا سيما أن أول اتفاقية وقعتها الجامعة المحدثة كانت مع جامعة تشرين حيث ستضع الأخيرة خبراتها في خدمة العملية التعليمية فيها.

وأشار رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي إلى أن جامعة المنارة هي الجامعة الـ 22 بين الجامعات الخاصة وتسهم برفد العملية التعليمية في سورية وخاصة في ظل الظروف الحالية.

وأكد عضو مجلس الشعب فارس الشهابي وأحد المساهمين في الجامعة أن افتتاحها يعد رسالة تحد في وجه الإرهاب والتطرف ويثبت تمسك الشعب السوري بالعلم إضافة إلى كونها رد جميل لذوي الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن حيث أن من أهدافها الأساسية دعم ذوي الشهداء.

في حين بينت نائب رئيس جامعة المنارة وعميد كلية إدارة الأعمال فيها الدكتورة ليلى الطويل أن الجامعة ستعتمد في العملية التعليمية على أساس نظام الساعات المعتمدة والمراجع الأجنبية متوقعة الانتقال إلى المركز الرئيسي ببانياس خلال 3 سنوات.

وتخلل حفل افتتاح الجامعة الذي حضره أمينا فرعي طرطوس وجامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وعدد من رؤساء الجامعات العامة والخاصة وأعضاء مجلس الشعب ومديرو الجهات والمؤسسات العامة وعمداء عدد من الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة المنارة وطلابها عرض فيلم يوثق مراحل تأسيس الجامعة والأقسام والكليات التي تضمها والشهادات التي تمنحها لطلابها.

وكان وزير التعليم العالي اطلع على أقسام الجامعة ومرافقها وتجهيزاتها والخدمات التي توفرها للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية.

ويأتي افتتاح الجامعة بناء على احكام المرسوم رقم 36 لعام 2001 المتضمن تنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية حيث أحدثت بالمرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2016 في مدينة بانياس بمحافظة طرطوس وتتضمن الجامعة كليات الصيدلة وعلوم الصحة والهندسة وادارة الاعمال والتصميم وفنون الأداء والآداب والعلوم على أن يتم إحداث كليات واختصاصات أخرى جديدة بعد موافقة مجلس التعليم العالي وإحداث دراسات تأهيل وتخصص ودراسات عليا “ماجستير ودكتوراه” مستقبلا.

عدد الزيارات
2314
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة…
2017-03-23 -

وحدات من الجيش العربي السوري تحبط هجوماً للمجموعات الإرهابية على عدد من النقاط العسكرية بريف اللاذقية الشمالي

تصدت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة لاعتداء مجموعات إرهابية هاجمت عدداً من النقاط العسكرية في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي وكبدتهم خسائر…
2017-02-10 -

التعليم العالي تمدد موعد استلام طلبات مفاضلة ملء الشواغر للمنح الدراسية الإيرانية لغاية العشرين من الشهر الجاري

مددت وزارة التعليم العالي موعد استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة ملء الشواغر لـ 87 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الإيرانية…
2016-11-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آذار

الحمل اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب…