وزارة الصحة تطلق حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال

ملفات البلد

2016-10-16 -
المصدر : سانا

 

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال وتستمر حتى الخميس القادم عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة ومراكز الإقامة المؤقتة.

وتهدف الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والهلال الأحمر العربي السوري ومختلف الجهات المعنية للوصول إلى نحو 8ر2 مليون طفل دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

وفي تصريح صحفي خلال زيارته مركزي الشهيد أيهم بهجت عباس في منطقة القدموس والشهيد مياس علي في بانياس بطرطوس اكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن الوزارة أتمت جميع الاستعدادات الفنية واللوجيستية لانجاز الحملة عبر توزيع نحو 3 ملايين جرعة لقاح واستنفار 4486 عاملا صحيا في المراكز الصحية و1560 متطوعا ذوي مهارة وخبرة فنية و3891 فريقا جوالا و864 سيارة لمصلحة الحملة.

ودعا وزير الصحة الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي أو فريق جوال لإعطائهم اللقاح المضاد للشل مجاناً خلال فترة الحملة مؤكدا أن اللقاح آمن ومنتج في أفضل الشركات العالمية ويخضع لشروط صحية صارمة.

وأكد الوزير يازجي “حرص الوزارة على صحة الأطفال وسلامة نموهم وتطورهم واستمرارها ببذل أقصى الجهود للنهوض بقطاع الرعاية الصحية الأولية عامة وبرنامج التلقيح الوطني بشكل خاص”.

وفي دمشق أوضح مدير الصحة الدكتور محمد رامز أورفلي أن الحملة تستهدف نحو 298 ألف طفل في دمشق عبر 40 مركزا صحيا و175 فريقا جوالا وفي 21 مركز اقامة مؤءقتة مبينا أن الفرق الجوالة ستجوب الشوارع العامة والساحات والأحياء و283 روضة أطفال.

وأضاف الدكتور أورفلي.. ان الفرق الجوالة ستقوم أيضا بالتلقيح من منزل إلى منزل والوصول إلى كل التجمعات والعشوائيات وبعض المناطق مثل برزة وحي تشرين والقابون وأطراف بساتين الرازي وجوبر والقدم الشرقي والجزء الخلفي من التضامن وأطراف مخيم اليرموك.

ولفت مدير الصحة إلى ان الحملة ستنفذ عبر 730 عاملا في القطاع الصحي من ملقحين وأطباء ومشرفين وعناصر ثابتة وجوالة وعبر 104 سيارات.

وعن التحضيرات التي سبقت الحملة بين الدكتور أورفلي أن المديرية نفذت ندوات واجتماعات مع لجان الأحياء والفعاليات الاجتماعية والمنظمات الشعبية لتفعيل المشاركة المجتمعية إضافة لتوزيع البروشورات على أحياء دمشق وتدريب العناصر الجوالة الجديدة فضلا عن العمل على تدريب العناصر التي ستقوم بتقييم محايد للحملة بعد انتهائها.

وفي ريف دمشق بين مدير الصحة الدكتور ياسين نعنوس في تصريح سابق أن المديرية مستعدة لتنفيذ الحملة عبر 125 مركزا صحيا و328 فريقا جوالا و1196 عنصرا مشاركا و89 سيارة.

ولفت الدكتور نعنوس إلى أن هدف الحملة الوصول إلى نحو 328 ألف طفل دون الخامسة في ريف دمشق منهم 5ر59 ألف طفل دون السنة مشيرا الى توزيع لوحات إعلان خاصة بالحملة في المراكز فضلا عن مستلزماتها الأخرى.

ومع الحملة الجديدة يصل عدد حملات التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال التي نفذتها وزارة الصحة منذ عام 2013 إلى 20 وهي سلسلة أطلقتها الوزارة بعد ظهور حالات شلل أطفال في سورية حينئذ عقب إعلانها خالية منه منذ عام 1995 وقد تمكنت عبر هذه الحملات من قطع سراية فيروس الشلل حيث لم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014.

عدد الزيارات
506
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-20 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقاتالجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

"F-35" بحوزة سلاح الجو التركي ابتداء من الغد

أكدت أنقرة أنه رغم معارضة الكونغرس، فإنها ستبدأ اعتبارا من يوم غد الخميس باستلام مقاتلات الجيل الخامس من طراز "F-35" الأمريكية. وقال وزير الخارجية التركي،… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…