سلطة القاضي في منح رخصة تعدد الزوجات..!!

نقاشات قانونية

2016-09-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أباح الإسلام والقانون للرجل أن يتزوج أربع زوجات وقد ورد ذلك في القرآن الكريم بقوله تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة". والزواج كما شرع الله، فيه سكن للنفس وراحة للضمير والقلب، واستقرار للحياة والوجدان. ولكن قد تعترضه بعض العقبات كأن يصاب الفرد بعقم زوجته، أو بمرض مزمن يلمّ بها، وهو حريص على عدم فراقها. وقد تبتلي الأمم بكوارث ونكبات تفقد نسبة كبيرة من شبابها فيزيد عدد النساء أضعافاً عن عدد الرجال؛ فما هو الحال لمعالجة مثل هذه الحالات التي تحدث خللاً وضررا بالمجتمع، غير الحل الذي ذكِر في القرآن الكريم حين أباح تعدد الزوجات، والذي كان معروفاً عند العرب دون قيد؛ فجاءت حكمة التشريع الإسلامي وقيدته بثلاثة قيود:

1ـ حصر العدد بأربع زوجات؛

2ـ العدل بين النساء؛

3ـ القدرة على الإنفاق؛

وهذه القيود حددتها الشريعة الإسلامية للرجل إذا أراد أن يتزوج على زوجته لضرورة كمرض أصابها أو أمر آخر ألمّ بها يدعوه للزواج بغيرها، وهو حريص على أن يبقى بجانبها. وقد أجاز الفقهاء للزوجة إن تضررت بزواج زوجها أو قصّر بواجبه نحوها أن تطلب الطلاق، وللقاضي أن يجيبها لهذا إذا لم تشترط حين عقد الزواج ألا يتزوج عليها، فلها شرطها وطلب فسخ عقد الزواج، إن تزوج عليها. وكذلك للمرأة التي تفاجأت بأن زوجها متزوج من غيرها دون أن يخبرها أن تطلب التفريق للتغرير أو التدليس لأنها تزوجته على أنه غير متزوج عرفاً والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.

فالتعدد إذن علاج وقاية وليس بمشكلة كما يتصوره البعض، وهذا ما ذهب إليه القانون حيث أباح التعدد ولكن بشروط وردت في المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية، التي تنص على: "للقاضي أن لا يأذن للمتزوج بأن يتزوج على امرأته إلا إذا كان لديه مسوغاً شرعياً وكان الزوج قادراً على نفقتهمافالمشرع اشترط لإباحة تعدد الزوجات القدرة على الانفاق، ولكنه لم يحدد ما هي النفقة التي إن عجز عنها الزوج منعه القاضي من التعدد؛ هل هي نفقة الموسر أو نفقة الفقير، وهل تعتبر حال الزوجة إن كانت فقيرة فتكفيها النفقة الضرورية. أم ماذا...؟!

في الحقيقة، إن المشرع ترك لتقدير القاضي مقدار الإنفاق وعدمه، وكثرته وقلته. والواقع إن شرط الإنفاق هو شرط عام في جميع حالات الزواج ولو للمرة الأولى، ولا يعتبر من شروط صحة الزواج حتى يفسده عدم توافره، لأن فساد العقود لا يتعلق بأمور احتمالية، والمال غاد ورائح فقد يصبح فقير اليوم غنياً غداً أو بالعكس.

أما الشرط الآخر الذي أضافه المشرع عند تعديل قانون الأحوال الشخصية سنة 1975، فهو وجود المسوّغ الشرعي، وهو شرط عام مرن تدخل تحته حالات لا حصر لها.. وغاية المشرع منع العبث باستقرار الأسرة وجعلها مصانة وبعيدة عن الاستهتار أو الطيش. ومن حالات العمومية فيه الرغبة في الإنجاب، ومن المسوغات الشرعية الخاصة الرغبة بالتعفف والخشية من الوقوع بالفتنة. وقد انتقد بعض الفقهاء هذا الشرط واعتبره مخالفاً للشريعة الإسلامية التي أباحت التعدد، لكن هذا الرأي في غير محله لأن اشتراط المسوغ الشرعي هو من قبيل الحرص على العدل الذي نص عليه القرآن الكريم.

وفي هذا السياق، ثمة من ينتقد الصياغة التي جاءت عليها المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية ويرى أن القاضي لا يجوز له تقدير المسوغ الشرعي، بل عليه فقط أن يتأكد؛ هل الأمر الذي يدفع الزوج للزواج مرة أخرى هو شرعي أو غير شرعي؛ فإذا ثبت أن الدافع للزواج أمر شرعي ليس عليه أن يناقش الزوج فيما هو مقدم عليه. وكان من الأفضل أن يترك لتقدير القاضي قبول المسوغ الشرعي كما كان عليه الحال في مسودة مشروع القانون قبل إلغائها في مناقشات مجلس الشعب. وبموجب النص الحالي أضحى لا دخل للقاضي في تقديره وما عليه إلا أن يتأكد من وجوده وهل هو مسوغ شرعي نص الإسلام عليه بنصوصه وقواعده الكلية وروحه العامة، أم أنه مسوغ لا يقبله الشرع؛ بالمقابل نجد أن المشرع منح القاضي كامل السلطة التقديرية في التحقق من شرط القدرة على الإنفاق.

ومع وجوب توافر هذين الشرطين، يستطيع القاضي الإذن بالزواج مرة أخرى إذ جاء في النص: "للقاضي أن لا يأذن"، مما يعني أن المشرع ترك للقاضي أن يأذن بالزواج مرة أخرى إذا توفر الشرطان، وله أن يأذن إذا لم يتوافر شرط منهما أو الشرطان؛ فالخيار للقاضي عند عدم توافر الشرطين وليس له حق الرفض إذا توافر الشرطان.

وختاماً، لابد من القول إن اشتراط المشرع تعدد الزوجات بإذن القاضي وموافقته أمر إيجابي ولا يخالف الفقه الإسلامي باعتباره المصدر الرئيسي للتشريع. ولكن حبذا لو أنه أضاف إلى الشروط السابقة ضرورة استدعاء الزوجة الأولى والمرأة المراد الزواج منها للتأكد من موافقتهما على هذا الزواج، بما يبعد التدليس أو الغش ويمنع ظاهرة الزواج السري التي قد تهدد المجتمع بما تخلقه من شبهات وريبة في سلوك الأفراد، وما يؤدي إليه الزواج السري من ضياع وفساد الأسرة وتشتتها، ويحفظ حق الزوجة الأولى في القبول بمشاركة امرأة أخرى بزوجها. وبإتخاذ مثل هذا الإجراء، يكون المشرّع أكثر انسجاماً مع الالتزامات الدولية لاسيما اتفاقية اعلان القضاء على التمييز ضد المرأة الصادرة عام 1979 والتي تسمى اختصاراً (سيداو) CEDAW والتي صادقت عليها عام 2002  الجمهورية العربية السورية، وسائر الدول الإسلامية، وتعتبر من حيث أهميتها للمرأة بمثابة الميثاق الدولي لحقوق المرأة.

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1478
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

لافروف:المقترحات الأمريكية أخذت بعين الاعتبار أثناء وضع مناطق خفض التصعيد في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مذكرة مناطق خفض التصعيد المُوقعة في أستانا تأخذ بعين الاعتبار المقترحات الأمريكية السابقة بهذا الخصوص. وأوضح لافروف في…
2017-05-06 -

ديبكا العبري: سلاح الجو السوري سيعمل تحت حماية منظومات الدفاع الجوي الروسية في قاعدة حميميم

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن الجيش السوري قام بنقل القسم الأكبر من طائراته الحربية إلى القاعدة الجوية الروسية في مطار…
2017-04-20 -

مفهوم السلطة الزوجية في الفقه والقانون..؟!

يتساءل البعض عن مفهوم السلطة الزوجية ومدى استقلال الزوجة عن زوجها في الأمور التي لا صلة لها بالحقوق والواجبات الناشئة عن عقد…
2017-04-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…