أثينا تعتزم تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا

اقتصاد العرب والعالم

2016-09-12 -
المصدر : روسيا اليوم

صرح ديميتريوس فيلانيس، مستشار رئيس الوزراء اليوناني، الاثنين 12 أيلول، بأن أثينا مصممة على تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقال المستشار، في تصريح لوكالة "نوفوستي": "سنعمل على تنفيذ المشروع بلا شك... وأوروبا على علم بذلك".

وأضاف فيلانيس: " نعتقد أننا سنجد لغة مشتركة مع المفوضية الأوروبية، ومع اللجان، ومع أوروبا... في هذا الاتجاه. ولإيجاد لغة مشتركة، تعمل أيضا الحكومة الروسية نفسها... وأعتقد أننا جميعا سوف نجد حلا جيدا سلميا ومنطقيا".

وأعرب فيلانيس عن اعتقاده بأن أمن الطاقة في أوروبا مستحيل من دون مشاركة روسيا، وقال: "هذا ما تعلنه اليونان دائما... نحن نؤيد توريدات الطاقة من كل المصادر... ولا يمكن استبعاد الموارد الروسية من هذه العملية... وهذا هو موقفنا".

وأشار فيلانيس، إلى أن اليونان تناقش مشاريع الغاز بالاشتراك مع بلدان أوروبية أخرى.

وتابع المسؤول اليوناني: "تم التوقيع على مذكرات بشأن التعاون مع إيطاليا... كما أبدت بلغاريا اهتماما بهذا الخصوص... على الرغم من أننا نعرف أنه في الماضي كانت هناك تغيرات حادة في المواقف بحيث فقدت بلغاريا بعض الثقة... ولكن، ربما أن الثقة ستعود لدى روسيا، ولدى اليونان وغيرهما من البلدان".

وأشار فيلانيس، إلى أن خط أنابيب توريد الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي اليونانية، مشروع اقتصادي محض.

وأردف قائلا: "نحن نؤمن أن هذه ليست مسألة سياسية...مخطئون هم أولئك الذين يخلطون بين السياسة والقضايا الاقتصادية والتجارية البحتة... إنها مسألة تنظيم جيد للأعمال التجارية ... اليونان، مهتمة ببناء محطة للغاز الطبيعي المسال... يجب على تلك الدول التي تقوم بالشراء أن يكون لديها أسعار تنافسية... وأي بلد كان، أمريكا، أو الدول العربية إذا كانت لها القدرة على توريد الغاز الطبيعي المسال بأرخص من الغاز الطبيعي، الذي سوف يتدفق من خلال أنابيب، فبالطبع سوف يتم شراؤه".

وأكد مستشار رئيس الوزراء اليوناني أن بلاده ستؤيد مشروع "بورغاس – ألكسندروبوليس" لنقل النفط، معتبرا أن تعليق المشروع جرى بدوافع سياسية.

وقال المستشار: "لو أن بلغاريا لم توقف مشروع (بورغاس –ألكسندروبوليس)، لضخ ما بين 30 و50 مليون طن من النفط سنويا... لكان من شأنه أن يساعد على انفراج الوضع في مجال نقل النفط بالجزء الجنوبي من البحر الأبيض المتوسط... لكن تم تعليقه، ويمكن القول إن ذلك جرى بدوافع سياسية...ونحن سنؤيد هذا المشروع".

كما صرح وزير البيئة والطاقة اليوناني، بانوس سكورليتيس، في وقت سابق، لوكالة "نوفوستي" أن اليونان تعتبر مشروع بناء خط أنابيب الغاز عبر أراضيها لتوريد الغاز الروسي إلى أوروبا مفيدا، وهي على استعداد للمشاركة في ذلك، ولكن ذلك كله يتوقف على قرار المفوضية الأوروبية .

وكانت شركات "غازبروم" و"إديسون" الإيطالية و"ديبا" اليونانية قد وقعت، في شباط الماضي، على مذكرة إمدادات الغاز الروسي عبر دولة ثالثة إلى اليونان ومن ثم إلى إيطاليا.

عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك …
2018-11-13 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في…