ليبرمان يعتذر من اوباما ومعلقون اسرائيليون يحذّرون من الصدام مع واشنطن

إسرائيليات

2016-08-10 -
المصدر : محطة احبار سورية

تراجعت وزارة الحرب الإسرائيلية، عن الانتقادات التي وجههتها للرئيس الأمريكي باراك اوباما، عل خلفية موقفه من الاتفاق النووي مع ايران، واصدرت بيانا قالت فيه إنها لم تكن تقصد المقارنة التاريخية والشخصية بين الاتفاق النووي واتفاقيات ميونيخ. وجاء التراجع الاسرائيلي هذا بعد رفض الإدارة الأميركية المحاولات الإسرائيلية للتخفيف من أثر المقارنة، وبعد ان تبين ان عدم الاعتذار سيرتب عواقب خطيرة على العلاقات بين واشنطن وتل ابيب، بحسب معلقين إسرائيليين، قالوا ان هذا هو اعتذار سياسي لوزير الحرب ليبرمان.

وقالت وزارة الحرب في بيانها أنه تم فهم مضمون البيان الذي اصدرته بشكل خاطيء. واكدت على اهمية التعاون بين المؤسستين الأمنيتين الأميركية والإسرائيلية، معتبرة ان الفارق بين الموقف الإسرائيلي والأميركي لا يضر بأي شكل بالتقدير العميق للولايات المتحدة وللرئيس الأميركي لإسهامهما الكبير في أمن إسرائيل القومي، وللأهمية الفائقة التي توليها اسرائيل للتحالف الصلب مع الولايات المتحدة. واقرت الوزارة في بيانها بأن إيران تفي حالياً بتعهداتها في الاتفاق، رغم اشارتها إلى ان إسرائيل لا تزال تشعر بالقلق لمواصلة ايران إطلاق التصريحات بأن هدفها المركزي هو تدمير إسرائيل، وتواصل تهديد وجود إسرائيل بالأقوال والأفعال.

الى ذلك، رأى معلقون اسرائيليون ان ليبرمان، صاحب نظرية "القامة القومية المنتصبة" تعلم درسا بليغا، واعتذر لأول مرة في حياته السياسية، بحسب المحلل السياسي في صحفة هآرتس، باراك رابيد الذي قال ان ليبرمان الذي يتباهى بأنه لا يغير مواقفه على مر السنين، اضطر لتغيير موقفه بأسرع مما كان يتوقع، وتراجع علناً عن المقارنة التي عقدها بين الاتفاق مع ايران واتفاقية ميونيخ.

من جانبه، وتحت عنوان/الذيل والكلب، قال المعلق السياسي في معاريف الالكتروني، بن كسبيت، ان إسرائيل فقدت احترامها أمام أميركا. وأضاف ان ليبرمان والمحيطين به كانوا يأملون ان لا يقرأ الأميركيون البيان، لكن أملهم خاب، فاضطروا للاعتذار. واضاف بن كسبيت، ان بيان وزارة الحرب لا ينم، لا عن حكمة ولا عن ذكاء، وأنه نتاج عقل ثمل.

كذلك، قال المراسل السياسي لموقع "والا" أمير تيفون، ان ليبرمان اضطر لاكتشاف أميركا من جديد. واضطر بعد لف ودوران، إلى إصدار بيانه الثاني الذي كان مزيجاً من التوضيح، وإبداء الأسف واتهام وسائل الإعلام. وتساءل تيفون عن الدافع وراء نشر ليبرمان بيانات حادة ضد إدارة أوباما، بعد إنهاء رئيس الأركان غادي ايزنكوت، زيارة ناجحة لواشنطن. وشكك في اختما لان تصفح أميركا عن أخطاء إسرائيلية كهذه.

الى ذلك، توقعت صحيفة يديعوت احرونوت، تأخير توقيع اتفاقية المعونة العسكرية الأميركية لإسرائيل بعد بيان وزارة الحرب الاسرائيلية، وقالت انه على الرغم من اعتذار ليبرمان، ليس واضحاً متى يتم التوقيع، وهل سيقرر الأميركيون معاقبة إسرائيل على هذه القضية.

وقال المعلق العسكري في الصحيفة أليكس فيشمان، ان ليبرمان لم يفهم ان عليه تجنب الصدام مع أميركا، خصوصاً وأنه قدم قائمة طويلة مت الطلبات العسكرية، وبالتالي فان مواقف ليبرمان ودوافعه تبدو لغزا محيّرا. فمن يطلب هذا القدر الكبير من الإدارة الأميركية، لا يمكنه أن يبصق في وجهها.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
256
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى…

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال…
2018-01-20 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إعادة فتح معبر نصيب: رغبة أردنية... وممانعة إسرائيلية سعودية أميركية!

زادت متغيرات الميدان السوري، ودخول الجنوب دائرة مناطق خفض التوتر، من «منسوب» المؤشرات المتفائلة بإمكانية إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن. ورغم التصريحات الإيجابية…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات جديدة وتعارف ومشاهدة أماكن جديدة فأنت تنتقل إلى مرحلة أفضل و اليوم للقاءات الإيجابية والتجمعات…
2018-01-21 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس إن “الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية” مؤكدة أن هذا العدوان يمثل…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-21 -

لافروف: أعمال واشنطن الأحادية في سوريا سبب "الغضب التركي"

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الإجراءات الأحادية الجانب المتخذة من قبل واشنطن في سوريا هي سبب "غضب تركيا". وجاء هذا التصريح في مقابلة… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

الجيش يحكم السيطرة على أربع قرى جديدة بريف حماة الشمالي الشرقي

أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على أربع قرى جديدةبريف حماة الشمالي الشرقي وذلك في إطار عملياتها للقضاء على آخر أوكاروتجمعات التنظيمات… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

قرقاش: ما يدور في عفرين يؤكد ضرورة بناء وترميم "مفهوم الأمن القومي العربي"

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على الأوضاع القائمة مؤخرا في مدينة عفرين شمالي سوريا قائلا إن هناك ضرورة لإعادة بناء ما يسمى… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد    كوكب السفر والأوراق يتقدم  في برج الجدي مما يحذر…