ليبرمان يعتذر من اوباما ومعلقون اسرائيليون يحذّرون من الصدام مع واشنطن

إسرائيليات

2016-08-10 -
المصدر : محطة احبار سورية

تراجعت وزارة الحرب الإسرائيلية، عن الانتقادات التي وجههتها للرئيس الأمريكي باراك اوباما، عل خلفية موقفه من الاتفاق النووي مع ايران، واصدرت بيانا قالت فيه إنها لم تكن تقصد المقارنة التاريخية والشخصية بين الاتفاق النووي واتفاقيات ميونيخ. وجاء التراجع الاسرائيلي هذا بعد رفض الإدارة الأميركية المحاولات الإسرائيلية للتخفيف من أثر المقارنة، وبعد ان تبين ان عدم الاعتذار سيرتب عواقب خطيرة على العلاقات بين واشنطن وتل ابيب، بحسب معلقين إسرائيليين، قالوا ان هذا هو اعتذار سياسي لوزير الحرب ليبرمان.

وقالت وزارة الحرب في بيانها أنه تم فهم مضمون البيان الذي اصدرته بشكل خاطيء. واكدت على اهمية التعاون بين المؤسستين الأمنيتين الأميركية والإسرائيلية، معتبرة ان الفارق بين الموقف الإسرائيلي والأميركي لا يضر بأي شكل بالتقدير العميق للولايات المتحدة وللرئيس الأميركي لإسهامهما الكبير في أمن إسرائيل القومي، وللأهمية الفائقة التي توليها اسرائيل للتحالف الصلب مع الولايات المتحدة. واقرت الوزارة في بيانها بأن إيران تفي حالياً بتعهداتها في الاتفاق، رغم اشارتها إلى ان إسرائيل لا تزال تشعر بالقلق لمواصلة ايران إطلاق التصريحات بأن هدفها المركزي هو تدمير إسرائيل، وتواصل تهديد وجود إسرائيل بالأقوال والأفعال.

الى ذلك، رأى معلقون اسرائيليون ان ليبرمان، صاحب نظرية "القامة القومية المنتصبة" تعلم درسا بليغا، واعتذر لأول مرة في حياته السياسية، بحسب المحلل السياسي في صحفة هآرتس، باراك رابيد الذي قال ان ليبرمان الذي يتباهى بأنه لا يغير مواقفه على مر السنين، اضطر لتغيير موقفه بأسرع مما كان يتوقع، وتراجع علناً عن المقارنة التي عقدها بين الاتفاق مع ايران واتفاقية ميونيخ.

من جانبه، وتحت عنوان/الذيل والكلب، قال المعلق السياسي في معاريف الالكتروني، بن كسبيت، ان إسرائيل فقدت احترامها أمام أميركا. وأضاف ان ليبرمان والمحيطين به كانوا يأملون ان لا يقرأ الأميركيون البيان، لكن أملهم خاب، فاضطروا للاعتذار. واضاف بن كسبيت، ان بيان وزارة الحرب لا ينم، لا عن حكمة ولا عن ذكاء، وأنه نتاج عقل ثمل.

كذلك، قال المراسل السياسي لموقع "والا" أمير تيفون، ان ليبرمان اضطر لاكتشاف أميركا من جديد. واضطر بعد لف ودوران، إلى إصدار بيانه الثاني الذي كان مزيجاً من التوضيح، وإبداء الأسف واتهام وسائل الإعلام. وتساءل تيفون عن الدافع وراء نشر ليبرمان بيانات حادة ضد إدارة أوباما، بعد إنهاء رئيس الأركان غادي ايزنكوت، زيارة ناجحة لواشنطن. وشكك في اختما لان تصفح أميركا عن أخطاء إسرائيلية كهذه.

الى ذلك، توقعت صحيفة يديعوت احرونوت، تأخير توقيع اتفاقية المعونة العسكرية الأميركية لإسرائيل بعد بيان وزارة الحرب الاسرائيلية، وقالت انه على الرغم من اعتذار ليبرمان، ليس واضحاً متى يتم التوقيع، وهل سيقرر الأميركيون معاقبة إسرائيل على هذه القضية.

وقال المعلق العسكري في الصحيفة أليكس فيشمان، ان ليبرمان لم يفهم ان عليه تجنب الصدام مع أميركا، خصوصاً وأنه قدم قائمة طويلة مت الطلبات العسكرية، وبالتالي فان مواقف ليبرمان ودوافعه تبدو لغزا محيّرا. فمن يطلب هذا القدر الكبير من الإدارة الأميركية، لا يمكنه أن يبصق في وجهها.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
209
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-21 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-22 -

القيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم. وقالت القيادة العامة للجيش في… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

حزب الله يسيطر على مواقع جديدة في جرود عرسال وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة

واصلت المقاومة الوطنية اللبنانية تقدمها في جرود عرسال شمال شرق لبنان لليوم الثاني على التوالي موقعة خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…