ليبرمان يعتذر من اوباما ومعلقون اسرائيليون يحذّرون من الصدام مع واشنطن

إسرائيليات

2016-08-10 -
المصدر : محطة احبار سورية

تراجعت وزارة الحرب الإسرائيلية، عن الانتقادات التي وجههتها للرئيس الأمريكي باراك اوباما، عل خلفية موقفه من الاتفاق النووي مع ايران، واصدرت بيانا قالت فيه إنها لم تكن تقصد المقارنة التاريخية والشخصية بين الاتفاق النووي واتفاقيات ميونيخ. وجاء التراجع الاسرائيلي هذا بعد رفض الإدارة الأميركية المحاولات الإسرائيلية للتخفيف من أثر المقارنة، وبعد ان تبين ان عدم الاعتذار سيرتب عواقب خطيرة على العلاقات بين واشنطن وتل ابيب، بحسب معلقين إسرائيليين، قالوا ان هذا هو اعتذار سياسي لوزير الحرب ليبرمان.

وقالت وزارة الحرب في بيانها أنه تم فهم مضمون البيان الذي اصدرته بشكل خاطيء. واكدت على اهمية التعاون بين المؤسستين الأمنيتين الأميركية والإسرائيلية، معتبرة ان الفارق بين الموقف الإسرائيلي والأميركي لا يضر بأي شكل بالتقدير العميق للولايات المتحدة وللرئيس الأميركي لإسهامهما الكبير في أمن إسرائيل القومي، وللأهمية الفائقة التي توليها اسرائيل للتحالف الصلب مع الولايات المتحدة. واقرت الوزارة في بيانها بأن إيران تفي حالياً بتعهداتها في الاتفاق، رغم اشارتها إلى ان إسرائيل لا تزال تشعر بالقلق لمواصلة ايران إطلاق التصريحات بأن هدفها المركزي هو تدمير إسرائيل، وتواصل تهديد وجود إسرائيل بالأقوال والأفعال.

الى ذلك، رأى معلقون اسرائيليون ان ليبرمان، صاحب نظرية "القامة القومية المنتصبة" تعلم درسا بليغا، واعتذر لأول مرة في حياته السياسية، بحسب المحلل السياسي في صحفة هآرتس، باراك رابيد الذي قال ان ليبرمان الذي يتباهى بأنه لا يغير مواقفه على مر السنين، اضطر لتغيير موقفه بأسرع مما كان يتوقع، وتراجع علناً عن المقارنة التي عقدها بين الاتفاق مع ايران واتفاقية ميونيخ.

من جانبه، وتحت عنوان/الذيل والكلب، قال المعلق السياسي في معاريف الالكتروني، بن كسبيت، ان إسرائيل فقدت احترامها أمام أميركا. وأضاف ان ليبرمان والمحيطين به كانوا يأملون ان لا يقرأ الأميركيون البيان، لكن أملهم خاب، فاضطروا للاعتذار. واضاف بن كسبيت، ان بيان وزارة الحرب لا ينم، لا عن حكمة ولا عن ذكاء، وأنه نتاج عقل ثمل.

كذلك، قال المراسل السياسي لموقع "والا" أمير تيفون، ان ليبرمان اضطر لاكتشاف أميركا من جديد. واضطر بعد لف ودوران، إلى إصدار بيانه الثاني الذي كان مزيجاً من التوضيح، وإبداء الأسف واتهام وسائل الإعلام. وتساءل تيفون عن الدافع وراء نشر ليبرمان بيانات حادة ضد إدارة أوباما، بعد إنهاء رئيس الأركان غادي ايزنكوت، زيارة ناجحة لواشنطن. وشكك في اختما لان تصفح أميركا عن أخطاء إسرائيلية كهذه.

الى ذلك، توقعت صحيفة يديعوت احرونوت، تأخير توقيع اتفاقية المعونة العسكرية الأميركية لإسرائيل بعد بيان وزارة الحرب الاسرائيلية، وقالت انه على الرغم من اعتذار ليبرمان، ليس واضحاً متى يتم التوقيع، وهل سيقرر الأميركيون معاقبة إسرائيل على هذه القضية.

وقال المعلق العسكري في الصحيفة أليكس فيشمان، ان ليبرمان لم يفهم ان عليه تجنب الصدام مع أميركا، خصوصاً وأنه قدم قائمة طويلة مت الطلبات العسكرية، وبالتالي فان مواقف ليبرمان ودوافعه تبدو لغزا محيّرا. فمن يطلب هذا القدر الكبير من الإدارة الأميركية، لا يمكنه أن يبصق في وجهها.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
317
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

وسط جلسات متوترة حول سوريا.. وفاة مندوب ساحل العاج في الأمم المتحدة

توفي في نيويورك مندوب ساحل العاج لدى الأمم المتحدة برنار تانوه بوتشو، الذي تقول مصادر دبلوماسية إنه واجه ضغوطات كثيرة في الفترة الأخيرة في ظل…
2018-04-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-20 -

صواريخ أمريكية وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخل مقرات إرهابيي “جيش الإسلام” ببلدة الضمير

عثرت وحدات من الجيش العربي السوري اثناء تمشيط بلدة الضمير بعد إخراج إرهابيي “جيش الإسلام” إلى جرابلس على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة التي… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

مشروع قانون أميركي لنزع سلاح حزب الله..؟!

مشروع قانون مؤلف من خمسة أقسام، تقدّم به عضوان في الكونغرس الأميركي (أحدهما من الحزب الجمهوري والآخر من الحزب الديموقراطي)، يدعو إلى «نزع سلاح حزب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…