ليبرمان يعتذر من اوباما ومعلقون اسرائيليون يحذّرون من الصدام مع واشنطن

إسرائيليات

2016-08-10 -
المصدر : محطة احبار سورية

تراجعت وزارة الحرب الإسرائيلية، عن الانتقادات التي وجههتها للرئيس الأمريكي باراك اوباما، عل خلفية موقفه من الاتفاق النووي مع ايران، واصدرت بيانا قالت فيه إنها لم تكن تقصد المقارنة التاريخية والشخصية بين الاتفاق النووي واتفاقيات ميونيخ. وجاء التراجع الاسرائيلي هذا بعد رفض الإدارة الأميركية المحاولات الإسرائيلية للتخفيف من أثر المقارنة، وبعد ان تبين ان عدم الاعتذار سيرتب عواقب خطيرة على العلاقات بين واشنطن وتل ابيب، بحسب معلقين إسرائيليين، قالوا ان هذا هو اعتذار سياسي لوزير الحرب ليبرمان.

وقالت وزارة الحرب في بيانها أنه تم فهم مضمون البيان الذي اصدرته بشكل خاطيء. واكدت على اهمية التعاون بين المؤسستين الأمنيتين الأميركية والإسرائيلية، معتبرة ان الفارق بين الموقف الإسرائيلي والأميركي لا يضر بأي شكل بالتقدير العميق للولايات المتحدة وللرئيس الأميركي لإسهامهما الكبير في أمن إسرائيل القومي، وللأهمية الفائقة التي توليها اسرائيل للتحالف الصلب مع الولايات المتحدة. واقرت الوزارة في بيانها بأن إيران تفي حالياً بتعهداتها في الاتفاق، رغم اشارتها إلى ان إسرائيل لا تزال تشعر بالقلق لمواصلة ايران إطلاق التصريحات بأن هدفها المركزي هو تدمير إسرائيل، وتواصل تهديد وجود إسرائيل بالأقوال والأفعال.

الى ذلك، رأى معلقون اسرائيليون ان ليبرمان، صاحب نظرية "القامة القومية المنتصبة" تعلم درسا بليغا، واعتذر لأول مرة في حياته السياسية، بحسب المحلل السياسي في صحفة هآرتس، باراك رابيد الذي قال ان ليبرمان الذي يتباهى بأنه لا يغير مواقفه على مر السنين، اضطر لتغيير موقفه بأسرع مما كان يتوقع، وتراجع علناً عن المقارنة التي عقدها بين الاتفاق مع ايران واتفاقية ميونيخ.

من جانبه، وتحت عنوان/الذيل والكلب، قال المعلق السياسي في معاريف الالكتروني، بن كسبيت، ان إسرائيل فقدت احترامها أمام أميركا. وأضاف ان ليبرمان والمحيطين به كانوا يأملون ان لا يقرأ الأميركيون البيان، لكن أملهم خاب، فاضطروا للاعتذار. واضاف بن كسبيت، ان بيان وزارة الحرب لا ينم، لا عن حكمة ولا عن ذكاء، وأنه نتاج عقل ثمل.

كذلك، قال المراسل السياسي لموقع "والا" أمير تيفون، ان ليبرمان اضطر لاكتشاف أميركا من جديد. واضطر بعد لف ودوران، إلى إصدار بيانه الثاني الذي كان مزيجاً من التوضيح، وإبداء الأسف واتهام وسائل الإعلام. وتساءل تيفون عن الدافع وراء نشر ليبرمان بيانات حادة ضد إدارة أوباما، بعد إنهاء رئيس الأركان غادي ايزنكوت، زيارة ناجحة لواشنطن. وشكك في اختما لان تصفح أميركا عن أخطاء إسرائيلية كهذه.

الى ذلك، توقعت صحيفة يديعوت احرونوت، تأخير توقيع اتفاقية المعونة العسكرية الأميركية لإسرائيل بعد بيان وزارة الحرب الاسرائيلية، وقالت انه على الرغم من اعتذار ليبرمان، ليس واضحاً متى يتم التوقيع، وهل سيقرر الأميركيون معاقبة إسرائيل على هذه القضية.

وقال المعلق العسكري في الصحيفة أليكس فيشمان، ان ليبرمان لم يفهم ان عليه تجنب الصدام مع أميركا، خصوصاً وأنه قدم قائمة طويلة مت الطلبات العسكرية، وبالتالي فان مواقف ليبرمان ودوافعه تبدو لغزا محيّرا. فمن يطلب هذا القدر الكبير من الإدارة الأميركية، لا يمكنه أن يبصق في وجهها.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
220
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-18 -

صفات مولود 18 أيلول

كسول ولكنه ليس كسل الناس العاديين , إنه يحب الاسترخاء , نعم و يحب النوم أيضاً, لكنه ليس كسولاً أبداً حين يتعلق الأمر بجلب المال…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود: دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال.. و«الحشد» إلى القائم.. الدفاع الروسية: أبلغنا شركاءنا الأمريكيين…

أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سورية والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى…
2017-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

ماجدة الرومي تلغي حفلها في مصر!

قامت الفنانة ماجد الرومي بإلغاء حفلها المتوقع في مصر، والذي كان من المفترض أن تقيمه في السابع من الشهر القادم في القاهرة، ونشر المكتب الإعلامي… !

2017-09-19 -

الجيش يسيطر على نقاط جديدة على الضفة الشرقية لنهر الفرات ويحبط هجوما لإرهابيي (النصرة) بريف حماة الشمالي

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدما جديدا في إطار عملياتها المتواصلة لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة دير الزور… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-18 -

نظرة داخل ’’سفينة فضاء‘‘ آبل العملاقة

كشفت آبل، الثلاثاء 12 أيلول، عن أحدث منتجاتها، فضلا عن افتتاح المقر الجديد "سفينة الفضاء" حيث تم عقد مؤتمرها. ويحمل المقر الجديد اسم "آبل بارك"،… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-19 -

ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  قد تشعر أحياناً بأنك تعمل كثيراً وكأن مجهودك ضائع بدون جدوى وهذا الكلام غير صحيح وخاصة إذا طلبت مساعدات الثور  أيام قد تحمل الفرح وتستدعي منك توضيحات لرفع مستوى الحوار والتأهب للدخول إلى جديد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…