قمة اللا أمل

مقالات مختارة

2016-07-29 -
المصدر : محطة اخبار سورية - خاص

عُقدت القمة العربية يوم الاثنين الموافق 25 تموز 2016 في عاصمة موريتانيا نواكشوط. وكان رقمها القمة 27 في سلسلة القمم العربية العادية والاستثنائية منذ تأسست الجامعة العربية قبل 71 عاماً.. وقد وصفها الامين العام الجديد للجامعة العربية أحمد ابو الغيط بأنها قمة "الأمل". وكان من المقرر أن تعقد في المغرب، لكن قادة المغرب اعتذروا عن استضافتها لاسباب خاصة.

موريتانيا بذلت جهودا كبيرة في استضافتها، وقامت بما يلزم من اعداد، ولكن الحضور للقادة العرب كان ضعيفاً جدا.. وقد كانت قمة قصيرة استغرقت يوما واحداً، ولعدة ساعات، نظراً للحضور الضعيف، وللخلافات العربية، ونظرا لما يدور في عالمنا العربي من ازمات نتيجة المؤامرات التي تستهدف اولا واخيراً تقسيم العالم العربي.

القمة أصدرت بياناً، كررت فيه ما جاء في القمم الماضية، ولم تقدم أي جديد. وهذا البيان تضمن المناشدات والطلبات والدعوات والادانات والرغبات، وكلها تعبر عن "تمني" و"رجاء" و"استرحام"، ولا تعبر عن قرارات فعلية وجدية.

هذه القمة وللأسف لم تخاطب الا نفسها، فهي ناشدت الدول العربية بالايفاء بالتزاماتها لصالح صندوق القدس وغيرها من الالتزامات الاخرى.. وطالبت بتوفير الدعم لوكالة الغوث، والعديد من الطلبات من اسرائيل حول ما يعانيه شعبنا الفلسطيني.

وهذه القمة لم تكن قمة امل، بل قمة اللاامل، لانها لم تقدم أي جديد، ولأن المناشدات والطلبات والدعوات هي ذاتها، وكذلك لم تتخذ قراراً جدياً واحداً مفيداً ينفذه "القادة" العرب على ارض الواقع.

كانت كبقية القمم تدين اجراءات اسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني، ولكن هناك من يشارك فيها على اتصال وعلاقة حميمة سرية مع اسرائيل، مما يعني ان هذه الادانة هي لرفع العتب وليس اكثر من ذلك.

وتطرق بيان القمة الى "الازمات" و"الاحداث" في سورية والعراق. ودعت الى حل سياسي في سورية، وبعض الدول المشاركة في القمة، وفي اصدار البيان تدعم الارهاب، وهي عضو فعال في المؤامرة على الامة العربية، وعلى سورية بالتحديد.

والغريب ايضا أن رئيس تشاد، ادريس ديبي، شارك في هذه القمة، وهو الذي على اتصال مع اسرائيل. وهو يخطط لاعادة العلاقات الدبلوماسية معها في القريب العاجل، وهو الذي قد يعيد اسرائيل الى عضويتها كمراقب في "الاتحاد الافريقي" بعد طردها عام 2002 بضغط من الرئيس الراحل معمر القذافي، لأنه يترأس هذا الاتحاد الآن.

لم تؤكد هذه القمة على ان عدو الامة والعالم العربي هي اسرائيل، بل كانوا يتحدثون عن أن ايران هي العدو للامة العربية، متهمين اياها بالتدخل بالشؤون الداخلية لبعض الدول العربية، علما ان بعض الدول المشاركة في القمة تتدخل بوقاحة في شؤون دول عربية اخرى، وخاصة في سورية والعراق واليمن.

وبعض الذين شاركوا فيها يدعون الى دعم حقوق الشعوب الاخرى، وشعوبهم يعيشون الذل والهوان نتيجة ظلمهم وبطشهم لشعوبهم!

لم يتوقع احد كثيرا من هذه القمة، ولم يتوقع أحد أن تعطي القمة أي أمل للخلاص من الضعف العربي الحالي، ولم تعالج اية قضية بصورة جدية بل الاكتفاء بالاشارة اليها، واصدار تمنيات ومناشدات.

إنها قمة "اللاأمل"، قمة "الفشل" بحد ذاته، لان البيانات لا تقدم، بل هي عبارة عن ذر الرماد في عيون الشعوب العربية.. وهي لرفع العتب، وليس اكثر من ذلك.

ان القمة العربية تكون قمة أمل اذا كانت هناك قرارات جادة يقوم بتطبيقها القادة العرب، واذا كان القادة المشاركون فيها يتمتعون باستقلالية اتخاذ القرار بعيدا عن اوامر السيد في واشنطن، واذا كانوا رجالا بمعنى الكلمة.

شكراً لما جاء في البيان عن القضية الفلسطينية وعن قضايا العرب الاخرى من كلمات.. ولكن حتى ما جاء في هذا البيان لا يلبي طموحات الامة العربية، لقد كان ناقصاً جداً.. ولن يخدم العرب اذا لم ترافقه خطوات لرص الصفوف وانقاذ الامة العربية مما هي عليه الآن.

لا حاجة لعقد قمم عربية مستقبلية اذا كانت نسخة عن سابقاتها.. ولا ضرورة لوجود جامعة الدول العربية اذا بقيت رهينة دول خليجية، وتنفذ اجندات خارجية. ولا احترام لهذه المؤسسة التي تغيب عنها دولة مؤسسة، دولة تعتبر السد المتين والمنيع لامتنا العربية، وهي قلب العروبة النابض، سورية!

 

               جاك خزمو                                                                                                                          الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                                          القدس الشريف

عدد الزيارات
410
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…