قمة اللا أمل

مقالات مختارة

2016-07-29 -
المصدر : محطة اخبار سورية - خاص

عُقدت القمة العربية يوم الاثنين الموافق 25 تموز 2016 في عاصمة موريتانيا نواكشوط. وكان رقمها القمة 27 في سلسلة القمم العربية العادية والاستثنائية منذ تأسست الجامعة العربية قبل 71 عاماً.. وقد وصفها الامين العام الجديد للجامعة العربية أحمد ابو الغيط بأنها قمة "الأمل". وكان من المقرر أن تعقد في المغرب، لكن قادة المغرب اعتذروا عن استضافتها لاسباب خاصة.

موريتانيا بذلت جهودا كبيرة في استضافتها، وقامت بما يلزم من اعداد، ولكن الحضور للقادة العرب كان ضعيفاً جدا.. وقد كانت قمة قصيرة استغرقت يوما واحداً، ولعدة ساعات، نظراً للحضور الضعيف، وللخلافات العربية، ونظرا لما يدور في عالمنا العربي من ازمات نتيجة المؤامرات التي تستهدف اولا واخيراً تقسيم العالم العربي.

القمة أصدرت بياناً، كررت فيه ما جاء في القمم الماضية، ولم تقدم أي جديد. وهذا البيان تضمن المناشدات والطلبات والدعوات والادانات والرغبات، وكلها تعبر عن "تمني" و"رجاء" و"استرحام"، ولا تعبر عن قرارات فعلية وجدية.

هذه القمة وللأسف لم تخاطب الا نفسها، فهي ناشدت الدول العربية بالايفاء بالتزاماتها لصالح صندوق القدس وغيرها من الالتزامات الاخرى.. وطالبت بتوفير الدعم لوكالة الغوث، والعديد من الطلبات من اسرائيل حول ما يعانيه شعبنا الفلسطيني.

وهذه القمة لم تكن قمة امل، بل قمة اللاامل، لانها لم تقدم أي جديد، ولأن المناشدات والطلبات والدعوات هي ذاتها، وكذلك لم تتخذ قراراً جدياً واحداً مفيداً ينفذه "القادة" العرب على ارض الواقع.

كانت كبقية القمم تدين اجراءات اسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني، ولكن هناك من يشارك فيها على اتصال وعلاقة حميمة سرية مع اسرائيل، مما يعني ان هذه الادانة هي لرفع العتب وليس اكثر من ذلك.

وتطرق بيان القمة الى "الازمات" و"الاحداث" في سورية والعراق. ودعت الى حل سياسي في سورية، وبعض الدول المشاركة في القمة، وفي اصدار البيان تدعم الارهاب، وهي عضو فعال في المؤامرة على الامة العربية، وعلى سورية بالتحديد.

والغريب ايضا أن رئيس تشاد، ادريس ديبي، شارك في هذه القمة، وهو الذي على اتصال مع اسرائيل. وهو يخطط لاعادة العلاقات الدبلوماسية معها في القريب العاجل، وهو الذي قد يعيد اسرائيل الى عضويتها كمراقب في "الاتحاد الافريقي" بعد طردها عام 2002 بضغط من الرئيس الراحل معمر القذافي، لأنه يترأس هذا الاتحاد الآن.

لم تؤكد هذه القمة على ان عدو الامة والعالم العربي هي اسرائيل، بل كانوا يتحدثون عن أن ايران هي العدو للامة العربية، متهمين اياها بالتدخل بالشؤون الداخلية لبعض الدول العربية، علما ان بعض الدول المشاركة في القمة تتدخل بوقاحة في شؤون دول عربية اخرى، وخاصة في سورية والعراق واليمن.

وبعض الذين شاركوا فيها يدعون الى دعم حقوق الشعوب الاخرى، وشعوبهم يعيشون الذل والهوان نتيجة ظلمهم وبطشهم لشعوبهم!

لم يتوقع احد كثيرا من هذه القمة، ولم يتوقع أحد أن تعطي القمة أي أمل للخلاص من الضعف العربي الحالي، ولم تعالج اية قضية بصورة جدية بل الاكتفاء بالاشارة اليها، واصدار تمنيات ومناشدات.

إنها قمة "اللاأمل"، قمة "الفشل" بحد ذاته، لان البيانات لا تقدم، بل هي عبارة عن ذر الرماد في عيون الشعوب العربية.. وهي لرفع العتب، وليس اكثر من ذلك.

ان القمة العربية تكون قمة أمل اذا كانت هناك قرارات جادة يقوم بتطبيقها القادة العرب، واذا كان القادة المشاركون فيها يتمتعون باستقلالية اتخاذ القرار بعيدا عن اوامر السيد في واشنطن، واذا كانوا رجالا بمعنى الكلمة.

شكراً لما جاء في البيان عن القضية الفلسطينية وعن قضايا العرب الاخرى من كلمات.. ولكن حتى ما جاء في هذا البيان لا يلبي طموحات الامة العربية، لقد كان ناقصاً جداً.. ولن يخدم العرب اذا لم ترافقه خطوات لرص الصفوف وانقاذ الامة العربية مما هي عليه الآن.

لا حاجة لعقد قمم عربية مستقبلية اذا كانت نسخة عن سابقاتها.. ولا ضرورة لوجود جامعة الدول العربية اذا بقيت رهينة دول خليجية، وتنفذ اجندات خارجية. ولا احترام لهذه المؤسسة التي تغيب عنها دولة مؤسسة، دولة تعتبر السد المتين والمنيع لامتنا العربية، وهي قلب العروبة النابض، سورية!

 

               جاك خزمو                                                                                                                          الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                                          القدس الشريف

عدد الزيارات
403
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

مع ترقب عملية تركية جديدة.. عشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري

أكدت مواقع سورية معارضة أن ممثلي بعض العشائر حثوا "قوات سوريا الديمقراطية" على تسليم المناطق الحدودية الخاضعة لها إلى الجيش الحكومي، تحسبا لشن تركيا عملية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

دراسة تكشف "عنصرية" الذكاء الاصطناعي!

كشفت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن الطريقة التي يجمع من خلالها نظام الذكاء الاصطناعي البيانات، ما يجعله عنصريا ومتحيزا جنسيا. ودرس الباحثون مجموعة من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…