قمة اللا أمل

مقالات مختارة

2016-07-29 -
المصدر : محطة اخبار سورية - خاص

عُقدت القمة العربية يوم الاثنين الموافق 25 تموز 2016 في عاصمة موريتانيا نواكشوط. وكان رقمها القمة 27 في سلسلة القمم العربية العادية والاستثنائية منذ تأسست الجامعة العربية قبل 71 عاماً.. وقد وصفها الامين العام الجديد للجامعة العربية أحمد ابو الغيط بأنها قمة "الأمل". وكان من المقرر أن تعقد في المغرب، لكن قادة المغرب اعتذروا عن استضافتها لاسباب خاصة.

موريتانيا بذلت جهودا كبيرة في استضافتها، وقامت بما يلزم من اعداد، ولكن الحضور للقادة العرب كان ضعيفاً جدا.. وقد كانت قمة قصيرة استغرقت يوما واحداً، ولعدة ساعات، نظراً للحضور الضعيف، وللخلافات العربية، ونظرا لما يدور في عالمنا العربي من ازمات نتيجة المؤامرات التي تستهدف اولا واخيراً تقسيم العالم العربي.

القمة أصدرت بياناً، كررت فيه ما جاء في القمم الماضية، ولم تقدم أي جديد. وهذا البيان تضمن المناشدات والطلبات والدعوات والادانات والرغبات، وكلها تعبر عن "تمني" و"رجاء" و"استرحام"، ولا تعبر عن قرارات فعلية وجدية.

هذه القمة وللأسف لم تخاطب الا نفسها، فهي ناشدت الدول العربية بالايفاء بالتزاماتها لصالح صندوق القدس وغيرها من الالتزامات الاخرى.. وطالبت بتوفير الدعم لوكالة الغوث، والعديد من الطلبات من اسرائيل حول ما يعانيه شعبنا الفلسطيني.

وهذه القمة لم تكن قمة امل، بل قمة اللاامل، لانها لم تقدم أي جديد، ولأن المناشدات والطلبات والدعوات هي ذاتها، وكذلك لم تتخذ قراراً جدياً واحداً مفيداً ينفذه "القادة" العرب على ارض الواقع.

كانت كبقية القمم تدين اجراءات اسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني، ولكن هناك من يشارك فيها على اتصال وعلاقة حميمة سرية مع اسرائيل، مما يعني ان هذه الادانة هي لرفع العتب وليس اكثر من ذلك.

وتطرق بيان القمة الى "الازمات" و"الاحداث" في سورية والعراق. ودعت الى حل سياسي في سورية، وبعض الدول المشاركة في القمة، وفي اصدار البيان تدعم الارهاب، وهي عضو فعال في المؤامرة على الامة العربية، وعلى سورية بالتحديد.

والغريب ايضا أن رئيس تشاد، ادريس ديبي، شارك في هذه القمة، وهو الذي على اتصال مع اسرائيل. وهو يخطط لاعادة العلاقات الدبلوماسية معها في القريب العاجل، وهو الذي قد يعيد اسرائيل الى عضويتها كمراقب في "الاتحاد الافريقي" بعد طردها عام 2002 بضغط من الرئيس الراحل معمر القذافي، لأنه يترأس هذا الاتحاد الآن.

لم تؤكد هذه القمة على ان عدو الامة والعالم العربي هي اسرائيل، بل كانوا يتحدثون عن أن ايران هي العدو للامة العربية، متهمين اياها بالتدخل بالشؤون الداخلية لبعض الدول العربية، علما ان بعض الدول المشاركة في القمة تتدخل بوقاحة في شؤون دول عربية اخرى، وخاصة في سورية والعراق واليمن.

وبعض الذين شاركوا فيها يدعون الى دعم حقوق الشعوب الاخرى، وشعوبهم يعيشون الذل والهوان نتيجة ظلمهم وبطشهم لشعوبهم!

لم يتوقع احد كثيرا من هذه القمة، ولم يتوقع أحد أن تعطي القمة أي أمل للخلاص من الضعف العربي الحالي، ولم تعالج اية قضية بصورة جدية بل الاكتفاء بالاشارة اليها، واصدار تمنيات ومناشدات.

إنها قمة "اللاأمل"، قمة "الفشل" بحد ذاته، لان البيانات لا تقدم، بل هي عبارة عن ذر الرماد في عيون الشعوب العربية.. وهي لرفع العتب، وليس اكثر من ذلك.

ان القمة العربية تكون قمة أمل اذا كانت هناك قرارات جادة يقوم بتطبيقها القادة العرب، واذا كان القادة المشاركون فيها يتمتعون باستقلالية اتخاذ القرار بعيدا عن اوامر السيد في واشنطن، واذا كانوا رجالا بمعنى الكلمة.

شكراً لما جاء في البيان عن القضية الفلسطينية وعن قضايا العرب الاخرى من كلمات.. ولكن حتى ما جاء في هذا البيان لا يلبي طموحات الامة العربية، لقد كان ناقصاً جداً.. ولن يخدم العرب اذا لم ترافقه خطوات لرص الصفوف وانقاذ الامة العربية مما هي عليه الآن.

لا حاجة لعقد قمم عربية مستقبلية اذا كانت نسخة عن سابقاتها.. ولا ضرورة لوجود جامعة الدول العربية اذا بقيت رهينة دول خليجية، وتنفذ اجندات خارجية. ولا احترام لهذه المؤسسة التي تغيب عنها دولة مؤسسة، دولة تعتبر السد المتين والمنيع لامتنا العربية، وهي قلب العروبة النابض، سورية!

 

               جاك خزمو                                                                                                                          الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                                                                                                          القدس الشريف

عدد الزيارات
397
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

كلايف أوين: أحببت عمر الشريف وشاهدت مؤخرا أفلاما مصرية أعجبتني

قال الممثل البريطاني كلايف أوين إن تلقيه جائزة عمر الشريف من مهرجان الجونة السينمائي كان له أثر بالغ في نفسه خاصة وأنه كان من محبي… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-22 -

"واتسآب" يطرح ميزة استثنائية لمستخدمي "أندرويد" الأحدث

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" أنه سيضيف ميزات جديدة استثنائية لمستخدمي نظام تشغيل "أندرويد" الأحدث. وأوضح موقع "أندرويد بوليس" التقني المتخصص أن "واتسآب" ينوي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

سرقة صراف آلي بكل معداته وأمواله في السعودية

ألقت أجهزة الأمن السعودية القبض على شخصين تمكنا من سرقة صراف آلي كاملا بما فيه في منطقة ظهران الجنوب. وذكرت صحيفة عكاظ، أنه عند الساعات… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…