نظام دولي جديد يبدأ من شكل الحلّ في سورية..؟!

رأي البلد

2016-04-15 -
المصدر : محطة اخبار سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديثه السنوي، أمس، جملة مواقف تعكس حجم وإستراتيجية روسيا في العلاقات الدولية في المرحلة القادمة؛ ومما أوضح، تحدث الرئيس الروسي عن تفاصيل الوضع الميداني في حلب، وكأن المدينة وريفها تقع قرب موسكو وفي ريفها؛ أكد بوتين أن موسكو ستبذل كل ما بوسعها من أجل الحيلولة دون تدهور الوضع الميداني في سورية ولاسيما في ريف حلب، قائلا إن "الوضع في محيط حلب معقد جدا.. إنها منطقة ذات أهمية استراتيجية وحلب هي العاصمة الصناعية للبلاد". نعم، تحدث عن ريف حلب، ووصف أهمية المنطقة بأنها إستراتيجية وأنّ حلب هي العاصمة الثانية لسورية، أو العاصمة الصناعية للبلاد؛ أليس في ذلك دلالات للداخل والخارج، ولاسيما التركي منه، والذي ما زال يحلم بتحقيق شيء في شمال سورية؟!

مهلاً، لكنّ في شمالِ شمالِ سورية، يقع الجنوب التركي؛ وبوتين الذي أكد أن السلطات التركية ما تزال تدعم المتطرفين بقدر أكبر مما تعمل للتصدي لهم، أوضح جازماً أنّ "حربا أهلية تجري في الواقع بجنوب تركيا... تجري باستخدام أسلحة وآليات ثقيلة ومدفعية وأسلحة أخرى". وأضاف أن هجمات إرهابية تهز تركيا بصورة شبه أسبوعية. إذن تركيا بدأت تدفع الثمن؛ ثمن اللعب في "الفالق" الذي تحدث عنه ذات يوم الرئيس بشار الأسد؛ إذن تركيا التي بدا أن رئيسها رجب طيب أردوغان يُغرِق نفسه وبلاده في مشاكل وأزمات مع الجميع، بدأت تحصد النتائج الكارثية لسياسة "صفر علاقات مع الجيران"، وهذا مهم في القراءة الروسية لنتائج الحرب في سورية على الأطراف الإقليمية المشاركة فيها.

          مسألة أخرى شديدة الأهمية والحساسية، أوضحها الرئيس بوتين حين أكد أن قرار روسيا سحب الجزء الأساسي من قواتها من سورية، لم يؤد إلى تراجع قدرات الجيش العربي السوري؛ "بعد سحب القوات الأساسية، تركنا الجيش السوري في حالة تسمح له بإجراء عمليات هجومية واسعة النطاق بدعم قواتنا المتبقية في سوريا. وبعد انسحاب قواتنا الأساسية، استعاد الجيش السوري تدمر"، وبلدات أخرى ذات أهمية "إستراتيجية". أكثر من ذلك، أكد الرئيس الروسي أنّ الجيش العربي السوري في عملياته داخل ريف حلب لا يحتاج إلى المساعدات الروسية، وليس في حاجة إلى تحسين  أي شيء في وضعه؛ هل فهِم الآخرون الآن أنّ روسيا لم تتخل عن سورية وأنّ الروس كانوا أكثر وفاء لأصدقائهم مما يعتقدون، وأنّ الانسحاب العسكري الروسي، هو سحب القوات التي لا حاجة لها كما أكدنا سابقاً؟! ربما ليس بعد. لكن من المهم أن يعرف أعداء سورية أنّ لروسيا مصالح حقيقية في صمود سورية وانتصار سورية انتصاراً كبيراً لعدة أسباب!!

أول ما تريده روسيا، هو ما دأبت القيادة السورية التأكيد عليه طوال سنوات الحرب؛ محاربة الإرهاب ومحاولة القضاء عليه والوصول إلى عملية سياسية تنهي الحرب في سورية وتساعد الدولة السورية في إنجاز المصالحات والبدء بإعادة الإعمار والسير نحو مستقبل أفضل؛ وعليه، فإن العمليات التي يقوم بها الجيش العربي السوري بدعم مباشر من الأصدقاء الروس، والنجاحات التي يحققها، تساهم في الوصول الى الحل السياسي الذي هو الغاية والهدف، وهو مأ أكد عليه الرئيس بوتين أمس، وإلا تكونُ الحرب عبثية ودون فائدة؛ من هنا فإن كلّ تقدّم ميداني يحققه الجيش العربي السوري يسهم داخلياً في تخفيض سقف المطالب المعارضة والقوى الداعمة لها؛ أي أن التناسب عكسي، ولذلك كان الهجوم على الجيش دائماً وعلى القيادة العسكرية للجيش بغرض نسف أي مرتكز يمكن أن يساعد في صموده وانتصاراته، ولكن يبدو أنّ حسابات حقل الآخرين لم تكن أبداً دقيقة ولم تطابق حسابات البيدر السوري.

وعندما يصمد الجيش العربي السوري، بذاته، ثم يتقدّم لتحقيق الانتصار عبر المساعدة والدعم الروسي، فإن ذلك يصبّ في خانة الربح الروسي أيضاً، والذي لم ينسَ الدرس العراقي والدرس الليبي أبداً؛ في ليبيا، تعرضت روسيا للخيانة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة؛ قالت روسيا نعم لقرارهم في الأمم المتحدة فكان الغدر الغربي لها رداً مفاجئاً وصاعقاً؛ ولذلك كانت اللاءات الروسية والصينية وكانت "الفيتوات" في مجلس الأمن في الموضوع السوري؛ اللاءات الروسية أكدت للغرب من جديد أنّ روسيا عادت وأصبحت موجودة على المسرح الدولي من جديد ولها كلمتها؛ هل تريدون المواجهة، نحن جاهزون؛ وفي سورية كان الإثبات، ولن نسمح بأن يتكرر ما حدث في ليبيا وغيرها من تغييرٍ للحكومات لأنها لا تروق لكم، كفى؛ المواجهة السياسية والدبلوماسية في مجلس الأمن وفي الإعلام والمواقف والتحشيد، والمواجهة الميدانية في دعم الجيش العربي السوري والدولة السورية والشعب السوري النواة الحقيقية للصمود وتغيير المواقف والإستراتيجيات.

سياسياً، وهذا ليس سرّاً، روسيا، وليس الولايات المتحدة، أصبحت محجّاً لقادة وزعماء وسياسييّ دول العالم الذين يقصدون الكرملين للتشاور والتنسيق وعرض مشاريع التعاون وعقد الصفقات التجارية والعسكرية... الخ، بل أولهم وزير الخارجية الأمريكي وقادة أوروبا الغربيين والقادة العرب، وعلى رأسهم حلفاء واشنطن في الخليج العربي؛ أمنياً، روسيا بدأت بمحاربة الإرهاب الذي كان يتمدد باتجاه أراضيها، بدءاً من سورية وقضت على آلاف الإرهابيين والمرتزقة قبل عودتهم لتدمير الدولة الروسية وتخريبها؛ عسكرياً أكد الرئيس بوتين نفسه أمس أن المبيعات العسكرية الروسية ازدادت بعد الدعم الروسي لسورية، وأن الصناعة العسكرية الروسية استفادت من المشاركة في الحرب على الإرهاب في سورية لتطوير صناعتها وتصحيح بعض الأخطاء.

هل يمكن لأحمق وهو يحصد كل هذه النتائج الطيبة، أن يفكّر بالتخلي عن سورية ومكانة سورية ودور سورية وجيش سورية..؟! يبدو أنّ أحلام البعض، ولاسيما من العرب ومعارضة الرياض، ما زالت تخدعهم أو أنّهم لا يفرّقون بين أحلام اليقظة والواقع.. ربما بعدما يستعيد الجيش العربي السوري مدينة الرقة أو يطهّر مدينة حلب كلّها يستفيق هؤلاء.. لديهم بعض الوقت للحلم قبل الكوابيس المميتة..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
509
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الجيش العربي السوري يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في ريف حمص الشرقي

وسعت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة نطاق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة…
2017-05-23 -

ديبكا العبري: سلاح الجو السوري سيعمل تحت حماية منظومات الدفاع الجوي الروسية في قاعدة حميميم

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، إن الجيش السوري قام بنقل القسم الأكبر من طائراته الحربية إلى القاعدة الجوية الروسية في مطار…
2017-04-20 -

بوتين يهنىء إردوغان ويبحث معه الوضع في سوريا

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان بنجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى الأحد، حسبما أفاد الكرملين. وقال دميتري بيسكوف، المتحدث…
2017-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم 25 أيار، استهدفت الطائرات الروسية قافلة للإرهابيين مؤلفة من 39 شاحنة بيك آب محملة بالأسلحة…
2017-05-28 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين… !

2017-05-28 -

ضابط متطرف ينغص على اللاجئين السوريين في ألمانيا

قرر "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" في ألمانيا تشديد مراجعة القرارات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتقدم بها لاجئون من سوريا. وذكرت مجلة "دير شبيغل"الألمانية في عددها… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-28 -

خطة لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم في تشيلي

وضعت خطة عمل في تشيلي لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر تلسكوب بصري في العالم، سيساعد العلماء على دراسة الكون بشكل… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-28 -

مفتي السعودية وأسرة آل الشيخ يتبرآن من أمير قطر

أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي المملكة السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية نفت فيه نسبة أمير قطر إلى… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…