نظام دولي جديد يبدأ من شكل الحلّ في سورية..؟!

رأي البلد

2016-04-15 -
المصدر : محطة اخبار سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديثه السنوي، أمس، جملة مواقف تعكس حجم وإستراتيجية روسيا في العلاقات الدولية في المرحلة القادمة؛ ومما أوضح، تحدث الرئيس الروسي عن تفاصيل الوضع الميداني في حلب، وكأن المدينة وريفها تقع قرب موسكو وفي ريفها؛ أكد بوتين أن موسكو ستبذل كل ما بوسعها من أجل الحيلولة دون تدهور الوضع الميداني في سورية ولاسيما في ريف حلب، قائلا إن "الوضع في محيط حلب معقد جدا.. إنها منطقة ذات أهمية استراتيجية وحلب هي العاصمة الصناعية للبلاد". نعم، تحدث عن ريف حلب، ووصف أهمية المنطقة بأنها إستراتيجية وأنّ حلب هي العاصمة الثانية لسورية، أو العاصمة الصناعية للبلاد؛ أليس في ذلك دلالات للداخل والخارج، ولاسيما التركي منه، والذي ما زال يحلم بتحقيق شيء في شمال سورية؟!

مهلاً، لكنّ في شمالِ شمالِ سورية، يقع الجنوب التركي؛ وبوتين الذي أكد أن السلطات التركية ما تزال تدعم المتطرفين بقدر أكبر مما تعمل للتصدي لهم، أوضح جازماً أنّ "حربا أهلية تجري في الواقع بجنوب تركيا... تجري باستخدام أسلحة وآليات ثقيلة ومدفعية وأسلحة أخرى". وأضاف أن هجمات إرهابية تهز تركيا بصورة شبه أسبوعية. إذن تركيا بدأت تدفع الثمن؛ ثمن اللعب في "الفالق" الذي تحدث عنه ذات يوم الرئيس بشار الأسد؛ إذن تركيا التي بدا أن رئيسها رجب طيب أردوغان يُغرِق نفسه وبلاده في مشاكل وأزمات مع الجميع، بدأت تحصد النتائج الكارثية لسياسة "صفر علاقات مع الجيران"، وهذا مهم في القراءة الروسية لنتائج الحرب في سورية على الأطراف الإقليمية المشاركة فيها.

          مسألة أخرى شديدة الأهمية والحساسية، أوضحها الرئيس بوتين حين أكد أن قرار روسيا سحب الجزء الأساسي من قواتها من سورية، لم يؤد إلى تراجع قدرات الجيش العربي السوري؛ "بعد سحب القوات الأساسية، تركنا الجيش السوري في حالة تسمح له بإجراء عمليات هجومية واسعة النطاق بدعم قواتنا المتبقية في سوريا. وبعد انسحاب قواتنا الأساسية، استعاد الجيش السوري تدمر"، وبلدات أخرى ذات أهمية "إستراتيجية". أكثر من ذلك، أكد الرئيس الروسي أنّ الجيش العربي السوري في عملياته داخل ريف حلب لا يحتاج إلى المساعدات الروسية، وليس في حاجة إلى تحسين  أي شيء في وضعه؛ هل فهِم الآخرون الآن أنّ روسيا لم تتخل عن سورية وأنّ الروس كانوا أكثر وفاء لأصدقائهم مما يعتقدون، وأنّ الانسحاب العسكري الروسي، هو سحب القوات التي لا حاجة لها كما أكدنا سابقاً؟! ربما ليس بعد. لكن من المهم أن يعرف أعداء سورية أنّ لروسيا مصالح حقيقية في صمود سورية وانتصار سورية انتصاراً كبيراً لعدة أسباب!!

أول ما تريده روسيا، هو ما دأبت القيادة السورية التأكيد عليه طوال سنوات الحرب؛ محاربة الإرهاب ومحاولة القضاء عليه والوصول إلى عملية سياسية تنهي الحرب في سورية وتساعد الدولة السورية في إنجاز المصالحات والبدء بإعادة الإعمار والسير نحو مستقبل أفضل؛ وعليه، فإن العمليات التي يقوم بها الجيش العربي السوري بدعم مباشر من الأصدقاء الروس، والنجاحات التي يحققها، تساهم في الوصول الى الحل السياسي الذي هو الغاية والهدف، وهو مأ أكد عليه الرئيس بوتين أمس، وإلا تكونُ الحرب عبثية ودون فائدة؛ من هنا فإن كلّ تقدّم ميداني يحققه الجيش العربي السوري يسهم داخلياً في تخفيض سقف المطالب المعارضة والقوى الداعمة لها؛ أي أن التناسب عكسي، ولذلك كان الهجوم على الجيش دائماً وعلى القيادة العسكرية للجيش بغرض نسف أي مرتكز يمكن أن يساعد في صموده وانتصاراته، ولكن يبدو أنّ حسابات حقل الآخرين لم تكن أبداً دقيقة ولم تطابق حسابات البيدر السوري.

وعندما يصمد الجيش العربي السوري، بذاته، ثم يتقدّم لتحقيق الانتصار عبر المساعدة والدعم الروسي، فإن ذلك يصبّ في خانة الربح الروسي أيضاً، والذي لم ينسَ الدرس العراقي والدرس الليبي أبداً؛ في ليبيا، تعرضت روسيا للخيانة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة؛ قالت روسيا نعم لقرارهم في الأمم المتحدة فكان الغدر الغربي لها رداً مفاجئاً وصاعقاً؛ ولذلك كانت اللاءات الروسية والصينية وكانت "الفيتوات" في مجلس الأمن في الموضوع السوري؛ اللاءات الروسية أكدت للغرب من جديد أنّ روسيا عادت وأصبحت موجودة على المسرح الدولي من جديد ولها كلمتها؛ هل تريدون المواجهة، نحن جاهزون؛ وفي سورية كان الإثبات، ولن نسمح بأن يتكرر ما حدث في ليبيا وغيرها من تغييرٍ للحكومات لأنها لا تروق لكم، كفى؛ المواجهة السياسية والدبلوماسية في مجلس الأمن وفي الإعلام والمواقف والتحشيد، والمواجهة الميدانية في دعم الجيش العربي السوري والدولة السورية والشعب السوري النواة الحقيقية للصمود وتغيير المواقف والإستراتيجيات.

سياسياً، وهذا ليس سرّاً، روسيا، وليس الولايات المتحدة، أصبحت محجّاً لقادة وزعماء وسياسييّ دول العالم الذين يقصدون الكرملين للتشاور والتنسيق وعرض مشاريع التعاون وعقد الصفقات التجارية والعسكرية... الخ، بل أولهم وزير الخارجية الأمريكي وقادة أوروبا الغربيين والقادة العرب، وعلى رأسهم حلفاء واشنطن في الخليج العربي؛ أمنياً، روسيا بدأت بمحاربة الإرهاب الذي كان يتمدد باتجاه أراضيها، بدءاً من سورية وقضت على آلاف الإرهابيين والمرتزقة قبل عودتهم لتدمير الدولة الروسية وتخريبها؛ عسكرياً أكد الرئيس بوتين نفسه أمس أن المبيعات العسكرية الروسية ازدادت بعد الدعم الروسي لسورية، وأن الصناعة العسكرية الروسية استفادت من المشاركة في الحرب على الإرهاب في سورية لتطوير صناعتها وتصحيح بعض الأخطاء.

هل يمكن لأحمق وهو يحصد كل هذه النتائج الطيبة، أن يفكّر بالتخلي عن سورية ومكانة سورية ودور سورية وجيش سورية..؟! يبدو أنّ أحلام البعض، ولاسيما من العرب ومعارضة الرياض، ما زالت تخدعهم أو أنّهم لا يفرّقون بين أحلام اليقظة والواقع.. ربما بعدما يستعيد الجيش العربي السوري مدينة الرقة أو يطهّر مدينة حلب كلّها يستفيق هؤلاء.. لديهم بعض الوقت للحلم قبل الكوابيس المميتة..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
568
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5…

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-16 -

صفات مولود 16 شباط - أحمد الفيشاوي...كل عام وأنت بخير

شديد الحركة متطلب من نفسه ومن الآخرين .. يشغله عمله ومستقبله أكثر من أي شيء آخر حسن النوايا ولن يظل أبداً مع شخص لا يحبه…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة وللزيارات أو السفر أو التجمعات المرحة أو دعوة فأنت تمتلك حالة من الجاذبية والإشراق والأخبار…
2018-02-17 -

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم. وتحت عنوان:…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-17 -

شكري: أي تدخل عسكري في سورية انتهاك لسيادتها وتقويض لفرص الحل السياسي

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري التأكيد على موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية بما يحفظ وحدة الدولة السورية ومؤسساتهاويلبي طموحات الشعب السوري.… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-17 -

"مايكروسوفت" تطرح تطبيقا لنقل الصور من الهواتف إلى الحواسيب

طرحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، مؤخرا، تطبيقا جديدا، بشأن نقل الصور من الهواتف الذكية إلى الحواسيب الشخصية. ويضم تطبيق "مايكروسوفت" ميزة جديدة، وهي إمكانية نقل الصور… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-17 -

البيت الأبيض: الديمقراطيون والإعلام الأمريكي سببوا فوضى أكثر من روسيا

يرى البيت الأبيض أن تصرفات السياسيين الديمقراطيين وانتقادات وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للإدارة الأمريكية مؤخرا تسببت بفوضى في الولايات المتحدة أكثر من التدخل الروسي المفترض.… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل   لا تحاسب نفسك كثيراً أو تحاسب من حولك فحتى الخطأ أحياناً يعلمنا ويجعلنا نشاهد جوانب فينا وفي من حولنا لم نكن لنراه لو لم نخطئ  الثور حظوظك جيدة جداً فأنت محور اهتمام محيطك وتقبل…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…