التجارة الداخلية وحماية المستهلك: قرارات جديدة متعلقة بالبضائع المستوردة من قبل القطاع الخاص

اقتصاد البلد

2016-04-11 -
المصدر : سانا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مجموعة من القرارات المتعلقة بالبضائع المستوردة من قبل القطاع الخاص.

وبينت الوزارة في قراراتها التي تلقت سانا نسخة منها اليوم انه تقرر انهاء العمل بأحكام المادة “1” من القرار رقم 2987 لعام 2010 والمتضمن.. إضافة نسبة 5 بالمئة على قيمة البضاعة المستوردة من قبل القطاع الخاص لمادتي السكر والرز إلى بنود التكلفة فيما تعدل المادة 5 من القرار نفسه بحيث يتوجب على المستورد التقيد بنشرة الأسعار التأشيرية للمستوردات السورية المحددة من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ونص قرار آخر للوزارة على أنه يتوجب على كل مستوردي ومنتجي القطاع الخاص لعدد من المواد الغذائية حددتها الوزارة في قائمة ضمن نسخة القرار التقدم الى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرية الأسعار بوثائق تكاليف استيرادهم لتتم دراسة التكلفة وفق القرارات الناظمة وتحديد السعر الجمركي من قبل مديرية الاسعار واصدار الصك السعري الناظم ولكل حلقات الوساطة التجارية وذلك قبل طرحها بالاسواق على ان تتم عملية التسعير خلال اسبوع ابتداء من تاريخ تسجيل الوثائق المطلوبة في ديوان مديرية الأسعار.

كما تعتبر كل القرارات الناظمة سابقا والمتضمنة تحديد الحد الاقصى للربح في الانتاج او الاستيراد للمواد المذكورة في قائمة الوزارة الواردة ضمن قرارها معدلة بما يتناسب مع النسب المذكورة في القائمة.

وبحسب الوزارة فإن مخالفي احكام هذه القرارات يخضعون للعقوبات المنصوص عليها في القانون 14 لعام 2015 ويتم تنفيذها اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ صدورها أي غدا.

وفي قرار ثالث حددت الوزارة الحد الاقصى للربح في استيراد او انتاج عدد من المواد والسلع الغذائية كما يلتزم المستورد بتقديم تعهد شخصي الى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي يتبع لها نشاطه التجاري عند رغبته بفتح اي اجازة استيراد يتعهد فيه بتقديم بيان التكلفة وجميع الوثائق المطلوبة للمواد خلال فترة 15 يوما كحد اقصى من تاريخ الافراج عن مستورداته من الامانة الجمركية تمهيدا لاصدار السعر اصولا.

وأضافت الوزارة.. انه يتوجب على باعة المفرق الإعلان عن اسعار البيع النهائية للمستهلك وفق القرارات الناظمة لذلك ويتوجب أيضا على كل المتعاملين بهذه المواد والسلع من منتجين ومستوردين وتجار جملة ونصف جملة وموزعين تداول الفواتير النظامية وفق احكام القرارات الناظمة لذلك مع ذكر الصفة التجارية للبيع.

وبحسب القرار يتحمل بائع المفرق المسؤولية الكاملة في حال عدم احتفاظه بالفاتورة المقدمة من المتنج او المستورد كما يتم الاعلان عن بطاقة البيان والالتزام بالمواصفة القياسية السورية تحت طائلة تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف عملا باحكام القرارات والقوانين الناظمة لذلك.

وبينت الوزارة أن مخالفي احكام هذا القرار يخضعون للعقوبات المنصوص عليها في القانون 14 لعام 2015 كما يلغى العمل بالقرار 695 تاريخ 28-3-2016 وجميع القرارات والاحكام المخالفة لهذا القرار مشيرة الى ان العمل بهذا القرار يبدأ اعتبارا من 1-5-2016.

وتعقيبا على القرارات قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين انها جاءت على خلفية ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية مثل السكر والرز والسمون وغيرها والتي أصبحت لا تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين أصحاب الدخل المحدود جراء الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على الشعب السوري.

وبين الوزير أن الوزارة أصدرت القرارات بعد إعادة النظر بنسب الأرباح الناظمة لتلك المواد والتي حصل فيها ارتفاع كبير للأسعار من أجل تعديل هوامش أرباح التجار والمستوردين والمنتجين بما يحقق تأثيرا إيجابيا على المستهلك مضيفا إنه تم إلغاء نفقات إضافية على تكلفة السلعة بما يؤدي إلى خفض قيمتها بشكل مباشر.

وأكد الوزير أن الوزارة تقوم بتسعير السلع الأساسية من أجل تحقيق التدخل الإيجابي بما يمكنها من حماية تلك السلع والاستفادة بالحد الأقصى من سعر تموين المستوردات الصادرة عن مصرف سورية المركزي لتلك السلع.

كما لفت الوزير شاهين إلى أن الوزارة ستقوم بإجراءات حثيثة لضمان تنفيذ هذه القرارات بالشكل الأمثل مشيرا إلى أن الوزارة ستصدر مجموعة من القرارات الجديدة في إطار رؤيتها لآلية التسعير الجديدة.

عدد الزيارات
326
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…