التجارة الداخلية وحماية المستهلك: قرارات جديدة متعلقة بالبضائع المستوردة من قبل القطاع الخاص

اقتصاد البلد

2016-04-11 -
المصدر : سانا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مجموعة من القرارات المتعلقة بالبضائع المستوردة من قبل القطاع الخاص.

وبينت الوزارة في قراراتها التي تلقت سانا نسخة منها اليوم انه تقرر انهاء العمل بأحكام المادة “1” من القرار رقم 2987 لعام 2010 والمتضمن.. إضافة نسبة 5 بالمئة على قيمة البضاعة المستوردة من قبل القطاع الخاص لمادتي السكر والرز إلى بنود التكلفة فيما تعدل المادة 5 من القرار نفسه بحيث يتوجب على المستورد التقيد بنشرة الأسعار التأشيرية للمستوردات السورية المحددة من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ونص قرار آخر للوزارة على أنه يتوجب على كل مستوردي ومنتجي القطاع الخاص لعدد من المواد الغذائية حددتها الوزارة في قائمة ضمن نسخة القرار التقدم الى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرية الأسعار بوثائق تكاليف استيرادهم لتتم دراسة التكلفة وفق القرارات الناظمة وتحديد السعر الجمركي من قبل مديرية الاسعار واصدار الصك السعري الناظم ولكل حلقات الوساطة التجارية وذلك قبل طرحها بالاسواق على ان تتم عملية التسعير خلال اسبوع ابتداء من تاريخ تسجيل الوثائق المطلوبة في ديوان مديرية الأسعار.

كما تعتبر كل القرارات الناظمة سابقا والمتضمنة تحديد الحد الاقصى للربح في الانتاج او الاستيراد للمواد المذكورة في قائمة الوزارة الواردة ضمن قرارها معدلة بما يتناسب مع النسب المذكورة في القائمة.

وبحسب الوزارة فإن مخالفي احكام هذه القرارات يخضعون للعقوبات المنصوص عليها في القانون 14 لعام 2015 ويتم تنفيذها اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ صدورها أي غدا.

وفي قرار ثالث حددت الوزارة الحد الاقصى للربح في استيراد او انتاج عدد من المواد والسلع الغذائية كما يلتزم المستورد بتقديم تعهد شخصي الى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي يتبع لها نشاطه التجاري عند رغبته بفتح اي اجازة استيراد يتعهد فيه بتقديم بيان التكلفة وجميع الوثائق المطلوبة للمواد خلال فترة 15 يوما كحد اقصى من تاريخ الافراج عن مستورداته من الامانة الجمركية تمهيدا لاصدار السعر اصولا.

وأضافت الوزارة.. انه يتوجب على باعة المفرق الإعلان عن اسعار البيع النهائية للمستهلك وفق القرارات الناظمة لذلك ويتوجب أيضا على كل المتعاملين بهذه المواد والسلع من منتجين ومستوردين وتجار جملة ونصف جملة وموزعين تداول الفواتير النظامية وفق احكام القرارات الناظمة لذلك مع ذكر الصفة التجارية للبيع.

وبحسب القرار يتحمل بائع المفرق المسؤولية الكاملة في حال عدم احتفاظه بالفاتورة المقدمة من المتنج او المستورد كما يتم الاعلان عن بطاقة البيان والالتزام بالمواصفة القياسية السورية تحت طائلة تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف عملا باحكام القرارات والقوانين الناظمة لذلك.

وبينت الوزارة أن مخالفي احكام هذا القرار يخضعون للعقوبات المنصوص عليها في القانون 14 لعام 2015 كما يلغى العمل بالقرار 695 تاريخ 28-3-2016 وجميع القرارات والاحكام المخالفة لهذا القرار مشيرة الى ان العمل بهذا القرار يبدأ اعتبارا من 1-5-2016.

وتعقيبا على القرارات قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين انها جاءت على خلفية ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية مثل السكر والرز والسمون وغيرها والتي أصبحت لا تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين أصحاب الدخل المحدود جراء الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على الشعب السوري.

وبين الوزير أن الوزارة أصدرت القرارات بعد إعادة النظر بنسب الأرباح الناظمة لتلك المواد والتي حصل فيها ارتفاع كبير للأسعار من أجل تعديل هوامش أرباح التجار والمستوردين والمنتجين بما يحقق تأثيرا إيجابيا على المستهلك مضيفا إنه تم إلغاء نفقات إضافية على تكلفة السلعة بما يؤدي إلى خفض قيمتها بشكل مباشر.

وأكد الوزير أن الوزارة تقوم بتسعير السلع الأساسية من أجل تحقيق التدخل الإيجابي بما يمكنها من حماية تلك السلع والاستفادة بالحد الأقصى من سعر تموين المستوردات الصادرة عن مصرف سورية المركزي لتلك السلع.

كما لفت الوزير شاهين إلى أن الوزارة ستقوم بإجراءات حثيثة لضمان تنفيذ هذه القرارات بالشكل الأمثل مشيرا إلى أن الوزارة ستصدر مجموعة من القرارات الجديدة في إطار رؤيتها لآلية التسعير الجديدة.

عدد الزيارات
334
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مراسل موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي يزور سورية ويقدم حضارتها وعراقتها وحركة إعادة الإعمار

نشر موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي تقريراًمصوراًلمراسلهأميتاب ريفي الذي قام بزيارة ميدانية إلى سورية الشهر الفائت وأعد سلسلة من التقارير المصورة .وفي التقرير الثاني ضمن…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحملخفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو الإرباكات العملية الثورركز في إيجابيات وضعك المهني وكثف جهودك لتقول في آخر اليوم لقد…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة . المحب للمتعة على كافة الأصعدة . قراراته مفاجئة .. يحب السفر ويكره الروتين. يحب أن يبدأ يومه كل صباح بشكل مختلف . ينمو ويزدهر تحت…
2018-10-14 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يؤكد للجعفري أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين السورية والعراقية والأوضاع… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-15 -

ضبط 14.5 كغ من مادة الحشيش و9 آلاف حبة كبتاغون مخدر في حمص

ألقى عناصر فرع مكافحة المخدرات بحمص القبض على أحد مروجي المخدرات وضبط بحوزته كمية كبيرة من مادة الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدرة. وذكر مراسل سانا في… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-15 -

ماذا تحوي صناديق "المنظفات" التي دخلت قنصلية السعودية باسطنبول؟

تساءل نشطاء في الانترنت عن ماهية المواد التي أدخلها عمال النظافة إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، وظهرت في صور نشرتها وكالة "الأناضول" التركية. ولفت انتباه… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-13 -

نبيه البرجي يكتب ...زلزال في قصور المرمر

نبيه البرجي حين يظهر بين الجمهور , بماذا يختلف عن راقصات التعري ...؟ الرجل الذي عرّى السياسات الأميركية في الشرق الأوسط , عرّى أيضاً الأنظمة الأميركية في الشرق الأوسط . لسنا نحن الذين نقول ذلك…