صحيفة الشعب اليومية الصينية: القضية النووية لكوريا الديمقراطية يجب ان تعود الى طاولة المفاوضات

عربي ودولي

2016-03-12 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية اليومية

نشرت صحيفة الشعب اليومية الصينية تعليقا بعنوان " القضية النووية لكوريا الديمقراطية يجب ان تعود الى طاولة المفاوضات"، تناول فيه تفسيرا معمقا لما ادلى به وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش أعمال الدورة السنوية الرابعة للمجلس الوطني الثاني عشر لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، حول القضية النووية لكوريا الديمقراطية، حيث أشار وانغ الى أن الصين تدعم قرارات مجلس الأمن الدولي، وتحث بقوة الأطراف المعنية على الحفاظ على ضبط النفس العقلاني، وعدم تأجيج التناقض مرة أخرى، كما تشدد على أهمية استئناف المحادثات السداسية ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة من خلال الوسائل السلمية. وفيما يلي نص التعليق كاملا:

 

تشهد شبه الجزيرة الكورية في الوقت الحاضر وضعا حساسا ومعقدا، ويثير جو تبادل استفزاز "العدو" قلقا كبيرا. حيث أن الصين باعتبارها أكبر دولة جارة لشبه الجزيرة الكورية ، لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تقويض الاستقرار في المنطقة والاضرار بمصالحها الامنية دون مبرر.

 

 

اعتمد مجلس الأمن الدولي يوم 2 آذار / مارس الجاري القرار 2270 الذي ينص على فرض سلسلة من العقوبات الجديدة على كوريا الديمقراطية ردا على تجربتها النووية والصاروخية، وأكد مرة أخرى الدعم لاستئناف المحادثات السداسية ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السلمية. والصين لديها مصالحها ومسئوليتها الخاصة في شبه الجزيرة، حيث تعتبر الصين أن " عدم السماح بوجود أسلحة نووية في شبه الجزيرة الكورية، ولا نشوب الفوضى والحرب في المنطقة" هو الحد الأدنى، ولا تتسامح مع أي تصرفات من قبل كوريا الديمقراطية في  تعزيز نهج البرنامج النووي والصاروخي ، وتدعم الصين  تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشكل شامل وكامل.

 

 

في الواقع، القرارات لا تشمل العقوبات فقط، ولكن تشدد أيضا على دعم المحادثات السداسية، وطلب عدم اتخاذ أي إجراءات من شانها أن تؤدي الى زيادة تفاقم توتر الوضع. ويجب على المجتمع الدولي أن يعرف أن تصعيد التوتر حتى يخرج  عن نطاق السيطرة، سيعود بنتائج كارثية على جميع الأطراف المعنية.

 

في الوقت الحاضر، يجب على جميع الأطراف المعنية أن تلتزم بالحكمة  والحفاظ على الهدوء وضبط النفس والحذر، ولا ينبغي أن يكونوا متهورين. كما أكد الجانب الصيني أن العقوبات هي وسيلة ضرورية، والحفاظ على الاستقرار هو الأولوية، والتفاوض هو السبيل الأساسية. وبموجب قرار مجلس الامن سيتم قطع  طرق تمويل البرنامج النووي والصاروخي لكوريا الديمقراطية، مما يدفع الأخيرة للعودة الى مسار المفاوضات، وتعزيز نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، والحفاظ على النظام الدولي لعدم الانتشار النووي.

 

 

إن عقلية حسن الحظ أو الانتظار والملاحظة أو الانتهازية لمواجهة القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية التي طالت مدتها محفوف بالمخاطر. كما أن  تحركات الاستفزاز المتبادل بغرض أناني، وأي تصرفات لتعزيز مواجهة عسكرية ومناورات عسكرية أو نشر الأسلحة خارج حاجات الدفاع عن شبه الجزيرة ، ستجعل الوضع أكثر توترا في المنطقة وتزيد صعوبة حل المشكلة.

 

 

تظهر الدروس أن حل أي مشكلة صعبة في العالم اليوم بحاجة الى تسوية الظروف المحيطة ، واستخدام القوة هو حل جزئي ولا يمكن ان يحقق انفراجا حقيقيا للمشكلة. وبالتالي، فإن العودة الى طاولة المفاوضات هي الطريقة الاساسية لحل المشكلة وتحقيق  نزع  السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

 

 

 

الصين بوصفها الدولة المضيفة للمحادثات السداسية، تتخذ دائما موقفا موضوعيا وعادلا، وتتناقش مع جميع الاطراف للوصول الى مسار يساعد على حل المشكلة. وقد اقترحت ودفعت الصين افكارا لتعزيز مفاوضة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة ومفاوضة تحويل آلية وقف إطلاق النار في شبه الجزيرة الى آلية السلام:  ونزع السلاح النووي هو غرض المجتمع الدولي الثابت، وتحويل آلية وقف إطلاق النار في شبه الجزيرة الى آلية السلام هو تطلعات كوريا الديمقراطية العقلانية.  وإن دفع المفاوضتين تزامنا والتقدم خطوة خطوة لمعالجة المشكلة شاملة يهدف الى تحقيق التوازن لمواجهة الاهتمامات الرئيسية لجميع الأطراف، وتوضيح أهداف المفاوضات، من اجل ايجاد انفراجة لاستئناف المحادثات في اقرب وقت ممكن. والصين ترحب بأي مقترحات وأفكار أخرى في حال كانت مواتية لعودة القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية الى طاولة المفاوضات.

 

 

 

حل المشكلة بحاجة الى تدابير شاملة وعلاج صحيح. وينبغي على جميع الدول تحمل المسؤولية انطلاقا من المصالح الوطنية والاقليمية المشتركة الطويلة المدى، والحفاظ على ضبط النفس والتفكير العقلاني، والشجاعة، والقيام بالحوار والتبادلات بشكل نشيط، وتبادل حسن النية، ومواجهة المشاكل والعمل مشتركا.

 

 

لا يمكن الوصول الى السلام إلا بالتخلي عن الأسلحة النووية ، والحوار هو سبيل حل المشكلة، والتعاون طريق وحيد للفوز المشترك. وهذا أكبر قاسم مشترك لجميع الاطراف في القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، وفرصة تحقيق المصالح المشتركة وأساس التعايش السلمي.

 

                                                                                                       المراسل جونغ تشانغ

 

 

عدد الزيارات
183
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 شباط

إنه ذلك الكائن اللطيف .. الدبلوماسي .. الطفل الكبير .. مزاجيته عالية يتبع إحساسه العميق أكثر مما يتبع عقله .. بصيرته نافذة .. شديد الذكاء…
2019-02-19 -

معد عيسى يكتب ..صفقة وطن

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها…
2019-02-19 -

ذريعة مكافحة الإرهاب للبقاء في سورية

ريشار لابفيير: الانسحاب المعلن للجنود الأميركيين سيكون «ممتداً زمنياً» بحسب التأكيدات الأخيرة للبنتاغون. فرنسا، من جهتها، أعلنت الإبقاء على قواتها في مسرح العمليات السوري ــ…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحملقد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثورأنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا أشد على يديك فالحظوظ ملائمة لكل جديد فتأثيرك على عائلتك كبير وكلمتك مسموعة وهم الملجأ…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-20 -
2019-02-20 -

فريق الفتوة يتأهل إلى الدوري الممتاز لكرة القدم

تأهل فريق الفتوة الى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على المحافظة بهدف دون رد خلال لقائهما في اللاذقية اليوم ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور… !

2019-02-20 -

فاتح جاموس : الأمريكي يحاول التصعيد عسكرياً لتحقيق مصالحه في الداخل السوري والمنطقة

أكد القيادي في تيار طريق التغيير السلمي فاتح جاموس لميلودي إف إم أن "الحالة في سورية اليوم هي حالة تصعيدية تماماً نظراً لما نشهده على… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تأهيل 426 مركز تحويل في حلب لتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية

تواصل الشركة العامة لكهرباء حلب جهودها المكثفة لتأهيل وتركيب المراكز التحويلية وتأمين التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية بهدف مساعدة الصناعيين وتسهيل عودتهم لمنشاتهم ومعاملهم وتحقيق الاستقرار… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لبنان: إبطال عضوية نائبة تنتمي لتيار الحريري

أبطل المجلس الدستوري بلبنان، اليوم، عضوية نائبة بالبرلمان تنتمي لـ"تيار المستقبل"، الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليزيد بذلك خسائر مني بها هذا التيار في… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   يوم للعمل الكثير والانشغالات العديدة ولقلة الموارد المالية فلا تفتش عن الجدال  لأنك تحتاج إلى سلسلة من التدابير لترشيد استخدامك لطاقتك في أمور لا تلزمك كالنقاشات   الثور    الأمور المهنية جيدة من جهدك الشخصي فأنت مبتسم…

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…