لماذا تغييب "القاعدة " عن وسائل الإعلام؟؟؟

مقالات مختارة

2016-02-11 -
المصدر : النهار
يغيب تنظيم ماذا تغييب "القاعدة"؟عن المشهد الاعلامي والسياسي الدولي غيابا ذكيا يتيح له انجاز مهماته في مسرح عمليات واسع من دون ضجة اعلامية. شارك فريقا النزاع، اي الولايات المتحدة وفريقها الاوروبي والخليجي من جهة، والفريق الاخر المسمى بفريق المقاومة او الممانعة من جهة اخرى، في اعلاء شأن "داعش" وحجب "القاعدة" عن نظر الرأي العام. بات "داعش" او تنظيم الدولة الاسلامية الارهاب بعينه بحيث ان الرئيس اوباما ذكر "داعش" نحو ست مرات في احدى خطبه من دون ان يتعرض بأي ذكر لـ"القاعدة. كما توسع منظرو "محور الممانعة" في استخدام تعبير "داعش" والاشتقاق منه تعابير الداعشي والدواعش، واستطرد اخرون بالكتابة عن الفكر الداعشي، والنهج الداعشي، وتكتيك "داعش" العسكري، وفقه "داعش"، وادارة "داعش" وغيرها وسط غياب تام لذكر "القاعدة". كما صدرت نحو عشرة كتب عن "داعش" في وقت قياسي وتم الترويج لها بشكل لافت. كل هذا ولم يمض على ولادة "داعش" سنتان ونيف كانت كافية لجعلها اخطر تنظيم فكري وارهابي في العالم. لقد بحث كثيرون في جذور "داعش" وخلفياتها الثقافية والدينية الاسلامية فاذا بنا امام منظمة قوية عابرة لحدود الدول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وربما سائر انحاء العالم.
اين "القاعدة"؟ اين تراث بن لادن؟ اين الظواهري؟ لا ذكر لكل هذا في الاعلام الذي يغرق في الحديث عن "داعش".
بالعودة الى الخلف نتذكر ظروف نشوء "داعش". بكل بساطة بدأت الاحداث السورية في اذار 2011 واعلن عن انشقاق الجيش الحر في حزيران من العام نفسه. كانت الدول الداعمة للمعارضة تأمل ان يسقط النظام بجهود الجيش الحر، لكن انقضى عام ولم يسقط النظام.في اواخر عام 2011 ومطلع 2012 جرى الاستعانة بتنظيم "القاعدة" وحضرت عناصره من العراق حيث كانت تنضوي في اطار "دولة الاسلام في العراق" واطلقت على نفسها اسم "جبهة نصرة اهل الشام". مضى عام 2012 ولم تتمكن جبهة نصرة اهل الشام التابعة لـ"القاعدة" من اسقاط النظام ما حدا بقائد تنظيم الدولة ابو بكر البغدادي بدخول سوريا في نيسان 2013 تحت مسمى دولة الاسلام في العراق والشام، ومن هنا جاء الاختصار "داعش"، بهدف تسريع العمليات لاسقاط النظام. ادى الخلاف على السلطة بين البغدادي زعيم "داعش" والجولاني زعيم "القاعدة - النصرة" الى صراع دموي على السلطة تدخل على اثره ايمن الظواهري لمصلحة الجولاني الذي اصبح رجل "القاعدة" في سوريا. اما البغدادي فقد تابع طريقه واعلن بعد احتلال الموصل في العراق انه خليفة المسلمين وطلب الولاء والطاعة له.
يصر اعلام المعارضة السورية واعلام المقاومة والممانعة على استخدام تعبير جبهة النصرة منفردا وقليلا ما ينسبها الى "القاعدة"، وبذلك يضفي عليها طابعا وطنيا سوريا معارضا فيما هي في الواقع جزء من تنظيم "القاعدة" يعمل في ساحة سوريا مثلما يعمل في مصر وليبيا والصومال واليمن وغيرها وينفذ اجندة ارهاب وليس اجندة معارضة.
جذبت الخلافة الكثير من المتطرفين ومن اتباع "القاعدة" الذين انشقوا عن التنظيم الأم والتحقوا بالخلافة الجديدة ومن بينهم بعض عناصر "القاعدة" في جزيرة العرب وشمال افريقيا. كل من انضم الى "داعش" كان بتغيير الولاء من "القاعدة" الى خليفة المسلمين قائد التنظيم ابرهيم البدري المعروف بأبي بكر البغدادي، وباستثناء سكان المدن والقرى التي تقع تحت سيطرة "داعش" حيث يفرض التجنيد من ضمن الفرائض الدينية وخصوصا على الشباب اليافعين، لا يوجد حتى الآن دعوة وتبشير مستقلان لـ"داعش" وما زالت عملية التجنيد تحصل من داخل صفوف تنظيم "القاعدة" الأم بتغيير الولاء.
لكن "القاعدة" لم تنته وهي لا تزال الاكثر انتشارا في وسط اسيا وغربها وشمال وغرب افريقيا واوروبا. لماذا اغفال "القاعدة"؟
سجلت في عهد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اتصالات اميركية مع شبكة حقاني وهي احدى متفرعات "القاعدة" في باكستان، كما سجلت مفاوضات اميركية مع حركة "طالبان" المتماهية مع "القاعدة" ادت الى تبادل عريف اميركي اسير لدى "طالبان" باسرى من هذه الحركة محتجزين في الولايات المتحدة. يعتبر العديد من الدول الداعمة للمعارضة السورية ان تنظيم "القاعدة" في بلاد الشام المعروف بجبهة النصرة هو معارضة معتدلة وتقيم معها علاقات استخبارية وتقدم لها تسهيلات وتفتح لها الاعلام الفضائي وتروج لـ"انتصاراتها وانجازاتها" على حد زعمها. بلغ الغزل بالنصرة حدا وصل الى مفاوضتها على ترك الولاء لـ"القاعدة" واعلان ولاء اخر يتيح لها ان تصبح معارضة سورية ويتيح للغرب بأن يحتضنها علنا لكن رد الجولاني جاء عبر حديث تلفزيوني انه يؤكد الولاء والطاعة للدكتور ايمن الظواهري.
بات واضحا ان هناك شبه هدنة اميركية مع "القاعدة" في افغانستان وباكستان، وشبه اعتراف بـ"القاعدة" في سوريا ومحاولات اميركية لتطبيع "القاعدة" ليس اخرها دعوة الجنرال باتريوس قائد القوات الاميركية السابق في العراق ومنشىء الصحوات والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية من اجل ضم بعض مقاتلي النصرة الى التحالف ضد داعش!
سبق ان حصل نوع من التطبيع بين الغرب و"القاعدة" من ابرز وقائعه ان عبد الحكيم بلحاج المشتبه الرئيسي في تفجيرات مدريد تحول الى حليف لقوات الاطلسي في احتلال ليبيا واسقاط القذافي.
يركز الغرب كثيرا على ارهاب "داعش" ويغفل قصدا "القاعدة" لهدف مصلحي وهو استخدام "القاعدة" لتحقيق سياساته في سوريا واليمن والصومال وليبيا وغرب افريقيا. كما يستنكر العرب والغرب والمجتمع الدولي العمليات الارهابية الفردية مثل هجوم "شارلي ايبدو" في باريس وسوسة ومتحف باردو في تونس وهجمات الكويت والسعودية واليمن والعراق وغيرها فيما لا يعير اهتماما لهجمات جيش "داعش" وجيش "القاعدة" في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
 
الياس فرحات*                                                                                                                                                                                                     
 
*خبير استراتيجي                                                                                                                                                                                                      
عدد الزيارات
284
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-23 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 22 تموز

" مقدورك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا أحذرك من الإهمال لأنني لا أعرف أنك مهمل لصحتك ولا تحب استشارات الأطباء ألا للضرورة…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-23 -
2017-07-23 -

الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري

يطمح منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم للظفر بالنقاط الثلاث من مضيفه المنتخب القطري على ملعب نادي السد اليوم عند الساعة الثامنة مساء ضمن المجموعة الثالثة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-23 -

الجيش بالتعاون مع المقاومة يحرران كامل جرود فليطة السورية

أفاد الإعلام الحربي، اليوم الأحد، أن الجيش السوري وحزب الله تمكنوا من تحرير كامل "جرود فليطة" السورية من إرهابيي "فتح الشام". وتمكن الجيش السوري وحزب… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-23 -

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش في ظرف خمسة أشهر وإقامته في طنجة حاسمة والبحث جار عن ولي العهد الجديد

لا يستبعد عارفون بخفايا القصر الملكي في العربية السعودية من احتمال تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش لفائدة ابنه ولي العرش محمد بن… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…