لماذا تغييب "القاعدة " عن وسائل الإعلام؟؟؟

مقالات مختارة

2016-02-11 -
المصدر : النهار
يغيب تنظيم ماذا تغييب "القاعدة"؟عن المشهد الاعلامي والسياسي الدولي غيابا ذكيا يتيح له انجاز مهماته في مسرح عمليات واسع من دون ضجة اعلامية. شارك فريقا النزاع، اي الولايات المتحدة وفريقها الاوروبي والخليجي من جهة، والفريق الاخر المسمى بفريق المقاومة او الممانعة من جهة اخرى، في اعلاء شأن "داعش" وحجب "القاعدة" عن نظر الرأي العام. بات "داعش" او تنظيم الدولة الاسلامية الارهاب بعينه بحيث ان الرئيس اوباما ذكر "داعش" نحو ست مرات في احدى خطبه من دون ان يتعرض بأي ذكر لـ"القاعدة. كما توسع منظرو "محور الممانعة" في استخدام تعبير "داعش" والاشتقاق منه تعابير الداعشي والدواعش، واستطرد اخرون بالكتابة عن الفكر الداعشي، والنهج الداعشي، وتكتيك "داعش" العسكري، وفقه "داعش"، وادارة "داعش" وغيرها وسط غياب تام لذكر "القاعدة". كما صدرت نحو عشرة كتب عن "داعش" في وقت قياسي وتم الترويج لها بشكل لافت. كل هذا ولم يمض على ولادة "داعش" سنتان ونيف كانت كافية لجعلها اخطر تنظيم فكري وارهابي في العالم. لقد بحث كثيرون في جذور "داعش" وخلفياتها الثقافية والدينية الاسلامية فاذا بنا امام منظمة قوية عابرة لحدود الدول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وربما سائر انحاء العالم.
اين "القاعدة"؟ اين تراث بن لادن؟ اين الظواهري؟ لا ذكر لكل هذا في الاعلام الذي يغرق في الحديث عن "داعش".
بالعودة الى الخلف نتذكر ظروف نشوء "داعش". بكل بساطة بدأت الاحداث السورية في اذار 2011 واعلن عن انشقاق الجيش الحر في حزيران من العام نفسه. كانت الدول الداعمة للمعارضة تأمل ان يسقط النظام بجهود الجيش الحر، لكن انقضى عام ولم يسقط النظام.في اواخر عام 2011 ومطلع 2012 جرى الاستعانة بتنظيم "القاعدة" وحضرت عناصره من العراق حيث كانت تنضوي في اطار "دولة الاسلام في العراق" واطلقت على نفسها اسم "جبهة نصرة اهل الشام". مضى عام 2012 ولم تتمكن جبهة نصرة اهل الشام التابعة لـ"القاعدة" من اسقاط النظام ما حدا بقائد تنظيم الدولة ابو بكر البغدادي بدخول سوريا في نيسان 2013 تحت مسمى دولة الاسلام في العراق والشام، ومن هنا جاء الاختصار "داعش"، بهدف تسريع العمليات لاسقاط النظام. ادى الخلاف على السلطة بين البغدادي زعيم "داعش" والجولاني زعيم "القاعدة - النصرة" الى صراع دموي على السلطة تدخل على اثره ايمن الظواهري لمصلحة الجولاني الذي اصبح رجل "القاعدة" في سوريا. اما البغدادي فقد تابع طريقه واعلن بعد احتلال الموصل في العراق انه خليفة المسلمين وطلب الولاء والطاعة له.
يصر اعلام المعارضة السورية واعلام المقاومة والممانعة على استخدام تعبير جبهة النصرة منفردا وقليلا ما ينسبها الى "القاعدة"، وبذلك يضفي عليها طابعا وطنيا سوريا معارضا فيما هي في الواقع جزء من تنظيم "القاعدة" يعمل في ساحة سوريا مثلما يعمل في مصر وليبيا والصومال واليمن وغيرها وينفذ اجندة ارهاب وليس اجندة معارضة.
جذبت الخلافة الكثير من المتطرفين ومن اتباع "القاعدة" الذين انشقوا عن التنظيم الأم والتحقوا بالخلافة الجديدة ومن بينهم بعض عناصر "القاعدة" في جزيرة العرب وشمال افريقيا. كل من انضم الى "داعش" كان بتغيير الولاء من "القاعدة" الى خليفة المسلمين قائد التنظيم ابرهيم البدري المعروف بأبي بكر البغدادي، وباستثناء سكان المدن والقرى التي تقع تحت سيطرة "داعش" حيث يفرض التجنيد من ضمن الفرائض الدينية وخصوصا على الشباب اليافعين، لا يوجد حتى الآن دعوة وتبشير مستقلان لـ"داعش" وما زالت عملية التجنيد تحصل من داخل صفوف تنظيم "القاعدة" الأم بتغيير الولاء.
لكن "القاعدة" لم تنته وهي لا تزال الاكثر انتشارا في وسط اسيا وغربها وشمال وغرب افريقيا واوروبا. لماذا اغفال "القاعدة"؟
سجلت في عهد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اتصالات اميركية مع شبكة حقاني وهي احدى متفرعات "القاعدة" في باكستان، كما سجلت مفاوضات اميركية مع حركة "طالبان" المتماهية مع "القاعدة" ادت الى تبادل عريف اميركي اسير لدى "طالبان" باسرى من هذه الحركة محتجزين في الولايات المتحدة. يعتبر العديد من الدول الداعمة للمعارضة السورية ان تنظيم "القاعدة" في بلاد الشام المعروف بجبهة النصرة هو معارضة معتدلة وتقيم معها علاقات استخبارية وتقدم لها تسهيلات وتفتح لها الاعلام الفضائي وتروج لـ"انتصاراتها وانجازاتها" على حد زعمها. بلغ الغزل بالنصرة حدا وصل الى مفاوضتها على ترك الولاء لـ"القاعدة" واعلان ولاء اخر يتيح لها ان تصبح معارضة سورية ويتيح للغرب بأن يحتضنها علنا لكن رد الجولاني جاء عبر حديث تلفزيوني انه يؤكد الولاء والطاعة للدكتور ايمن الظواهري.
بات واضحا ان هناك شبه هدنة اميركية مع "القاعدة" في افغانستان وباكستان، وشبه اعتراف بـ"القاعدة" في سوريا ومحاولات اميركية لتطبيع "القاعدة" ليس اخرها دعوة الجنرال باتريوس قائد القوات الاميركية السابق في العراق ومنشىء الصحوات والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية من اجل ضم بعض مقاتلي النصرة الى التحالف ضد داعش!
سبق ان حصل نوع من التطبيع بين الغرب و"القاعدة" من ابرز وقائعه ان عبد الحكيم بلحاج المشتبه الرئيسي في تفجيرات مدريد تحول الى حليف لقوات الاطلسي في احتلال ليبيا واسقاط القذافي.
يركز الغرب كثيرا على ارهاب "داعش" ويغفل قصدا "القاعدة" لهدف مصلحي وهو استخدام "القاعدة" لتحقيق سياساته في سوريا واليمن والصومال وليبيا وغرب افريقيا. كما يستنكر العرب والغرب والمجتمع الدولي العمليات الارهابية الفردية مثل هجوم "شارلي ايبدو" في باريس وسوسة ومتحف باردو في تونس وهجمات الكويت والسعودية واليمن والعراق وغيرها فيما لا يعير اهتماما لهجمات جيش "داعش" وجيش "القاعدة" في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
 
الياس فرحات*                                                                                                                                                                                                     
 
*خبير استراتيجي                                                                                                                                                                                                      
عدد الزيارات
336
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…