لماذا تغييب "القاعدة " عن وسائل الإعلام؟؟؟

مقالات مختارة

2016-02-11 -
المصدر : النهار
يغيب تنظيم ماذا تغييب "القاعدة"؟عن المشهد الاعلامي والسياسي الدولي غيابا ذكيا يتيح له انجاز مهماته في مسرح عمليات واسع من دون ضجة اعلامية. شارك فريقا النزاع، اي الولايات المتحدة وفريقها الاوروبي والخليجي من جهة، والفريق الاخر المسمى بفريق المقاومة او الممانعة من جهة اخرى، في اعلاء شأن "داعش" وحجب "القاعدة" عن نظر الرأي العام. بات "داعش" او تنظيم الدولة الاسلامية الارهاب بعينه بحيث ان الرئيس اوباما ذكر "داعش" نحو ست مرات في احدى خطبه من دون ان يتعرض بأي ذكر لـ"القاعدة. كما توسع منظرو "محور الممانعة" في استخدام تعبير "داعش" والاشتقاق منه تعابير الداعشي والدواعش، واستطرد اخرون بالكتابة عن الفكر الداعشي، والنهج الداعشي، وتكتيك "داعش" العسكري، وفقه "داعش"، وادارة "داعش" وغيرها وسط غياب تام لذكر "القاعدة". كما صدرت نحو عشرة كتب عن "داعش" في وقت قياسي وتم الترويج لها بشكل لافت. كل هذا ولم يمض على ولادة "داعش" سنتان ونيف كانت كافية لجعلها اخطر تنظيم فكري وارهابي في العالم. لقد بحث كثيرون في جذور "داعش" وخلفياتها الثقافية والدينية الاسلامية فاذا بنا امام منظمة قوية عابرة لحدود الدول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وربما سائر انحاء العالم.
اين "القاعدة"؟ اين تراث بن لادن؟ اين الظواهري؟ لا ذكر لكل هذا في الاعلام الذي يغرق في الحديث عن "داعش".
بالعودة الى الخلف نتذكر ظروف نشوء "داعش". بكل بساطة بدأت الاحداث السورية في اذار 2011 واعلن عن انشقاق الجيش الحر في حزيران من العام نفسه. كانت الدول الداعمة للمعارضة تأمل ان يسقط النظام بجهود الجيش الحر، لكن انقضى عام ولم يسقط النظام.في اواخر عام 2011 ومطلع 2012 جرى الاستعانة بتنظيم "القاعدة" وحضرت عناصره من العراق حيث كانت تنضوي في اطار "دولة الاسلام في العراق" واطلقت على نفسها اسم "جبهة نصرة اهل الشام". مضى عام 2012 ولم تتمكن جبهة نصرة اهل الشام التابعة لـ"القاعدة" من اسقاط النظام ما حدا بقائد تنظيم الدولة ابو بكر البغدادي بدخول سوريا في نيسان 2013 تحت مسمى دولة الاسلام في العراق والشام، ومن هنا جاء الاختصار "داعش"، بهدف تسريع العمليات لاسقاط النظام. ادى الخلاف على السلطة بين البغدادي زعيم "داعش" والجولاني زعيم "القاعدة - النصرة" الى صراع دموي على السلطة تدخل على اثره ايمن الظواهري لمصلحة الجولاني الذي اصبح رجل "القاعدة" في سوريا. اما البغدادي فقد تابع طريقه واعلن بعد احتلال الموصل في العراق انه خليفة المسلمين وطلب الولاء والطاعة له.
يصر اعلام المعارضة السورية واعلام المقاومة والممانعة على استخدام تعبير جبهة النصرة منفردا وقليلا ما ينسبها الى "القاعدة"، وبذلك يضفي عليها طابعا وطنيا سوريا معارضا فيما هي في الواقع جزء من تنظيم "القاعدة" يعمل في ساحة سوريا مثلما يعمل في مصر وليبيا والصومال واليمن وغيرها وينفذ اجندة ارهاب وليس اجندة معارضة.
جذبت الخلافة الكثير من المتطرفين ومن اتباع "القاعدة" الذين انشقوا عن التنظيم الأم والتحقوا بالخلافة الجديدة ومن بينهم بعض عناصر "القاعدة" في جزيرة العرب وشمال افريقيا. كل من انضم الى "داعش" كان بتغيير الولاء من "القاعدة" الى خليفة المسلمين قائد التنظيم ابرهيم البدري المعروف بأبي بكر البغدادي، وباستثناء سكان المدن والقرى التي تقع تحت سيطرة "داعش" حيث يفرض التجنيد من ضمن الفرائض الدينية وخصوصا على الشباب اليافعين، لا يوجد حتى الآن دعوة وتبشير مستقلان لـ"داعش" وما زالت عملية التجنيد تحصل من داخل صفوف تنظيم "القاعدة" الأم بتغيير الولاء.
لكن "القاعدة" لم تنته وهي لا تزال الاكثر انتشارا في وسط اسيا وغربها وشمال وغرب افريقيا واوروبا. لماذا اغفال "القاعدة"؟
سجلت في عهد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اتصالات اميركية مع شبكة حقاني وهي احدى متفرعات "القاعدة" في باكستان، كما سجلت مفاوضات اميركية مع حركة "طالبان" المتماهية مع "القاعدة" ادت الى تبادل عريف اميركي اسير لدى "طالبان" باسرى من هذه الحركة محتجزين في الولايات المتحدة. يعتبر العديد من الدول الداعمة للمعارضة السورية ان تنظيم "القاعدة" في بلاد الشام المعروف بجبهة النصرة هو معارضة معتدلة وتقيم معها علاقات استخبارية وتقدم لها تسهيلات وتفتح لها الاعلام الفضائي وتروج لـ"انتصاراتها وانجازاتها" على حد زعمها. بلغ الغزل بالنصرة حدا وصل الى مفاوضتها على ترك الولاء لـ"القاعدة" واعلان ولاء اخر يتيح لها ان تصبح معارضة سورية ويتيح للغرب بأن يحتضنها علنا لكن رد الجولاني جاء عبر حديث تلفزيوني انه يؤكد الولاء والطاعة للدكتور ايمن الظواهري.
بات واضحا ان هناك شبه هدنة اميركية مع "القاعدة" في افغانستان وباكستان، وشبه اعتراف بـ"القاعدة" في سوريا ومحاولات اميركية لتطبيع "القاعدة" ليس اخرها دعوة الجنرال باتريوس قائد القوات الاميركية السابق في العراق ومنشىء الصحوات والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية من اجل ضم بعض مقاتلي النصرة الى التحالف ضد داعش!
سبق ان حصل نوع من التطبيع بين الغرب و"القاعدة" من ابرز وقائعه ان عبد الحكيم بلحاج المشتبه الرئيسي في تفجيرات مدريد تحول الى حليف لقوات الاطلسي في احتلال ليبيا واسقاط القذافي.
يركز الغرب كثيرا على ارهاب "داعش" ويغفل قصدا "القاعدة" لهدف مصلحي وهو استخدام "القاعدة" لتحقيق سياساته في سوريا واليمن والصومال وليبيا وغرب افريقيا. كما يستنكر العرب والغرب والمجتمع الدولي العمليات الارهابية الفردية مثل هجوم "شارلي ايبدو" في باريس وسوسة ومتحف باردو في تونس وهجمات الكويت والسعودية واليمن والعراق وغيرها فيما لا يعير اهتماما لهجمات جيش "داعش" وجيش "القاعدة" في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
 
الياس فرحات*                                                                                                                                                                                                     
 
*خبير استراتيجي                                                                                                                                                                                                      
عدد الزيارات
241
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

عبد القادر عزوز لميلودي : "الولايات المتحدة الأمريكية أعطت أوامر جديدة تتمثل بالتصعيد من جديد،

أكد أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق عبد القادر عزوز لميلودي اف ام :" أن الاحداث التي تجري في سورية لا يمكن عزلها عن الدائرة…
2017-03-20 -

العمليات العسكرية الأردنية جنوب سورية تتم باشراف عسكري امريكي روسي

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان تقارير الاستخبارات وطواقم الأمن القومي التي تُرفع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسة الورزاء البريطانية تيريزا…
2017-02-07 -

قلق المصالح اللاإنساني

مسؤولون "أمميون" يعربون في هذه الأيام عن قلقهم الكبير على وضع أبناء مدينة حلب الأشاوس الصامدين في الأحياء الشرقية من المدينة، لأن الجيش العربي السوري…
2016-12-01 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…