تقرير الـsns: العراق: مسوّدة برلمانية إلى الحكومة لطلب الضربات الروسية

عربي ودولي

2015-11-20 -
المصدر : sns

أعدت لجنة الأمن والدفاع النيابية "مسودة" بعدة توصيات لرفعها إلى الحكومة، تطالب خلالها بدعوة روسيا لضرب عصابات "داعش" في العراق. وتندرج المسودة ضمن توصيات عدة اتفقت اللجنة على رفعها إلى رئاستَي البرلمان والحكومة العراقية، بتوسيع التعاون مع روسيا الاتحادية. وكشف عضو اللجنة علي المتيوتي، عقب اجتماع تشاوري جرى، الأربعاء، مع أعضاء لجنة الأمن النيابية الذين أنهوا زيارة لموسكو، الاثنين الماضي، أن "وفد اللجنة طلب من المسؤولين الروس توجيه ضربات جوية ضد أوكار عصابات داعش في شمال البلاد وغربها"، مشيراً إلى "ترحيب الجانب الروسي، الذي اشترط طلباً رسمياً من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي". وأضاف إن "اللجنة أوصت الحكومة العراقية بتوطيد العلاقات مع روسيا"، طبقاً لصحيفة الأخبار.

ورأى محمد نورالدين في الخليج الإماراتية أنّ معركة سنجار التي خاضتها قوات البشمركة مع مقاتلين آخرين من أكراد سوريا ومن حزب العمال الكردستاني، ليست معركة عادية لا بنتائجها العسكرية ولا بدلالاتها السياسية... منطقة سنجار تقع ضمن المناطق المتنازع عليها وفقا لتوصيف الدستور العراقي في مادته الأربعين وتضم مناطق أخرى مثل كركوك... معركة سنجار ليست جزءاً من إعادة ترسيم الخريطة العراقية فقط بل خطوة أيضاً على طريق تعزيز الورقة الكردية في المنطقة وبرعاية الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً التي لا تشارك بفعالية في الحرب ضد «داعش» إلا إذا كان الأمر متعلقاً بتحقيق إنجاز كردي في العراق وفي سوريا، ومعارك عين العرب وتل أبيض في سوريا والآن في سنجار أمثلة على ذلك. وهذا يطرح أسئلة جدية عن مدى رغبة القوى الدولية ولا سيما في الغرب وواشنطن تحديداً عن جديتها في محاربة الإرهاب قبل أن تستكمل أهدافها في ترسيخ التقسيم وزرع بذور خلاف جديدة بين المكونات والحدود الجديدة لتكون صالحة للتفجير في مراحل لاحقة. مع إعلان سنجار جزءاً من إقليم كردستان وبرعاية أمريكية نحن أمام متغيّر جدي في المعادلة الراهنة يوجب التفكير بحكمة في كيفية معالجة الخلافات القائمة داخل العراق.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
332
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

خبير: الفرقاطة الفرنسية تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث "إيل-20"

اعتبر الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، أن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن"، تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري أمس.… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…