تقرير الـsns: حلب: الجيش يتابع «معركة الطرق»: 7 كيلومترات تفصل القوات السورية عن مطار كويرس:

أخبار البلد

2015-10-22 -
المصدر : sns

قبل أكثر من شهرين بدأ الجيش السوري عمليات عسكرية في ريف حلب الشرقي تهدف إلى فك الحصار عن مطار كويرس والسيطرة على المحطة الحرارية، إلا أن البداية لم تكن سهلة، خصوصاً أن مسلحي «داعش» أبدوا شراسة في الدفاع عن مناطق سيطرتهم، وحاولوا زيادة الضغط على المطار العسكري. هذه العوامل تسببت بانخفاض وتيرة تقدم قوات الجيش السوري حينها، قبل أن تبدأ «معركة حلب الموعودة»، التي فتحت جبهات عدة في آن معاً، تحت غطاء جوي روسي، اختارت أن تبدأ بـ «فتح الطرق الرئيسية للمدينة»، سواء على المحور الغربي ـ الجنوبي (طريق حلب ـ دمشق)، أو على المحور الشرقي (طريق حلب ـ الرقة).

وافادت السفير أنه ورغم تعدد الجبهات التي فتحها الجيش السوري، تمكن خلال الأيام الأولى من العملية، التي بدأت مطلع الشهر الحالي، من تحقيق خطوات مهمة رسمت بمجملها خريطة للتوجه العسكري الحالي، والذي يقضي وفق مصدر عسكري بـ «فتح الطرق الرئيسية بين المدن، وإبعاد المسلحين إلى المناطق الريفية الشمالية» في خطوة أولى تمهيداً لخطوات لاحقة عديدة.

وفي وقت هدأت فيه جبهات القتال في أرياف حمص وحماه واللاذقية، بالتزامن مع استمرار التمهيد والاستهداف الناري لاستكمال العمليات، تابعت قوات الجيش السوري عملياتها العسكرية في محيط مدينة حلب، محققة سلسلة خطوات وصفها مصدر ميداني بأنها «مهمة». وأعلن الجيش الروسي أن طائرات «السوخوي» أغارت على 83 هدفا لمجموعات إرهابية في محافظات ادلب وحلب ودير الزور ودمشق وحماه. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش السوري تمكنت من السيطرة على قطاعات عدة في المنطقة الشرقية من ريف حلب، محققة تقدماً مهما نحو مطار كويرس المحاصر، والمحطة الحرارية شرق حلب، تمهيدا لفك الحصار عن المطار والسيطرة على طريق حلب ـ الرقة. وأحكم الجيش السوري سيطرته على تل سبعين الاستراتيجي بعد قصف عنيف طال مواقع سيطرة التنظيم، كذلك تمكنت قوات الجيش السوري من السيطرة على قرية الحلبية وأجزاء من قرية دكوانة على محور المحطة الحرارية. وبهذا التقدم تصبح قوات الجيش السوري على بعد أقل من سبعة كيلومترات عن المطار المحاصر.

وفي ريف حلب الجنوبي، تابعت قوات الجيش السوري عملياتها المرتبطة بتأمين طريق حلب ـ دمشق، وتمكنت من فرض سيطرتها على قرى القراصي والصفيرة والحويز وصولا إلى أطراف الحاضر، في وقت حشدت فيه «حركة أحرار الشام» التي تدير «غرفة عمليات فتح حلب» قواتها على هذا المحور. وتزامنا مع العمليات في ريفي حلب الشرقي والجنوبي، فتحت قوات الجيش السوري جبهة داخل مدينة حلب في الجزء الغربي من المدينة، في عملية خاطفة كانت تهدف إلى السيطرة على الأجزاء الخارجة عن سيطرة الجيش في حي جمعية الزهراء، حيث اندلعت معارك عنيفة مع مسلحي «جبهة النصرة» استمرت نحو خمس ساعات قبل أن تتوقف، من دون أية تغيرات تذكر في خريطة السيطرة. وفي المنطقة الشرقية من سوريا، تصدت قوات حماية مطار دير الزور العسكري لهجوم عنيف شنه مسلحو تنظيم «داعش» تضمن تفجير عربة مفخخة، في هجوم يأتي ضمن سلسلة هجمات عنيفة يشنها التنظيم على المطار شديد التحصين. وقال مصدر ميداني داخل المطار، إن الهجوم كان عنيفاً، إلا أن قوات الدفاع عن المطار تمكنت من التصدي له، من دون أية تغيرات تذكر في خريطة السيطرة.

وأفادت صحيفة الأخبار أنّ الهجوم العنيف الذي شنه «داعش» في محاولة لاقتحام مطار كويرس، ربّما كان الأخير من نوعه، قبل نجاح الجيش وحلفائه في فك واحد من أطول الحصارات على امتداد الحرب. وفي ظل التراجع المتتالي لمسلّحي «داعش» أمام القوات السوريّة المتقدّمة نحو أسوار المطار، بدا أمس أن هجمات التنظيم الأخيرة أشبه بمحاولة «هروب نحو الأمام».

ووفقاً للحياة، واصلت قوات النظام السوري في الساعات الماضية هجماتها ضد مواقع المعارضة على أكثر من جبهة، مستغلة غارات الطيران الروسي، من دون تحقيق أي تقدّم بارز، في وقت قالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاحها الجوي ضرب 83 هدفاً لجماعات «إرهابية» في سورية خلال الساعات الـ 24 الماضية. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها أمس الأربعاء إنها تنصتت على حديث لقادة من تنظيم «داعش» مع نظرائهم من «جبهة النصرة» عن إمكانية توحيد الصفوف لمواجهة الجيش السوري.

وعرضت القناة العاشرة الإسرائيلية صوراً جوية قالت إن القمر الصناعي الإسرائيلي، التقتها للقاعدة الجوية الروسية في مطار «حميميم»، تظهر الطائرات الحربية والمروحيات ومسارات الإقلاع والهبوط، مشيرة إلى أن «ايروس بي» الذي خُصّص لملاحقة الأنشطة النووية الإيرانية، بات اليوم موجّهاً تحديداً إلى ملاحقة النشاط العسكري الروسي في سوريا.

وتحت عنوان: وزير خارجية قطر يفتح سجل «أحرار الشام»، كتبت عبدالله سليمان علي في السفير: نعم يا سيادة الوزير دعنا «نفتح أولاً سجل أحرار الشام»، فهو من أهم وأخطر سجلاّت الحرب السورية، ويستحق بالفعل أن يفتح أولاً. هل «أحرار الشام» سورية الهوية، وهل تتحالف مع «القاعدة» أو أحد أفرعها، وهل هي تنظيم متطرف أو إرهابي؟ هل تعلم يا سيادة وزير خارجية قطر خالد العطية أن كبار «الأمراء الشرعيين» في الحركة من حملة جنسيات غير سورية، بينهم مصريون وسعوديون، وقد قتل بعضهم في أنحاء مختلفة من سوريا؟ وهل تعلم أن «كتيبة الفرقان» التابعة لها تتكون من «مقاتلين أجانب» فقط؟ وهل تعلم أنك لو زرت بعض مقارها، خاصة بالقرب من الحدود التركية، فإنك قد لا تجد مَن تتحدث معه، لأن غالبية المتواجدين هناك هم من الشيشان حصراً؟

والطريف أنك تؤكد بأن «أحرار الشام» لا تتحالف مع «القاعدة»، برغم أنك أكثر من يدرك طبيعة تحالفها العسكري مع «جبهة النصرة» و«جند الأقصى» في إطار «جيش الفتح» الذي لم يكن ليولد لولا الدعم القطري - التركي - السعودي المشترك. فهل يعقل أن هذه الحقيقة قد غابت عنك؟، ولأن مثلك لا تغيب عنه مثل هذه الحقائق، فقد قلّبت كلامك على بطنه وظهره مراتٍ ومرات. وقد أثار خشيتي أن يكون مغزاه الكامن في قلبك هو أنك لا تعتبر «جبهة النصرة» من «القاعدة»، فهل هذا ممكن؟ هل تقصد من خلال نفيك وجود تحالف بين «الأحرار» و«القاعدة» أن تقول أن «جبهة النصرة» ليست «قاعدة»؟ وبالتالي التحالف معها لا يؤثر على تصنيف «أحرار الشام»؟، ولكن يا سيادة الوزير «جبهة النصرة» سواء كانت «قاعدة» أم لا، فهي مصنفة بالاسم على أنها تنظيم إرهابي بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي؟ وفي المناسبة فقرار مجلس الأمن يمنع منعاً مطلقاً تقديم أي دعم إلى «جبهة النصرة»، سواء كان دعماً صريحاً أو ضمنياً، وهو قرار صادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وبعض القانونيين يرون أن منطوق القرار يشمل في ما يشمله الدعم الإعلامي، ناهيك عن التمويل والدعم بالسلاح؟.

وإذا كان صحيحاً أن «أحرار الشام» غير مصنفة على أنها تنظيم إرهابي، فإن هذا لا يمنع يا سيادة الوزير أنها تقترف يومياً جميع الأعمال والسلوكيات التي اعتبرها قرار مجلس الأمن تدخل في باب الإرهاب، وعلى رأسها التحالف العسكري مع تنظيم إرهابي، وما يستلزمه ذلك من جهود موحدة في التخطيط والتنفيذ والتمويل والتسليح. فإذا لم يكن التحالف مع الإرهاب إرهاباً، فعلى قرار مجلس الأمن السلام. وختم الكاتب: وكي لا تعتقد أنني أبالغ أذكرك بأن دولة الإمارات صنفت «أحرار الشام» كحركة إرهابية، كما أن «معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى» وصفها بـ «القوة المتطرفة»، والسلطات المصرية اتهمتها عدة مرات بالتورط بتدريب إرهابيين مصريين على تنفيذ عمليات داخل مصر. وهذا غيض من فيض. ولا أريد أن أذكرك بأن الحركة «تكفّر الديموقراطية والعاملين بها»، لأن هذه النقطة بالذات قد لا تكون في بعض «البيئات» مؤشراً على التطرف.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
1640
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…