تقرير الـsns: حلب: الجيش يتابع «معركة الطرق»: 7 كيلومترات تفصل القوات السورية عن مطار كويرس:

أخبار البلد

2015-10-22 -
المصدر : sns

قبل أكثر من شهرين بدأ الجيش السوري عمليات عسكرية في ريف حلب الشرقي تهدف إلى فك الحصار عن مطار كويرس والسيطرة على المحطة الحرارية، إلا أن البداية لم تكن سهلة، خصوصاً أن مسلحي «داعش» أبدوا شراسة في الدفاع عن مناطق سيطرتهم، وحاولوا زيادة الضغط على المطار العسكري. هذه العوامل تسببت بانخفاض وتيرة تقدم قوات الجيش السوري حينها، قبل أن تبدأ «معركة حلب الموعودة»، التي فتحت جبهات عدة في آن معاً، تحت غطاء جوي روسي، اختارت أن تبدأ بـ «فتح الطرق الرئيسية للمدينة»، سواء على المحور الغربي ـ الجنوبي (طريق حلب ـ دمشق)، أو على المحور الشرقي (طريق حلب ـ الرقة).

وافادت السفير أنه ورغم تعدد الجبهات التي فتحها الجيش السوري، تمكن خلال الأيام الأولى من العملية، التي بدأت مطلع الشهر الحالي، من تحقيق خطوات مهمة رسمت بمجملها خريطة للتوجه العسكري الحالي، والذي يقضي وفق مصدر عسكري بـ «فتح الطرق الرئيسية بين المدن، وإبعاد المسلحين إلى المناطق الريفية الشمالية» في خطوة أولى تمهيداً لخطوات لاحقة عديدة.

وفي وقت هدأت فيه جبهات القتال في أرياف حمص وحماه واللاذقية، بالتزامن مع استمرار التمهيد والاستهداف الناري لاستكمال العمليات، تابعت قوات الجيش السوري عملياتها العسكرية في محيط مدينة حلب، محققة سلسلة خطوات وصفها مصدر ميداني بأنها «مهمة». وأعلن الجيش الروسي أن طائرات «السوخوي» أغارت على 83 هدفا لمجموعات إرهابية في محافظات ادلب وحلب ودير الزور ودمشق وحماه. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش السوري تمكنت من السيطرة على قطاعات عدة في المنطقة الشرقية من ريف حلب، محققة تقدماً مهما نحو مطار كويرس المحاصر، والمحطة الحرارية شرق حلب، تمهيدا لفك الحصار عن المطار والسيطرة على طريق حلب ـ الرقة. وأحكم الجيش السوري سيطرته على تل سبعين الاستراتيجي بعد قصف عنيف طال مواقع سيطرة التنظيم، كذلك تمكنت قوات الجيش السوري من السيطرة على قرية الحلبية وأجزاء من قرية دكوانة على محور المحطة الحرارية. وبهذا التقدم تصبح قوات الجيش السوري على بعد أقل من سبعة كيلومترات عن المطار المحاصر.

وفي ريف حلب الجنوبي، تابعت قوات الجيش السوري عملياتها المرتبطة بتأمين طريق حلب ـ دمشق، وتمكنت من فرض سيطرتها على قرى القراصي والصفيرة والحويز وصولا إلى أطراف الحاضر، في وقت حشدت فيه «حركة أحرار الشام» التي تدير «غرفة عمليات فتح حلب» قواتها على هذا المحور. وتزامنا مع العمليات في ريفي حلب الشرقي والجنوبي، فتحت قوات الجيش السوري جبهة داخل مدينة حلب في الجزء الغربي من المدينة، في عملية خاطفة كانت تهدف إلى السيطرة على الأجزاء الخارجة عن سيطرة الجيش في حي جمعية الزهراء، حيث اندلعت معارك عنيفة مع مسلحي «جبهة النصرة» استمرت نحو خمس ساعات قبل أن تتوقف، من دون أية تغيرات تذكر في خريطة السيطرة. وفي المنطقة الشرقية من سوريا، تصدت قوات حماية مطار دير الزور العسكري لهجوم عنيف شنه مسلحو تنظيم «داعش» تضمن تفجير عربة مفخخة، في هجوم يأتي ضمن سلسلة هجمات عنيفة يشنها التنظيم على المطار شديد التحصين. وقال مصدر ميداني داخل المطار، إن الهجوم كان عنيفاً، إلا أن قوات الدفاع عن المطار تمكنت من التصدي له، من دون أية تغيرات تذكر في خريطة السيطرة.

وأفادت صحيفة الأخبار أنّ الهجوم العنيف الذي شنه «داعش» في محاولة لاقتحام مطار كويرس، ربّما كان الأخير من نوعه، قبل نجاح الجيش وحلفائه في فك واحد من أطول الحصارات على امتداد الحرب. وفي ظل التراجع المتتالي لمسلّحي «داعش» أمام القوات السوريّة المتقدّمة نحو أسوار المطار، بدا أمس أن هجمات التنظيم الأخيرة أشبه بمحاولة «هروب نحو الأمام».

ووفقاً للحياة، واصلت قوات النظام السوري في الساعات الماضية هجماتها ضد مواقع المعارضة على أكثر من جبهة، مستغلة غارات الطيران الروسي، من دون تحقيق أي تقدّم بارز، في وقت قالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاحها الجوي ضرب 83 هدفاً لجماعات «إرهابية» في سورية خلال الساعات الـ 24 الماضية. ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها أمس الأربعاء إنها تنصتت على حديث لقادة من تنظيم «داعش» مع نظرائهم من «جبهة النصرة» عن إمكانية توحيد الصفوف لمواجهة الجيش السوري.

وعرضت القناة العاشرة الإسرائيلية صوراً جوية قالت إن القمر الصناعي الإسرائيلي، التقتها للقاعدة الجوية الروسية في مطار «حميميم»، تظهر الطائرات الحربية والمروحيات ومسارات الإقلاع والهبوط، مشيرة إلى أن «ايروس بي» الذي خُصّص لملاحقة الأنشطة النووية الإيرانية، بات اليوم موجّهاً تحديداً إلى ملاحقة النشاط العسكري الروسي في سوريا.

وتحت عنوان: وزير خارجية قطر يفتح سجل «أحرار الشام»، كتبت عبدالله سليمان علي في السفير: نعم يا سيادة الوزير دعنا «نفتح أولاً سجل أحرار الشام»، فهو من أهم وأخطر سجلاّت الحرب السورية، ويستحق بالفعل أن يفتح أولاً. هل «أحرار الشام» سورية الهوية، وهل تتحالف مع «القاعدة» أو أحد أفرعها، وهل هي تنظيم متطرف أو إرهابي؟ هل تعلم يا سيادة وزير خارجية قطر خالد العطية أن كبار «الأمراء الشرعيين» في الحركة من حملة جنسيات غير سورية، بينهم مصريون وسعوديون، وقد قتل بعضهم في أنحاء مختلفة من سوريا؟ وهل تعلم أن «كتيبة الفرقان» التابعة لها تتكون من «مقاتلين أجانب» فقط؟ وهل تعلم أنك لو زرت بعض مقارها، خاصة بالقرب من الحدود التركية، فإنك قد لا تجد مَن تتحدث معه، لأن غالبية المتواجدين هناك هم من الشيشان حصراً؟

والطريف أنك تؤكد بأن «أحرار الشام» لا تتحالف مع «القاعدة»، برغم أنك أكثر من يدرك طبيعة تحالفها العسكري مع «جبهة النصرة» و«جند الأقصى» في إطار «جيش الفتح» الذي لم يكن ليولد لولا الدعم القطري - التركي - السعودي المشترك. فهل يعقل أن هذه الحقيقة قد غابت عنك؟، ولأن مثلك لا تغيب عنه مثل هذه الحقائق، فقد قلّبت كلامك على بطنه وظهره مراتٍ ومرات. وقد أثار خشيتي أن يكون مغزاه الكامن في قلبك هو أنك لا تعتبر «جبهة النصرة» من «القاعدة»، فهل هذا ممكن؟ هل تقصد من خلال نفيك وجود تحالف بين «الأحرار» و«القاعدة» أن تقول أن «جبهة النصرة» ليست «قاعدة»؟ وبالتالي التحالف معها لا يؤثر على تصنيف «أحرار الشام»؟، ولكن يا سيادة الوزير «جبهة النصرة» سواء كانت «قاعدة» أم لا، فهي مصنفة بالاسم على أنها تنظيم إرهابي بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي؟ وفي المناسبة فقرار مجلس الأمن يمنع منعاً مطلقاً تقديم أي دعم إلى «جبهة النصرة»، سواء كان دعماً صريحاً أو ضمنياً، وهو قرار صادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وبعض القانونيين يرون أن منطوق القرار يشمل في ما يشمله الدعم الإعلامي، ناهيك عن التمويل والدعم بالسلاح؟.

وإذا كان صحيحاً أن «أحرار الشام» غير مصنفة على أنها تنظيم إرهابي، فإن هذا لا يمنع يا سيادة الوزير أنها تقترف يومياً جميع الأعمال والسلوكيات التي اعتبرها قرار مجلس الأمن تدخل في باب الإرهاب، وعلى رأسها التحالف العسكري مع تنظيم إرهابي، وما يستلزمه ذلك من جهود موحدة في التخطيط والتنفيذ والتمويل والتسليح. فإذا لم يكن التحالف مع الإرهاب إرهاباً، فعلى قرار مجلس الأمن السلام. وختم الكاتب: وكي لا تعتقد أنني أبالغ أذكرك بأن دولة الإمارات صنفت «أحرار الشام» كحركة إرهابية، كما أن «معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى» وصفها بـ «القوة المتطرفة»، والسلطات المصرية اتهمتها عدة مرات بالتورط بتدريب إرهابيين مصريين على تنفيذ عمليات داخل مصر. وهذا غيض من فيض. ولا أريد أن أذكرك بأن الحركة «تكفّر الديموقراطية والعاملين بها»، لأن هذه النقطة بالذات قد لا تكون في بعض «البيئات» مؤشراً على التطرف.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
1665
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…