مصرع ضابط استخبارات اسرائيلي وزوجته في عملية نابلس ويعالون يتوعد بالوصول الى المنفذين..ومعلومات هامة عن وحدة سييرت متكال

إسرائيليات

2015-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

كشفت مصادر عسكرية اسرائيلية ان المستوطن ايتام هانكين الذي لقي مصرعه مع زوجته المستوطنة نعمة في العملية التي وقعت قرب مستوطنة ايتمار، جنوب نابلس، هو ضابط احتياط في وحدة “سييرت متكال”، التابعة لرئاسة الاركان الاسرائيلية.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عن المصادر قولها، ان هانكين، شارك مع والد زوجته الذي خدم في وحدة هيئة الأركان أيضاً في عدة عمليات نفذتها الوحدة، بينها العملية الفاشلة لانقاذ الجندي المختطف نحشون فاكسمان عام 94.

وفي ردود الفعل الاسرائيلية على العملية، حمّل قادة احزاب الائتلاف الحكومي والمعارضة في اسرائيل، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مسؤولية العملية. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ان التحريض الفلسطيني ادى الى ما وصفه بالعمل الارهابية. واضاف، انه اجرى اتصالا مع وزير الحرب ورئيس الاركان ورئيس جهاز "الشاباك" وبحث معهم الخطوات التي يجب اتخاذها للرد على هذه العملية، وضمان امن المستوطنين، والقبض على الفاعلين.

من جهته، قال وزير الحرب موشي يعالون، ان العملية جاءت نتيجة التحريض الذي يُمارس على إسرائيل، متوعداً بالوصول الى منفذي الهجوم ومن يقف وراءهم في أسرع وقت. وأضاف، ان "الحرب على الإرهاب بحاجة ليد من حديد ورباطة جأش"، معتبرا ان "الجيش الاسرائيلي يقاتل عدواً متعطشاً للدماء وعديم الضوابط"، وان "قوات من الجيش و"الشاباك" تقوم بتعقب منفذي الهجوم".

 بدوره، حمّل وزير المعارف في نفتالي بينيت، زعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، عباس مسوؤولية العملية، معتبرا انها تنفيذ لأمر العمليات الذي اصدره عباس في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. واضاف، ان "شعبا يشجع قادته على القتل، لا يمكن ان تكون له دولة"، مشيرا الى ان العملية جاءت بعد ساعات من كلمة نتنياهو امام الامم المتحدة، والتي قال فيها انه يقبل بحل الدولتين. وطالب بينيت، نتنياهو بالاسراع الى اقامة مستوطنة جديدة، ردا على العملية، وإعادة محرري صفقة شليط الى السجن، مضيفا ان "هناك طريقا وحيدا لوقف الارهاب وهي ان يفهم عدونا انه سيدفع ثمنا اكبر"، داعيا الى "تدفيع من يهدر الدم اليهودي ثمنا قاسيا".

كذلك، دعا رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان، الى الرد بقوة على منفذي العملية ومن يقف وراءهم، وعلى رأسهم محمود عباس. فيما ادان رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد العملية قائلا "انها استمرار لسياسة التحريض والكذب التي يقوم بها عباس. في حين دعا رئيس تحالف "المعسكر الصهيوني" يتسحاك هيرتسوغ، الجيش وقوات الامن للعمل بسرعة من اجل إلقاء القبض على منفذي العملية.

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله، ان منفذي العملية أجهزوا على المستوطنين من مسافة قريبة جدا، واصفا العملية بالخطيرة جداً، مشيرا إلى ان الجيش اتخذ كل الوسائل اللازمة للوصول الى المنفذين، وبضمن ذلك فرض حصار على عدد من القرى في المنطقة للوصول الى المنفذين. وأضاف، انه لا تتوفر معلومات حالياً حول ما إذا كان جرى تنفيذ العملية عبر مُنفذ واحد او أكثر، ولا يمكن تأكيد وقوف حماس خلف العملية أو تنظيمات أخرى.

واشار الضابط الى ان الجيش دفع بـ 4 كتائب مشاة الى منطقة نابلس لضبط الوضع الأمني في المنطقة وشمال الضفة الغربية، موضحا ان الأجواء على الأرض متوترة، لكنها تصل إلى مستوى الانتفاضة.

تعريف بوحدة "سييرت متكال" التي ينتمي اليها هانكين

تعتبر وحدة "سييرت متكال" التي تتبع مباشرة للاركان الاسرائيلية، احدى وحدات المهام الخاصة الاسرائليية، وهي مكلفة بجمع معلومات استخباراتية من داخل الدول العربية، وتدريب أفرادها على كافة أنواع القتال البري، وخاصة ما تسميه اسرائيل "محاربة الإرهاب".

تأسست هذه الوحدة في العام 1957 بمبادرة من الرقيب ابراهام ارنان، وضمت في صفوفها عناصر سابقين في المخابرات وحدة المظليين والوحدة 101 ، الوحدة التي قادها ارئيل شارون ونفذت مجازر مثل مجزرة قبية عام ١٩٥٤. ولم تصادق الحكومة الاسرائيلية وقيادة الجيش بصورة نهائية على هذه الوحدة إلا في نهاية ثمانينات القرن الماضي، في أعقاب انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى. ولا تزال عمليات هذه الوحدة، سرية، حتى اليوم، باستثناء ما تسمح الرقابة العسكرية بنشره.

تتركز عمليات وحدة "سييرت متكال" التي تتبنى مقولة "الجريء هو الذي ينتصر"، على جمع المعلومات الاستخباراتية، والقيام بعمليات عسكرية محددة بذريعة "مكافحة الإرهاب". وقد نفذت عدة عمليات حربية داخل بعض الدول العربية، وخاصة في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان، حيث قامت خلال حرب تموز 2006، بتنفيذ عملية بعلبك، وقامت باختطاف عدد من المواطنين اللبنانيين، تبين لاحقا أنهم ليسوا الهدف المنشود، فتم الافراج عنهم والإعلان عن فشل العملية.

تناوب على رئاسة الوحدة عدد من كبار الشخصيات العسكرية الذين تخرج بعضهم منها، مثل  رئيس الوزراء ووزير الحرب الاسبق، ايهود باراك، ورئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، ورئيس الاركان ووزير الحرب الاسبق شاؤول موفاز، ومتان فلنائي، ووزير الحرب الحالي موشي يعالون، ومن خريجي هذه الوحدة، أيضا، آفي ديختر، رئيس جهاز "الشاباك" الاسبق، وداني ياتوم، رئيس "الموساد" سابقا.

ومن ابرز العمليات العسكرية التي قامت بها هذه الوحدة، والتي أعلن عنها رسميا فيما بعد:

- الهجوم على جزيرة غرين أثناء حرب الاستنزاف في العام 1969.

- الانقضاض على طائرة "سابينا" المختطفة في مطار اللد في العام 1972.  

- اختطاف عدد من ضباط المخابرات السورية العاملين في جنوب لبنان في العام 1972 بهدف المساومة عليهم لإطلاق سراح طيارين اسرائيليين أسرى لدى الجيش السوري.

- عملية "ربيع الشباب" في لبنان في نيسان 1973 والتي قادها ايهود باراك، وتم خلالها اغتيال قياديين بارزين في منظمة التحرير الفلسطينية هم يوسف النجار وكمال ناصر وكمال عدوان.

- عملية "يوناتان" أو عملية عنتيبي في اوغندا، التي سميت على اسم يوناتان نتنياهو، شقيق بنيامين نتنياهو، الذي قاد العملية بهدف إطلاق سراح مختطفي طائرة "اير فرانس" في مطار اوغندا.

يديعوت احرونوت

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
550
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…