مصرع ضابط استخبارات اسرائيلي وزوجته في عملية نابلس ويعالون يتوعد بالوصول الى المنفذين..ومعلومات هامة عن وحدة سييرت متكال

إسرائيليات

2015-10-02 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

كشفت مصادر عسكرية اسرائيلية ان المستوطن ايتام هانكين الذي لقي مصرعه مع زوجته المستوطنة نعمة في العملية التي وقعت قرب مستوطنة ايتمار، جنوب نابلس، هو ضابط احتياط في وحدة “سييرت متكال”، التابعة لرئاسة الاركان الاسرائيلية.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عن المصادر قولها، ان هانكين، شارك مع والد زوجته الذي خدم في وحدة هيئة الأركان أيضاً في عدة عمليات نفذتها الوحدة، بينها العملية الفاشلة لانقاذ الجندي المختطف نحشون فاكسمان عام 94.

وفي ردود الفعل الاسرائيلية على العملية، حمّل قادة احزاب الائتلاف الحكومي والمعارضة في اسرائيل، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مسؤولية العملية. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ان التحريض الفلسطيني ادى الى ما وصفه بالعمل الارهابية. واضاف، انه اجرى اتصالا مع وزير الحرب ورئيس الاركان ورئيس جهاز "الشاباك" وبحث معهم الخطوات التي يجب اتخاذها للرد على هذه العملية، وضمان امن المستوطنين، والقبض على الفاعلين.

من جهته، قال وزير الحرب موشي يعالون، ان العملية جاءت نتيجة التحريض الذي يُمارس على إسرائيل، متوعداً بالوصول الى منفذي الهجوم ومن يقف وراءهم في أسرع وقت. وأضاف، ان "الحرب على الإرهاب بحاجة ليد من حديد ورباطة جأش"، معتبرا ان "الجيش الاسرائيلي يقاتل عدواً متعطشاً للدماء وعديم الضوابط"، وان "قوات من الجيش و"الشاباك" تقوم بتعقب منفذي الهجوم".

 بدوره، حمّل وزير المعارف في نفتالي بينيت، زعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، عباس مسوؤولية العملية، معتبرا انها تنفيذ لأمر العمليات الذي اصدره عباس في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. واضاف، ان "شعبا يشجع قادته على القتل، لا يمكن ان تكون له دولة"، مشيرا الى ان العملية جاءت بعد ساعات من كلمة نتنياهو امام الامم المتحدة، والتي قال فيها انه يقبل بحل الدولتين. وطالب بينيت، نتنياهو بالاسراع الى اقامة مستوطنة جديدة، ردا على العملية، وإعادة محرري صفقة شليط الى السجن، مضيفا ان "هناك طريقا وحيدا لوقف الارهاب وهي ان يفهم عدونا انه سيدفع ثمنا اكبر"، داعيا الى "تدفيع من يهدر الدم اليهودي ثمنا قاسيا".

كذلك، دعا رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان، الى الرد بقوة على منفذي العملية ومن يقف وراءهم، وعلى رأسهم محمود عباس. فيما ادان رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد العملية قائلا "انها استمرار لسياسة التحريض والكذب التي يقوم بها عباس. في حين دعا رئيس تحالف "المعسكر الصهيوني" يتسحاك هيرتسوغ، الجيش وقوات الامن للعمل بسرعة من اجل إلقاء القبض على منفذي العملية.

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله، ان منفذي العملية أجهزوا على المستوطنين من مسافة قريبة جدا، واصفا العملية بالخطيرة جداً، مشيرا إلى ان الجيش اتخذ كل الوسائل اللازمة للوصول الى المنفذين، وبضمن ذلك فرض حصار على عدد من القرى في المنطقة للوصول الى المنفذين. وأضاف، انه لا تتوفر معلومات حالياً حول ما إذا كان جرى تنفيذ العملية عبر مُنفذ واحد او أكثر، ولا يمكن تأكيد وقوف حماس خلف العملية أو تنظيمات أخرى.

واشار الضابط الى ان الجيش دفع بـ 4 كتائب مشاة الى منطقة نابلس لضبط الوضع الأمني في المنطقة وشمال الضفة الغربية، موضحا ان الأجواء على الأرض متوترة، لكنها تصل إلى مستوى الانتفاضة.

تعريف بوحدة "سييرت متكال" التي ينتمي اليها هانكين

تعتبر وحدة "سييرت متكال" التي تتبع مباشرة للاركان الاسرائيلية، احدى وحدات المهام الخاصة الاسرائليية، وهي مكلفة بجمع معلومات استخباراتية من داخل الدول العربية، وتدريب أفرادها على كافة أنواع القتال البري، وخاصة ما تسميه اسرائيل "محاربة الإرهاب".

تأسست هذه الوحدة في العام 1957 بمبادرة من الرقيب ابراهام ارنان، وضمت في صفوفها عناصر سابقين في المخابرات وحدة المظليين والوحدة 101 ، الوحدة التي قادها ارئيل شارون ونفذت مجازر مثل مجزرة قبية عام ١٩٥٤. ولم تصادق الحكومة الاسرائيلية وقيادة الجيش بصورة نهائية على هذه الوحدة إلا في نهاية ثمانينات القرن الماضي، في أعقاب انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى. ولا تزال عمليات هذه الوحدة، سرية، حتى اليوم، باستثناء ما تسمح الرقابة العسكرية بنشره.

تتركز عمليات وحدة "سييرت متكال" التي تتبنى مقولة "الجريء هو الذي ينتصر"، على جمع المعلومات الاستخباراتية، والقيام بعمليات عسكرية محددة بذريعة "مكافحة الإرهاب". وقد نفذت عدة عمليات حربية داخل بعض الدول العربية، وخاصة في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان، حيث قامت خلال حرب تموز 2006، بتنفيذ عملية بعلبك، وقامت باختطاف عدد من المواطنين اللبنانيين، تبين لاحقا أنهم ليسوا الهدف المنشود، فتم الافراج عنهم والإعلان عن فشل العملية.

تناوب على رئاسة الوحدة عدد من كبار الشخصيات العسكرية الذين تخرج بعضهم منها، مثل  رئيس الوزراء ووزير الحرب الاسبق، ايهود باراك، ورئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، ورئيس الاركان ووزير الحرب الاسبق شاؤول موفاز، ومتان فلنائي، ووزير الحرب الحالي موشي يعالون، ومن خريجي هذه الوحدة، أيضا، آفي ديختر، رئيس جهاز "الشاباك" الاسبق، وداني ياتوم، رئيس "الموساد" سابقا.

ومن ابرز العمليات العسكرية التي قامت بها هذه الوحدة، والتي أعلن عنها رسميا فيما بعد:

- الهجوم على جزيرة غرين أثناء حرب الاستنزاف في العام 1969.

- الانقضاض على طائرة "سابينا" المختطفة في مطار اللد في العام 1972.  

- اختطاف عدد من ضباط المخابرات السورية العاملين في جنوب لبنان في العام 1972 بهدف المساومة عليهم لإطلاق سراح طيارين اسرائيليين أسرى لدى الجيش السوري.

- عملية "ربيع الشباب" في لبنان في نيسان 1973 والتي قادها ايهود باراك، وتم خلالها اغتيال قياديين بارزين في منظمة التحرير الفلسطينية هم يوسف النجار وكمال ناصر وكمال عدوان.

- عملية "يوناتان" أو عملية عنتيبي في اوغندا، التي سميت على اسم يوناتان نتنياهو، شقيق بنيامين نتنياهو، الذي قاد العملية بهدف إطلاق سراح مختطفي طائرة "اير فرانس" في مطار اوغندا.

يديعوت احرونوت

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
555
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

مؤسس فيسبوك يثير عاصفة من التساؤلات بعد انضمامه لـ"مجموعة إسرائيلية سرية"

انضم مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي، لمجموعة إسرائيلية تحمل اسم "تل أبيب السرية" الأسبوع الماضي، ما تسبب بعاصفة من ردود الفعل على الشبكة… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…