محلل اسرائيلي: زيارة نتنياهو لموسكو لن تؤدي الى تغيير السياسة الروسية في سورية

إسرائيليات

2015-09-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

استبعد معلق الشؤون الامنية في صحيفة معاريف، يوسي ميلمان، ان تؤدي زيارة بنيامين نتنياهو الى موسكو، الى تغيير صورة الوضع الجديد، وتنجح في تغيير السياسة الروسية في سورية عموما، وفي الشرق الاوسط خصوصا.

واضاف، ان البعض في اسرائيل يتفاخر بأن الزيارة قد حققت أهدافها، وان الروس اقتنعوا بمصداقية الادعاءات الاسرائيلية، لكن لا يوجد اتفاق واضح مع الروس يشير الى وجود تفاهم للتحاور، بهدف التوصل الى آلية تنسيق أمني، علما ان تجارب الماضي تؤكد ان هكذا تفاهم يتلاشى خلال وقت قصير.

وقال ميلمان، ان اسرائيل قلقة من ارسال السلاح الى ايران ومنها الى سورية وحزب الله، مشيرا الى ان التقديرات الاسرائيلية تشير الى ان صواريخ بر - بحر، وصلت في السنوات الاخيرة الى حزب الله، وان ايران تواصل مساعدة حزب الله على اقامة خلايا مسلحة في الجولان السوري المحتل.

وأوضح ميلمان ان التواجد الروسي في سورية من خلال طائرات حربية، ودبابات، وسفن، وحدات خاصة، واجهزة دفاع جوية، سيقلص هامش المناورة لدى الجيش الاسرائيلي عموما، وسلاح الجو خصوصا، في الشمال.

واضاف ان اسرائيل لا تريد التدخل بالحرب في سورية، رغم انها تدخلت من حين لآخر، خاصة عندما اعتقدت ان مصالحها الامنية تستدعي هذا التدخل، بهدف منع وصول سلاح جديد الى حزب الله، واجهاض عمليات ضد اسرائيل، ، حيث كان سلاح الجو الاسرائيلي يتحرك كلما توفرت معلومات استخباراتية، دون الحاجة للتنسيق مع أي جهة، لكن اسرائيل ستضطر من الآن فصاعدا الى تنسيق خطواتها مع روسيا.

ورأى ميلمان، ان مشكلة اسرائيل، ليست طريقة التنسيق، بل جوهرية اكثر، وان ما يهم اسرائيل هو ما اذا كان يمكن الوصول الى تفاهمات مع روسيا حول تقسيم سماء سورية الى مناطق تأثير ونشاط. واضاف ان اسرائيل تريد من روسيا ألا تتدخل في المناطق القريبة من الحدود الاسرائيلية، وان تتعهد اسرائيل في المقابل بعدم الاقتراب من شمال سورية، حيث تقيم روسيا اكبر قاعدة عسكرية لها في سورية. لكن التوصل الى هذا المستوى من التنسيق، يبقى موضع شك، لأن موافقة بوتين علنا على اقامة جهاز تنسيق، تعتبر بمثابة اعتراف منه بحق اسرائيل في العمل في الاجواء السورية، علما انه يعارض أي انتهاك لاسرائيل أو أي دولة اخرى، لسيادة حليفه، ما يعني انه لن يكون بإمكان اسرائيل التحليق في سماء دمشق.

وخلص ميلمان الى القول، انه تم من خلال الذهاب الى موسكو، تقييد حرية العمل الاسرائيلية، وباتت اسرائيل تعرف القيود المفروضة على قوتها العسكرية، حيث تقف امامها قوة عظمى عالمية لها مصالح واضحة في الشرق الاوسط، وهذا يبقى افضل من التعرض لخطر المواجهة على ارض الحليفة الوحيدة لروسيا في المنطقة. وحتى لو تحققت تفاهمات من وراء الكواليس، فمن الواضح ان ما تسميه اسرائيل "حرية العمل" التي تمتعت بها في سورية، ستتقلص لسنوات.

                                                                                                                                                       معاريف الالكتروني

                                                                                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
321
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع…
2017-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول

هذا المولود طيب قد يبدو انفعالياً في بعض الأحيان لكنه قادر على بلورة الأمور قبل إطلاق المواقف . شاعري وعلاقته مع الموسيقى حميمة . إذاً…
2017-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم اهتمامك فلا تعاتب وأحمي مصالحك الجوزاء أغلب مشاكلك غذائية وتجنب الإرهاق وابتعد عن العزلة ولكن…
2017-10-21 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع عن الوطن في دير الزور. ومثل السيد الرئيس بشار الأسد في مراسم التشييع منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية حيث قدم التعازي لأبناء سورية وذوي…
2017-10-20 -
2017-10-21 -

شالكه يتغلب على ماينز في "البوندسليغا"

حقق نادي شالكه، فوزه الثاني على التوالي في الدوري الألماني لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه ماينز (2-0)، في المباراة التي أقيمت أمس، في افتتاح الجولة… !

2017-10-21 -

ضابط إيراني رفيع: سليماني يقود عمليات قواتنا في سوريا والعراق

أكد أحمد رضا بوردستان، نائب القائد العام للجيش الإيراني، أن فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني، هو من يتولى إدارة عمليات القوات الإيرانية في العراق… !

2017-10-21 -

سعد لمجرد يفوز بجائزة “أفضل فنان اجتماعي” في الشرق الأوسط

حصل الفنان المغربي سعد لمجرد الفنان المغربي الذي برغم محاولات تشويه صورته كلها لا يزال يملك قاعدة شعبية عريضة على جائزة “أفضل فنان اجتماعي في… !

2017-10-21 -

القيادة العامة للجيش: العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرة ما أدى لوقوع أضرار مادية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن العدو الإسرائيلي اعتدى على أحد مواقعنا في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية. وأضافت القيادة العامة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-21 -

فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!

أدخل فيسبوك تعديلات هامة على الإشعارات تتضمن ترتيبها وفقا لأهميتها بدلا من الترتيب الزمني. وسيقرر الموقع ما هي الإشعارات الأكثر إثارة لاهتمام المستخدمين، كما سيتم… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-21 -

طهران تفاوض موسكو لاقتناء مقاتلات "سوخوي 30"

كشف نائب القائد العام للجيش الايراني، العميد أحمد رضا بوردستان، عن أن بلاده تواصل المفاوضات مع روسيا، لشراء مقاتلات من طراز سوخوي 30 المتعددة المهام.… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم…