محلل اسرائيلي: زيارة نتنياهو لموسكو لن تؤدي الى تغيير السياسة الروسية في سورية

إسرائيليات

2015-09-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

استبعد معلق الشؤون الامنية في صحيفة معاريف، يوسي ميلمان، ان تؤدي زيارة بنيامين نتنياهو الى موسكو، الى تغيير صورة الوضع الجديد، وتنجح في تغيير السياسة الروسية في سورية عموما، وفي الشرق الاوسط خصوصا.

واضاف، ان البعض في اسرائيل يتفاخر بأن الزيارة قد حققت أهدافها، وان الروس اقتنعوا بمصداقية الادعاءات الاسرائيلية، لكن لا يوجد اتفاق واضح مع الروس يشير الى وجود تفاهم للتحاور، بهدف التوصل الى آلية تنسيق أمني، علما ان تجارب الماضي تؤكد ان هكذا تفاهم يتلاشى خلال وقت قصير.

وقال ميلمان، ان اسرائيل قلقة من ارسال السلاح الى ايران ومنها الى سورية وحزب الله، مشيرا الى ان التقديرات الاسرائيلية تشير الى ان صواريخ بر - بحر، وصلت في السنوات الاخيرة الى حزب الله، وان ايران تواصل مساعدة حزب الله على اقامة خلايا مسلحة في الجولان السوري المحتل.

وأوضح ميلمان ان التواجد الروسي في سورية من خلال طائرات حربية، ودبابات، وسفن، وحدات خاصة، واجهزة دفاع جوية، سيقلص هامش المناورة لدى الجيش الاسرائيلي عموما، وسلاح الجو خصوصا، في الشمال.

واضاف ان اسرائيل لا تريد التدخل بالحرب في سورية، رغم انها تدخلت من حين لآخر، خاصة عندما اعتقدت ان مصالحها الامنية تستدعي هذا التدخل، بهدف منع وصول سلاح جديد الى حزب الله، واجهاض عمليات ضد اسرائيل، ، حيث كان سلاح الجو الاسرائيلي يتحرك كلما توفرت معلومات استخباراتية، دون الحاجة للتنسيق مع أي جهة، لكن اسرائيل ستضطر من الآن فصاعدا الى تنسيق خطواتها مع روسيا.

ورأى ميلمان، ان مشكلة اسرائيل، ليست طريقة التنسيق، بل جوهرية اكثر، وان ما يهم اسرائيل هو ما اذا كان يمكن الوصول الى تفاهمات مع روسيا حول تقسيم سماء سورية الى مناطق تأثير ونشاط. واضاف ان اسرائيل تريد من روسيا ألا تتدخل في المناطق القريبة من الحدود الاسرائيلية، وان تتعهد اسرائيل في المقابل بعدم الاقتراب من شمال سورية، حيث تقيم روسيا اكبر قاعدة عسكرية لها في سورية. لكن التوصل الى هذا المستوى من التنسيق، يبقى موضع شك، لأن موافقة بوتين علنا على اقامة جهاز تنسيق، تعتبر بمثابة اعتراف منه بحق اسرائيل في العمل في الاجواء السورية، علما انه يعارض أي انتهاك لاسرائيل أو أي دولة اخرى، لسيادة حليفه، ما يعني انه لن يكون بإمكان اسرائيل التحليق في سماء دمشق.

وخلص ميلمان الى القول، انه تم من خلال الذهاب الى موسكو، تقييد حرية العمل الاسرائيلية، وباتت اسرائيل تعرف القيود المفروضة على قوتها العسكرية، حيث تقف امامها قوة عظمى عالمية لها مصالح واضحة في الشرق الاوسط، وهذا يبقى افضل من التعرض لخطر المواجهة على ارض الحليفة الوحيدة لروسيا في المنطقة. وحتى لو تحققت تفاهمات من وراء الكواليس، فمن الواضح ان ما تسميه اسرائيل "حرية العمل" التي تمتعت بها في سورية، ستتقلص لسنوات.

                                                                                                                                                       معاريف الالكتروني

                                                                                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
336
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-17 -

صفات مولود 17 كانون الأول

الأقوى بين الأبراج والأكثر عناداً تصميماً و ثباتاً , لو قرر قراراً فهو لن يتراجع عنه وسيكمل مشواره إلى النهاية . إنه الكائن الصلب الصادق…
2017-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول

مولود يحب الكمال ويبحث عنه دائماً ,. يحلم بالثراء والسلطة لأنه شخص يحب السيطرة , يحب إلقاء الأوامر ويكره عدم تنفيذها . يرى نفسه دائماً…
2017-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

خطر العناية بالأظافر وعلاقتها بالتهاب الكبد الفيروسي

ادعى العلماء أن فنيي الأظافر لا يغسلون أيديهم والأدوات التي يستخدمونها بشكل صحيح مما يعرض الزبائن لخطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي والحساسية. ويشير الباحثون إلى أن خبراء التجميل وخاصة فنيي الأظافر لا يتدربون على كيفية التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة المستخدمة عبر أدوات تنظيف وتزيين الأظافر. ويوضح العلماء أن العديد…
2017-12-18 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-18 -

الرئيس الأسد لوفد حكومي واقتصادي روسي: من الطبيعي أن تكون روسيا شريكاً مهماً في عملية إعادة الإعمار في سورية

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد وفدا حكوميا واقتصاديا من جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة ديمتري روغوزين نائب رئيس الوزراء. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الوثيقة… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-18 -

المهندس خميس: الحكومة حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع روسيا

تناول لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وفد حكومي واقتصادي من جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة ديمترى روغوزين نائب رئيس الوزراءمجالات التعاون الاقتصادي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-18 -

فيسبوك تقرّ بأضرار الشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية

أقرت شركة فيسبوك بأن مواقع التواصل الاجتماعي قد تؤثر سلبا على الصحة النفسية، وتعزز الشعور السلبي لدى المستخدمين. وربط الخبراء منذ فترة طويلة استخدام وسائل… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-18 -

فيديو يثير أصداء في السعودية.. والد يهدد بقتل طفله الرضيع بالسكين مخاطبا محمد بن سلمان

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم الاثنين، مقطع فيديو أثار أصداء كبيرة في المملكة يظهر طفلا رضيعا ووالده الذي يحمل سكينا وهو يهدده… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…