محلل اسرائيلي: زيارة نتنياهو لموسكو لن تؤدي الى تغيير السياسة الروسية في سورية

إسرائيليات

2015-09-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

استبعد معلق الشؤون الامنية في صحيفة معاريف، يوسي ميلمان، ان تؤدي زيارة بنيامين نتنياهو الى موسكو، الى تغيير صورة الوضع الجديد، وتنجح في تغيير السياسة الروسية في سورية عموما، وفي الشرق الاوسط خصوصا.

واضاف، ان البعض في اسرائيل يتفاخر بأن الزيارة قد حققت أهدافها، وان الروس اقتنعوا بمصداقية الادعاءات الاسرائيلية، لكن لا يوجد اتفاق واضح مع الروس يشير الى وجود تفاهم للتحاور، بهدف التوصل الى آلية تنسيق أمني، علما ان تجارب الماضي تؤكد ان هكذا تفاهم يتلاشى خلال وقت قصير.

وقال ميلمان، ان اسرائيل قلقة من ارسال السلاح الى ايران ومنها الى سورية وحزب الله، مشيرا الى ان التقديرات الاسرائيلية تشير الى ان صواريخ بر - بحر، وصلت في السنوات الاخيرة الى حزب الله، وان ايران تواصل مساعدة حزب الله على اقامة خلايا مسلحة في الجولان السوري المحتل.

وأوضح ميلمان ان التواجد الروسي في سورية من خلال طائرات حربية، ودبابات، وسفن، وحدات خاصة، واجهزة دفاع جوية، سيقلص هامش المناورة لدى الجيش الاسرائيلي عموما، وسلاح الجو خصوصا، في الشمال.

واضاف ان اسرائيل لا تريد التدخل بالحرب في سورية، رغم انها تدخلت من حين لآخر، خاصة عندما اعتقدت ان مصالحها الامنية تستدعي هذا التدخل، بهدف منع وصول سلاح جديد الى حزب الله، واجهاض عمليات ضد اسرائيل، ، حيث كان سلاح الجو الاسرائيلي يتحرك كلما توفرت معلومات استخباراتية، دون الحاجة للتنسيق مع أي جهة، لكن اسرائيل ستضطر من الآن فصاعدا الى تنسيق خطواتها مع روسيا.

ورأى ميلمان، ان مشكلة اسرائيل، ليست طريقة التنسيق، بل جوهرية اكثر، وان ما يهم اسرائيل هو ما اذا كان يمكن الوصول الى تفاهمات مع روسيا حول تقسيم سماء سورية الى مناطق تأثير ونشاط. واضاف ان اسرائيل تريد من روسيا ألا تتدخل في المناطق القريبة من الحدود الاسرائيلية، وان تتعهد اسرائيل في المقابل بعدم الاقتراب من شمال سورية، حيث تقيم روسيا اكبر قاعدة عسكرية لها في سورية. لكن التوصل الى هذا المستوى من التنسيق، يبقى موضع شك، لأن موافقة بوتين علنا على اقامة جهاز تنسيق، تعتبر بمثابة اعتراف منه بحق اسرائيل في العمل في الاجواء السورية، علما انه يعارض أي انتهاك لاسرائيل أو أي دولة اخرى، لسيادة حليفه، ما يعني انه لن يكون بإمكان اسرائيل التحليق في سماء دمشق.

وخلص ميلمان الى القول، انه تم من خلال الذهاب الى موسكو، تقييد حرية العمل الاسرائيلية، وباتت اسرائيل تعرف القيود المفروضة على قوتها العسكرية، حيث تقف امامها قوة عظمى عالمية لها مصالح واضحة في الشرق الاوسط، وهذا يبقى افضل من التعرض لخطر المواجهة على ارض الحليفة الوحيدة لروسيا في المنطقة. وحتى لو تحققت تفاهمات من وراء الكواليس، فمن الواضح ان ما تسميه اسرائيل "حرية العمل" التي تمتعت بها في سورية، ستتقلص لسنوات.

                                                                                                                                                       معاريف الالكتروني

                                                                                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
263
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ترامب ونتنياهو يتوقعان تطورات مهمة في قمة الأردن العربية تتعلق بالعلاقات بين اسرائيل والعرب

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، يتوقعان ان تشهد العلاقات بين اسرائيل…
2017-03-28 -

نتنياهو يجدد مطالبته الفلسطينيين الاعتراف بيهودية اسرائيل

قال رئيس الحكومة الاسرائليية بنيامين نتنياهو في كلمة مسجلة للمؤتمر السنوي "لـلجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية – إيباك" في واشنطن، ان "إسرائيل في حالة تأهب…
2017-03-28 -

روحاني يلمح لتوسيع التعاون في قطاع الطاقة مع روسيا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، إن طهران ترحب بالاستثمارات الروسية في حقول النفط والغاز في إيران، في إشارة إلى تطور كبير للتعاون بين…
2017-03-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…