محلل اسرائيلي: زيارة نتنياهو لموسكو لن تؤدي الى تغيير السياسة الروسية في سورية

إسرائيليات

2015-09-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

استبعد معلق الشؤون الامنية في صحيفة معاريف، يوسي ميلمان، ان تؤدي زيارة بنيامين نتنياهو الى موسكو، الى تغيير صورة الوضع الجديد، وتنجح في تغيير السياسة الروسية في سورية عموما، وفي الشرق الاوسط خصوصا.

واضاف، ان البعض في اسرائيل يتفاخر بأن الزيارة قد حققت أهدافها، وان الروس اقتنعوا بمصداقية الادعاءات الاسرائيلية، لكن لا يوجد اتفاق واضح مع الروس يشير الى وجود تفاهم للتحاور، بهدف التوصل الى آلية تنسيق أمني، علما ان تجارب الماضي تؤكد ان هكذا تفاهم يتلاشى خلال وقت قصير.

وقال ميلمان، ان اسرائيل قلقة من ارسال السلاح الى ايران ومنها الى سورية وحزب الله، مشيرا الى ان التقديرات الاسرائيلية تشير الى ان صواريخ بر - بحر، وصلت في السنوات الاخيرة الى حزب الله، وان ايران تواصل مساعدة حزب الله على اقامة خلايا مسلحة في الجولان السوري المحتل.

وأوضح ميلمان ان التواجد الروسي في سورية من خلال طائرات حربية، ودبابات، وسفن، وحدات خاصة، واجهزة دفاع جوية، سيقلص هامش المناورة لدى الجيش الاسرائيلي عموما، وسلاح الجو خصوصا، في الشمال.

واضاف ان اسرائيل لا تريد التدخل بالحرب في سورية، رغم انها تدخلت من حين لآخر، خاصة عندما اعتقدت ان مصالحها الامنية تستدعي هذا التدخل، بهدف منع وصول سلاح جديد الى حزب الله، واجهاض عمليات ضد اسرائيل، ، حيث كان سلاح الجو الاسرائيلي يتحرك كلما توفرت معلومات استخباراتية، دون الحاجة للتنسيق مع أي جهة، لكن اسرائيل ستضطر من الآن فصاعدا الى تنسيق خطواتها مع روسيا.

ورأى ميلمان، ان مشكلة اسرائيل، ليست طريقة التنسيق، بل جوهرية اكثر، وان ما يهم اسرائيل هو ما اذا كان يمكن الوصول الى تفاهمات مع روسيا حول تقسيم سماء سورية الى مناطق تأثير ونشاط. واضاف ان اسرائيل تريد من روسيا ألا تتدخل في المناطق القريبة من الحدود الاسرائيلية، وان تتعهد اسرائيل في المقابل بعدم الاقتراب من شمال سورية، حيث تقيم روسيا اكبر قاعدة عسكرية لها في سورية. لكن التوصل الى هذا المستوى من التنسيق، يبقى موضع شك، لأن موافقة بوتين علنا على اقامة جهاز تنسيق، تعتبر بمثابة اعتراف منه بحق اسرائيل في العمل في الاجواء السورية، علما انه يعارض أي انتهاك لاسرائيل أو أي دولة اخرى، لسيادة حليفه، ما يعني انه لن يكون بإمكان اسرائيل التحليق في سماء دمشق.

وخلص ميلمان الى القول، انه تم من خلال الذهاب الى موسكو، تقييد حرية العمل الاسرائيلية، وباتت اسرائيل تعرف القيود المفروضة على قوتها العسكرية، حيث تقف امامها قوة عظمى عالمية لها مصالح واضحة في الشرق الاوسط، وهذا يبقى افضل من التعرض لخطر المواجهة على ارض الحليفة الوحيدة لروسيا في المنطقة. وحتى لو تحققت تفاهمات من وراء الكواليس، فمن الواضح ان ما تسميه اسرائيل "حرية العمل" التي تمتعت بها في سورية، ستتقلص لسنوات.

                                                                                                                                                       معاريف الالكتروني

                                                                                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
307
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: بوابة بادية دير الزور الجنوبية بيد الجيش.. فشل إسرائيلي في استدراج واشنطن: لا شروط لإخراج إيران وحزب الله…

جدّد الرئيس بشار الأسد طرحه رؤية دمشق للحل في سورية عبر مكافحة الإرهاب والمصالحات، مهاجماً الدور الغربي والتركي الداعم للإرهاب، ومشدداً على أن عودة العلاقات…
2017-08-21 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل وجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار وخاصة وأنك قد تتحمل مسؤوليات جديدة من ترقية إلى السفر الجوزاء الوضع العائلي قد يسبب…
2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس جدد وكل يعطيك رأيه مما يجعلك تعيش في حيرة وكأنك تريد الغربلة لتعرف أين تضع…
2017-08-21 -
2017-08-21 -

منتخب سورية لكرة القدم يواجه نظيره الماليزي غدا تحضيرا لتصفيات كأس العالم

يواجه منتخب سورية لكرة القدم نظيره الماليزي وديا عند الساعة السادسة إلا ربعا من مساء غد في مدينة ملاكا الماليزية تحضيرا لمباراتيه المتبقيتين أمام قطر… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-21 -

من هي الفنانة التي اتهمت اليسا بمحاربتها؟!

اتهمت الفنانة التونسية أماني السويسي الفنانة إليسا بوقوفها وراء توقيف ألبومها الغنائي الأول وتأخير طرحه، لأنها أرادت أن تأخذ منها أغنية "وين" رغم أن السويسي… !

2017-08-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها مع تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-21 -

آبل تستثمر مليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية

تنوي آبل استثمار ما يقارب المليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية خلال العام المقبل. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال مصدر لم يتم… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

تقرير الـsns: لبنان: الجيش يستعد لإعلان التحرير..؟!

وصل مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، أمس إلى بيروت في زيارة رسمية للبنان تستغرق يومين. وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بأن مساعد وزير… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل  إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس…