سكوكروفت:زيارة الرئيس الصيني إلى أمريكا ستعزز التنمية فى آسيا المحيط الهادئ والعالم

دولية

2015-09-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 

 

برنت سكوكروفت،مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق،إبن الـ 90 عاما.سبق له ان زار الصين فى عام 1971 كعضو فى البعثة الطليعية قبل زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون للصين، وهو ينتمي إلى الدفعة الأولى من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى الذين زاروا الصين. فى عام 1989 مرت العلاقات الصينية الامريكية بمرحلة صعبة، وقد قام سكوكروفت بزيارتين إلى الصين كمبعوث خاص للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب،ما لعب دورا مهما تحسين العلاقات الصينية الأمريكية.ويمكن القول ان سكوكروفت قد شهد بدء وتطور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.وعشية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الولايات المتحدة،أجرى سكوكروفت مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية.

 

قال سكوكروفت فى المقابلة:" لقد كنت مسرورا بلقاء شي جين بينغ خلال زيارته لأمريكا فى عام 2012، حينما كان يشغل منصب نائب الرئيس الصيني.ان شي جين بينغ مستمع جيد، ويولى أهمية كبيرة للإستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر في معالجة القضايا. والقي شي خطابا مقنعا حول أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكيفية تعاون الجانبين من أجل خلق عالم أكثر عدلا.ويتطلع الشعب الأمريكي إلى رؤية هذا الجانب من الرئيس شي جين بينغ."

 

منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة قبل 36 عاما، شهدت العلاقات الثنائية عدة اختبارات وإتجهت إلى النضج تدريجيا.فى هذا الصدد،أشار سكوكروفت إلى ان التعاون بين الولايات المتحدة والصين يتميز بالعديد من المزايا، كما لدى كلا البلدين رغبة فى تقديم إسهامات لتعزيز السلام والأمن فى آسيا المحيط الهادئ والعالم. بالطبع،هناك خلافات بين الجانبين على طريق تحقيق هذه الرغبة،ما تسبب في توترات في بعض الأحيان.لكن إذا أرادت الولايات المتحدة والصين ترسيخ وتقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون من حيث الإدارة البيئية وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين ،وبذل الجهود في مكافحة الإرهاب بصورة مشتركة وتحسين نوعية حياة الإنسان، فإن الجانبين لن يتمكنا من السيطرة على الاختلافات فقط، بل سيتمكنان من تحقيق تعاون أفضل فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وتعتبر العلاقات الصينية الامريكية احدى أهم العلاقات الثنائية فى القرن ال21،تتجاوزا أهميتها النطاق الثنائي، حيث تمتلك أهمية استراتيجية عالمية. فى هذا السياق،يعتقد سكوكروفت ان التعاون الأمريكي الصيني فى مجال القضايا الأمنية العالمية جيد بشكل عام،حيث ان الولايات المتحدة والصين تأملان فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية وايران من الأسلحة النووية،وتعملان معا على تحقيق هذا الهدف.كما يدرك الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال حفظ السلام والإغاثة من الكوارث.

 

وأضاف سكوكروفت :" لقد لاحظت أن الصين هى العضو الدائم فى مجلس الأمن الدولي الذى يرسل أكبر عدد من قوات حفظ السلام،وأقدر الاستثمارات الصينية في هذا الصدد،كما أقدر جهود الولايات المتحدة والصين في تخفيف التوترات فى المنطقة،مؤكدا انه جدير بالذكر ان الولايات المتحدة والصين قد طرحتا مفاهيم وسياسات فعالة لحماية البيئة واستخدام الطاقة النظيفة،وستصبح هذه المفاهيم موضوعا هاما فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سينتظم في ديسمبر من العام الحالي."

 

كما قال سكوكروفت :"اننى واثق من ان الرئيسين باراك أوباما وشي جين بينغ سوف يجريان مناقشات بناءة بشأن عدة قضايا ذات تاثير بعيد المدى،بما في ذلك الأمن البحري، أمن الشبكات، والعلاقات العسكرية الثنائية وقضية ايران وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا. وإذا نجح الجانبان في ايجاد توافق في الآراء بشأن هذه القضايا،ستتحقق القضايا المتعلقة تقدما."

 

وأشار سكوكروفت إلى ان الولايات المتحدة ترحب بصعود الصين ومساهمتها في الحفاظ على السلام والازدهار والاستقرار فى العالم.مضيفا:"اننى أعرف ان بعض الأصدقاء الصينيين لديهم قلق من "احتواء أمريكا للصين"،لكننى أعتقد ان إطار السياسات الأمريكية تجاه الصين "واسع".وتأمل أمريكا فى ان تشارك الصين نجاحها مع الدول الأخرى،كما يسر أمريكا أن تتحمل الصين المسؤولية وأن تهتم بمصالح الأطراف المختلفة."

 

 

 

عدد الزيارات
6043
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beats

تبرأت شركة أبل من المسؤولية عن انفجار سماعة Beats في وجه أمرأة كانت على متن طائرة أثناء رحلة من بكين إلى ملبورن. ورفضت الشركة تعويض…
2017-05-22 -

عودة إنفلونزا الطيور في الصين

قالت وكالة تشاينا نيوز سيرفس للأنباء، اليوم الأحد 21 أيار، إن الصين ستغلق أسواق الدواجن في منطقة بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب البلاد بعد إصابة رجل…
2017-05-21 -

الولايات المتحدة تسابق روسيا والصين

أكد رئيس أركان القوات البحرية الأميركية، الأميرال جون ريتشاردسون، أن الولايات المتحدة تحتاج إلى زيادة قواتها البحرية لكي تكون قادرة على منافسة الدول الأخرى كالصين…
2017-05-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً مع الفرح المهني والمالي فأنت مليء بالطاقة…
2017-05-23 -

الجيش العربي السوري يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في ريف حمص الشرقي

وسعت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة نطاق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة نفذت عمليات مكثفة ضد تجمعات ونقاط تحصن مجموعات إرهابية من تنظيم…
2017-05-23 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-24 -

تقرير الـsns: لافروف: بهذا الأسلوب لا يمكنكم حل قضية سورية.. الجيش يتوسّع في البادية:

حذر سيرغي لافروف من استحالة حل القضية السورية عبر مقاربات تقسم البلاد طائفيا بدلا من توحيدها. وجاء تصريح لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو… !

2017-05-23 -

نصف مليون جنيه أجر إيمي سمير غانم عن حلقة واحدة

القاهرة ـ قامت الفنانة المصرية إيمي سمير غانم بتصوير حلقة مؤخرا من برنامج “تع اشرب شاي”، مع الفنانة المصرية غادة عادل. الفنانة المصرية قامت بنشر… !

2017-05-24 -

محافظة دمشق : عدد عمال النظافة انخفض 50% والقمامة زادت 15%

أكد مدير النظافة بمحافظة دمشق عماد علي لميلودي إف إم أن "آليات المحافظة تقوم بترحيل القمامة 3 مرات يومياً، لكن بعض المناطق تنتشر فيها "ورشات"… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-22 -

أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beats

تبرأت شركة أبل من المسؤولية عن انفجار سماعة Beats في وجه أمرأة كانت على متن طائرة أثناء رحلة من بكين إلى ملبورن. ورفضت الشركة تعويض… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-24 -

تقرير الـsns: عون يؤكد رفض لبنان لإعلان الرياض ومضمونه.. ترامب يتوعد إيران ويتجاهل حل الدولتين: لا دعوات إلى تدمير إسرائيل طالما أنا موجود..؟!

أيّد الرئيس اللبناني، ميشال عون، موقف وزير خارجيته جبران باسيل الرافض للبيان الصادر عن القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت الأحد بالرياض، ووسمت حزب الله… !

2017-05-24 -

وزير العدل : حرية الإعلام مصانة ومكفولة في الدستور والقوانين والأنظمة ولن يكون هناك أي قرار يحد من عمل الإعلامي

أكد وزير العدل القاضي المستشار هشام الشعار أن حرية الإعلام مصانة ومكفولة في دستور الجمهورية العربية السورية وفي القوانين الناظمة للإعلام. ونقل رئيس اتحاد الصحفيين… !

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…

2017-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور  تقرر…