سكوكروفت:زيارة الرئيس الصيني إلى أمريكا ستعزز التنمية فى آسيا المحيط الهادئ والعالم

دولية

2015-09-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 

 

برنت سكوكروفت،مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق،إبن الـ 90 عاما.سبق له ان زار الصين فى عام 1971 كعضو فى البعثة الطليعية قبل زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون للصين، وهو ينتمي إلى الدفعة الأولى من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى الذين زاروا الصين. فى عام 1989 مرت العلاقات الصينية الامريكية بمرحلة صعبة، وقد قام سكوكروفت بزيارتين إلى الصين كمبعوث خاص للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب،ما لعب دورا مهما تحسين العلاقات الصينية الأمريكية.ويمكن القول ان سكوكروفت قد شهد بدء وتطور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.وعشية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الولايات المتحدة،أجرى سكوكروفت مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية.

 

قال سكوكروفت فى المقابلة:" لقد كنت مسرورا بلقاء شي جين بينغ خلال زيارته لأمريكا فى عام 2012، حينما كان يشغل منصب نائب الرئيس الصيني.ان شي جين بينغ مستمع جيد، ويولى أهمية كبيرة للإستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر في معالجة القضايا. والقي شي خطابا مقنعا حول أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكيفية تعاون الجانبين من أجل خلق عالم أكثر عدلا.ويتطلع الشعب الأمريكي إلى رؤية هذا الجانب من الرئيس شي جين بينغ."

 

منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة قبل 36 عاما، شهدت العلاقات الثنائية عدة اختبارات وإتجهت إلى النضج تدريجيا.فى هذا الصدد،أشار سكوكروفت إلى ان التعاون بين الولايات المتحدة والصين يتميز بالعديد من المزايا، كما لدى كلا البلدين رغبة فى تقديم إسهامات لتعزيز السلام والأمن فى آسيا المحيط الهادئ والعالم. بالطبع،هناك خلافات بين الجانبين على طريق تحقيق هذه الرغبة،ما تسبب في توترات في بعض الأحيان.لكن إذا أرادت الولايات المتحدة والصين ترسيخ وتقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون من حيث الإدارة البيئية وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين ،وبذل الجهود في مكافحة الإرهاب بصورة مشتركة وتحسين نوعية حياة الإنسان، فإن الجانبين لن يتمكنا من السيطرة على الاختلافات فقط، بل سيتمكنان من تحقيق تعاون أفضل فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وتعتبر العلاقات الصينية الامريكية احدى أهم العلاقات الثنائية فى القرن ال21،تتجاوزا أهميتها النطاق الثنائي، حيث تمتلك أهمية استراتيجية عالمية. فى هذا السياق،يعتقد سكوكروفت ان التعاون الأمريكي الصيني فى مجال القضايا الأمنية العالمية جيد بشكل عام،حيث ان الولايات المتحدة والصين تأملان فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية وايران من الأسلحة النووية،وتعملان معا على تحقيق هذا الهدف.كما يدرك الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال حفظ السلام والإغاثة من الكوارث.

 

وأضاف سكوكروفت :" لقد لاحظت أن الصين هى العضو الدائم فى مجلس الأمن الدولي الذى يرسل أكبر عدد من قوات حفظ السلام،وأقدر الاستثمارات الصينية في هذا الصدد،كما أقدر جهود الولايات المتحدة والصين في تخفيف التوترات فى المنطقة،مؤكدا انه جدير بالذكر ان الولايات المتحدة والصين قد طرحتا مفاهيم وسياسات فعالة لحماية البيئة واستخدام الطاقة النظيفة،وستصبح هذه المفاهيم موضوعا هاما فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سينتظم في ديسمبر من العام الحالي."

 

كما قال سكوكروفت :"اننى واثق من ان الرئيسين باراك أوباما وشي جين بينغ سوف يجريان مناقشات بناءة بشأن عدة قضايا ذات تاثير بعيد المدى،بما في ذلك الأمن البحري، أمن الشبكات، والعلاقات العسكرية الثنائية وقضية ايران وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا. وإذا نجح الجانبان في ايجاد توافق في الآراء بشأن هذه القضايا،ستتحقق القضايا المتعلقة تقدما."

 

وأشار سكوكروفت إلى ان الولايات المتحدة ترحب بصعود الصين ومساهمتها في الحفاظ على السلام والازدهار والاستقرار فى العالم.مضيفا:"اننى أعرف ان بعض الأصدقاء الصينيين لديهم قلق من "احتواء أمريكا للصين"،لكننى أعتقد ان إطار السياسات الأمريكية تجاه الصين "واسع".وتأمل أمريكا فى ان تشارك الصين نجاحها مع الدول الأخرى،كما يسر أمريكا أن تتحمل الصين المسؤولية وأن تهتم بمصالح الأطراف المختلفة."

 

 

 

عدد الزيارات
7385
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…