سكوكروفت:زيارة الرئيس الصيني إلى أمريكا ستعزز التنمية فى آسيا المحيط الهادئ والعالم

دولية

2015-09-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 

 

برنت سكوكروفت،مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق،إبن الـ 90 عاما.سبق له ان زار الصين فى عام 1971 كعضو فى البعثة الطليعية قبل زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون للصين، وهو ينتمي إلى الدفعة الأولى من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى الذين زاروا الصين. فى عام 1989 مرت العلاقات الصينية الامريكية بمرحلة صعبة، وقد قام سكوكروفت بزيارتين إلى الصين كمبعوث خاص للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب،ما لعب دورا مهما تحسين العلاقات الصينية الأمريكية.ويمكن القول ان سكوكروفت قد شهد بدء وتطور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.وعشية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الولايات المتحدة،أجرى سكوكروفت مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية.

 

قال سكوكروفت فى المقابلة:" لقد كنت مسرورا بلقاء شي جين بينغ خلال زيارته لأمريكا فى عام 2012، حينما كان يشغل منصب نائب الرئيس الصيني.ان شي جين بينغ مستمع جيد، ويولى أهمية كبيرة للإستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر في معالجة القضايا. والقي شي خطابا مقنعا حول أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكيفية تعاون الجانبين من أجل خلق عالم أكثر عدلا.ويتطلع الشعب الأمريكي إلى رؤية هذا الجانب من الرئيس شي جين بينغ."

 

منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة قبل 36 عاما، شهدت العلاقات الثنائية عدة اختبارات وإتجهت إلى النضج تدريجيا.فى هذا الصدد،أشار سكوكروفت إلى ان التعاون بين الولايات المتحدة والصين يتميز بالعديد من المزايا، كما لدى كلا البلدين رغبة فى تقديم إسهامات لتعزيز السلام والأمن فى آسيا المحيط الهادئ والعالم. بالطبع،هناك خلافات بين الجانبين على طريق تحقيق هذه الرغبة،ما تسبب في توترات في بعض الأحيان.لكن إذا أرادت الولايات المتحدة والصين ترسيخ وتقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون من حيث الإدارة البيئية وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين ،وبذل الجهود في مكافحة الإرهاب بصورة مشتركة وتحسين نوعية حياة الإنسان، فإن الجانبين لن يتمكنا من السيطرة على الاختلافات فقط، بل سيتمكنان من تحقيق تعاون أفضل فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وتعتبر العلاقات الصينية الامريكية احدى أهم العلاقات الثنائية فى القرن ال21،تتجاوزا أهميتها النطاق الثنائي، حيث تمتلك أهمية استراتيجية عالمية. فى هذا السياق،يعتقد سكوكروفت ان التعاون الأمريكي الصيني فى مجال القضايا الأمنية العالمية جيد بشكل عام،حيث ان الولايات المتحدة والصين تأملان فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية وايران من الأسلحة النووية،وتعملان معا على تحقيق هذا الهدف.كما يدرك الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال حفظ السلام والإغاثة من الكوارث.

 

وأضاف سكوكروفت :" لقد لاحظت أن الصين هى العضو الدائم فى مجلس الأمن الدولي الذى يرسل أكبر عدد من قوات حفظ السلام،وأقدر الاستثمارات الصينية في هذا الصدد،كما أقدر جهود الولايات المتحدة والصين في تخفيف التوترات فى المنطقة،مؤكدا انه جدير بالذكر ان الولايات المتحدة والصين قد طرحتا مفاهيم وسياسات فعالة لحماية البيئة واستخدام الطاقة النظيفة،وستصبح هذه المفاهيم موضوعا هاما فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سينتظم في ديسمبر من العام الحالي."

 

كما قال سكوكروفت :"اننى واثق من ان الرئيسين باراك أوباما وشي جين بينغ سوف يجريان مناقشات بناءة بشأن عدة قضايا ذات تاثير بعيد المدى،بما في ذلك الأمن البحري، أمن الشبكات، والعلاقات العسكرية الثنائية وقضية ايران وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا. وإذا نجح الجانبان في ايجاد توافق في الآراء بشأن هذه القضايا،ستتحقق القضايا المتعلقة تقدما."

 

وأشار سكوكروفت إلى ان الولايات المتحدة ترحب بصعود الصين ومساهمتها في الحفاظ على السلام والازدهار والاستقرار فى العالم.مضيفا:"اننى أعرف ان بعض الأصدقاء الصينيين لديهم قلق من "احتواء أمريكا للصين"،لكننى أعتقد ان إطار السياسات الأمريكية تجاه الصين "واسع".وتأمل أمريكا فى ان تشارك الصين نجاحها مع الدول الأخرى،كما يسر أمريكا أن تتحمل الصين المسؤولية وأن تهتم بمصالح الأطراف المختلفة."

 

 

 

عدد الزيارات
7604
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…