سكوكروفت:زيارة الرئيس الصيني إلى أمريكا ستعزز التنمية فى آسيا المحيط الهادئ والعالم

دولية

2015-09-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 

 

برنت سكوكروفت،مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق،إبن الـ 90 عاما.سبق له ان زار الصين فى عام 1971 كعضو فى البعثة الطليعية قبل زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون للصين، وهو ينتمي إلى الدفعة الأولى من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى الذين زاروا الصين. فى عام 1989 مرت العلاقات الصينية الامريكية بمرحلة صعبة، وقد قام سكوكروفت بزيارتين إلى الصين كمبعوث خاص للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب،ما لعب دورا مهما تحسين العلاقات الصينية الأمريكية.ويمكن القول ان سكوكروفت قد شهد بدء وتطور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.وعشية زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى الولايات المتحدة،أجرى سكوكروفت مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية.

 

قال سكوكروفت فى المقابلة:" لقد كنت مسرورا بلقاء شي جين بينغ خلال زيارته لأمريكا فى عام 2012، حينما كان يشغل منصب نائب الرئيس الصيني.ان شي جين بينغ مستمع جيد، ويولى أهمية كبيرة للإستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر في معالجة القضايا. والقي شي خطابا مقنعا حول أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكيفية تعاون الجانبين من أجل خلق عالم أكثر عدلا.ويتطلع الشعب الأمريكي إلى رؤية هذا الجانب من الرئيس شي جين بينغ."

 

منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة قبل 36 عاما، شهدت العلاقات الثنائية عدة اختبارات وإتجهت إلى النضج تدريجيا.فى هذا الصدد،أشار سكوكروفت إلى ان التعاون بين الولايات المتحدة والصين يتميز بالعديد من المزايا، كما لدى كلا البلدين رغبة فى تقديم إسهامات لتعزيز السلام والأمن فى آسيا المحيط الهادئ والعالم. بالطبع،هناك خلافات بين الجانبين على طريق تحقيق هذه الرغبة،ما تسبب في توترات في بعض الأحيان.لكن إذا أرادت الولايات المتحدة والصين ترسيخ وتقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون من حيث الإدارة البيئية وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين ،وبذل الجهود في مكافحة الإرهاب بصورة مشتركة وتحسين نوعية حياة الإنسان، فإن الجانبين لن يتمكنا من السيطرة على الاختلافات فقط، بل سيتمكنان من تحقيق تعاون أفضل فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وتعتبر العلاقات الصينية الامريكية احدى أهم العلاقات الثنائية فى القرن ال21،تتجاوزا أهميتها النطاق الثنائي، حيث تمتلك أهمية استراتيجية عالمية. فى هذا السياق،يعتقد سكوكروفت ان التعاون الأمريكي الصيني فى مجال القضايا الأمنية العالمية جيد بشكل عام،حيث ان الولايات المتحدة والصين تأملان فى إخلاء شبه الجزيرة الكورية وايران من الأسلحة النووية،وتعملان معا على تحقيق هذا الهدف.كما يدرك الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال حفظ السلام والإغاثة من الكوارث.

 

وأضاف سكوكروفت :" لقد لاحظت أن الصين هى العضو الدائم فى مجلس الأمن الدولي الذى يرسل أكبر عدد من قوات حفظ السلام،وأقدر الاستثمارات الصينية في هذا الصدد،كما أقدر جهود الولايات المتحدة والصين في تخفيف التوترات فى المنطقة،مؤكدا انه جدير بالذكر ان الولايات المتحدة والصين قد طرحتا مفاهيم وسياسات فعالة لحماية البيئة واستخدام الطاقة النظيفة،وستصبح هذه المفاهيم موضوعا هاما فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي سينتظم في ديسمبر من العام الحالي."

 

كما قال سكوكروفت :"اننى واثق من ان الرئيسين باراك أوباما وشي جين بينغ سوف يجريان مناقشات بناءة بشأن عدة قضايا ذات تاثير بعيد المدى،بما في ذلك الأمن البحري، أمن الشبكات، والعلاقات العسكرية الثنائية وقضية ايران وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا. وإذا نجح الجانبان في ايجاد توافق في الآراء بشأن هذه القضايا،ستتحقق القضايا المتعلقة تقدما."

 

وأشار سكوكروفت إلى ان الولايات المتحدة ترحب بصعود الصين ومساهمتها في الحفاظ على السلام والازدهار والاستقرار فى العالم.مضيفا:"اننى أعرف ان بعض الأصدقاء الصينيين لديهم قلق من "احتواء أمريكا للصين"،لكننى أعتقد ان إطار السياسات الأمريكية تجاه الصين "واسع".وتأمل أمريكا فى ان تشارك الصين نجاحها مع الدول الأخرى،كما يسر أمريكا أن تتحمل الصين المسؤولية وأن تهتم بمصالح الأطراف المختلفة."

 

 

 

عدد الزيارات
8171
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن لبحث التطورات في الغوطة الشرقية..؟!

دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال:…
2018-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

الجعفري: تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

تقرير الـsns: لبنان: ساترفيلد يهدّد هيئة النفط..؟!

في لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري أمس، أعاد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد التأكيد على موقفه المتمسّك بخط… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…