كيسنجر لصحيفة الشعب الصينية : الصين وأمريكا بالحاجة إلى التعاون في العمل لا المواجهة

دولية

2015-09-15 -
المصدر : صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال الدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق في مقابلة حصرية اجرتها معه صحيفة الشعب الصينية  يوم 10 أيلول/سبتمبر الجاري، انه ينبغي على الصين وأمريكا الاهتمام  بإنشاء سياسة مبنية على اساس الاعتراف المتبادل بان البلدين عظيمتين، كما انهما بالحاجة الى التعاون في العمل وليس المواجهة ، وهذا هو الشيئ الرئيسي. 

 

أكد الدكتور كيسنجر انه ينبغي  تطبيق هذا الاستنتاج على عدد من القضايا الملموسة، مضيفا انه  يحدوه الامل بان يحرز تقدما كبيرا.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية الى امريكا في اواخر شهر سبتمبر الجاري. وقال الدكتور كيسنجر:"اجريت العديد من محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو رجل ذو تجربة غنية ، لذلك اعتقد انه من أبرز القادة في الصين."

كانت مساهمة الدكتور كيسنجر في انشاء وتنمية  العلاقات الصينية الامريكية كبيرة لغاية  طيلة 40 عاما او اكثر. وقد كانت الصين عند انشاء العلاقات بين البلدين في بداية تنميتها الاقتصادية. قال الدكتور كيسنجر : " لو ان احدا قال لي عام 1971 بان بكين وشانغهاي ستشهدان هذا التطور الكبير 1971 لما صدقته  وقلت انه مجنون، ومستحيل ان يتحقق ذلك." مضيفا:" لا تزال صين عام 1971 راسخة في ذهني ، فعلى الرغم  من الصعوبات الاقتصادية التي كانت تعاني منها الصين  إلا انها استطاعت ان تتغلب عليها وتنجح في تحقيق التنمية."

وقال الدكتور كيسنجر :"عندما أنشأت العلاقات الامريكية الصينية كان للبلدين عدو مشترك. ولكن الان ليس هناك عدو مشترك وإنما لدينا فرص مشتركة، ولا يمكن تحقيقها إلا بالعمل مع بعض . حيث ان هناك بعض القضايا لا يمكن ان تحلها الصين او امريكا فقط ، مثل المناخ، والبيئة أو أسلحة الدمار الشامل، الخ. وما يحتاج اليه البلدين هو التعاون معا لمواجهة هذه التحديات. كما ان وجود مشاكل بين البلدين مثل أمن الانترنت امر طبيعي ."

ويتطلع الدكتور كيسنجر الى ان تحقق زيارة شي جين بينغ الى امريكا تقدما في بعض هذه القضايا وإظهار تقدما في الحوار.

 

هناك مناقشة في الرأي العام الامريكي حول نهوض الصين، وامريكا عليها ان تتقبل ذلك، ويقول البعض ان العلاقات الامريكية الصينية وصلت الى " النقطة الحرجة ". قال الدكتور كيسنجر: "الصين في تقدم مستمر ، إذا نحن قبلنا او لم نقبل. وانها حقيقة. لذلك، بطبيعة الحال ينبغي علينا تقبل ما وصلت اليه الصين من مكانة وما حققته من تقدم ،  وهذا لا نقاش فيه. ونحن ملزمون بالعمل معا."وقال الدكتور كيسنجر:" المواجهة بين الصين وامريكا ستكون امرا مؤسف جدا لكلا الجانبين، ولا يمكن ان تعود بفائدة لأي من الطرفين، وخلال السنوات الخمسين تقريبا حتى اليوم لا يزال الناس يتحدثون عن النقطة حرجة، ولكن الحقيقة هي ان ثمانية رؤساء امريكا نفذوا السياسة ذاتها،  و اضطلع على ذلك خمسة من القادة الصينيين،  والصين وأمريكا مضطران للعمل معا وينبغي ان نعمل معا ."

 

تحدث  اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ حول " نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى"، قال الدكتور كيسنجر:" اعتقد انها نقطة محورية في العلاقات بين رئيسي  الصين وامريكا ". وأشار الى ان التعاون بين الصين وأمريكا في الحفاظ على السلام في العالم لا سيما في آسيا هو مشروع مشترك.

وقدم الدكتور كيسنجر بعض النصائح للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن كيفية التعامل مع العلاقات الامريكية الصينية في الوقت المتبقي له في رئاسته.

قال الدكتور كيسنجر:" من وجهة نظري ينبغي على   الرؤساء التحدث باستمرار بصراحة للشعب الصيني، ويقول لهم اهتماماتهم ومعرفة المخاوف الصينية ومحاولة حل مشكل ومشكلتين من المشاكل الواضحة." مضيفا،" انا متأكد بأنهم ذاهبون للقيام بذلك، انا واثق جدا."

 

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
8737
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…