كيسنجر لصحيفة الشعب الصينية : الصين وأمريكا بالحاجة إلى التعاون في العمل لا المواجهة

دولية

2015-09-15 -
المصدر : صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال الدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق في مقابلة حصرية اجرتها معه صحيفة الشعب الصينية  يوم 10 أيلول/سبتمبر الجاري، انه ينبغي على الصين وأمريكا الاهتمام  بإنشاء سياسة مبنية على اساس الاعتراف المتبادل بان البلدين عظيمتين، كما انهما بالحاجة الى التعاون في العمل وليس المواجهة ، وهذا هو الشيئ الرئيسي. 

 

أكد الدكتور كيسنجر انه ينبغي  تطبيق هذا الاستنتاج على عدد من القضايا الملموسة، مضيفا انه  يحدوه الامل بان يحرز تقدما كبيرا.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية الى امريكا في اواخر شهر سبتمبر الجاري. وقال الدكتور كيسنجر:"اجريت العديد من محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو رجل ذو تجربة غنية ، لذلك اعتقد انه من أبرز القادة في الصين."

كانت مساهمة الدكتور كيسنجر في انشاء وتنمية  العلاقات الصينية الامريكية كبيرة لغاية  طيلة 40 عاما او اكثر. وقد كانت الصين عند انشاء العلاقات بين البلدين في بداية تنميتها الاقتصادية. قال الدكتور كيسنجر : " لو ان احدا قال لي عام 1971 بان بكين وشانغهاي ستشهدان هذا التطور الكبير 1971 لما صدقته  وقلت انه مجنون، ومستحيل ان يتحقق ذلك." مضيفا:" لا تزال صين عام 1971 راسخة في ذهني ، فعلى الرغم  من الصعوبات الاقتصادية التي كانت تعاني منها الصين  إلا انها استطاعت ان تتغلب عليها وتنجح في تحقيق التنمية."

وقال الدكتور كيسنجر :"عندما أنشأت العلاقات الامريكية الصينية كان للبلدين عدو مشترك. ولكن الان ليس هناك عدو مشترك وإنما لدينا فرص مشتركة، ولا يمكن تحقيقها إلا بالعمل مع بعض . حيث ان هناك بعض القضايا لا يمكن ان تحلها الصين او امريكا فقط ، مثل المناخ، والبيئة أو أسلحة الدمار الشامل، الخ. وما يحتاج اليه البلدين هو التعاون معا لمواجهة هذه التحديات. كما ان وجود مشاكل بين البلدين مثل أمن الانترنت امر طبيعي ."

ويتطلع الدكتور كيسنجر الى ان تحقق زيارة شي جين بينغ الى امريكا تقدما في بعض هذه القضايا وإظهار تقدما في الحوار.

 

هناك مناقشة في الرأي العام الامريكي حول نهوض الصين، وامريكا عليها ان تتقبل ذلك، ويقول البعض ان العلاقات الامريكية الصينية وصلت الى " النقطة الحرجة ". قال الدكتور كيسنجر: "الصين في تقدم مستمر ، إذا نحن قبلنا او لم نقبل. وانها حقيقة. لذلك، بطبيعة الحال ينبغي علينا تقبل ما وصلت اليه الصين من مكانة وما حققته من تقدم ،  وهذا لا نقاش فيه. ونحن ملزمون بالعمل معا."وقال الدكتور كيسنجر:" المواجهة بين الصين وامريكا ستكون امرا مؤسف جدا لكلا الجانبين، ولا يمكن ان تعود بفائدة لأي من الطرفين، وخلال السنوات الخمسين تقريبا حتى اليوم لا يزال الناس يتحدثون عن النقطة حرجة، ولكن الحقيقة هي ان ثمانية رؤساء امريكا نفذوا السياسة ذاتها،  و اضطلع على ذلك خمسة من القادة الصينيين،  والصين وأمريكا مضطران للعمل معا وينبغي ان نعمل معا ."

 

تحدث  اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ حول " نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى"، قال الدكتور كيسنجر:" اعتقد انها نقطة محورية في العلاقات بين رئيسي  الصين وامريكا ". وأشار الى ان التعاون بين الصين وأمريكا في الحفاظ على السلام في العالم لا سيما في آسيا هو مشروع مشترك.

وقدم الدكتور كيسنجر بعض النصائح للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن كيفية التعامل مع العلاقات الامريكية الصينية في الوقت المتبقي له في رئاسته.

قال الدكتور كيسنجر:" من وجهة نظري ينبغي على   الرؤساء التحدث باستمرار بصراحة للشعب الصيني، ويقول لهم اهتماماتهم ومعرفة المخاوف الصينية ومحاولة حل مشكل ومشكلتين من المشاكل الواضحة." مضيفا،" انا متأكد بأنهم ذاهبون للقيام بذلك، انا واثق جدا."

 

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
7370
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…