كيسنجر لصحيفة الشعب الصينية : الصين وأمريكا بالحاجة إلى التعاون في العمل لا المواجهة

دولية

2015-09-15 -
المصدر : صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال الدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق في مقابلة حصرية اجرتها معه صحيفة الشعب الصينية  يوم 10 أيلول/سبتمبر الجاري، انه ينبغي على الصين وأمريكا الاهتمام  بإنشاء سياسة مبنية على اساس الاعتراف المتبادل بان البلدين عظيمتين، كما انهما بالحاجة الى التعاون في العمل وليس المواجهة ، وهذا هو الشيئ الرئيسي. 

 

أكد الدكتور كيسنجر انه ينبغي  تطبيق هذا الاستنتاج على عدد من القضايا الملموسة، مضيفا انه  يحدوه الامل بان يحرز تقدما كبيرا.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية الى امريكا في اواخر شهر سبتمبر الجاري. وقال الدكتور كيسنجر:"اجريت العديد من محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو رجل ذو تجربة غنية ، لذلك اعتقد انه من أبرز القادة في الصين."

كانت مساهمة الدكتور كيسنجر في انشاء وتنمية  العلاقات الصينية الامريكية كبيرة لغاية  طيلة 40 عاما او اكثر. وقد كانت الصين عند انشاء العلاقات بين البلدين في بداية تنميتها الاقتصادية. قال الدكتور كيسنجر : " لو ان احدا قال لي عام 1971 بان بكين وشانغهاي ستشهدان هذا التطور الكبير 1971 لما صدقته  وقلت انه مجنون، ومستحيل ان يتحقق ذلك." مضيفا:" لا تزال صين عام 1971 راسخة في ذهني ، فعلى الرغم  من الصعوبات الاقتصادية التي كانت تعاني منها الصين  إلا انها استطاعت ان تتغلب عليها وتنجح في تحقيق التنمية."

وقال الدكتور كيسنجر :"عندما أنشأت العلاقات الامريكية الصينية كان للبلدين عدو مشترك. ولكن الان ليس هناك عدو مشترك وإنما لدينا فرص مشتركة، ولا يمكن تحقيقها إلا بالعمل مع بعض . حيث ان هناك بعض القضايا لا يمكن ان تحلها الصين او امريكا فقط ، مثل المناخ، والبيئة أو أسلحة الدمار الشامل، الخ. وما يحتاج اليه البلدين هو التعاون معا لمواجهة هذه التحديات. كما ان وجود مشاكل بين البلدين مثل أمن الانترنت امر طبيعي ."

ويتطلع الدكتور كيسنجر الى ان تحقق زيارة شي جين بينغ الى امريكا تقدما في بعض هذه القضايا وإظهار تقدما في الحوار.

 

هناك مناقشة في الرأي العام الامريكي حول نهوض الصين، وامريكا عليها ان تتقبل ذلك، ويقول البعض ان العلاقات الامريكية الصينية وصلت الى " النقطة الحرجة ". قال الدكتور كيسنجر: "الصين في تقدم مستمر ، إذا نحن قبلنا او لم نقبل. وانها حقيقة. لذلك، بطبيعة الحال ينبغي علينا تقبل ما وصلت اليه الصين من مكانة وما حققته من تقدم ،  وهذا لا نقاش فيه. ونحن ملزمون بالعمل معا."وقال الدكتور كيسنجر:" المواجهة بين الصين وامريكا ستكون امرا مؤسف جدا لكلا الجانبين، ولا يمكن ان تعود بفائدة لأي من الطرفين، وخلال السنوات الخمسين تقريبا حتى اليوم لا يزال الناس يتحدثون عن النقطة حرجة، ولكن الحقيقة هي ان ثمانية رؤساء امريكا نفذوا السياسة ذاتها،  و اضطلع على ذلك خمسة من القادة الصينيين،  والصين وأمريكا مضطران للعمل معا وينبغي ان نعمل معا ."

 

تحدث  اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ حول " نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى"، قال الدكتور كيسنجر:" اعتقد انها نقطة محورية في العلاقات بين رئيسي  الصين وامريكا ". وأشار الى ان التعاون بين الصين وأمريكا في الحفاظ على السلام في العالم لا سيما في آسيا هو مشروع مشترك.

وقدم الدكتور كيسنجر بعض النصائح للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن كيفية التعامل مع العلاقات الامريكية الصينية في الوقت المتبقي له في رئاسته.

قال الدكتور كيسنجر:" من وجهة نظري ينبغي على   الرؤساء التحدث باستمرار بصراحة للشعب الصيني، ويقول لهم اهتماماتهم ومعرفة المخاوف الصينية ومحاولة حل مشكل ومشكلتين من المشاكل الواضحة." مضيفا،" انا متأكد بأنهم ذاهبون للقيام بذلك، انا واثق جدا."

 

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
8188
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

مرشح الرئاسة التركية يعد بخروج البلاد من حلف الناتو وبدعوة الأسد لزيارة أنقرة

وعد المرشح المستقل للرئاسة التركية وزعيم حزب "الوطن" دوغو بارينتشاك بانسحاب بلاده من حلف الناتو وتوجيه دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة أنقرة حال فوزه…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…