كيسنجر لصحيفة الشعب الصينية : الصين وأمريكا بالحاجة إلى التعاون في العمل لا المواجهة

دولية

2015-09-15 -
المصدر : صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال الدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق في مقابلة حصرية اجرتها معه صحيفة الشعب الصينية  يوم 10 أيلول/سبتمبر الجاري، انه ينبغي على الصين وأمريكا الاهتمام  بإنشاء سياسة مبنية على اساس الاعتراف المتبادل بان البلدين عظيمتين، كما انهما بالحاجة الى التعاون في العمل وليس المواجهة ، وهذا هو الشيئ الرئيسي. 

 

أكد الدكتور كيسنجر انه ينبغي  تطبيق هذا الاستنتاج على عدد من القضايا الملموسة، مضيفا انه  يحدوه الامل بان يحرز تقدما كبيرا.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية الى امريكا في اواخر شهر سبتمبر الجاري. وقال الدكتور كيسنجر:"اجريت العديد من محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو رجل ذو تجربة غنية ، لذلك اعتقد انه من أبرز القادة في الصين."

كانت مساهمة الدكتور كيسنجر في انشاء وتنمية  العلاقات الصينية الامريكية كبيرة لغاية  طيلة 40 عاما او اكثر. وقد كانت الصين عند انشاء العلاقات بين البلدين في بداية تنميتها الاقتصادية. قال الدكتور كيسنجر : " لو ان احدا قال لي عام 1971 بان بكين وشانغهاي ستشهدان هذا التطور الكبير 1971 لما صدقته  وقلت انه مجنون، ومستحيل ان يتحقق ذلك." مضيفا:" لا تزال صين عام 1971 راسخة في ذهني ، فعلى الرغم  من الصعوبات الاقتصادية التي كانت تعاني منها الصين  إلا انها استطاعت ان تتغلب عليها وتنجح في تحقيق التنمية."

وقال الدكتور كيسنجر :"عندما أنشأت العلاقات الامريكية الصينية كان للبلدين عدو مشترك. ولكن الان ليس هناك عدو مشترك وإنما لدينا فرص مشتركة، ولا يمكن تحقيقها إلا بالعمل مع بعض . حيث ان هناك بعض القضايا لا يمكن ان تحلها الصين او امريكا فقط ، مثل المناخ، والبيئة أو أسلحة الدمار الشامل، الخ. وما يحتاج اليه البلدين هو التعاون معا لمواجهة هذه التحديات. كما ان وجود مشاكل بين البلدين مثل أمن الانترنت امر طبيعي ."

ويتطلع الدكتور كيسنجر الى ان تحقق زيارة شي جين بينغ الى امريكا تقدما في بعض هذه القضايا وإظهار تقدما في الحوار.

 

هناك مناقشة في الرأي العام الامريكي حول نهوض الصين، وامريكا عليها ان تتقبل ذلك، ويقول البعض ان العلاقات الامريكية الصينية وصلت الى " النقطة الحرجة ". قال الدكتور كيسنجر: "الصين في تقدم مستمر ، إذا نحن قبلنا او لم نقبل. وانها حقيقة. لذلك، بطبيعة الحال ينبغي علينا تقبل ما وصلت اليه الصين من مكانة وما حققته من تقدم ،  وهذا لا نقاش فيه. ونحن ملزمون بالعمل معا."وقال الدكتور كيسنجر:" المواجهة بين الصين وامريكا ستكون امرا مؤسف جدا لكلا الجانبين، ولا يمكن ان تعود بفائدة لأي من الطرفين، وخلال السنوات الخمسين تقريبا حتى اليوم لا يزال الناس يتحدثون عن النقطة حرجة، ولكن الحقيقة هي ان ثمانية رؤساء امريكا نفذوا السياسة ذاتها،  و اضطلع على ذلك خمسة من القادة الصينيين،  والصين وأمريكا مضطران للعمل معا وينبغي ان نعمل معا ."

 

تحدث  اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ حول " نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى"، قال الدكتور كيسنجر:" اعتقد انها نقطة محورية في العلاقات بين رئيسي  الصين وامريكا ". وأشار الى ان التعاون بين الصين وأمريكا في الحفاظ على السلام في العالم لا سيما في آسيا هو مشروع مشترك.

وقدم الدكتور كيسنجر بعض النصائح للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن كيفية التعامل مع العلاقات الامريكية الصينية في الوقت المتبقي له في رئاسته.

قال الدكتور كيسنجر:" من وجهة نظري ينبغي على   الرؤساء التحدث باستمرار بصراحة للشعب الصيني، ويقول لهم اهتماماتهم ومعرفة المخاوف الصينية ومحاولة حل مشكل ومشكلتين من المشاكل الواضحة." مضيفا،" انا متأكد بأنهم ذاهبون للقيام بذلك، انا واثق جدا."

 

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
7939
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن لبحث التطورات في الغوطة الشرقية..؟!

دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال:…
2018-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

الجعفري: تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

تقرير الـsns: لبنان: ساترفيلد يهدّد هيئة النفط..؟!

في لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري أمس، أعاد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد التأكيد على موقفه المتمسّك بخط… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…