كيسنجر لصحيفة الشعب الصينية : الصين وأمريكا بالحاجة إلى التعاون في العمل لا المواجهة

دولية

2015-09-15 -
المصدر : صحيفة الشعب اليومية الصينية

قال الدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الأسبق في مقابلة حصرية اجرتها معه صحيفة الشعب الصينية  يوم 10 أيلول/سبتمبر الجاري، انه ينبغي على الصين وأمريكا الاهتمام  بإنشاء سياسة مبنية على اساس الاعتراف المتبادل بان البلدين عظيمتين، كما انهما بالحاجة الى التعاون في العمل وليس المواجهة ، وهذا هو الشيئ الرئيسي. 

 

أكد الدكتور كيسنجر انه ينبغي  تطبيق هذا الاستنتاج على عدد من القضايا الملموسة، مضيفا انه  يحدوه الامل بان يحرز تقدما كبيرا.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقوم بزيارة رسمية الى امريكا في اواخر شهر سبتمبر الجاري. وقال الدكتور كيسنجر:"اجريت العديد من محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو رجل ذو تجربة غنية ، لذلك اعتقد انه من أبرز القادة في الصين."

كانت مساهمة الدكتور كيسنجر في انشاء وتنمية  العلاقات الصينية الامريكية كبيرة لغاية  طيلة 40 عاما او اكثر. وقد كانت الصين عند انشاء العلاقات بين البلدين في بداية تنميتها الاقتصادية. قال الدكتور كيسنجر : " لو ان احدا قال لي عام 1971 بان بكين وشانغهاي ستشهدان هذا التطور الكبير 1971 لما صدقته  وقلت انه مجنون، ومستحيل ان يتحقق ذلك." مضيفا:" لا تزال صين عام 1971 راسخة في ذهني ، فعلى الرغم  من الصعوبات الاقتصادية التي كانت تعاني منها الصين  إلا انها استطاعت ان تتغلب عليها وتنجح في تحقيق التنمية."

وقال الدكتور كيسنجر :"عندما أنشأت العلاقات الامريكية الصينية كان للبلدين عدو مشترك. ولكن الان ليس هناك عدو مشترك وإنما لدينا فرص مشتركة، ولا يمكن تحقيقها إلا بالعمل مع بعض . حيث ان هناك بعض القضايا لا يمكن ان تحلها الصين او امريكا فقط ، مثل المناخ، والبيئة أو أسلحة الدمار الشامل، الخ. وما يحتاج اليه البلدين هو التعاون معا لمواجهة هذه التحديات. كما ان وجود مشاكل بين البلدين مثل أمن الانترنت امر طبيعي ."

ويتطلع الدكتور كيسنجر الى ان تحقق زيارة شي جين بينغ الى امريكا تقدما في بعض هذه القضايا وإظهار تقدما في الحوار.

 

هناك مناقشة في الرأي العام الامريكي حول نهوض الصين، وامريكا عليها ان تتقبل ذلك، ويقول البعض ان العلاقات الامريكية الصينية وصلت الى " النقطة الحرجة ". قال الدكتور كيسنجر: "الصين في تقدم مستمر ، إذا نحن قبلنا او لم نقبل. وانها حقيقة. لذلك، بطبيعة الحال ينبغي علينا تقبل ما وصلت اليه الصين من مكانة وما حققته من تقدم ،  وهذا لا نقاش فيه. ونحن ملزمون بالعمل معا."وقال الدكتور كيسنجر:" المواجهة بين الصين وامريكا ستكون امرا مؤسف جدا لكلا الجانبين، ولا يمكن ان تعود بفائدة لأي من الطرفين، وخلال السنوات الخمسين تقريبا حتى اليوم لا يزال الناس يتحدثون عن النقطة حرجة، ولكن الحقيقة هي ان ثمانية رؤساء امريكا نفذوا السياسة ذاتها،  و اضطلع على ذلك خمسة من القادة الصينيين،  والصين وأمريكا مضطران للعمل معا وينبغي ان نعمل معا ."

 

تحدث  اقتراح الرئيس الصيني شي جين بينغ حول " نوع جديد من العلاقات بين الدول الكبرى"، قال الدكتور كيسنجر:" اعتقد انها نقطة محورية في العلاقات بين رئيسي  الصين وامريكا ". وأشار الى ان التعاون بين الصين وأمريكا في الحفاظ على السلام في العالم لا سيما في آسيا هو مشروع مشترك.

وقدم الدكتور كيسنجر بعض النصائح للرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن كيفية التعامل مع العلاقات الامريكية الصينية في الوقت المتبقي له في رئاسته.

قال الدكتور كيسنجر:" من وجهة نظري ينبغي على   الرؤساء التحدث باستمرار بصراحة للشعب الصيني، ويقول لهم اهتماماتهم ومعرفة المخاوف الصينية ومحاولة حل مشكل ومشكلتين من المشاكل الواضحة." مضيفا،" انا متأكد بأنهم ذاهبون للقيام بذلك، انا واثق جدا."

 

 

 

 

 

 

عدد الزيارات
8609
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…