لافروف: خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" هو التهديد الأكبر للمنطقة

دولية

2015-08-04 -
المصدر : روسيا اليوم

تركزت محادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الدوحة مع نظرائه القطري والأمريكي والسعودي  على الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب، معتبرا أن تنظيم "داعش" أكبر تهديد للمنطقة.

وفي عرضه لنتائج المحادثات، عبر لافروف عن موقف موسكو من الأزمة السورية، بما في ذلك في ضوء التهديد الإرهابي الناتج عن نشاطات تنظيم "داعش" في المقام الأول، كما أنه جدد موقف روسيا من دعمها للحكومة السورية.

 

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف 
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

 

وقال الوزير بهذا الخصوص "نعم، نحن نقدم دعما عسكريا تقنيا للحكومة السورية في مواجهتها لهذا التهديد... ولدينا أسباب للاعتقاد بأنه من دون هذا الدعم لكانت مساحة الأراضي التي يسيطر عليها هذا الكيان الإرهابي، أكبر بمقدار مئات وآلاف من الكيلومترات المربعة".

وفي رده على سؤال حول مدى استعداد روسية لمواصلة تأييدها لحكم الرئيس بشار الأسد، شدد الوزير على أن بيان جنيف لم ينص على ضرورة تغيير النظام في سوريا، بل وقع المشاركون في المحادثات آنذاك على ضرورة إعلان فترة انتقالية على أن يتم تحديد معاييرها على أساس مقبول لدى جميع الأطراف وعبر التوافق بين الحكومة السورية والمعارضة.

وذكر الوزير أن اللقاء الذي أجراه في الدوحة الاثنين مع الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب لا يعني تغيير مواقف بلاده إزاء القضية السورية، موضحا أن هذا اللقاء جاء انعكاسا لـ"سعينا المبدئي إلى التعامل مع جميع ممثلي الشعب السوري، دون أن نختار منهم من نعطيهم الأولوية".

كما أكد لافروف نية موسكو التشاور مع دول أخرى تشارك في العملية التفاوضية وتتمتع بتأثير على أطراف سورية مختلفة. وقال: "أنا أقصد قطر وتركيا ومصر والأردن وإيران.. إن غياب التفاهم بين اللاعبين الخارجيين الذي يحظى كل منهم بنفوذ لدى هذا الطرف أو ذاك، فمن الصعب أن ننتظر أن تكون للعملية السياسية بداءة جدية وأن تكون هذه العملية ثابتة وناجحة".

لافروف: حماية واشنطن لمسلحين سوريين مدربين من قبلها تعرقل مكافحة الإرهاب

وبخصوص تصريحات واشنطن حول تقديمها تغطية جوية لفصائل معارضة سورية دربتها الولايات المتحدة، قال لافروف إن هذه التصريحات ستكون لها نتائج عكسية لأنها ستعرقل محاربة الإرهابيين في المنطقة.

ولفت لافروف إلى أن تجارب تدريب مسلحين ينتمون إلى "المعارضة المعتدلة السورية" على يد عسكريين أمريكيين كثيرا ما كانت تنتهي بانتقال هؤلاء المسلحين إلى صفوف المتطرفين. وأضاف لافروف أنه طرح هذه المسألة أمام الوزير الأمريكي جون كيري لكنها مسألة لا تزال روسيا تختلف حولها مع الولايات المتحدة.

كما ذكر الوزير الروسي إلى الأذهان أنه حين أعلنت الولايات المتحدة قبل عام عن تشكيل ائتلاف لمحاربة "داعش" وحصلت على موافقة الحكومة العراقية لكنها لم تسأل موافقة دمشق، وصفت موسكو هذا المنهج بغير الشرعي والضار "لأنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي ويعرقل تشكيل جبهة واحدة لمحاربة (داعش) و(جبهة النصرة) والتنظيمات الإرهابية المتصلة بهما". وأضاف: "ذلك أن الجميع يعترفون يأن الغارات الجوية وحدها غير كافية فمن الضروري تشكيل صفوف لأنصار القضية ممن يقاتل على الأرض ضد التهديد الإرهابي"، وتشمل هذه الصفوف الجيش السوري والجيش العراقي والأكراد". وأعاد لافروف إلى الأذهان أن مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي طرحها في لقائه مع ولي ولي العهد السعودي، تهدف إلى تشكيل جبهة واسعة ضد الإرهاب تجمع جهود من يقاتل ضد الإرهاب على الأرض مع جهود الدول القادرة على دعمهم في ذلك.

لافروف: روسيا تدعو إلى وقف فوري لأي تدخل خارجي في الشأن السوري

وقال لافروف إن روسيا تدعو إلى وقف التدخل الخارجي فورا في المسألة السورية، وإلى حل الأزمة بالمفاوضات بين جميع الأطراف.

وأضاف أن "الأزمة المستمرة في سوريا والكارثة الإنسانية هناك تثيران قلقنا العميق، ندعو لوقف فوري للتدخل الخارجي في الأزمة السورية، كما يتطلبه بيان جنيف، وندعو الطرفين السوريين للجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاقات بطريقة سلمية سياسية حصرا على أساس التوافق".

وأكد لافروف أن جميع المسائل يجب أن تحل على أساس التوافق العام، مذكرا أن دولا كثيرة تبذل جهودا للدفع الى تشكيل حوار واسع من شأنه أن تشارك فيه الحكومة السورية مع جميع أطياف القوى المعارضة.

وذكر الوزير أن روسيا والولايات المتحدة والعربية السعودية دعمت الجهود المبذولة من قبل مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا من أجل تسوية الأزمة السورية، وهي جهود ترمي إلى تهيئة ظروف مواتية لتحقيق بنود بيان جنيف من 30 يونيو عام 2012.

وأعرب لافروف في هذا السياق عن أمله في إمكانية إحراز تقدم في العملية السياسية المقبولة لدى جميع الأطراف السورية، وكذلك في مجال تشكيل "جبهة قوية لمواجهة الخطر الإرهابي في الشرق الأوسط".

وفي وقت سابق من الاثنين استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الوزير الروسي الذي وصل إلى الدوحة مساء الأحد 2 أغسطس/آب، لبحث أكثر قضايا المنطقة إلحاحا مع نظرائه الخليجيين والأمريكي جون كيري.

كما عقد وزير الخارجية الروسي لقاءات ثنائية مع كل من نظيريه القطري خالد بن محمد العطية والعماني يوسف بن علاوي. ومن المتوقع أن يلتقي الوزير الروسي لاحقا نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح.

وذكرت وكالة "قنا" للأنباء أن أمير قطر ووزير الخارجية الروسي استعرضا خلال اللقاء علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما نوقش خلال اللقاء توحيد جهود المجتمع الدولي لإيجاد الحلول المناسبة للأزمات السورية والعراقية واليمنية والليبية، إضافة إلى التصدي لخطر الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. 

هذا واجتمع لافروف أيضا مع أحمد معاذ الخطيب الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري لبحث تطورات الأزمة السورية، ومع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، حيث تمحورت المحادثات على القضية الفلسطينية.

عدد الزيارات
7538
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الصراع في القرن الإفريقي.. وعليه..

بديــع عفيــف قبل أيام رأى دبلوماسي إسرائيلي سابق أنّ في تعزيز تركيا لوجودها في السودان والصومال تهديدا لحرية الملاحة في البحر الأحمر. واستعرض الدبلوماسي المشاريع…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 14 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحرير

سبعة وثلاثون عاما مضت على قرار كيان الاحتلال الإسرائيلي المشؤوم ضم الجولان العربي السوري وأهلنا في الجولان صامدون بوجه الاحتلال ورافضون قراراته وإجراءاته متمسكون بهويتهم…
2018-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحملحاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك الثورحظوظك في التعارف هي الأفضل وقد يمر في حياتك اليوم أناس كثر يمدحونك ويمنحونك المحبة وقد تفتح في وجهك أبواب كانت…
2018-12-14 -

صفات مولود 15 كانون الأول

إنه ذلك الكائن النشيط . الذكي . الذي يعرف ما الذي يريده هو شخصياً وما يريده الآخرون بلمحة عين . حيوي يحب الحياة . يحب أن يعيشها بحلوها ومرها . لا يحب التذمر والنكد . كائن مرح متفائل طموح . يعرف كيف يحقق طموحه . صريح ويقول ما في قلبه…
2018-12-14 -
2018-12-14 -

الجيش يتغلب على الشرطة والطليعة على الوثبة في الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الجيش على الشرطة بهدف مقابل لا شيء في المرحلة الثالثة عشرة والأخيرة من مرحلة الذهاب في الدوري الممتاز لكرة القدم. سجل هدف اللقاء… !

2018-12-15 -

تقرير الـsns: موسكو: قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية السورية جاهزة بشكل عام.. لكن ماذا عن الشمال..؟!

امتنعت روسيا والصين ليلة الخميس ـ الجمعة عن التصويت خلال اقتراع سنوي يجريه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتمديد الموافقة على إدخال مساعدات إنسانية… !

2018-12-14 -

ممثلة تركية تلعب كرة القدم في نادي الزمالك

فاجأت الممثلة التركية، مريم أوزرلي، جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشرها فيديو لها تظهر فيه مرتدية قميص فريق نادي الزمالك المصري. وتظهر أوزرلي الشهيرة… !

2018-12-15 -

الحرارة حول معدلاتها والجو غائم جزئيا وبارد ليلا

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-14 -

لماذا ظهرت أولى الكائنات الحية المعقدة في أعماق المحيطات؟

ظهرت الحياة على الأرض مجهرية في البداية، لكن كل شيء تغير منذ 570 مليون سنة، وظهرت كائنات معقدة بينها حيوانات ببنية ناعمة، مثل الأجسام الإسفنجية… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-15 -

"القوة في الوحدة".. مركز تبادل المعلومات الرباعي يعقد اجتماعه في بغداد ويستعرض إنجازاته ضد "داعش"

يعقد المركز الأمني الرباعي المشترك في بغداد مؤتمره السنوي الرابع تحت شعار (القوة في الوحدة)، تمهيدا لعقد مؤتمر بين رؤساء أركان جيوش دول المركز (العراق،… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…

2018-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل   حاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك   الثور   حظوظك في التعارف هي الأفضل وقد…