الأمم المتحدة تعلن عن هدنة انسانية في اليمن تبدأ ليلة الجمعة

دولية

2015-07-10 -
المصدر : روسيا اليوم

أعلنت الأمم المتحدة الخميس 9  تموز التوصل لاتفاق بين أطراف النزاع في اليمن على هدنة إنسانية تبدأ ليلة  الجمعة وتستمر حتى عيد الفطر.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة أن "الأمين العام يتطلع إلى التزامات من جميع اطراف الصراع باليمن بهدنة إنسانية غير مشروطة تبدأ الجمعة الموافق العاشر من يوليو/ تموز الساعة 23:59 (توقيت غرينتش+3 ساعات) وتستمر حتى نهاية رمضان".

يذكر أنه في حدود منتصف ليل الـ26من آذار الماضي انطلقت عملية "عاصفة الحزم" بمشاركة تحالف مكون من 10 دول بقيادة السعودية، هدفها صد الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم على أغلب المناطق في اليمن.

واستمر غارات التحالف، ضمن عملية عاصفة الحزم، لحين الـ21 من أبريل/نيسان، حيث أعلنت قيادة دول التحالف انتهاء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن وانطلاق عملية "إعادة الأمل"، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ولكن غارات التحالف لم تتوقف على اليمن وبالأخص على مواقع الحوثيين وقياداتهم والموالين لرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بشكل يومي عدا فترة قصيرة لم تتجاوز الأيام، حيث أعلن المتحدث باسم قوات التحالف، انطلاق هدنة إنسانية في اليمن بدء من 12 أيار لمدة 5 أيام.

واتهم التحالف والحكومة اليمنية الحوثيين لعدة مرات بانتهاك تلك الهدنة واستغلالها ليوسعوا سيطرتهم في المحافظات المدينة، لتستأنف طائرات التحالف غاراتها.

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

 

وكان المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى محادثات مع مسؤولين في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي تعمل من السعودية ومع جماعة الحوثي في مسعى لإنهاء الاشتباكات والضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وكان راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية أعلن أن الحكومة أبلغت الأمم المتحدة الأربعاء 8 يوليو/تموز بموافقتها على هدنة مشروطة لإنهاء المعارك.

بدوره قال وزير الخارجية المكلف رياض ياسين إن الشروط تتضمن إيجاد آلية أممية فاعلة لمراقبة الهدنة والإعلان عن أي تجاوزات، والإفراج عن السجناء العسكريين والسياسيين، مع استمرار فرض الحظر الجوي والبحري على اليمن، والتدخل الفوري لقوات التحالف في قيام الحوثيين وحلفائهم بأي عمليات عسكرية.

وأوضح أن الحكومة اليمنية قدمت 9 شروط إلى الأمم المتحدة، تتضمن موافقة الحوثيين وحلفائهم على الهدنة وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية، والبدء في سحب الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها من محافظات تعز وعدن ومأرب وشبوة، لكي لا يكون وجدودها مدعاة لاندلاع القتال مرة أخرى، مع قوات المقاومة، وما يضمن عدم تجدد العمليات العسكرية مرة أخرى.

ونقل موقع "المشهد اليمني" عن ياسين قوله إن الرئيس هادي أطلع قيادة دول التحالف برسالة الهدنة التي أرسلها إلى بان كي مون، وأهاب بالأمين العام أن تكون الدعوة لهدنة إنسانية منسجمة مع الفقرة 12 من قرار 2216، بحيث تبدأ في بعض المحافظات لبضعة أيام، وذلك للتأكد من جدية نيوايا الحوثيين والقوات الموالية لهم، ومن ثم يجري توسيع نقاط الهدنة تدريجيا لتشمل باقي المحافظات اليمنية، وأن تكون الهدنة لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد لفترتين أخريين.

حوثيون مرابطون قرب عدن - صورة من الأرشيف 

حوثيون مرابطون قرب عدن -

 

قتلى وجرحى في عدن بقصف حوثي.. والجيش يسيطر على اللواء 115

على صعيد آخر قتل 18 مدنيا وأُصيب أكثر من 100 آخرين جراء قصف الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح أحياء سكنية بصواريخ الكاتيوشا في مناطق المنصورة والبساتين في عدن.

فيما أعلنت رئاسة هيئة أركان الجيش اليمني الموالية للرئيس هادي سيطرتها على اللواء 115 في محافظة أبين جنوب البلاد بعد ثلاثة أشهر من المعارك.

إلى ذلك، حذرت بعض الشخصيات اليمنية من تحويل صنعاء إلى ساحة مواجهات بين فرقاء الحرب، مشيرة إلى أن المدينة بقيت بمنأًى عن المواجهات المسلحة منذ البداية، لكن التفجيرات الأخيرةَ تدل على وجود مخطط لجر العاصمة إلى هذه المواجهات.

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء مسلسلا تراجيديا منذ أكثر من أسبوعين عبر عمليات إرهابية نشرت الهلع بين المواطنين، فيما تنوعت الهجمات بين سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، أبرز أهدافها مساجد، خصوصا تلك التابعة للحوثيين.

 

الحوثيون يستخدمون المختطفين دروعا بشرية


في سياق آخر أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" بأن جماعة الحوثي نقلت السجناء المختطفين لديها في مديرية الضحي بمحافظة الحديدة والمديريات المجاورة لها إلى معسكر الضحي، الذي استولت عليه عند سيطرتها على محافظة الحديدة ومعسكراتها، بهدف جعلهم دروعا بشرية لطائرات التحالف العربي بقيادة السعودية.

مسلح حوثي أمام أحد المباني الأمنية في العاصمة صنعاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسلح حوثي أمام أحد المباني الأمنية في العاصمة صنعاء

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن "جماعة الحوثي المسلحة نقلت، أيضا، أكثر من 20 مختطفا من الذين كانوا معتقلين في سجن الأمن السياسي بالحديدة ومبنى نادي الضباط، إلى مبنى الأمن السياسي بالعاصمة اليمنية صنعاء، فجر أمس، دون أن تبلغ أهاليهم بذلك، مما جعل أهالي المختطفين يبدون تخوفا من أن يجري وضعهم دروعا بشرية لطائرات التحالف".

عدد الزيارات
7225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 آب - شهد برمدا ..كل عام وأنت بخير

محب للطبيعة وقريب من الفنون أكثر منه فناناً لأنه مادي ولا يؤمن إلا بالملموس من الأمور إلا أنه متذوق للجماليات والموسيقى . ذكي إلى بعض…
2018-08-13 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى…
2018-08-14 -

صفات مولود 15 آب - نابليون بونابرت

صاحب نفس طويل وقادر على تكريس حياته لعمل واحد ، الاستقرار يجذبه ويكون أحلى إذا سبقته الثروة وهدوئه خير مساعد للوصول إلى أهدافه . مواهب…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحملقد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثورقد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية…
2018-08-15 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى إدلب كما دخل إلى غيرها مثل درعاوالغوطة الشرقية والقلمون وريف حمص، والخلافاتالتركية – الأمريكية التي أتت على خلفية علاقةالتركي- الروسي – الايراني قد تحل لاحقاً…
2018-08-14 -
2018-08-14 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يفوز على نظيره الاماراتي بدورة الألعاب الآسيوية

استهل منتخب سورية الأولمبي مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا بفوز مستحق على نظيره الإماراتي بهدف وحيد في إطار الجولة الأولى من… !

2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات جوفاء..!!

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في… !

2018-08-14 -

ديو غنائي بين "أبو بدر" و"فوزية"!

صدرت أغنية "ما بسترجي" وهي ديو غنائي يجمع النجمة شكران مرتجى بالنجم محمد خير الجراح ، تحكي عن علاقتهما في مسلسل البيئة الشامية "باب الحارة"… !

2018-08-14 -

محافظة دمشق تنظم 1000 ضبطاً منذ بداية الشهر الجاري وتغلق محلاً مخالفاً في سوق اللحوم

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق ماهر ريا لميلودي إف إم أن المحافظة كثفت جولاتها في الأسواق نظراً لاقتراب عيد الأضحى حيث زادت من 4… !

2018-08-13 -

جامعة حماة: 4 أيلول المقبل موعد إجراء امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الرابع من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في… !

2018-08-14 -

اختراق الأقمار الاصطناعية قد يحولها إلى أسلحة لاسلكية خطيرة

تجمع الآلاف من الباحثين والمتخصصين في مجال أمن المعلومات في لاس فيغاس هذا الأسبوع، لمعالجة أكبر التهديدات المحتملة للأمن السيبراني. وخلال المؤتمر الذي حمل عنوان… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-15 -

حصيلة ضحايا حرائق اليونان تقترب من 100 شخص

أفادت دائرة الإطفاء اليونانية بأن حصيلة ضحايا الحرائق التي اندلعت في البلاد في الـ23 من يوليو الماضي ارتفعت إلى 96 شخصا. وتدل معلومات الدائرة على… !

2018-08-10 -

«نيويورك تايمز» تقترب من 4 ملايين مشترك رقمي... الصحافة الورقية «تتآكل»؟

مرة جديدة، أعلنت «شركة نيويورك تايمز» الأميركية، التي تُصدر صحيفة «نيويورك تايمز»، أن أرباحها ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي، بفضل نموّ اشتراكاتها الرقمية،… !

2018-08-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 آب

الحمل  أنا أتمنى جدياً أن تبعث برسائل هادئة إلى من حولك وخاصة للمسئولين عن أمورك  فابتعد عن العصبية فأنت مشوش الذهن وعصبي أكثر من اللازم ونزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو…

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك   الثور  قد تفكر في إتباع حمية…