عمر الفرَّا.. رحيل الشاعر الذي جعل البداوة أغنية والصحراء قصيدة

بـــورتـــريــــه سوري

2015-06-22 -
المصدر : السفير

 كتب اسكندر حبش في السفير:

في عيد الأب، في بداية الصيف، ومع يوم الموسيقى، يغادر الشاعر السوري عمر الفرَّا تاركاً خلفه كلّ الفصول، والأعياد، تاركاً كلّ هذه «الألحان» التي حملتها قصائده منذ أن بدأ يكتب وهو صغير بعد.

من قلب بيئته التدمرية، وصولا إلى حمص التي عاش فيها، عرف كيف يلتقط نبض اللغة الشعبية، المحكية، مثلما قبض على روحية المكان بتاريخه وأقاصيصه المتشعبة، التي تذهب عميقاً في تراث البادية السورية، التي توصل إلى عالم مفتوح، متسع. وما اتساعه إلا هذه اللغة التي التقط ثناياها الخفيّة ليصوغ منها، في شعره، واحدة من التجارب الشعرية المميزة، والحياتية أيضاً. فالشعر عند الفرَّا، لم يكن مجرد لعبة لغوية، نجح في عجنها، بل هو أيضا تجربة حياة. من هنا، بدا شعره وكأنه كان يرغب في القبض على «حقيقة وجود». هل لذلك استعاد هذه «البداوة» الجميلة، المترحلة في فلك الأماكن الشاسعة التي لا يحدها سوى أفق يبحث بدوره عن أفق آخر، إلى ما لا نهاية؟

قليلون هم شعراء المحكية الذين عرفوا كيف يصنعون من كلامهم شعراً حقيقياً، كبيراً. بيد أن مشكلتهم الدائمة، كانت في اعتبار أن اللغة المحكية تسيء إلى أدبنا، إلى ثقافتنا، وحتى إلى شرط وجودنا. لكن في العمق، لم تكن هذه القصيدة، سوى إيجاد معادل آخر للحياة، بعيداً عن نمطيات كانت تجعل من الشعر، في الواقع، مقيداً بالعديد من السلاسل. من هنا أتى شعره، في قسم كبير منه، وكأنه يعيد طرح معنى الكتابة، في ارتباطها بالحياة.

لكنها الحياة هي التي تغادر، لتترك خلفها ذكريات وكلمات. تترك بعض حرقة. ربما هي اليوم حرقة مزدوجة: رحيل شاعر كبير، في ظل أحداث لا تترك خلفها سوى الموت المستمر، سوى بلد، عسى أن لا يتحول بدوره إلى ذكرى أخرى، من ذكرياتنا التي نتناساها.

يغادر الشاعر، ليترك خلفه أكثر من حرقة.. ولنترك خلفه وردة، هي وردة الشعر بالضرورة..

محطات

شاعر شعبي سوري ولد العام 1949 في تدمر ودرس فيها، قبل انتقاله إلى مدينة حمص.

أولى قصائده الشعبية، كانت وهو في الثالثة عشرة من عمره، وقد اشتهر بطريقة إلقائه المميزة.

عمل بالتدريس (في مدينة حمص) لمدة 17 عاماً قبل أن يتفرغ للكتابة الشعرية والأدبية.

معظم قصائده بالعامية البدوية بلهجة منطلقة قوية إضافة لقصائد بالفصحى. تنوع شعره في العديد من المواضيع والأحداث والمناسبات والقصص الاجتماعية التي يعبر فيها أجمل تعبير.

اشتهر بقصيدة (حمده) وأصبحت هذه القصيدة التي تتكلم عن فتاة بدوية انتحرت بعدما اجبرت على الزواج من ابن عمها، والتي أصبحت رمزا له مثلما أصبحت قصيدة أخرى بعنوان «عمي طافش».

له العديد من المجموعات الشعرية منها: «قصة حمدة» و «الأرض إلنا» و «حديث الهيل» و «كل ليلة» بالعامية و «الغريب» و «رجال الله» بالفصحى.

وتحت عنوان: انتصر للمرأة في عزّ القبيلة، كتب لؤي ماجد سلمان:

لا يمكن الكلام عن الشاعر عمر الفرا من منحى واحد فتجلياته الشعرية وقصائده أوسع من أن يحاط بها في مقال، بالطبع لا نقصد الناحية النقدية أو الفنية التي ابتدعها الراحل في الشعر الشعبي الذي اشتهر به أكثر من غيره وأستطاع أن يحمله معه إلى عدة دول عربية ليؤكد حضور الوطن والحب والمقاومة والإنسان في دواوينه، بل المقصود القضايا الإنسانية والاجتماعية التي تبناها، وأعلن تمسكه فيها سواء قضية المقاومة والأرض ومقارعة المحتل والتي تعتبر من أكبر القضايا التي شغلت بال العالم والشعوب العربية الحرة.

لعل قصيدة «رجال الله» كانت جواز سفره نحو المقاومة اللبنانية ليعلن أن الألم واحد والعدو واحد. كما أن قصيدته المهداة إلى الشهيد محمد الدرة في ذكرى استشهاده كانت أكبر برهان على أنه البدوي المقاوم الذي حمل الهم الفلسطيني داخله كأي عربي نزيه، من غير أن يعتلي المنصات ويحاول كسب شرف المقاومة بالادعاء، فالقصيدة هي من يقول وليس الشاعر.

غير أن الأبرز في شعر الفرا الصرخات الاجتماعية التي أراد من خلالها تحرير المجتمع من التقاليد والعادات القبلية والموروث السلبي الذي يصر على وأد الأنثى العربية، فوقف ابن تدمر بوجه الأسطورة والموروث والتاريخ المشين وأطلق صرخة مدوية في قصيدته المشهورة «حمدة» ليعلن مناصرته للمرأة العربية والسورية، والبدوية على وجه الخصوص، لأنه اختار لسرديته اسما من عمق البادية السورية، ووقف في مهرجانات الشعر صارخاً بلسان حالها في وجه أحكام القبيلة التي أرادت تهميشها وإجبارها على الزواج بابن عمها فاختارت الانتحار على مصادرة رأيها كإنسان حر يرفض الانصياع لرغبات الذكورة ومنطق الفحولة التي تقرر ما تشاء ساعة تشاء، وبرغم أنه كان يكتب الشعر في اللغة الفصحى إلا أنه أراد لهذه القصيدة الاجتماعية أن تكون بلهجته البدوية حتى تتلاءم وتصل لكل البيئات الشعبية، مما يؤكد أن الهدف لم يكن من أجل رصف تاريخه فقط بشعارات بل أنها صرخة وجدانية خرجت من عمق حنجرة البادية.

غير أننا نجد في الديوان ذاته قصيدة «تسع تشهر» التي أراد فيها أن يسمعنا هواجس وألم الأم العاقر، حتى في قصائده الوطنية التي أراد فيها وصف الوطن اعتبر الشاعر الوطن أما إن أرضعت أو فطمت، إن حرمت أو وهبت «بأي حالة اسمها الأم» لقد أخلص ابن البادية لشروط التمرد فأول تمرده كان على الذات، وكان وفيا للشعر والقصيدة لأنه كتب عن قضايا العرب الكبرى من غير أن يتخمنا طوال حياته في الشعارات، أو أن يكون له هاجس القدوة، عاش كمعلم وعلم كمواطن ورحل شاعرا أمينا مخلفا لنا إرثا وطنيا وقضايا كبيرة، مؤكدا لقرائه أن الفن الجيد هو من يخدم القضايا العظيمة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
7399
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…