عمر الفرَّا.. رحيل الشاعر الذي جعل البداوة أغنية والصحراء قصيدة

بـــورتـــريــــه سوري

2015-06-22 -
المصدر : السفير

 كتب اسكندر حبش في السفير:

في عيد الأب، في بداية الصيف، ومع يوم الموسيقى، يغادر الشاعر السوري عمر الفرَّا تاركاً خلفه كلّ الفصول، والأعياد، تاركاً كلّ هذه «الألحان» التي حملتها قصائده منذ أن بدأ يكتب وهو صغير بعد.

من قلب بيئته التدمرية، وصولا إلى حمص التي عاش فيها، عرف كيف يلتقط نبض اللغة الشعبية، المحكية، مثلما قبض على روحية المكان بتاريخه وأقاصيصه المتشعبة، التي تذهب عميقاً في تراث البادية السورية، التي توصل إلى عالم مفتوح، متسع. وما اتساعه إلا هذه اللغة التي التقط ثناياها الخفيّة ليصوغ منها، في شعره، واحدة من التجارب الشعرية المميزة، والحياتية أيضاً. فالشعر عند الفرَّا، لم يكن مجرد لعبة لغوية، نجح في عجنها، بل هو أيضا تجربة حياة. من هنا، بدا شعره وكأنه كان يرغب في القبض على «حقيقة وجود». هل لذلك استعاد هذه «البداوة» الجميلة، المترحلة في فلك الأماكن الشاسعة التي لا يحدها سوى أفق يبحث بدوره عن أفق آخر، إلى ما لا نهاية؟

قليلون هم شعراء المحكية الذين عرفوا كيف يصنعون من كلامهم شعراً حقيقياً، كبيراً. بيد أن مشكلتهم الدائمة، كانت في اعتبار أن اللغة المحكية تسيء إلى أدبنا، إلى ثقافتنا، وحتى إلى شرط وجودنا. لكن في العمق، لم تكن هذه القصيدة، سوى إيجاد معادل آخر للحياة، بعيداً عن نمطيات كانت تجعل من الشعر، في الواقع، مقيداً بالعديد من السلاسل. من هنا أتى شعره، في قسم كبير منه، وكأنه يعيد طرح معنى الكتابة، في ارتباطها بالحياة.

لكنها الحياة هي التي تغادر، لتترك خلفها ذكريات وكلمات. تترك بعض حرقة. ربما هي اليوم حرقة مزدوجة: رحيل شاعر كبير، في ظل أحداث لا تترك خلفها سوى الموت المستمر، سوى بلد، عسى أن لا يتحول بدوره إلى ذكرى أخرى، من ذكرياتنا التي نتناساها.

يغادر الشاعر، ليترك خلفه أكثر من حرقة.. ولنترك خلفه وردة، هي وردة الشعر بالضرورة..

محطات

شاعر شعبي سوري ولد العام 1949 في تدمر ودرس فيها، قبل انتقاله إلى مدينة حمص.

أولى قصائده الشعبية، كانت وهو في الثالثة عشرة من عمره، وقد اشتهر بطريقة إلقائه المميزة.

عمل بالتدريس (في مدينة حمص) لمدة 17 عاماً قبل أن يتفرغ للكتابة الشعرية والأدبية.

معظم قصائده بالعامية البدوية بلهجة منطلقة قوية إضافة لقصائد بالفصحى. تنوع شعره في العديد من المواضيع والأحداث والمناسبات والقصص الاجتماعية التي يعبر فيها أجمل تعبير.

اشتهر بقصيدة (حمده) وأصبحت هذه القصيدة التي تتكلم عن فتاة بدوية انتحرت بعدما اجبرت على الزواج من ابن عمها، والتي أصبحت رمزا له مثلما أصبحت قصيدة أخرى بعنوان «عمي طافش».

له العديد من المجموعات الشعرية منها: «قصة حمدة» و «الأرض إلنا» و «حديث الهيل» و «كل ليلة» بالعامية و «الغريب» و «رجال الله» بالفصحى.

وتحت عنوان: انتصر للمرأة في عزّ القبيلة، كتب لؤي ماجد سلمان:

لا يمكن الكلام عن الشاعر عمر الفرا من منحى واحد فتجلياته الشعرية وقصائده أوسع من أن يحاط بها في مقال، بالطبع لا نقصد الناحية النقدية أو الفنية التي ابتدعها الراحل في الشعر الشعبي الذي اشتهر به أكثر من غيره وأستطاع أن يحمله معه إلى عدة دول عربية ليؤكد حضور الوطن والحب والمقاومة والإنسان في دواوينه، بل المقصود القضايا الإنسانية والاجتماعية التي تبناها، وأعلن تمسكه فيها سواء قضية المقاومة والأرض ومقارعة المحتل والتي تعتبر من أكبر القضايا التي شغلت بال العالم والشعوب العربية الحرة.

لعل قصيدة «رجال الله» كانت جواز سفره نحو المقاومة اللبنانية ليعلن أن الألم واحد والعدو واحد. كما أن قصيدته المهداة إلى الشهيد محمد الدرة في ذكرى استشهاده كانت أكبر برهان على أنه البدوي المقاوم الذي حمل الهم الفلسطيني داخله كأي عربي نزيه، من غير أن يعتلي المنصات ويحاول كسب شرف المقاومة بالادعاء، فالقصيدة هي من يقول وليس الشاعر.

غير أن الأبرز في شعر الفرا الصرخات الاجتماعية التي أراد من خلالها تحرير المجتمع من التقاليد والعادات القبلية والموروث السلبي الذي يصر على وأد الأنثى العربية، فوقف ابن تدمر بوجه الأسطورة والموروث والتاريخ المشين وأطلق صرخة مدوية في قصيدته المشهورة «حمدة» ليعلن مناصرته للمرأة العربية والسورية، والبدوية على وجه الخصوص، لأنه اختار لسرديته اسما من عمق البادية السورية، ووقف في مهرجانات الشعر صارخاً بلسان حالها في وجه أحكام القبيلة التي أرادت تهميشها وإجبارها على الزواج بابن عمها فاختارت الانتحار على مصادرة رأيها كإنسان حر يرفض الانصياع لرغبات الذكورة ومنطق الفحولة التي تقرر ما تشاء ساعة تشاء، وبرغم أنه كان يكتب الشعر في اللغة الفصحى إلا أنه أراد لهذه القصيدة الاجتماعية أن تكون بلهجته البدوية حتى تتلاءم وتصل لكل البيئات الشعبية، مما يؤكد أن الهدف لم يكن من أجل رصف تاريخه فقط بشعارات بل أنها صرخة وجدانية خرجت من عمق حنجرة البادية.

غير أننا نجد في الديوان ذاته قصيدة «تسع تشهر» التي أراد فيها أن يسمعنا هواجس وألم الأم العاقر، حتى في قصائده الوطنية التي أراد فيها وصف الوطن اعتبر الشاعر الوطن أما إن أرضعت أو فطمت، إن حرمت أو وهبت «بأي حالة اسمها الأم» لقد أخلص ابن البادية لشروط التمرد فأول تمرده كان على الذات، وكان وفيا للشعر والقصيدة لأنه كتب عن قضايا العرب الكبرى من غير أن يتخمنا طوال حياته في الشعارات، أو أن يكون له هاجس القدوة، عاش كمعلم وعلم كمواطن ورحل شاعرا أمينا مخلفا لنا إرثا وطنيا وقضايا كبيرة، مؤكدا لقرائه أن الفن الجيد هو من يخدم القضايا العظيمة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
7303
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-15 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى…
2018-08-14 -

صفات مولود 15 آب - نابليون بونابرت

صاحب نفس طويل وقادر على تكريس حياته لعمل واحد ، الاستقرار يجذبه ويكون أحلى إذا سبقته الثروة وهدوئه خير مساعد للوصول إلى أهدافه . مواهب…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحملقد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثورقد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية…
2018-08-15 -

حركة الكواكب يوم 15 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-15 -
2018-08-15 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي نظيره الصيني غدا في دورة الألعاب الآسيوية

يلتقي منتخب سورية الاولمبي مع نظيره الصيني غدا في ثاني مبارياته ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا في إطار المجموعةالثالثة التي تضم أيضا… !

2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات جوفاء..!!

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في… !

2018-08-15 -

"اليمامة بنت كليب" تعود للتمثيل بعد 16 عاماً!

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر عودة الممثلة السورية هيما اسماعيل إلى التمثيل بعد 16 سنة من الغياب. وقالت صفحة “دراما نيوز″ على “فايسبوك”، ان… !

2018-08-15 -

غدا إصدار نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية بفروعها المختلفة

حددت وزارة التربية يوم غد الخميس الساعة الثانية عشرة ظهرا موعدا لإصدار نتائج امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة الدورة الثانية لعام 2018. وتقدم أكثر من… !

2018-08-13 -

جامعة حماة: 4 أيلول المقبل موعد إجراء امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الرابع من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في… !

2018-08-15 -

ثغرة في تطبيقات أندرويد تهدد ملايين الأجهزة بالاختراق!

قد تكون ملايين الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد عرضة للاختراق بطريقة غير اعتيادية، جراء وجود ثغرات في التطبيقات المثبتة مسبقا على الأجهزة. ويمكن أن تسمح… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-15 -

نائب وزير الدفاع الروسي يبحث الوضع في سورية مع سفير الاتحاد الأوروبي

بحث نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى روسيا ماركوس أديرير مسائل الأمن والوضع في سوريا. وجاء في بيان… !

2018-08-15 -

الصحافة السورية تحتفي بعيدها

مناسبة عيد الصحافة السورية أقام اتحاد الصحفيين اليوم حفل استقبال في الصالة الملكية بمدينة الجلاء الرياضية بدمشق. وفي كلمة له أكد رئيس اتحاد الصحفيين موسى… !

2018-08-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 آب

الحمل  أنا أتمنى جدياً أن تبعث برسائل هادئة إلى من حولك وخاصة للمسئولين عن أمورك  فابتعد عن العصبية فأنت مشوش الذهن وعصبي أكثر من اللازم ونزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو…

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك   الثور  قد تفكر في إتباع حمية…