تقرير الـsns: معصوم الى أنقرة: ترتيبات لـ«معركة الموصل».. وعشرة مخيمات لنازحي الأنبار:

عربي ودولي

2015-04-21 -
المصدر : SNS

       يبدو أن الترتيبات العراقية لمعركة الموصل قد بدأت تدخل الحيّز العملي، مع تنامي الدور التركي في مسار التحضيرات للعملية المرتقبة، من مشاركة الضباط الأتراك في عمليات التدريب لمعسكرات «الحشد الوطني» التي أشرف على إنشائها نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي المقرب من أنقرة، وصولا الى زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم أنقرة اليوم على رأس وفد من المستشارين العسكريين.

وفي هذا السياق اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز أن الإعلان الأميركي المبكر في وقت سابق عن قرب تنفيذ عملية عسكرية على الموصل، يأتي في سياق تشجيع أبناء المدينة على التمرد على تنظيم «داعش»، رابطة الأمر بمسار يفترض أن تطلبه الولايات المتحدة من الحكومة العراقية بإعطاء أبناء المحافظات التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد «حكماً ذاتياً»، على شاكلة إقليم كردستان.

ويزور معصوم أنقرة للقاء الرئيس أردوغان ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو، «من أجل مناقشة الدعم التركي للعراق في المعارك الدائرة من أجل استرداد الأراضي من تنظيم داعش»، بحسب ما ذكرت صحيفة زمان اليوم التركية. ولم يعلن الجانب العراقي عن الزيارة بشكل رسمي، إلا أن الصحيفة التركية ذكرت أن الوفد المرافق لمعصوم سيضم مسؤولين عراقيين رفيعين مثل مستشار الأمن القومي فالح الفياض، ومسؤولين من وزارة الداخلية ومستشارين عسكريين عراقيين، في زيارة تستمر لأربعة أيام، ستشمل محادثات مع المسؤولين الأتراك من أجل «تعزيز العلاقات الثنائية». ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية وصفها لتركيا بالبلد الذي «أمن الدعم للعراق ولإقليم كردستان»، خلال الأشهر التسعة الأخيرة أثناء قتال تنظيم «داعش».

وكان رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي قد أكد خلال زيارته أربيل مؤخرا، أنه تم وضع جدول زمني للعملية العسكرية في الموصل لكنها لن تبدأ قبل الصيف، كما أعلن رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين بغداد وأربيل في هذا الخصوص، رافضا الربط بين ميزانية الإقليم التي تعد أحد المسائل العالقة بين الجانبين، والعملية العسكرية.

وكان مسؤول أميركي قد أكد أن قوة من الجيش العراقي وقوات البشمركة قوامها من 20 إلى 25 ألف جندي تتحضر للقيام بعملية في الموصل بين شهري نيسان وأيار الحاليين، ما خلق جدلا مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي آنذاك، الذي أكد أن موعد العملية ستحدده الحكومة العراقية.

وفي هذا السياق، ذكرت نيويورك تايمز في مقال تحت عنوان «إخراج داعش من العراق» أن الطريقة الأمثل للقضاء على التنظيم تكون بدعم العشائر العراقية في معركتها كـ «حليف عسكري على الأرض»، تؤمن له طائرات «التحالف الدولي» الغطاء الجوي، وبمساندة وحدات خاصة أميركية لاعتماد أسلوب حشر التنظيم بين «المطرقة والسندان». وبحسب رأي الكاتب روبرت بايب وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، فإن هزيمة «داعش» تتطلب نقلة في شكل النظام السياسي العراقي، يعطي لـ «المقاتلين من العشائر السنية» الذين «عانوا أيضا من داعش»، ما أحدث نقلة داخل «المجتمعات السنية» تجاه النظرة إلى التنظيم، «حكماً ذاتياً» بدعم أميركي.

واعتبر بايب أن «ضمان المزيد من الحكم الذاتي سيقود السنة إلى التمرد على داعش»، مؤكدا أن الإعلان عن معركة الموصل يتناسب مع تطبيق تدريجي «لإستراتيجية المطرقة والسندان»، لافتا إلى أن الخطوة غير الاعتيادية في كشف موعد الهجوم بشكل علني، كانت إشارة لأهالي الموصل إلى أن المساعدة في طريقها، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تشجيع العشائر العراقية وعناصر الجيش السابقين للوقوف في وجه «داعش» في مناطقهم.

وفي شأن يتصل بأزمة النزوح التي تسبب بها هجوم «داعش» على مدينة الرمادي، نقلت وكالة رويترز عن وكالات غوث توقعها نزوح مئات الآلاف من العراقيين مع بدء العمليات العسكرية على التنظيم في الأنبار ونينوى (مركزها الموصل). وأعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد، أمس، أثناء العمل الجاري لتشييد مخيم لإيواء الأسر النازحة من الأنبار في قضاء أبو غريب غرب بغداد، عن تشييد 10 مخيمات لإيواء النازحين، نتيجة ازدياد أعدادهم. وذكر الوزير العراقي أن «أعداد العوائل النازحة من محافظة الانبار خلال الاسبوع الماضي وصل الى أكثر من 15 ألف عائلة»، أفاد تقرير السفير.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، استحوذت لقاءات رئاسة الوزراء العراقية، أمس، المتعلقة بتطورات الوضع في محافظة الأنبار على أهمية أكبر من تفاصيل الواقع الميداني للمعارك في المحافظة، إذ أجرى رئيس الوزراء العراقي لقاءين مهمين بهذا الخصوص، جمعاه إلى قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية، الجنرال لويد اوستن، إضافة إلى المحافظ صهيب الراوي. وجاء اللقاءان في وقت تشير فيه التطورات الميدانية في الأنبار إلى صعوبات عدة تواجهها القوات العراقية هناك، بينما يؤكد نواب وسياسيون عراقيون ضرورة مشاركة قوات "الحشد الشعبي" في العمليات القائمة هناك، في وقت سبق فيه لقادة فصائل التأكيد أن مشاركتهم بالقتال منوطة بأمر القائد العام للقوات المسلحة، العبادي.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
279
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

الإرهابيون سيطروا تقريبا على كل إدلب

كتب أندريه أونتيكوف، في "إزفستيا"، عن احتمال نشوء إمارة إسلامية في محافظة إدلب بدلا من المنطقة المنزوعة السلاح التي تم الاتفاق عليها بين موسكو وأنقرة.…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

الحرارة حول معدلاتها.. وفرصة ضعيفة لهطول زخات من المطر على المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تاثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…