أحفاد مراديان يروون قصة الموت والحنين

ثقافة ومجتمع

2015-04-21 -
المصدر : السفير

         تحتفظ عائلة مارتيروس مراديان ببُسط منسوجة يدوياً وملاعق خشبية، هي كل ما تبقى لها (العائلة) من مقتنيات جدها الذي اضطر قبل قرن إلى الفرار من أرمينيا للنجاة بحياته.

ولأن كانت البسط قد بهتت ألوانها والملاعق الخشبية باتت مفتتة، إلا أن ذاكرة أحفاد مراديان لا تزال حية، إذ نجح في نقل جروح مأساة تبقى ماثلة في ذهن الشعب الأرمني عبر الأجيال.

تقول روزانا حفيدة مارتيروس، البالغة من العمر 17 عاماً: "أعرف كل تفصيل من تاريخ المجازر الفظيعة".

وتتابع "أعرف كل تفاصيل المسيرة اللاإنسانية على طول طريق الموت، وكيف قاوم جدي وأصدقاؤه الأتراك حتى تتمكن 12 عائلة من الفرار".

ويقول الأرمن إن مليوناً ونصف مليون شخص قتلوا بشكل منهجي بين عامي 1915 و1917، وخلال السنوات الأخيرة قبل سقوط الإمبراطورية العثمانية، وقد اعترف العديد من المؤرخين وأكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا فضلاً عن البابا فرنسيس بإبادة الأرمن.

أما تركيا فتؤكد من جهتها، أن الحرب الأهلية والمجاعة هما ما تسبب في مقتل 300 إلى 500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك.

ويروي هوفانيس حفيد مارتيروس "أذكر سهرات كان يتجمع فيها كل أطفال الحي أمام منزلنا ليستمعوا بذهول إلى جدي يروي كيف قتل الأتراك الأرمن".

ويؤكد "لم يكن يسأم من تكرار القصة لنا، ولم نكن نسأم من الإستماع إليها".

وبعدما توفيت الغالبية العظمى من الذين نجوا من المجازر، فإن أبناءهم وأحفادهم هم الذين يسهرون على الذاكرة الجماعية.

ويقول مناتسكان (84 عاماً) ابن مارتيروس وجد روزانا: "أحرص على أن أنقل لأولادي ما رواه لي والدي، وأبنائي من بعدي يقومون بالأمر نفسه".

ويؤكد "هذا واجبنا، واجب كل أرمني: أن يعرف ويذكر".

أما في أرمينيا، فإن الإبادة مدرجة في المناهج الدراسية وهي حاضرة أيضاً في الحياة اليومية، فالقرى أعطيت أسماء بلدات كانت قائمة قبل المأساة في "أرمينيا الغربية"، وهي منطقة باتت اليوم جزءاً من تركيا، غير أن الأرمن ما زالوا يشيروا إليها باسمها القديم.

وقال خاتشاتور غاسباريان، وهو عالم نفسي أرمني شهير، إن "ذكرى الإبادة اليوم حية كما قبل قرن وهي تنتقل من جيل إلى جيل بفضل دروس التاريخ في المدرسة والأدب والأفلام، إنما كذلك بفضل الذاكرة التي تتناقلها العائلات".

ويشدد على أن "ذكرى الإبادة تطبع الهوية الوطنية الأرمنية".

كما أنها تطبع المشهد في بعض المدن الكبرى مثل يريفان، حيث نصب سهم رمادي عال يشرف على العاصمة ليذكّر الجميع بالطريق الذي يسلكه مئات آلاف الحجاج كل سنة للتوجه إلى النصب حيث يتم إحياء ذكرى المأساة.

ويروي غاسباريان أن "الأرمن رجالاً ونساء، أيا كانت أعمارهم وقناعاتهم السياسية، تعاقبوا عند هذا النصب التذكاري لتكريم الضحايا كل سنة في 24 نيسان. هذا يدل على أن هذا الحدث بات جزءاً من وعينا الإجتماعي، وأنه بات مدوناً في ذاكرتنا المتوارثة".

ويطل منزل عائلة مارتيروس مراديان على مشهد جبل أرارات المكلل بالثلج، وعلى سفحه قرية الجد القديمة التي شهدت المأساة.

وفر مارتيروس من قريته في العام 1915 هرباً من الأتراك، قبل أن يستقر في الموقع الذي يعيش فيه أحفاده الآن.

وجبل أرارات الذي استقرت على قمته سفينة نوح، بحسب الرواية التوراتية، يقع اليوم في تركيا غير أنه يبقى بالنسبة للأرمن تذكيراً أليماً بالخسائر البشرية والجغرافية الفادحة التي تكبدتها أمتهم.

ويقول مناتسكان: "ظل والدي حتى أيامه الأخيرة يتأمل أرارات بحنين، ولم ينقطع يوماً أمله في أن يأتي يوم مبارك ويعود فيه إلى بيته القديم".

وفي هذا الصيف، بعد مئة عام على رحيل مارتيروس من منزله حاملاً بعض البسط وملاعق خشبية، قررت عائلته الذهاب إلى تركيا لزيارة قرية طفولته وهم يأملون في أن يعيدوا معهم بضع حفنات من تراب مسقط رأسه لنثرها على قبره في أرمينيا.

وتقول حفيدته روزانا وهي تبتسم "ظل يحلم بالعودة اليها".

عدد الزيارات
279
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت روسيا ستسمح لإسرائيل باستئناف عملياتها في سورية وفق الشروط السابقة؛ فقد التقى بنيامين نتنياهو في باريس أمس، الرئيس بوتين، بعد شكوك في أن يتم اللقاء…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي في دمشق!!

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-12 -

تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها

أكد فخر الدين ألطون السكرتير الإعلامي للرئيس التركي، أن من غير المقبول أن يتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، الرئيس التركي بممارسة لعبة… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…