أحفاد مراديان يروون قصة الموت والحنين

ثقافة ومجتمع

2015-04-21 -
المصدر : السفير

         تحتفظ عائلة مارتيروس مراديان ببُسط منسوجة يدوياً وملاعق خشبية، هي كل ما تبقى لها (العائلة) من مقتنيات جدها الذي اضطر قبل قرن إلى الفرار من أرمينيا للنجاة بحياته.

ولأن كانت البسط قد بهتت ألوانها والملاعق الخشبية باتت مفتتة، إلا أن ذاكرة أحفاد مراديان لا تزال حية، إذ نجح في نقل جروح مأساة تبقى ماثلة في ذهن الشعب الأرمني عبر الأجيال.

تقول روزانا حفيدة مارتيروس، البالغة من العمر 17 عاماً: "أعرف كل تفصيل من تاريخ المجازر الفظيعة".

وتتابع "أعرف كل تفاصيل المسيرة اللاإنسانية على طول طريق الموت، وكيف قاوم جدي وأصدقاؤه الأتراك حتى تتمكن 12 عائلة من الفرار".

ويقول الأرمن إن مليوناً ونصف مليون شخص قتلوا بشكل منهجي بين عامي 1915 و1917، وخلال السنوات الأخيرة قبل سقوط الإمبراطورية العثمانية، وقد اعترف العديد من المؤرخين وأكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا فضلاً عن البابا فرنسيس بإبادة الأرمن.

أما تركيا فتؤكد من جهتها، أن الحرب الأهلية والمجاعة هما ما تسبب في مقتل 300 إلى 500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك.

ويروي هوفانيس حفيد مارتيروس "أذكر سهرات كان يتجمع فيها كل أطفال الحي أمام منزلنا ليستمعوا بذهول إلى جدي يروي كيف قتل الأتراك الأرمن".

ويؤكد "لم يكن يسأم من تكرار القصة لنا، ولم نكن نسأم من الإستماع إليها".

وبعدما توفيت الغالبية العظمى من الذين نجوا من المجازر، فإن أبناءهم وأحفادهم هم الذين يسهرون على الذاكرة الجماعية.

ويقول مناتسكان (84 عاماً) ابن مارتيروس وجد روزانا: "أحرص على أن أنقل لأولادي ما رواه لي والدي، وأبنائي من بعدي يقومون بالأمر نفسه".

ويؤكد "هذا واجبنا، واجب كل أرمني: أن يعرف ويذكر".

أما في أرمينيا، فإن الإبادة مدرجة في المناهج الدراسية وهي حاضرة أيضاً في الحياة اليومية، فالقرى أعطيت أسماء بلدات كانت قائمة قبل المأساة في "أرمينيا الغربية"، وهي منطقة باتت اليوم جزءاً من تركيا، غير أن الأرمن ما زالوا يشيروا إليها باسمها القديم.

وقال خاتشاتور غاسباريان، وهو عالم نفسي أرمني شهير، إن "ذكرى الإبادة اليوم حية كما قبل قرن وهي تنتقل من جيل إلى جيل بفضل دروس التاريخ في المدرسة والأدب والأفلام، إنما كذلك بفضل الذاكرة التي تتناقلها العائلات".

ويشدد على أن "ذكرى الإبادة تطبع الهوية الوطنية الأرمنية".

كما أنها تطبع المشهد في بعض المدن الكبرى مثل يريفان، حيث نصب سهم رمادي عال يشرف على العاصمة ليذكّر الجميع بالطريق الذي يسلكه مئات آلاف الحجاج كل سنة للتوجه إلى النصب حيث يتم إحياء ذكرى المأساة.

ويروي غاسباريان أن "الأرمن رجالاً ونساء، أيا كانت أعمارهم وقناعاتهم السياسية، تعاقبوا عند هذا النصب التذكاري لتكريم الضحايا كل سنة في 24 نيسان. هذا يدل على أن هذا الحدث بات جزءاً من وعينا الإجتماعي، وأنه بات مدوناً في ذاكرتنا المتوارثة".

ويطل منزل عائلة مارتيروس مراديان على مشهد جبل أرارات المكلل بالثلج، وعلى سفحه قرية الجد القديمة التي شهدت المأساة.

وفر مارتيروس من قريته في العام 1915 هرباً من الأتراك، قبل أن يستقر في الموقع الذي يعيش فيه أحفاده الآن.

وجبل أرارات الذي استقرت على قمته سفينة نوح، بحسب الرواية التوراتية، يقع اليوم في تركيا غير أنه يبقى بالنسبة للأرمن تذكيراً أليماً بالخسائر البشرية والجغرافية الفادحة التي تكبدتها أمتهم.

ويقول مناتسكان: "ظل والدي حتى أيامه الأخيرة يتأمل أرارات بحنين، ولم ينقطع يوماً أمله في أن يأتي يوم مبارك ويعود فيه إلى بيته القديم".

وفي هذا الصيف، بعد مئة عام على رحيل مارتيروس من منزله حاملاً بعض البسط وملاعق خشبية، قررت عائلته الذهاب إلى تركيا لزيارة قرية طفولته وهم يأملون في أن يعيدوا معهم بضع حفنات من تراب مسقط رأسه لنثرها على قبره في أرمينيا.

وتقول حفيدته روزانا وهي تبتسم "ظل يحلم بالعودة اليها".

عدد الزيارات
283
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…