مغربية: المطالبة بمشاورات في كازخستان «مراهقة سياسية وإساءة للأصدقاء الروس»...

حوارات

2015-04-15 -
المصدر : الوطن السورية

ا

اعتبرت «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة أمس أن الجولة الثانية من اللقاء التشاوري التمهيدي الثاني في موسكو «كان فيها الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنها «أكدت وأثبتت أن لا بديل عن جنيف3».
كما أعلنت عدم تأييدها مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، معتبرة أن ذلك «مراهقة سياسية وإهانة للأصدقاء الروس».
وفي حديث خاص مع «الوطن» علق القيادي في الجبهة مازن مغربية الذي شارك في «موسكو2» على سؤال حول رأيه بما نتج عنه اللقاء، قائلاً: «إن اجتماع موسكو كان فيه الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه ولكن أهم النقاط الإيجابية أن كافة أطياف المعارضة وممثلي المجتمع المدني أجمعوا على دراسة الورقة التي قامت على إعدادها بما فيهم المتحفظون على بعض النقاط وهم قلة».
وأضاف: «هذا ما أجبر (رئيس الوفد الرسمي إلى موسكو2، مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري) على تقديم أفكار تتقاطع مع ورقتنا تتعلق بالبند الأول والثاني من جدول الأعمال وهذا ما أنجح صدور ورقة نقاط تم التوافق عليها في لقاء موسكو ذات النقاط العشر».
وأشار مغربية إلى أن «هذه أول مرة يعترف وفد السلطة بأن الحل السياسي يجب أن يكون بناء على بيان جنيف.. وأن ما يتم التوافق عليه يجب أن يُرحل إلى جنيف3... حيث سيدرس هناك مع باقي أطياف المعارضة».
وأضاف: «أما النقاط السلبية فهي أن وفد السلطة كان يحاول تضييع الوقت للتهرب من دراسة بند إجراءات تبادل الثقة... والتركيز على موضوع الإرهاب فقط رغم أن جميع المشاركين أكدوا أنهم ضد الإرهاب لكن خلافنا مع وفد النظام كان حول طريقة مجابهته».
وأشار إلى أن أكثر من طرف من المشاركين قدم اقتراحات منها مناقشة كيفية محاربة الإرهاب التي قدمها الجعفري وعدة نقاط أخرى منها إجراءات بناء الثقة وتناقش بالتوازي ويتوافق عليها كسلة متكاملة ولكن للأسف الجعفري رفض هذه الفكرة»، مضيفاً: «ما اضطرنا في الجبهة مع حلفائنا في هيئة التنسيق إلى إيداع نقاط إجراءات تبادل الثقة عند الوسيط الروسي لكي يطالب النظام بتنفيذها.. علماً أن هذه الإجراءات هي الشيء الوحيد الذي سيخفف بشكل سريع لو نفذت بعض نقاطها من معاناة قسم كبير من الشعب السوري».
وأضاف: «نحن كنا نرغب أن نعود إلى سورية بإجراءات بسيطة يشعر من خلالها المواطن السوري العادي أننا استطعنا تقديم شيءً له وإصرار الجعفري على عدم مناقشة هذه النقاط أحبط بعض المشاركين واعتبروا أن ما جرى قد ينسف كل ما توافقنا عليه».
وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني في موسكو أكد وأثبت أن لا بديل عن جنيف3 وهذا ليس رأينا فقط بل رأي الكثير من المشاركين بالإضافة إلى وزارة الخارجية الروسية، وهنا لا بد من الإشارة إلى إيجابية الدور الروسي والكلمة القيمة للسيد لافروف التي تثبت أن الروس يريدون أن يكونوا أصدقاء لكل الشعب السوري وهم جادون في حل الأزمة ولا يريدون احتكار الحل».
وعن مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، قال مغربية: «أعتقد أن في هذا إهانة للأصدقاء الروس ومحاولة لإظهار إخفاق موسكو2 وأنا لا أؤيد مثل هذه المراهقة السياسية».
وأضاف: «علينا ألا ننسى جميعاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأثناء اجتماعات موسكو طالب المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا بإطلاق مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وهذا يدل على أن التشاور في موسكو ليس بديلاً عن جنيف ولكنه محفز على تفعيله وتنشيطه.. وهذا ما كنا نقوله دائماً في الجبهة».
وعن قراءته للتصعيد الميداني في حلب وسيطرة جبهة النصرة على إدلب، قال مغربية: إنه «أمر محزن استيلاء داعش أو النصرة على أي شبر من سورية وواجب كل السوريين قتالهم ولكن علينا تحييد المدنيين عن الصراع العسكري، وهي محاولة جديدة للقضاء على إنجاح أي حل سياسي للأزمة فلا يوجد معارض عاقل يقبل باستبدال نظام الاستبداد بطغيان تكفيري سيزيل سورية عن الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة».
والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الروسية وثيقة النقاط التي تحمل اسم «أسس موسكو» والتي تم التوصل إلى توافق حولها في لقاء موسكو2.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن الوثيقة تتضمن عشر نقاط، أولاها تسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية على أساس توافقي بناءً على مبادئ بيان جنيف1 الصادر بتاريخ 30 حزيران 2012، إضافة لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط الجدية والفورية على كافة الأطراف العربية والإقليمية والدولية التي تساهم في سفك الدم السوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ووقف كافة الأعمال الداعمة للإرهاب من تسهيل مرور الإرهابيين إلى الداخل السوري وتدريبهم وإيوائهم وتمويلهم وتسليحهم.
وطالبت الوثيقة في نقطتها الثالثة المجتمع الدولي بالرفع الفوري والكامل للحصار ولكافة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ومؤسساته.
وأكدت في النقطة الرابعة أن حامل ونتائج أي عملية سياسية يجب أن يستند إلى السيادة الوطنية والإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر الوسائل والطرق الديمقراطية، مؤكدةً أن إنتاج أي عملية سياسية يتم بالتوافق بين السوريين حكومةً وقوىً وأحزاباً وفعاليات من المؤمنين بالحل السياسي.
كما أكدت الوثيقة على دعم وتعزيز المصالحات الوطنية التي تسهم في تحقيق التسوية السياسية ومؤازرة الجيش والقوات المسلحة في عملية مكافحة الإرهاب، مطالبة المجتمع الدولي للمساعدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين.
وأوضحت أن أسس أي عملية سياسية تكمن في الحفاظ على السيادة الوطنية، ووحدة سورية أرضاً وشعباً، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتطويرها والارتقاء بأدائها، مؤكدةً رفض أي تسوية سياسية تقوم على أساس أي محاصصة عرقية أو مذهبية أو طائفية، والالتزام بتحرير الأراضي السورية المحتلة كافة، معتبرةً أن الطريق الوحيد لإنجاز الحل السياسي هو الحوار الوطني السوري السوري بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي.
واعتبرت الوثيقة في فقرتها التاسعة أن التسوية السياسية ستؤدي إلى تكاتف وحشد طاقات الشعب في مواجهة الإرهاب وهزيمته، ويجب أن تؤدي هذه التسوية إلى حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة.
واختتمت الوثيقة نقاطها العشر بمطالبة المجتمع الدولي بدعم التوافق الذي سيتم التوصل إليه حول الحل السياسي الشامل في لقاءات موسكو تمهيداً لاعتماده في مؤتمر جنيف 3.



-
عدد الزيارات
7310
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا "ومعها مجموعة من أدواتها من دول المنطقة كانت تدعم الإرهابيين منذ اليوم الأول للحرب على سورية وعدوانها المباشر مؤخرا، لن…
2018-04-24 -

ثلاثة ضد ترامب

تحت العنوان أعلاه نشرت "غازيتا رو" مقالا، موقعا باسم أسرة التحرير، تعالج فيه احتمال أن يشق الموقف الألماني والفرنسي من معاقبة روسيا وحدة الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة. وجاء في المقال: قد يكون لروسيا شركاء في الغرب في المواجهة مع أمريكا. لأسباب مختلفة، بدأت ألمانيا وفرنسا في النظر إلى سياسة…
2018-04-24 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-24 -

محمود مرعي: تفعيل سوتشي مقترن بتحرير كامل دمشق وريفها .. وجنيف ما زال بعيداً

أكد أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي وأمين عام الجبهة الديمقراطية المعارضة محمود مرعي أنه " كلما حقق الجيش السوري تقدماً على الجبهات قابله عدوان… !

2018-04-24 -

حنان ترك تحسم الجدل حول عودتها للتمثيل

لندن: نشر الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان عبر موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، مجموعة صور مع الفنانة المعتزلة حنان ترك، أثناء تواجدهما بدولة الكويت، للمشاركة في فعاليات… !

2018-04-24 -

الدفاع الروسية: إسقاط أهداف جوية صغيرة مجهولة قرب قاعدة حميميم

أفادت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن وسائل الدفاع الجوي التابعة لقاعدة حميميم الروسية أسقطت أهدافا جوية صغيرة الحجم مجهولة الهوية، دون وقوع مصابين… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

ابتكار جديد للحماية من الهجمات السيبرانية

طور باحثون أمريكيون طريقة جديدة موثوقة لحماية البيانات المختلفة في الشبكات الرقمية المستقبلية. ويتلخص الابتكار الجديد الذي توصل إليه خبراء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

محامية هولندية تطالب قطر بتعويض ضحايا "النصرة"

طلبت محامية حقوقية هولندية بارزة، الاثنين، من قطر صرف تعويضات لضحايا إرهاب تنظيم "جبهة النصرة" في سورية، قائلة إن الجبهة تمولها شبكات مقرها قطر بحسب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…