مغربية: المطالبة بمشاورات في كازخستان «مراهقة سياسية وإساءة للأصدقاء الروس»...

حوارات

2015-04-15 -
المصدر : الوطن السورية

ا

اعتبرت «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة أمس أن الجولة الثانية من اللقاء التشاوري التمهيدي الثاني في موسكو «كان فيها الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنها «أكدت وأثبتت أن لا بديل عن جنيف3».
كما أعلنت عدم تأييدها مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، معتبرة أن ذلك «مراهقة سياسية وإهانة للأصدقاء الروس».
وفي حديث خاص مع «الوطن» علق القيادي في الجبهة مازن مغربية الذي شارك في «موسكو2» على سؤال حول رأيه بما نتج عنه اللقاء، قائلاً: «إن اجتماع موسكو كان فيه الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه ولكن أهم النقاط الإيجابية أن كافة أطياف المعارضة وممثلي المجتمع المدني أجمعوا على دراسة الورقة التي قامت على إعدادها بما فيهم المتحفظون على بعض النقاط وهم قلة».
وأضاف: «هذا ما أجبر (رئيس الوفد الرسمي إلى موسكو2، مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري) على تقديم أفكار تتقاطع مع ورقتنا تتعلق بالبند الأول والثاني من جدول الأعمال وهذا ما أنجح صدور ورقة نقاط تم التوافق عليها في لقاء موسكو ذات النقاط العشر».
وأشار مغربية إلى أن «هذه أول مرة يعترف وفد السلطة بأن الحل السياسي يجب أن يكون بناء على بيان جنيف.. وأن ما يتم التوافق عليه يجب أن يُرحل إلى جنيف3... حيث سيدرس هناك مع باقي أطياف المعارضة».
وأضاف: «أما النقاط السلبية فهي أن وفد السلطة كان يحاول تضييع الوقت للتهرب من دراسة بند إجراءات تبادل الثقة... والتركيز على موضوع الإرهاب فقط رغم أن جميع المشاركين أكدوا أنهم ضد الإرهاب لكن خلافنا مع وفد النظام كان حول طريقة مجابهته».
وأشار إلى أن أكثر من طرف من المشاركين قدم اقتراحات منها مناقشة كيفية محاربة الإرهاب التي قدمها الجعفري وعدة نقاط أخرى منها إجراءات بناء الثقة وتناقش بالتوازي ويتوافق عليها كسلة متكاملة ولكن للأسف الجعفري رفض هذه الفكرة»، مضيفاً: «ما اضطرنا في الجبهة مع حلفائنا في هيئة التنسيق إلى إيداع نقاط إجراءات تبادل الثقة عند الوسيط الروسي لكي يطالب النظام بتنفيذها.. علماً أن هذه الإجراءات هي الشيء الوحيد الذي سيخفف بشكل سريع لو نفذت بعض نقاطها من معاناة قسم كبير من الشعب السوري».
وأضاف: «نحن كنا نرغب أن نعود إلى سورية بإجراءات بسيطة يشعر من خلالها المواطن السوري العادي أننا استطعنا تقديم شيءً له وإصرار الجعفري على عدم مناقشة هذه النقاط أحبط بعض المشاركين واعتبروا أن ما جرى قد ينسف كل ما توافقنا عليه».
وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني في موسكو أكد وأثبت أن لا بديل عن جنيف3 وهذا ليس رأينا فقط بل رأي الكثير من المشاركين بالإضافة إلى وزارة الخارجية الروسية، وهنا لا بد من الإشارة إلى إيجابية الدور الروسي والكلمة القيمة للسيد لافروف التي تثبت أن الروس يريدون أن يكونوا أصدقاء لكل الشعب السوري وهم جادون في حل الأزمة ولا يريدون احتكار الحل».
وعن مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، قال مغربية: «أعتقد أن في هذا إهانة للأصدقاء الروس ومحاولة لإظهار إخفاق موسكو2 وأنا لا أؤيد مثل هذه المراهقة السياسية».
وأضاف: «علينا ألا ننسى جميعاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأثناء اجتماعات موسكو طالب المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا بإطلاق مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وهذا يدل على أن التشاور في موسكو ليس بديلاً عن جنيف ولكنه محفز على تفعيله وتنشيطه.. وهذا ما كنا نقوله دائماً في الجبهة».
وعن قراءته للتصعيد الميداني في حلب وسيطرة جبهة النصرة على إدلب، قال مغربية: إنه «أمر محزن استيلاء داعش أو النصرة على أي شبر من سورية وواجب كل السوريين قتالهم ولكن علينا تحييد المدنيين عن الصراع العسكري، وهي محاولة جديدة للقضاء على إنجاح أي حل سياسي للأزمة فلا يوجد معارض عاقل يقبل باستبدال نظام الاستبداد بطغيان تكفيري سيزيل سورية عن الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة».
والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الروسية وثيقة النقاط التي تحمل اسم «أسس موسكو» والتي تم التوصل إلى توافق حولها في لقاء موسكو2.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن الوثيقة تتضمن عشر نقاط، أولاها تسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية على أساس توافقي بناءً على مبادئ بيان جنيف1 الصادر بتاريخ 30 حزيران 2012، إضافة لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط الجدية والفورية على كافة الأطراف العربية والإقليمية والدولية التي تساهم في سفك الدم السوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ووقف كافة الأعمال الداعمة للإرهاب من تسهيل مرور الإرهابيين إلى الداخل السوري وتدريبهم وإيوائهم وتمويلهم وتسليحهم.
وطالبت الوثيقة في نقطتها الثالثة المجتمع الدولي بالرفع الفوري والكامل للحصار ولكافة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ومؤسساته.
وأكدت في النقطة الرابعة أن حامل ونتائج أي عملية سياسية يجب أن يستند إلى السيادة الوطنية والإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر الوسائل والطرق الديمقراطية، مؤكدةً أن إنتاج أي عملية سياسية يتم بالتوافق بين السوريين حكومةً وقوىً وأحزاباً وفعاليات من المؤمنين بالحل السياسي.
كما أكدت الوثيقة على دعم وتعزيز المصالحات الوطنية التي تسهم في تحقيق التسوية السياسية ومؤازرة الجيش والقوات المسلحة في عملية مكافحة الإرهاب، مطالبة المجتمع الدولي للمساعدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين.
وأوضحت أن أسس أي عملية سياسية تكمن في الحفاظ على السيادة الوطنية، ووحدة سورية أرضاً وشعباً، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتطويرها والارتقاء بأدائها، مؤكدةً رفض أي تسوية سياسية تقوم على أساس أي محاصصة عرقية أو مذهبية أو طائفية، والالتزام بتحرير الأراضي السورية المحتلة كافة، معتبرةً أن الطريق الوحيد لإنجاز الحل السياسي هو الحوار الوطني السوري السوري بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي.
واعتبرت الوثيقة في فقرتها التاسعة أن التسوية السياسية ستؤدي إلى تكاتف وحشد طاقات الشعب في مواجهة الإرهاب وهزيمته، ويجب أن تؤدي هذه التسوية إلى حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة.
واختتمت الوثيقة نقاطها العشر بمطالبة المجتمع الدولي بدعم التوافق الذي سيتم التوصل إليه حول الحل السياسي الشامل في لقاءات موسكو تمهيداً لاعتماده في مؤتمر جنيف 3.



-
عدد الزيارات
7073
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني..عبد المنعم عمايري

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-19 -

تقرير الـsns: هل ستجلب قوات أمن الحدود الكردية الأمن للأكراد.. هل من مأزق تركي في الشمال.. وماذا تريد واشنطن..؟!

تحت عنوان: معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة، كتب محمد بلوط ووليد شرارة، في صحيفة الأخبار: لن يكتفي الأميركيون بعدم الانسحاب من شرق الفرات…
2018-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك أو حيرة أو تشوش في الرؤيا فكن أقل حساسية فالشعور بالحساسية اليوم ليس له مبرر…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: شويغو يلتقي رئيسي أركانها واستخباراتها: تركيا تندفع إلى المعركة في عفرين.. سورية لتلرسون: لسنا بحاجة إلى دولار واحد منكم:

أكدت سورية تعقيباً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول الأوضاع في سورية، أنه لا يحق لأي كان التدخل في شؤونها الداخلية ولو كان… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: سورية تعلن موافقتها على حضور اجتماع «فيينا».. والمعارضة بين فكي كماشة..؟!

 أبدت دمشق موافقتها على حضور جولة المحادثات المرتقبة في فيينا، يومَي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي دعا إليها المبعوث الأممي ستيفان… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: الناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطر.. بلومبرغ: خطر شديد يواجه ولي العهد السعودي.. "تحالف المعتقلين" يتحين الفرصة.. والسعودية تنتهك حقوق الإنسان..؟!

أبرم حلف الناتو، مع وزارة الدفاع القطرية اتفاقية حول تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن. وأوضح بيان للناتو أنّ "هذا الاتفاق في مجال الأمن… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…