مغربية: المطالبة بمشاورات في كازخستان «مراهقة سياسية وإساءة للأصدقاء الروس»...

حوارات

2015-04-15 -
المصدر : الوطن السورية

ا

اعتبرت «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة أمس أن الجولة الثانية من اللقاء التشاوري التمهيدي الثاني في موسكو «كان فيها الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنها «أكدت وأثبتت أن لا بديل عن جنيف3».
كما أعلنت عدم تأييدها مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، معتبرة أن ذلك «مراهقة سياسية وإهانة للأصدقاء الروس».
وفي حديث خاص مع «الوطن» علق القيادي في الجبهة مازن مغربية الذي شارك في «موسكو2» على سؤال حول رأيه بما نتج عنه اللقاء، قائلاً: «إن اجتماع موسكو كان فيه الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه ولكن أهم النقاط الإيجابية أن كافة أطياف المعارضة وممثلي المجتمع المدني أجمعوا على دراسة الورقة التي قامت على إعدادها بما فيهم المتحفظون على بعض النقاط وهم قلة».
وأضاف: «هذا ما أجبر (رئيس الوفد الرسمي إلى موسكو2، مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري) على تقديم أفكار تتقاطع مع ورقتنا تتعلق بالبند الأول والثاني من جدول الأعمال وهذا ما أنجح صدور ورقة نقاط تم التوافق عليها في لقاء موسكو ذات النقاط العشر».
وأشار مغربية إلى أن «هذه أول مرة يعترف وفد السلطة بأن الحل السياسي يجب أن يكون بناء على بيان جنيف.. وأن ما يتم التوافق عليه يجب أن يُرحل إلى جنيف3... حيث سيدرس هناك مع باقي أطياف المعارضة».
وأضاف: «أما النقاط السلبية فهي أن وفد السلطة كان يحاول تضييع الوقت للتهرب من دراسة بند إجراءات تبادل الثقة... والتركيز على موضوع الإرهاب فقط رغم أن جميع المشاركين أكدوا أنهم ضد الإرهاب لكن خلافنا مع وفد النظام كان حول طريقة مجابهته».
وأشار إلى أن أكثر من طرف من المشاركين قدم اقتراحات منها مناقشة كيفية محاربة الإرهاب التي قدمها الجعفري وعدة نقاط أخرى منها إجراءات بناء الثقة وتناقش بالتوازي ويتوافق عليها كسلة متكاملة ولكن للأسف الجعفري رفض هذه الفكرة»، مضيفاً: «ما اضطرنا في الجبهة مع حلفائنا في هيئة التنسيق إلى إيداع نقاط إجراءات تبادل الثقة عند الوسيط الروسي لكي يطالب النظام بتنفيذها.. علماً أن هذه الإجراءات هي الشيء الوحيد الذي سيخفف بشكل سريع لو نفذت بعض نقاطها من معاناة قسم كبير من الشعب السوري».
وأضاف: «نحن كنا نرغب أن نعود إلى سورية بإجراءات بسيطة يشعر من خلالها المواطن السوري العادي أننا استطعنا تقديم شيءً له وإصرار الجعفري على عدم مناقشة هذه النقاط أحبط بعض المشاركين واعتبروا أن ما جرى قد ينسف كل ما توافقنا عليه».
وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني في موسكو أكد وأثبت أن لا بديل عن جنيف3 وهذا ليس رأينا فقط بل رأي الكثير من المشاركين بالإضافة إلى وزارة الخارجية الروسية، وهنا لا بد من الإشارة إلى إيجابية الدور الروسي والكلمة القيمة للسيد لافروف التي تثبت أن الروس يريدون أن يكونوا أصدقاء لكل الشعب السوري وهم جادون في حل الأزمة ولا يريدون احتكار الحل».
وعن مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، قال مغربية: «أعتقد أن في هذا إهانة للأصدقاء الروس ومحاولة لإظهار إخفاق موسكو2 وأنا لا أؤيد مثل هذه المراهقة السياسية».
وأضاف: «علينا ألا ننسى جميعاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأثناء اجتماعات موسكو طالب المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا بإطلاق مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وهذا يدل على أن التشاور في موسكو ليس بديلاً عن جنيف ولكنه محفز على تفعيله وتنشيطه.. وهذا ما كنا نقوله دائماً في الجبهة».
وعن قراءته للتصعيد الميداني في حلب وسيطرة جبهة النصرة على إدلب، قال مغربية: إنه «أمر محزن استيلاء داعش أو النصرة على أي شبر من سورية وواجب كل السوريين قتالهم ولكن علينا تحييد المدنيين عن الصراع العسكري، وهي محاولة جديدة للقضاء على إنجاح أي حل سياسي للأزمة فلا يوجد معارض عاقل يقبل باستبدال نظام الاستبداد بطغيان تكفيري سيزيل سورية عن الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة».
والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الروسية وثيقة النقاط التي تحمل اسم «أسس موسكو» والتي تم التوصل إلى توافق حولها في لقاء موسكو2.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن الوثيقة تتضمن عشر نقاط، أولاها تسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية على أساس توافقي بناءً على مبادئ بيان جنيف1 الصادر بتاريخ 30 حزيران 2012، إضافة لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط الجدية والفورية على كافة الأطراف العربية والإقليمية والدولية التي تساهم في سفك الدم السوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ووقف كافة الأعمال الداعمة للإرهاب من تسهيل مرور الإرهابيين إلى الداخل السوري وتدريبهم وإيوائهم وتمويلهم وتسليحهم.
وطالبت الوثيقة في نقطتها الثالثة المجتمع الدولي بالرفع الفوري والكامل للحصار ولكافة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ومؤسساته.
وأكدت في النقطة الرابعة أن حامل ونتائج أي عملية سياسية يجب أن يستند إلى السيادة الوطنية والإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر الوسائل والطرق الديمقراطية، مؤكدةً أن إنتاج أي عملية سياسية يتم بالتوافق بين السوريين حكومةً وقوىً وأحزاباً وفعاليات من المؤمنين بالحل السياسي.
كما أكدت الوثيقة على دعم وتعزيز المصالحات الوطنية التي تسهم في تحقيق التسوية السياسية ومؤازرة الجيش والقوات المسلحة في عملية مكافحة الإرهاب، مطالبة المجتمع الدولي للمساعدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين.
وأوضحت أن أسس أي عملية سياسية تكمن في الحفاظ على السيادة الوطنية، ووحدة سورية أرضاً وشعباً، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتطويرها والارتقاء بأدائها، مؤكدةً رفض أي تسوية سياسية تقوم على أساس أي محاصصة عرقية أو مذهبية أو طائفية، والالتزام بتحرير الأراضي السورية المحتلة كافة، معتبرةً أن الطريق الوحيد لإنجاز الحل السياسي هو الحوار الوطني السوري السوري بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي.
واعتبرت الوثيقة في فقرتها التاسعة أن التسوية السياسية ستؤدي إلى تكاتف وحشد طاقات الشعب في مواجهة الإرهاب وهزيمته، ويجب أن تؤدي هذه التسوية إلى حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة.
واختتمت الوثيقة نقاطها العشر بمطالبة المجتمع الدولي بدعم التوافق الذي سيتم التوصل إليه حول الحل السياسي الشامل في لقاءات موسكو تمهيداً لاعتماده في مؤتمر جنيف 3.



-
عدد الزيارات
7361
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…