مغربية: المطالبة بمشاورات في كازخستان «مراهقة سياسية وإساءة للأصدقاء الروس»...

حوارات

2015-04-15 -
المصدر : الوطن السورية

ا

اعتبرت «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة أمس أن الجولة الثانية من اللقاء التشاوري التمهيدي الثاني في موسكو «كان فيها الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنها «أكدت وأثبتت أن لا بديل عن جنيف3».
كما أعلنت عدم تأييدها مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، معتبرة أن ذلك «مراهقة سياسية وإهانة للأصدقاء الروس».
وفي حديث خاص مع «الوطن» علق القيادي في الجبهة مازن مغربية الذي شارك في «موسكو2» على سؤال حول رأيه بما نتج عنه اللقاء، قائلاً: «إن اجتماع موسكو كان فيه الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه ولكن أهم النقاط الإيجابية أن كافة أطياف المعارضة وممثلي المجتمع المدني أجمعوا على دراسة الورقة التي قامت على إعدادها بما فيهم المتحفظون على بعض النقاط وهم قلة».
وأضاف: «هذا ما أجبر (رئيس الوفد الرسمي إلى موسكو2، مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري) على تقديم أفكار تتقاطع مع ورقتنا تتعلق بالبند الأول والثاني من جدول الأعمال وهذا ما أنجح صدور ورقة نقاط تم التوافق عليها في لقاء موسكو ذات النقاط العشر».
وأشار مغربية إلى أن «هذه أول مرة يعترف وفد السلطة بأن الحل السياسي يجب أن يكون بناء على بيان جنيف.. وأن ما يتم التوافق عليه يجب أن يُرحل إلى جنيف3... حيث سيدرس هناك مع باقي أطياف المعارضة».
وأضاف: «أما النقاط السلبية فهي أن وفد السلطة كان يحاول تضييع الوقت للتهرب من دراسة بند إجراءات تبادل الثقة... والتركيز على موضوع الإرهاب فقط رغم أن جميع المشاركين أكدوا أنهم ضد الإرهاب لكن خلافنا مع وفد النظام كان حول طريقة مجابهته».
وأشار إلى أن أكثر من طرف من المشاركين قدم اقتراحات منها مناقشة كيفية محاربة الإرهاب التي قدمها الجعفري وعدة نقاط أخرى منها إجراءات بناء الثقة وتناقش بالتوازي ويتوافق عليها كسلة متكاملة ولكن للأسف الجعفري رفض هذه الفكرة»، مضيفاً: «ما اضطرنا في الجبهة مع حلفائنا في هيئة التنسيق إلى إيداع نقاط إجراءات تبادل الثقة عند الوسيط الروسي لكي يطالب النظام بتنفيذها.. علماً أن هذه الإجراءات هي الشيء الوحيد الذي سيخفف بشكل سريع لو نفذت بعض نقاطها من معاناة قسم كبير من الشعب السوري».
وأضاف: «نحن كنا نرغب أن نعود إلى سورية بإجراءات بسيطة يشعر من خلالها المواطن السوري العادي أننا استطعنا تقديم شيءً له وإصرار الجعفري على عدم مناقشة هذه النقاط أحبط بعض المشاركين واعتبروا أن ما جرى قد ينسف كل ما توافقنا عليه».
وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني في موسكو أكد وأثبت أن لا بديل عن جنيف3 وهذا ليس رأينا فقط بل رأي الكثير من المشاركين بالإضافة إلى وزارة الخارجية الروسية، وهنا لا بد من الإشارة إلى إيجابية الدور الروسي والكلمة القيمة للسيد لافروف التي تثبت أن الروس يريدون أن يكونوا أصدقاء لكل الشعب السوري وهم جادون في حل الأزمة ولا يريدون احتكار الحل».
وعن مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، قال مغربية: «أعتقد أن في هذا إهانة للأصدقاء الروس ومحاولة لإظهار إخفاق موسكو2 وأنا لا أؤيد مثل هذه المراهقة السياسية».
وأضاف: «علينا ألا ننسى جميعاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأثناء اجتماعات موسكو طالب المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا بإطلاق مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وهذا يدل على أن التشاور في موسكو ليس بديلاً عن جنيف ولكنه محفز على تفعيله وتنشيطه.. وهذا ما كنا نقوله دائماً في الجبهة».
وعن قراءته للتصعيد الميداني في حلب وسيطرة جبهة النصرة على إدلب، قال مغربية: إنه «أمر محزن استيلاء داعش أو النصرة على أي شبر من سورية وواجب كل السوريين قتالهم ولكن علينا تحييد المدنيين عن الصراع العسكري، وهي محاولة جديدة للقضاء على إنجاح أي حل سياسي للأزمة فلا يوجد معارض عاقل يقبل باستبدال نظام الاستبداد بطغيان تكفيري سيزيل سورية عن الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة».
والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الروسية وثيقة النقاط التي تحمل اسم «أسس موسكو» والتي تم التوصل إلى توافق حولها في لقاء موسكو2.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن الوثيقة تتضمن عشر نقاط، أولاها تسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية على أساس توافقي بناءً على مبادئ بيان جنيف1 الصادر بتاريخ 30 حزيران 2012، إضافة لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط الجدية والفورية على كافة الأطراف العربية والإقليمية والدولية التي تساهم في سفك الدم السوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ووقف كافة الأعمال الداعمة للإرهاب من تسهيل مرور الإرهابيين إلى الداخل السوري وتدريبهم وإيوائهم وتمويلهم وتسليحهم.
وطالبت الوثيقة في نقطتها الثالثة المجتمع الدولي بالرفع الفوري والكامل للحصار ولكافة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ومؤسساته.
وأكدت في النقطة الرابعة أن حامل ونتائج أي عملية سياسية يجب أن يستند إلى السيادة الوطنية والإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر الوسائل والطرق الديمقراطية، مؤكدةً أن إنتاج أي عملية سياسية يتم بالتوافق بين السوريين حكومةً وقوىً وأحزاباً وفعاليات من المؤمنين بالحل السياسي.
كما أكدت الوثيقة على دعم وتعزيز المصالحات الوطنية التي تسهم في تحقيق التسوية السياسية ومؤازرة الجيش والقوات المسلحة في عملية مكافحة الإرهاب، مطالبة المجتمع الدولي للمساعدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين.
وأوضحت أن أسس أي عملية سياسية تكمن في الحفاظ على السيادة الوطنية، ووحدة سورية أرضاً وشعباً، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتطويرها والارتقاء بأدائها، مؤكدةً رفض أي تسوية سياسية تقوم على أساس أي محاصصة عرقية أو مذهبية أو طائفية، والالتزام بتحرير الأراضي السورية المحتلة كافة، معتبرةً أن الطريق الوحيد لإنجاز الحل السياسي هو الحوار الوطني السوري السوري بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي.
واعتبرت الوثيقة في فقرتها التاسعة أن التسوية السياسية ستؤدي إلى تكاتف وحشد طاقات الشعب في مواجهة الإرهاب وهزيمته، ويجب أن تؤدي هذه التسوية إلى حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة.
واختتمت الوثيقة نقاطها العشر بمطالبة المجتمع الدولي بدعم التوافق الذي سيتم التوصل إليه حول الحل السياسي الشامل في لقاءات موسكو تمهيداً لاعتماده في مؤتمر جنيف 3.



عدد الزيارات
7801
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني…
2019-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…