مغربية: المطالبة بمشاورات في كازخستان «مراهقة سياسية وإساءة للأصدقاء الروس»...

حوارات

2015-04-15 -
المصدر : الوطن السورية

ا

اعتبرت «جبهة التغيير والتحرير» المعارضة أمس أن الجولة الثانية من اللقاء التشاوري التمهيدي الثاني في موسكو «كان فيها الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنها «أكدت وأثبتت أن لا بديل عن جنيف3».
كما أعلنت عدم تأييدها مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، معتبرة أن ذلك «مراهقة سياسية وإهانة للأصدقاء الروس».
وفي حديث خاص مع «الوطن» علق القيادي في الجبهة مازن مغربية الذي شارك في «موسكو2» على سؤال حول رأيه بما نتج عنه اللقاء، قائلاً: «إن اجتماع موسكو كان فيه الكثير من الأمور الجيدة والسلبية في الوقت نفسه ولكن أهم النقاط الإيجابية أن كافة أطياف المعارضة وممثلي المجتمع المدني أجمعوا على دراسة الورقة التي قامت على إعدادها بما فيهم المتحفظون على بعض النقاط وهم قلة».
وأضاف: «هذا ما أجبر (رئيس الوفد الرسمي إلى موسكو2، مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري) على تقديم أفكار تتقاطع مع ورقتنا تتعلق بالبند الأول والثاني من جدول الأعمال وهذا ما أنجح صدور ورقة نقاط تم التوافق عليها في لقاء موسكو ذات النقاط العشر».
وأشار مغربية إلى أن «هذه أول مرة يعترف وفد السلطة بأن الحل السياسي يجب أن يكون بناء على بيان جنيف.. وأن ما يتم التوافق عليه يجب أن يُرحل إلى جنيف3... حيث سيدرس هناك مع باقي أطياف المعارضة».
وأضاف: «أما النقاط السلبية فهي أن وفد السلطة كان يحاول تضييع الوقت للتهرب من دراسة بند إجراءات تبادل الثقة... والتركيز على موضوع الإرهاب فقط رغم أن جميع المشاركين أكدوا أنهم ضد الإرهاب لكن خلافنا مع وفد النظام كان حول طريقة مجابهته».
وأشار إلى أن أكثر من طرف من المشاركين قدم اقتراحات منها مناقشة كيفية محاربة الإرهاب التي قدمها الجعفري وعدة نقاط أخرى منها إجراءات بناء الثقة وتناقش بالتوازي ويتوافق عليها كسلة متكاملة ولكن للأسف الجعفري رفض هذه الفكرة»، مضيفاً: «ما اضطرنا في الجبهة مع حلفائنا في هيئة التنسيق إلى إيداع نقاط إجراءات تبادل الثقة عند الوسيط الروسي لكي يطالب النظام بتنفيذها.. علماً أن هذه الإجراءات هي الشيء الوحيد الذي سيخفف بشكل سريع لو نفذت بعض نقاطها من معاناة قسم كبير من الشعب السوري».
وأضاف: «نحن كنا نرغب أن نعود إلى سورية بإجراءات بسيطة يشعر من خلالها المواطن السوري العادي أننا استطعنا تقديم شيءً له وإصرار الجعفري على عدم مناقشة هذه النقاط أحبط بعض المشاركين واعتبروا أن ما جرى قد ينسف كل ما توافقنا عليه».
وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني في موسكو أكد وأثبت أن لا بديل عن جنيف3 وهذا ليس رأينا فقط بل رأي الكثير من المشاركين بالإضافة إلى وزارة الخارجية الروسية، وهنا لا بد من الإشارة إلى إيجابية الدور الروسي والكلمة القيمة للسيد لافروف التي تثبت أن الروس يريدون أن يكونوا أصدقاء لكل الشعب السوري وهم جادون في حل الأزمة ولا يريدون احتكار الحل».
وعن مطالبة بعض المعارضين من كازاخستان استضافة مشاورات بين الأطراف السورية، قال مغربية: «أعتقد أن في هذا إهانة للأصدقاء الروس ومحاولة لإظهار إخفاق موسكو2 وأنا لا أؤيد مثل هذه المراهقة السياسية».
وأضاف: «علينا ألا ننسى جميعاً أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأثناء اجتماعات موسكو طالب المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا بإطلاق مبادرة سياسية لحل الأزمة السورية وهذا يدل على أن التشاور في موسكو ليس بديلاً عن جنيف ولكنه محفز على تفعيله وتنشيطه.. وهذا ما كنا نقوله دائماً في الجبهة».
وعن قراءته للتصعيد الميداني في حلب وسيطرة جبهة النصرة على إدلب، قال مغربية: إنه «أمر محزن استيلاء داعش أو النصرة على أي شبر من سورية وواجب كل السوريين قتالهم ولكن علينا تحييد المدنيين عن الصراع العسكري، وهي محاولة جديدة للقضاء على إنجاح أي حل سياسي للأزمة فلا يوجد معارض عاقل يقبل باستبدال نظام الاستبداد بطغيان تكفيري سيزيل سورية عن الخارطة الجغرافية والسياسية للمنطقة».
والسبت الماضي، أعلنت الخارجية الروسية وثيقة النقاط التي تحمل اسم «أسس موسكو» والتي تم التوصل إلى توافق حولها في لقاء موسكو2.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن الوثيقة تتضمن عشر نقاط، أولاها تسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية على أساس توافقي بناءً على مبادئ بيان جنيف1 الصادر بتاريخ 30 حزيران 2012، إضافة لمطالبة المجتمع الدولي بممارسة الضغوط الجدية والفورية على كافة الأطراف العربية والإقليمية والدولية التي تساهم في سفك الدم السوري لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ووقف كافة الأعمال الداعمة للإرهاب من تسهيل مرور الإرهابيين إلى الداخل السوري وتدريبهم وإيوائهم وتمويلهم وتسليحهم.
وطالبت الوثيقة في نقطتها الثالثة المجتمع الدولي بالرفع الفوري والكامل للحصار ولكافة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري ومؤسساته.
وأكدت في النقطة الرابعة أن حامل ونتائج أي عملية سياسية يجب أن يستند إلى السيادة الوطنية والإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر الوسائل والطرق الديمقراطية، مؤكدةً أن إنتاج أي عملية سياسية يتم بالتوافق بين السوريين حكومةً وقوىً وأحزاباً وفعاليات من المؤمنين بالحل السياسي.
كما أكدت الوثيقة على دعم وتعزيز المصالحات الوطنية التي تسهم في تحقيق التسوية السياسية ومؤازرة الجيش والقوات المسلحة في عملية مكافحة الإرهاب، مطالبة المجتمع الدولي للمساعدة بإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم والعمل على تهيئة الظروف المناسبة لعودة المهجرين.
وأوضحت أن أسس أي عملية سياسية تكمن في الحفاظ على السيادة الوطنية، ووحدة سورية أرضاً وشعباً، والحفاظ على مؤسسات الدولة وتطويرها والارتقاء بأدائها، مؤكدةً رفض أي تسوية سياسية تقوم على أساس أي محاصصة عرقية أو مذهبية أو طائفية، والالتزام بتحرير الأراضي السورية المحتلة كافة، معتبرةً أن الطريق الوحيد لإنجاز الحل السياسي هو الحوار الوطني السوري السوري بقيادة سورية ودون أي تدخل خارجي.
واعتبرت الوثيقة في فقرتها التاسعة أن التسوية السياسية ستؤدي إلى تكاتف وحشد طاقات الشعب في مواجهة الإرهاب وهزيمته، ويجب أن تؤدي هذه التسوية إلى حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة.
واختتمت الوثيقة نقاطها العشر بمطالبة المجتمع الدولي بدعم التوافق الذي سيتم التوصل إليه حول الحل السياسي الشامل في لقاءات موسكو تمهيداً لاعتماده في مؤتمر جنيف 3.



-
عدد الزيارات
4433
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…