مدير عام المصرف التجاري : مولنا الحكومة بأكثر من 200 مليار ليرة في العامين الماضيين...

حوارات

2015-04-13 -
المصدر : الوطن السورية

 

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سلمان لـ«الوطن» أن حجم إيداعات المصرف التجاري بمختلف أنواعها حتى نهاية شهر شباط من العام الجاري بلغت 493.43 مليار ليرة سورية موزعة بين العام والخاص بنسبة 49.39 إلى 50.61 بالمئة.
وبين ودائع تحت الطلب وودائع توفير ولأجل بنسبة 67.52 إلى 32.48 بالمئة.
وعن الخط الائتماني الإيراني بيّن سلمان أن الخط الائتماني مع الجانب الإيراني قد استنفد بالكامل من جهة طلبات التمويل التي قدمتها المؤسسات والشركات العامة في سورية عبر المصرف التجاري السوري إلى بنك صادرات إيران. موضحاً أن التنفيذ الفعلي الكامل لهذه الطلبات في مراحله الأخيرة.
وأضاف سلمان إن فرص تجديد الخط الائتماني الإيراني قائمة وإن المصرف التجاري على استعداد كامل للقيام بالإجراءات المطلوبة وفقاً لتوجيه الجهات المختصة.
وبالإشارة إلى قروض القطاع العام في ظل ظروف الأزمة وتوقف الإقراض أكد سلمان أن القروض بشكل عام متوقفة نتيجة لعوامل متعددة وبتوجيه من الجهات الوصائية المختصة وأن الإقراض للقطاع العام ضمن التوجه العام للحكومة وبما يخدم تأمين المستلزمات الأساسية لمواجهة تداعيات الحرب على سورية. مشيراً إلى أن مجموع ما قدمه المصرف من قروض لمؤسسات الدولة المعنية بتأمين الحاجيات والسلع الضرورية خلال عامي 2013 و2014 تجاوزت مبلغ 200 مليار ليرة سورية.
وعن إمكانية عودة المصرف للإقراض أوضح أنه بالنسبة لإعادة الإقراض ولكافة الفعاليات الاقتصادية ومختلف شرائح المتعاملين مرهون بعودة النشاط الاقتصادي وتحسن الظروف وقرارات الجهات المختصة بتفعيل أي من هذه القروض.
ومن جهة عمل الصرفات التابعة للمصرف التجاري كشف سلمان أن عدد العمليات الشهرية على الصرفات الآلية التابعة للمصرف بلغت 632 ألف حركة شهرياً بمبلغ وقدره 9.3 مليارات ليرة وتتركز نسبة 90 بالمئة من عمليات السحب على الصرافات خلال عشرة أيام فقط بين 20 الشهر إلى الثاني من الشهر الذي يليه.
وأوضح أن وضع الصرافات بشكل عام ليس كما يجب مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب على سورية ويعود السبب إلى جملة من المعطيات أثرت في مستوى الأداء وجودة الخدمة، منها تقادم عمل الصرافات وصعوبة استبدلها وتأمين قطع التبديل نتيجة الحصار والعقوبات الجائرة التي يتعرض لها الشعب السوري، إضافة إلى زيادة فترات التقنين وانقطاع التيار الكهربائي وخطوط الاتصال. كما أن هناك صعوبة في نقل الأموال والوصول إلى كامل التوزيع الجغرافي للصرافات علاوة على الاعتداءات السافرة والتدمير الذي تعرض له العديد من صرافات المصرف بالإضافة إلى غير ذلك من الصعوبات الفنية والصيانة.
وأوضح سلمان أن الإشارة إلى هذه المعطيات ليس للتبرير بقدر ما هو توصيف للمشكلة بهدف إيجاد الحلول وتحسين مستوى الخدمة حيث عمد المصرف للقيام بإجراءات مختلفة كالصيانة الدائمة والمستمرة. إما عن طريق كوادر المصرف وإما عن طريق شركات متخصصة لتأمين قطع التبديل، كما تم تشكيل لجنة تتابع عمل الصرافات بحيث يكون العدد الأكبر من الصرافات في الخدمة، إضافة إلى دراسة وضع الصرافات المتوقفة عن الخدمة ومعالجة أسباب توقفها. وخاصة ما كان منها في أماكن غير آمنة لإعادة توزيعها في مناطق مختلفة بحيث يتم استثمارها ضمنها، كما تمت دراسة إمكانية الاستفادة من الطاقة البديلة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لعمل الصرافات على مدار الساعة، ومعالجة انقطاع التيار الكهربائي والتقنين، كما يتم العمل على تأمين خطوط اتصال احتياطية (بديلة) للصرافات سواءً عن طريق المؤسسة العامة للاتصالات أو عن طريق شركات الخليوي لمعالجة الانقطاع في شبكة الاتصال بين الصراف والمخدمات الرئيسية في المصرف.


-
عدد الزيارات
5876
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-23 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 22 تموز

" مقدورك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا أحذرك من الإهمال لأنني لا أعرف أنك مهمل لصحتك ولا تحب استشارات الأطباء ألا للضرورة…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-23 -
2017-07-23 -

الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري

يطمح منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم للظفر بالنقاط الثلاث من مضيفه المنتخب القطري على ملعب نادي السد اليوم عند الساعة الثامنة مساء ضمن المجموعة الثالثة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-23 -

الجيش بالتعاون مع المقاومة يحرران كامل جرود فليطة السورية

أفاد الإعلام الحربي، اليوم الأحد، أن الجيش السوري وحزب الله تمكنوا من تحرير كامل "جرود فليطة" السورية من إرهابيي "فتح الشام". وتمكن الجيش السوري وحزب… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-23 -

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش في ظرف خمسة أشهر وإقامته في طنجة حاسمة والبحث جار عن ولي العهد الجديد

لا يستبعد عارفون بخفايا القصر الملكي في العربية السعودية من احتمال تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش لفائدة ابنه ولي العرش محمد بن… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…