مدير عام المصرف التجاري : مولنا الحكومة بأكثر من 200 مليار ليرة في العامين الماضيين...

حوارات

2015-04-13 -
المصدر : الوطن السورية

 

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سلمان لـ«الوطن» أن حجم إيداعات المصرف التجاري بمختلف أنواعها حتى نهاية شهر شباط من العام الجاري بلغت 493.43 مليار ليرة سورية موزعة بين العام والخاص بنسبة 49.39 إلى 50.61 بالمئة.
وبين ودائع تحت الطلب وودائع توفير ولأجل بنسبة 67.52 إلى 32.48 بالمئة.
وعن الخط الائتماني الإيراني بيّن سلمان أن الخط الائتماني مع الجانب الإيراني قد استنفد بالكامل من جهة طلبات التمويل التي قدمتها المؤسسات والشركات العامة في سورية عبر المصرف التجاري السوري إلى بنك صادرات إيران. موضحاً أن التنفيذ الفعلي الكامل لهذه الطلبات في مراحله الأخيرة.
وأضاف سلمان إن فرص تجديد الخط الائتماني الإيراني قائمة وإن المصرف التجاري على استعداد كامل للقيام بالإجراءات المطلوبة وفقاً لتوجيه الجهات المختصة.
وبالإشارة إلى قروض القطاع العام في ظل ظروف الأزمة وتوقف الإقراض أكد سلمان أن القروض بشكل عام متوقفة نتيجة لعوامل متعددة وبتوجيه من الجهات الوصائية المختصة وأن الإقراض للقطاع العام ضمن التوجه العام للحكومة وبما يخدم تأمين المستلزمات الأساسية لمواجهة تداعيات الحرب على سورية. مشيراً إلى أن مجموع ما قدمه المصرف من قروض لمؤسسات الدولة المعنية بتأمين الحاجيات والسلع الضرورية خلال عامي 2013 و2014 تجاوزت مبلغ 200 مليار ليرة سورية.
وعن إمكانية عودة المصرف للإقراض أوضح أنه بالنسبة لإعادة الإقراض ولكافة الفعاليات الاقتصادية ومختلف شرائح المتعاملين مرهون بعودة النشاط الاقتصادي وتحسن الظروف وقرارات الجهات المختصة بتفعيل أي من هذه القروض.
ومن جهة عمل الصرفات التابعة للمصرف التجاري كشف سلمان أن عدد العمليات الشهرية على الصرفات الآلية التابعة للمصرف بلغت 632 ألف حركة شهرياً بمبلغ وقدره 9.3 مليارات ليرة وتتركز نسبة 90 بالمئة من عمليات السحب على الصرافات خلال عشرة أيام فقط بين 20 الشهر إلى الثاني من الشهر الذي يليه.
وأوضح أن وضع الصرافات بشكل عام ليس كما يجب مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب على سورية ويعود السبب إلى جملة من المعطيات أثرت في مستوى الأداء وجودة الخدمة، منها تقادم عمل الصرافات وصعوبة استبدلها وتأمين قطع التبديل نتيجة الحصار والعقوبات الجائرة التي يتعرض لها الشعب السوري، إضافة إلى زيادة فترات التقنين وانقطاع التيار الكهربائي وخطوط الاتصال. كما أن هناك صعوبة في نقل الأموال والوصول إلى كامل التوزيع الجغرافي للصرافات علاوة على الاعتداءات السافرة والتدمير الذي تعرض له العديد من صرافات المصرف بالإضافة إلى غير ذلك من الصعوبات الفنية والصيانة.
وأوضح سلمان أن الإشارة إلى هذه المعطيات ليس للتبرير بقدر ما هو توصيف للمشكلة بهدف إيجاد الحلول وتحسين مستوى الخدمة حيث عمد المصرف للقيام بإجراءات مختلفة كالصيانة الدائمة والمستمرة. إما عن طريق كوادر المصرف وإما عن طريق شركات متخصصة لتأمين قطع التبديل، كما تم تشكيل لجنة تتابع عمل الصرافات بحيث يكون العدد الأكبر من الصرافات في الخدمة، إضافة إلى دراسة وضع الصرافات المتوقفة عن الخدمة ومعالجة أسباب توقفها. وخاصة ما كان منها في أماكن غير آمنة لإعادة توزيعها في مناطق مختلفة بحيث يتم استثمارها ضمنها، كما تمت دراسة إمكانية الاستفادة من الطاقة البديلة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لعمل الصرافات على مدار الساعة، ومعالجة انقطاع التيار الكهربائي والتقنين، كما يتم العمل على تأمين خطوط اتصال احتياطية (بديلة) للصرافات سواءً عن طريق المؤسسة العامة للاتصالات أو عن طريق شركات الخليوي لمعالجة الانقطاع في شبكة الاتصال بين الصراف والمخدمات الرئيسية في المصرف.


عدد الزيارات
7142
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني…
2019-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…