وزير الصناعة : لا تصفية لأي من شركات القطاع العام ومبدأ الخصخصة مرفوض قطعياً

حوارات

2015-01-25 -
المصدر : الوطن السورية

أكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة لـ«الوطن» أنه لا خصخصة ولا تنازل ولا تخلي عن ملكية القطاع العام أبدا، فحقوق العمال مصونة وملكية وسائل الإنتاج كانت وستبقى للقطاع العام وكل ما يشاع حول ذلك مرفوض.

 
الوزير طعمة أكد أن مبدأ الخصخصة مرفوض قطعيا ولا مجال لمناقشته، ووزارة الصناعة عندما تمسك بالقطاع العام تمسك الروح بالجسد، مبيناً أنه لا تصفية لأي شركة إنما هناك مجرد رؤية جديدة تعمل وزارة الصناعة على تطبيقها على شركات القطاع العام لحمايتها والحفاظ عليها، تتركز حول تغير نشاط أو تشغيل للغير لمرحلة زمنية محدودة وهذا ما قمنا به في شركات الغزل والنسيج حيث تعذر على الفلاحين إيصال الأقطان إلى المنطقة الوسطى، فلم تتجاوز كميات القطن المحبوب المستعملة لتاريخه عشرة آلاف طن في حين أن الإنتاج المقدر هو بحدود 179 ألف طن حيث تم البحث عن وسائل لتشغيل شركات الغزل والنسيج والمحالج لتأمين النفقات الثابتة بما فيها شركات الغزل والنسيج والمحالج لتأمين النفقات الثابتة بما فيها الرواتب والأجور في ظل وضع تعذر معه تأمين القطن اللازم لتشغيل هذه المعامل حيث تم إبرام عقود مع القطاع الخاص لتشغيل معامل الغزل والمحالج لكمية محددة من الأقطان (عشرة آلاف طن وسطيا لكل معمل من معامل القطن المحلوج وهي تعادل 30 ألف طن قطن محبوب).
وبين الوزير أنه تم عرض الموضوع على مجلس الوزراء وتمت الموافقة في ضوء المبررات التي قدمتها وزارة الصناعة ضمن مبدأ التشغيل، حيث تقدم الدولة المعمل مع عماله ويقدم المستثمر ماد القطن واصلاً إلى أرض المعمل وتحصل الدول على كل النفقات الثابتة بما فيها الرواتب والأجور.
ومن خلال ذلك تم تشغيل 3 محالج في حماة وحمص وشركتي الزيوت في حماة وحمص أيضاً أربع شركات غزل وستأتي المرحلة اللاحقة لتشغيل شركة النسيج والصناع ومع انتهاء كمية القطن المقدمة من المستثمر ستنتهي علاقة المستثمر بالشركة بإنتاج الغزول بعد انتهاء فترة التشغيل للغير، الأمر الذي أدى إلى تأمين رواتب عمال الشركات والمحالج وشركات الزيوت وإعادة الشركة الإنتاجية إلى المعامل المتوقفة بفعل فقدان المادة الأولية.
وأشار الوزير إلى أنه تم إبرام عقود لتأهيل معملي الإسمنت في طرطوس وعدرا وإقامة معمل جديد وفق نظام BOT بطاقة 2 مليون طن اسمنت وهذا شكل آخر من أشكال التشاركية حيث يقوم المستثمر بإعادة تأهيل المعامل ورفع طاقتها الإنتاجية وتوصيف استثمارات كبيرة بالقطع الأجنبي وتحصل معاملها على نسبة من الإنتاج بسعر التكلفة.لافتاً إلى أن هذه الإجراءات هي خطة عمل للخروج من الأزمة وتأمين السيولة ويعود بعدها القطاع العام لإدارة الشركات وتأمين مستلزمات الإنتاج.
وحول ما تتضمنه رؤية الوزارة للعام 2015 ذكر طعمة أن الخطة الاستثمارية للوزارة تتضمن إقامة عدد من المشاريع الجديدة مثل معمل السيرومات الذي أنجزت الدراسات والجدوى الاقتصادية له، وسيتم الإعلان قريبا عنه إضافة إلى معمل لإنتاج الخميرة وآخر لإنتاج عبوات البريورم للعصائر كما سيتم قريبا البدء بإنتاج القوالب وخط لتعبئة المياه بطرطوس هذا بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتم بحثها مع الدول الصديقة مثل إقامة معمل لإنتاج الأسمدة بين سورية وإيران ومشاريع أخرى يتم العمل عليها مع بيلاروسيا والتي من المقرر مناقشتها وإقرارها قريبا خلال اجتماع اللجنة السورية البيلاروسية وأهمها إنتاج السيارات الشاحنة والباصات، والعمل أيضاً على إعادة تأهيل جميع الشركات المتضررة.
ولفت إلى أن الحكومة مؤخراً وافقت على اعتمادات الخطة الإسعافية المعدة من قبل الوزارة والتي بلغت قيمتها 1.488 مليار ليرة موزعة على مجموعة من المشاريع، وكان المقترح تخصيص الوزارة بمبلغ 800 مليون ليرة لصالح تنفيذ مشاريع تأهيل وترميم مباني مؤسسات وشركات ومعامل تعود للوزارة وفق الأولوية وإمكانية التنفيذ الفعلية للمشاريع.
وحول بيانات الأضرار التي لحقت بالمؤسسات والشركات والجهات التابعة للوزارة أوضح الوزير أن قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بوزارة الصناعة والجهات التابعة لها منذ بداية الأزمة ولغاية نهاية العام 2014 قد بلغت 330.2 مليار ليرة منها أضرار غير مباشرة 202.4 مليار ليرة سورية وأضرار مباشرة نحو 127 مليار ليرة وبين أن هذه الأرقام ليست نهائية ويمكن أن تزيد على ذلك بسبب عدم القدرة على الوصول إلى بعض الشركات والمنشآت بسبب وجود المجموعات الإرهابية فيها أو في محيطها أو على طريقها وتقدير الأضرار بشكل واقعي إلى جانب حساب بعض الأضرار في شركات القطاع العام حسب القيمة الدفترية بينما القيمة الفعلية تتجاوز ذلك بكثير. ناهيك عن الأضرار التي لحقت في القطاع الخاص والتي تعد كبيرة إذا ما قورنت بإضرار القطاع العام داعيا إلى التدقيق قدر الإمكان في قيمة هذه الأضرار من خلال التنسيق مع الغرف الصناعية.
وأضاف طعمة إن الوزارة تعمل حالياً على تحديد أولويات إعادة الإعمار في كل مؤسسة وإعادة النظر بنشاط بعض الصناعات وبعض الشركات تمهيدا لإعادة هيكلة القطاع العام الصناعي والاستغناء عن بعض النشاطات الصناعية والاستفادة من البنية التحتية المتوافرة في بعض الشركات لإقامة نشاطات ذات جدوى اقتصادية ويمكن للقطاع العام أن يكون منافسا قوياً فيها، مشيراً إلى أن هناك دعوى جدية لإنشاء عناقيد صناعية في بعض المناطق التي تتوافر فيها مواد أولية وتجاوز المشكلات والعقبات التي واجهت الصناعة السورية خلال فترة الأزمة وتحديث خريطة الاستثمار الصناعية والتأكيد على عدم البدء بأي مشروع صناعي قبل إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لها والاهتمام بنوعية وجودة منتجات القطاع العام وبمواصفاتها وتطويرها بما يتلاءم مع ذوق المستهلك.


-
عدد الزيارات
5682
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

في وادٍ آخر..!

(كلام جرايد).. طالما تردّدت وما زالت هذه العبارة على مسامعنا في إشارة واضحة إلى أن إعلامنا يوارب الحقيقة، وكأنه في وادٍ والواقع المفترض أن يعكسه…
2017-05-28 -

الموافقة على طرح مشاريع في مجالات الطاقة والنقل والسياحة والصناعة والموارد المائية على التشاركية

رسم مجلس التشاركية في اجتماعه التمهيدي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم الخطوط الأساسية لعمل المجلس من الناحية الإجرائية والإدارية والمالية. ووافق المجلس…
2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين…
2017-05-28 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم 25 أيار، استهدفت الطائرات الروسية قافلة للإرهابيين مؤلفة من 39 شاحنة بيك آب محملة بالأسلحة…
2017-05-28 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين… !

2017-05-28 -

ضابط متطرف ينغص على اللاجئين السوريين في ألمانيا

قرر "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" في ألمانيا تشديد مراجعة القرارات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتقدم بها لاجئون من سوريا. وذكرت مجلة "دير شبيغل"الألمانية في عددها… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-28 -

خطة لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم في تشيلي

وضعت خطة عمل في تشيلي لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر تلسكوب بصري في العالم، سيساعد العلماء على دراسة الكون بشكل… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-28 -

مفتي السعودية وأسرة آل الشيخ يتبرآن من أمير قطر

أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي المملكة السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية نفت فيه نسبة أمير قطر إلى… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…