وزير الصناعة : لا تصفية لأي من شركات القطاع العام ومبدأ الخصخصة مرفوض قطعياً

حوارات

2015-01-25 -
المصدر : الوطن السورية

أكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة لـ«الوطن» أنه لا خصخصة ولا تنازل ولا تخلي عن ملكية القطاع العام أبدا، فحقوق العمال مصونة وملكية وسائل الإنتاج كانت وستبقى للقطاع العام وكل ما يشاع حول ذلك مرفوض.

 
الوزير طعمة أكد أن مبدأ الخصخصة مرفوض قطعيا ولا مجال لمناقشته، ووزارة الصناعة عندما تمسك بالقطاع العام تمسك الروح بالجسد، مبيناً أنه لا تصفية لأي شركة إنما هناك مجرد رؤية جديدة تعمل وزارة الصناعة على تطبيقها على شركات القطاع العام لحمايتها والحفاظ عليها، تتركز حول تغير نشاط أو تشغيل للغير لمرحلة زمنية محدودة وهذا ما قمنا به في شركات الغزل والنسيج حيث تعذر على الفلاحين إيصال الأقطان إلى المنطقة الوسطى، فلم تتجاوز كميات القطن المحبوب المستعملة لتاريخه عشرة آلاف طن في حين أن الإنتاج المقدر هو بحدود 179 ألف طن حيث تم البحث عن وسائل لتشغيل شركات الغزل والنسيج والمحالج لتأمين النفقات الثابتة بما فيها شركات الغزل والنسيج والمحالج لتأمين النفقات الثابتة بما فيها الرواتب والأجور في ظل وضع تعذر معه تأمين القطن اللازم لتشغيل هذه المعامل حيث تم إبرام عقود مع القطاع الخاص لتشغيل معامل الغزل والمحالج لكمية محددة من الأقطان (عشرة آلاف طن وسطيا لكل معمل من معامل القطن المحلوج وهي تعادل 30 ألف طن قطن محبوب).
وبين الوزير أنه تم عرض الموضوع على مجلس الوزراء وتمت الموافقة في ضوء المبررات التي قدمتها وزارة الصناعة ضمن مبدأ التشغيل، حيث تقدم الدولة المعمل مع عماله ويقدم المستثمر ماد القطن واصلاً إلى أرض المعمل وتحصل الدول على كل النفقات الثابتة بما فيها الرواتب والأجور.
ومن خلال ذلك تم تشغيل 3 محالج في حماة وحمص وشركتي الزيوت في حماة وحمص أيضاً أربع شركات غزل وستأتي المرحلة اللاحقة لتشغيل شركة النسيج والصناع ومع انتهاء كمية القطن المقدمة من المستثمر ستنتهي علاقة المستثمر بالشركة بإنتاج الغزول بعد انتهاء فترة التشغيل للغير، الأمر الذي أدى إلى تأمين رواتب عمال الشركات والمحالج وشركات الزيوت وإعادة الشركة الإنتاجية إلى المعامل المتوقفة بفعل فقدان المادة الأولية.
وأشار الوزير إلى أنه تم إبرام عقود لتأهيل معملي الإسمنت في طرطوس وعدرا وإقامة معمل جديد وفق نظام BOT بطاقة 2 مليون طن اسمنت وهذا شكل آخر من أشكال التشاركية حيث يقوم المستثمر بإعادة تأهيل المعامل ورفع طاقتها الإنتاجية وتوصيف استثمارات كبيرة بالقطع الأجنبي وتحصل معاملها على نسبة من الإنتاج بسعر التكلفة.لافتاً إلى أن هذه الإجراءات هي خطة عمل للخروج من الأزمة وتأمين السيولة ويعود بعدها القطاع العام لإدارة الشركات وتأمين مستلزمات الإنتاج.
وحول ما تتضمنه رؤية الوزارة للعام 2015 ذكر طعمة أن الخطة الاستثمارية للوزارة تتضمن إقامة عدد من المشاريع الجديدة مثل معمل السيرومات الذي أنجزت الدراسات والجدوى الاقتصادية له، وسيتم الإعلان قريبا عنه إضافة إلى معمل لإنتاج الخميرة وآخر لإنتاج عبوات البريورم للعصائر كما سيتم قريبا البدء بإنتاج القوالب وخط لتعبئة المياه بطرطوس هذا بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتم بحثها مع الدول الصديقة مثل إقامة معمل لإنتاج الأسمدة بين سورية وإيران ومشاريع أخرى يتم العمل عليها مع بيلاروسيا والتي من المقرر مناقشتها وإقرارها قريبا خلال اجتماع اللجنة السورية البيلاروسية وأهمها إنتاج السيارات الشاحنة والباصات، والعمل أيضاً على إعادة تأهيل جميع الشركات المتضررة.
ولفت إلى أن الحكومة مؤخراً وافقت على اعتمادات الخطة الإسعافية المعدة من قبل الوزارة والتي بلغت قيمتها 1.488 مليار ليرة موزعة على مجموعة من المشاريع، وكان المقترح تخصيص الوزارة بمبلغ 800 مليون ليرة لصالح تنفيذ مشاريع تأهيل وترميم مباني مؤسسات وشركات ومعامل تعود للوزارة وفق الأولوية وإمكانية التنفيذ الفعلية للمشاريع.
وحول بيانات الأضرار التي لحقت بالمؤسسات والشركات والجهات التابعة للوزارة أوضح الوزير أن قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بوزارة الصناعة والجهات التابعة لها منذ بداية الأزمة ولغاية نهاية العام 2014 قد بلغت 330.2 مليار ليرة منها أضرار غير مباشرة 202.4 مليار ليرة سورية وأضرار مباشرة نحو 127 مليار ليرة وبين أن هذه الأرقام ليست نهائية ويمكن أن تزيد على ذلك بسبب عدم القدرة على الوصول إلى بعض الشركات والمنشآت بسبب وجود المجموعات الإرهابية فيها أو في محيطها أو على طريقها وتقدير الأضرار بشكل واقعي إلى جانب حساب بعض الأضرار في شركات القطاع العام حسب القيمة الدفترية بينما القيمة الفعلية تتجاوز ذلك بكثير. ناهيك عن الأضرار التي لحقت في القطاع الخاص والتي تعد كبيرة إذا ما قورنت بإضرار القطاع العام داعيا إلى التدقيق قدر الإمكان في قيمة هذه الأضرار من خلال التنسيق مع الغرف الصناعية.
وأضاف طعمة إن الوزارة تعمل حالياً على تحديد أولويات إعادة الإعمار في كل مؤسسة وإعادة النظر بنشاط بعض الصناعات وبعض الشركات تمهيدا لإعادة هيكلة القطاع العام الصناعي والاستغناء عن بعض النشاطات الصناعية والاستفادة من البنية التحتية المتوافرة في بعض الشركات لإقامة نشاطات ذات جدوى اقتصادية ويمكن للقطاع العام أن يكون منافسا قوياً فيها، مشيراً إلى أن هناك دعوى جدية لإنشاء عناقيد صناعية في بعض المناطق التي تتوافر فيها مواد أولية وتجاوز المشكلات والعقبات التي واجهت الصناعة السورية خلال فترة الأزمة وتحديث خريطة الاستثمار الصناعية والتأكيد على عدم البدء بأي مشروع صناعي قبل إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لها والاهتمام بنوعية وجودة منتجات القطاع العام وبمواصفاتها وتطويرها بما يتلاءم مع ذوق المستهلك.


عدد الزيارات
7639
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…