محلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في القنيطرة السورية احدث ازمة امنية حادة في اسرائيل

إسرائيليات

2015-01-22 -
المصدر : SNS


قال المحلل العسكري في صحيفة هآرتس، عاموس هرئيل، ان الهجوم الإسرائيلي في القنيطرة، أحدث أزمة أمنية حادة، في ظل التهديدات المُعلنة من جانب إيران وحزب الله، بالرد على الهجوم.

واشار المحلل الى انه بالرغم من ان اسرائيل الرسمية ترفض التعليق على الاتهامات بخصوص مسؤوليتها عن الهجوم، الا ان صحيفة "اسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، نشرت على صفحتها الأولى يوم الاثنين الماضي، خبرا يقول ان "قواتنا هاجمت مجموعة من كبار المخربين في الجولان السوري". كما أكد مصدر في قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان، ان طائرات إسرائيلية بدون طيار عبرت الحدود إلى سورية وأطلقت النار.

ورأى المحلل انه يجدر بأعضاء لجنة الداخلية والأمن التابعة للكنيست، توجيه مجموعة من الأسئلة إلى رئيس الحكومة ووزير الحرب، بينها ما اذا كان جهاد مغنية هو المستهدف بعملية الاغتيال، أم ان العملية كانت تستهدف الضابط الإيراني الذي كان برفقته، وما اذا كانت الاستخبارات الإسرائيلية على علم بوجوده.

كذلك يجب على اللجنة ان تسأل عما ربحته اسرائيل جراء تصفية مغنية، والخسارة المحتملة في حال تدهور الأوضاع، خصوصا وان مثل هذا السؤال يترافق دائما مع كل عملية اغتيال،

واعتبر هرئيل ان اسرائيل حافظت على تدخل محدود في الحرب الدائرة في سورية، حيث اقتصرت عملياتها على الحالات التي تم فيها تجاوز الخطوط الحمراء، بهدف منع تزويد حزب الله بمنظومات أسلحة متطورة. لكن السؤال الآن هو ما اذا كان أخذ بعين الاعتبار، إمكانية توجيه ضربة قاسية لحزب الله، قد تؤدي إلى تصعيد على الحدود، خاصة وان نصر الله صرح مؤخرا ان من حق المقاومة ان ترد على كل هجوم إسرائيلي في لبنان وفي سورية.

وتساءل هرئيل عن مدى استعداد الجبهة الداخلية الإسرائيلية لمواجهة احتمال اندلاع الحرب مجددا، والتي يهدد فيها حزب الله بإطلاق عشرات آلاف الصواريخ على العمق الاسرائيلي، وضرورة اتخاذ استعدادات مسبقة لمواجهة هذا الاحتمال، بالرغم من التقديرات الإسرائيلية التي ترى ان حزب الله يتجنب الحرب الشاملة.

وختم المحلل قائلا ان انه في حال نفذت ايران وحزب الله تهدياتهما، فسوف ينشأ وضع أمني جديد من شأنه أن يضع المعركة الانتخابية جانبا. ولذلك، فإن الإصرار الإسرائيلي على الاختباء داخل حيز ضبابي وهمي، لا يخدم أحدا.

موقع صحيفة هآرتس

ترجمة: غسان محمد

-
عدد الزيارات
355
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات في مسيرة الفنان الكبير بدءاً بتجسيده شخصية "غوار الطوشة" حتى مشاركته في مسلسل "ضبوا الشناتي" كضيف شرف مرورا بعشرات الأعمال التي أثرت ذاكرة المسرح والتلفزيون…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

"رايتس ووتش": السعودية أعدمت 48 شخصا منذ بداية العام

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية أعدمت 48 شخصا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، نصفهم في قضايا مخدرات، مطالبة المملكة "بتحسين نظامها… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…