محلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في القنيطرة السورية احدث ازمة امنية حادة في اسرائيل

إسرائيليات

2015-01-22 -
المصدر : SNS


قال المحلل العسكري في صحيفة هآرتس، عاموس هرئيل، ان الهجوم الإسرائيلي في القنيطرة، أحدث أزمة أمنية حادة، في ظل التهديدات المُعلنة من جانب إيران وحزب الله، بالرد على الهجوم.

واشار المحلل الى انه بالرغم من ان اسرائيل الرسمية ترفض التعليق على الاتهامات بخصوص مسؤوليتها عن الهجوم، الا ان صحيفة "اسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، نشرت على صفحتها الأولى يوم الاثنين الماضي، خبرا يقول ان "قواتنا هاجمت مجموعة من كبار المخربين في الجولان السوري". كما أكد مصدر في قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان، ان طائرات إسرائيلية بدون طيار عبرت الحدود إلى سورية وأطلقت النار.

ورأى المحلل انه يجدر بأعضاء لجنة الداخلية والأمن التابعة للكنيست، توجيه مجموعة من الأسئلة إلى رئيس الحكومة ووزير الحرب، بينها ما اذا كان جهاد مغنية هو المستهدف بعملية الاغتيال، أم ان العملية كانت تستهدف الضابط الإيراني الذي كان برفقته، وما اذا كانت الاستخبارات الإسرائيلية على علم بوجوده.

كذلك يجب على اللجنة ان تسأل عما ربحته اسرائيل جراء تصفية مغنية، والخسارة المحتملة في حال تدهور الأوضاع، خصوصا وان مثل هذا السؤال يترافق دائما مع كل عملية اغتيال،

واعتبر هرئيل ان اسرائيل حافظت على تدخل محدود في الحرب الدائرة في سورية، حيث اقتصرت عملياتها على الحالات التي تم فيها تجاوز الخطوط الحمراء، بهدف منع تزويد حزب الله بمنظومات أسلحة متطورة. لكن السؤال الآن هو ما اذا كان أخذ بعين الاعتبار، إمكانية توجيه ضربة قاسية لحزب الله، قد تؤدي إلى تصعيد على الحدود، خاصة وان نصر الله صرح مؤخرا ان من حق المقاومة ان ترد على كل هجوم إسرائيلي في لبنان وفي سورية.

وتساءل هرئيل عن مدى استعداد الجبهة الداخلية الإسرائيلية لمواجهة احتمال اندلاع الحرب مجددا، والتي يهدد فيها حزب الله بإطلاق عشرات آلاف الصواريخ على العمق الاسرائيلي، وضرورة اتخاذ استعدادات مسبقة لمواجهة هذا الاحتمال، بالرغم من التقديرات الإسرائيلية التي ترى ان حزب الله يتجنب الحرب الشاملة.

وختم المحلل قائلا ان انه في حال نفذت ايران وحزب الله تهدياتهما، فسوف ينشأ وضع أمني جديد من شأنه أن يضع المعركة الانتخابية جانبا. ولذلك، فإن الإصرار الإسرائيلي على الاختباء داخل حيز ضبابي وهمي، لا يخدم أحدا.

موقع صحيفة هآرتس

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
368
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 تشرين الأول -سوسن ميخائيل ...كل عام وأنت بخير

ليس ماكراً ولا محتالاً لا يحب اللف ولا الدوران . ليس بخيلاً بل هو كائن معطاء ومسئول يحب القيادة ولكن بنزاهة وشرف . مرح مؤثر…
2018-10-13 -

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-13 -

تقرير الـsns: غياب خاشقجي: ترامب يقول إنّ واشنطن ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعاتها العسكرية للسعودية... صحيفة: تركيا تحصل على تسجيلات…

صرح الرئيس ترامب، مساء أمس، بأن واشنطن ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعاتها العسكرية إلى السعودية بسبب قضية الصحفي المختفي جمال خاشقجي. وأكد ترامب أن هناك…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحملخفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو الإرباكات العملية الثورركز في إيجابيات وضعك المهني وكثف جهودك لتقول في آخر اليوم لقد…
2018-10-14 -

الأردن وسورية يتفقان على افتتاح معبر نصيب في 15 تشرين الحالي

أعلن الجانبان الأردني والسوري عن عزمهما فتح معبر "جابر – نصيب" الحدودي بين البلدين غدا الاثنين. وأوضح كل من وزير الداخلية السوري محمد الشعار والمتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات أن اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت الأحد في مركز جابر الحدودي على الحدود السورية الأردنية، وجرى الاتفاق على الترتيبات والإجراءات…
2018-10-14 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يؤكد للجعفري أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين السورية والعراقية والأوضاع… !

2018-10-15 -

شيرين تحتفل بيوم ميلادها على المسرح

وسط حضور جماهيري كبير، أحيت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب حفلاً غنائياً للجالية العربية في ألمانيا. وظهرت شيرين خلال الحفل مرتدية فستاناً ضيقاً أسود اللون… !

2018-10-15 -

افتتاح معبر القنيطرة مع الجولان المحتل ورفع العلم الوطني فوقه.. وقوات الأندوف تنتشر في مواقعها السابقة

رفع علم الجمهورية العربية السورية اليوم فوق معبر القنيطرة مع الجولان العربي السوري المحتل بعد نحو خمس سنوات على اغلاقه نتيجة سيطرة التنظيمات الإرهابية عليه… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-13 -

الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 31 الناظم لعمل وزارة الأوقاف

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 31 لعام 2018 الناظم لعمل وزارة الأوقاف. وفيما يلي النص الكامل للقانون: القانون رقم / 31 / رئيس… !

2018-10-15 -

المعلم في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي: انتصار سورية والعراق في الحرب على الإرهاب ستستفيد منه جميع دول المنطقة والعالم

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن العراق وسورية بدأا يتلمسان حلاوة النصر على الإرهاب في البلدين بفضل صمود شعبيهما. وقال… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الأول

الحمل  يوم جيد لتشعر أن كل المحيط يدعمك ويعزز ثقتك بنفسك ابتداءً من العائلة  والعلاقات الشخصية وانتهاءً بالمسؤولين عن أعمالك وقد تشارك الأصدقاء أو الزوج  أو الزوجة مشاريعك وأحلامك وتدخل في نقاشات تصل فيها إلى حلول…

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…