سوريون أصيلون ..صامدون في وجه العواصف من كل نوع...

رأي البلد

2015-01-11 -
المصدر : SNS


11/1/2014


تهب علينا العواصف من كل اتجاه ومن كل الأنواع؛ سياسية واقتصادية وعسكرية وثلجية وحرارية وصحراوية... الخ، ونحن "السوريون" نتلقى كل ذلك بمزيد من الصمود والصبر ونتحمّل الأذى من كلّ الأنواع؛ الجسدي والمادي والمعنوي والروحي، فإلى متى يمكن الاستمرار وأمة العربان منقسمة على نفسها حتى الحضيض؟!

في الصيف تأتينا المرتفعات الحرارية من الشرق، وعندما يصل المرتفع الهندي تخرج أرواحنا من الحرّ وتجفّ حلوقنا وينابيعنا قبل أن يخرج الهندي ويغادرنا.. وفي الشتاء تأتينا المنخفضات الباردة من القطب.. محمّلة بالعواصف الثلجية والبرد والهواء السقيم.. ولا تمرّ هذه العواصف حتى تدمّر وتخرّب وتقتل. وبين هذه وتلك تأتي الرياح "الخماسينية" من إفريقيا في بداية الربيع محملة بالرمال والغبار والربو القاتل.. حتى "عاصفة الصحراء" التي هبّت علينا من أرضنا العربية لم تكن عربية؛ كانت أمريكية بامتياز!! تصوروا عاصفة أمريكية في عمقنا العربي، تنطلق من أرضنا المقدسة لتقتل في العراق وسورية واليمن وغيرها؟! ألا تبت يد أبي لهب.

ومع ذلك نحن سوريون أصليون صامدون ثابتون في أرضنا وتاريخنا وحضارتنا ولغتنا ومجدنا، وكل من أتوا غزاة غرباء رحلوا صاغرين خاسرين، وبقينا نحن هنا أمّة التاريخ والعلوم والحياة نَهب من أرضنا العطاء و"نزرع تمّوزنا لينبت في كل ربيع" موسمَ حياة آخر، وفصلاً آخر من فصول التجدد.. نحن "سوريون" كلمةٌ يجهل معناها وعمقها عربان النفط وإفرنجة الغرب؛ سوريون تعني أبجدية أوغاريت؛ وتعني دمشق أقدم عاصمة في العالم ما تزال مأهولة دون انقطاع حتى الآن؛ وسوريون تعني حضارة زنوبيا التي قاومت الاحتلال وبنت حضارة تدمر ورفضت الخنوع والاستسلام؛ سوريون تعني حضارة ماري وعمريت وأفاميا ودورا اوروبوس وحلب؛ سوريون تعني خمس حضارات متعاقبة في هذه البلاد، وتعني أكثر من أربعة مائة موقع أثري وديني من تراث الإنسانية؛ سوريون تعني فلسفة خاصة بنا في الميثولوجيا والدين والعلوم والفلسفة والطب والفهم , تعلّم منها الآخرون واستقوا حضارتهم وارتقوا بعد أن كانوا لا شيء.

نعم كثيرون كانوا لا شيء وسيعودون لاشيء؛ سيعودون إلى العدم لأنهم لم يقدّموا ما يمكن أن يخدم البشرية ويخدم فكرة وهدف الخلق الذي فطر الله الإنسان عليه عاقلاً مفكراً يرتقي عن بقية كائناته ومخلوقاته. كثيرون في إمارات النفط قزّموا الإسلام إلى حورياتٍ وخمر وتجارة وأرباح وأموال.. وحديثاً الدولار؛ كثيرون في السعودية وقطر وغيرهما لخّصوا الإسلام بخمر وحوريات الجنة فهان عليهم القتل والذبح للوصول إلى هذه الغاية السخيفة التي صوّروها لأنفسهم؛ في دمشق السورية الإسلام مساحة للتأمل والفكر والخلق والتمازج والتلاقح المعرفي، وفي جزيرة آل سعود هو حجاب أسود عازل وواقٍ من المعرفة والفهم والمنطق "يئد" الفكر والمنطق والسماحة والجمال والنساء مستمراً في جهله وجاهليته.

هبّي أيتها العواصف وتبدّلي أيتها الطقوس كما تشائين.. فنحن سوريون أصليون نحترف الصمود والمواجهة ونتقن فنّ البقاء؛ علمتنا تجاربنا طول النفس وكثرة الصبر حتى ليملّ الصبر من صبرنا , "نروّض" الصعاب ونتحدّى التحدِّي ونقزّم المستحيل ونصمد حتى يموتَ الموت منّا؛ نصمد لأن قوتنا من ذاتنا أولاً، وكلّ قوة أخرى تأتي مضافة إلى تلك الذات الغنية القوية الجبارة العنيدة؛ نصمد لأن إيماننا بالله اتصال روحي محض يمدّ النفس المطمئنة ويزيدها اطمئناناً، ويقوّي النفس اللوامة ويضعف النفس الأمّارة بالسوء؛ نصمد لأننا نمتلك إرادة الصمود المستمدة من الله، وكفى بالله مدداً!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
736
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-18 -

صفات مولود 18 أيلول

كسول ولكنه ليس كسل الناس العاديين , إنه يحب الاسترخاء , نعم و يحب النوم أيضاً, لكنه ليس كسولاً أبداً حين يتعلق الأمر بجلب المال…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود: دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال.. و«الحشد» إلى القائم.. الدفاع الروسية: أبلغنا شركاءنا الأمريكيين…

أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سورية والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى…
2017-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

ماجدة الرومي تلغي حفلها في مصر!

قامت الفنانة ماجد الرومي بإلغاء حفلها المتوقع في مصر، والذي كان من المفترض أن تقيمه في السابع من الشهر القادم في القاهرة، ونشر المكتب الإعلامي… !

2017-09-19 -

الجيش يسيطر على نقاط جديدة على الضفة الشرقية لنهر الفرات ويحبط هجوما لإرهابيي (النصرة) بريف حماة الشمالي

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدما جديدا في إطار عملياتها المتواصلة لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة دير الزور… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-18 -

نظرة داخل ’’سفينة فضاء‘‘ آبل العملاقة

كشفت آبل، الثلاثاء 12 أيلول، عن أحدث منتجاتها، فضلا عن افتتاح المقر الجديد "سفينة الفضاء" حيث تم عقد مؤتمرها. ويحمل المقر الجديد اسم "آبل بارك"،… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-19 -

ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  قد تشعر أحياناً بأنك تعمل كثيراً وكأن مجهودك ضائع بدون جدوى وهذا الكلام غير صحيح وخاصة إذا طلبت مساعدات الثور  أيام قد تحمل الفرح وتستدعي منك توضيحات لرفع مستوى الحوار والتأهب للدخول إلى جديد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…