سوريون أصيلون ..صامدون في وجه العواصف من كل نوع...

رأي البلد

2015-01-11 -
المصدر : SNS


11/1/2014


تهب علينا العواصف من كل اتجاه ومن كل الأنواع؛ سياسية واقتصادية وعسكرية وثلجية وحرارية وصحراوية... الخ، ونحن "السوريون" نتلقى كل ذلك بمزيد من الصمود والصبر ونتحمّل الأذى من كلّ الأنواع؛ الجسدي والمادي والمعنوي والروحي، فإلى متى يمكن الاستمرار وأمة العربان منقسمة على نفسها حتى الحضيض؟!

في الصيف تأتينا المرتفعات الحرارية من الشرق، وعندما يصل المرتفع الهندي تخرج أرواحنا من الحرّ وتجفّ حلوقنا وينابيعنا قبل أن يخرج الهندي ويغادرنا.. وفي الشتاء تأتينا المنخفضات الباردة من القطب.. محمّلة بالعواصف الثلجية والبرد والهواء السقيم.. ولا تمرّ هذه العواصف حتى تدمّر وتخرّب وتقتل. وبين هذه وتلك تأتي الرياح "الخماسينية" من إفريقيا في بداية الربيع محملة بالرمال والغبار والربو القاتل.. حتى "عاصفة الصحراء" التي هبّت علينا من أرضنا العربية لم تكن عربية؛ كانت أمريكية بامتياز!! تصوروا عاصفة أمريكية في عمقنا العربي، تنطلق من أرضنا المقدسة لتقتل في العراق وسورية واليمن وغيرها؟! ألا تبت يد أبي لهب.

ومع ذلك نحن سوريون أصليون صامدون ثابتون في أرضنا وتاريخنا وحضارتنا ولغتنا ومجدنا، وكل من أتوا غزاة غرباء رحلوا صاغرين خاسرين، وبقينا نحن هنا أمّة التاريخ والعلوم والحياة نَهب من أرضنا العطاء و"نزرع تمّوزنا لينبت في كل ربيع" موسمَ حياة آخر، وفصلاً آخر من فصول التجدد.. نحن "سوريون" كلمةٌ يجهل معناها وعمقها عربان النفط وإفرنجة الغرب؛ سوريون تعني أبجدية أوغاريت؛ وتعني دمشق أقدم عاصمة في العالم ما تزال مأهولة دون انقطاع حتى الآن؛ وسوريون تعني حضارة زنوبيا التي قاومت الاحتلال وبنت حضارة تدمر ورفضت الخنوع والاستسلام؛ سوريون تعني حضارة ماري وعمريت وأفاميا ودورا اوروبوس وحلب؛ سوريون تعني خمس حضارات متعاقبة في هذه البلاد، وتعني أكثر من أربعة مائة موقع أثري وديني من تراث الإنسانية؛ سوريون تعني فلسفة خاصة بنا في الميثولوجيا والدين والعلوم والفلسفة والطب والفهم , تعلّم منها الآخرون واستقوا حضارتهم وارتقوا بعد أن كانوا لا شيء.

نعم كثيرون كانوا لا شيء وسيعودون لاشيء؛ سيعودون إلى العدم لأنهم لم يقدّموا ما يمكن أن يخدم البشرية ويخدم فكرة وهدف الخلق الذي فطر الله الإنسان عليه عاقلاً مفكراً يرتقي عن بقية كائناته ومخلوقاته. كثيرون في إمارات النفط قزّموا الإسلام إلى حورياتٍ وخمر وتجارة وأرباح وأموال.. وحديثاً الدولار؛ كثيرون في السعودية وقطر وغيرهما لخّصوا الإسلام بخمر وحوريات الجنة فهان عليهم القتل والذبح للوصول إلى هذه الغاية السخيفة التي صوّروها لأنفسهم؛ في دمشق السورية الإسلام مساحة للتأمل والفكر والخلق والتمازج والتلاقح المعرفي، وفي جزيرة آل سعود هو حجاب أسود عازل وواقٍ من المعرفة والفهم والمنطق "يئد" الفكر والمنطق والسماحة والجمال والنساء مستمراً في جهله وجاهليته.

هبّي أيتها العواصف وتبدّلي أيتها الطقوس كما تشائين.. فنحن سوريون أصليون نحترف الصمود والمواجهة ونتقن فنّ البقاء؛ علمتنا تجاربنا طول النفس وكثرة الصبر حتى ليملّ الصبر من صبرنا , "نروّض" الصعاب ونتحدّى التحدِّي ونقزّم المستحيل ونصمد حتى يموتَ الموت منّا؛ نصمد لأن قوتنا من ذاتنا أولاً، وكلّ قوة أخرى تأتي مضافة إلى تلك الذات الغنية القوية الجبارة العنيدة؛ نصمد لأن إيماننا بالله اتصال روحي محض يمدّ النفس المطمئنة ويزيدها اطمئناناً، ويقوّي النفس اللوامة ويضعف النفس الأمّارة بالسوء؛ نصمد لأننا نمتلك إرادة الصمود المستمدة من الله، وكفى بالله مدداً!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
743
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى…

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال…
2018-01-20 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إعادة فتح معبر نصيب: رغبة أردنية... وممانعة إسرائيلية سعودية أميركية!

زادت متغيرات الميدان السوري، ودخول الجنوب دائرة مناطق خفض التوتر، من «منسوب» المؤشرات المتفائلة بإمكانية إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن. ورغم التصريحات الإيجابية…
2018-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات جديدة وتعارف ومشاهدة أماكن جديدة فأنت تنتقل إلى مرحلة أفضل و اليوم للقاءات الإيجابية والتجمعات…
2018-01-21 -

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف كيف يصل إلى أهدافه بسرعة فائقة .. يحب السفر وتغيير حياته وحياة الآخرين .. بارع في البدء من جديد بأي لحظة .. انتهازي لكنه كريم…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-21 -

لافروف: أعمال واشنطن الأحادية في سوريا سبب "الغضب التركي"

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الإجراءات الأحادية الجانب المتخذة من قبل واشنطن في سوريا هي سبب "غضب تركيا". وجاء هذا التصريح في مقابلة… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

الجيش يحكم السيطرة على أربع قرى جديدة بريف حماة الشمالي الشرقي

أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على أربع قرى جديدةبريف حماة الشمالي الشرقي وذلك في إطار عملياتها للقضاء على آخر أوكاروتجمعات التنظيمات… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

قرقاش: ما يدور في عفرين يؤكد ضرورة بناء وترميم "مفهوم الأمن القومي العربي"

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على الأوضاع القائمة مؤخرا في مدينة عفرين شمالي سوريا قائلا إن هناك ضرورة لإعادة بناء ما يسمى… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد    كوكب السفر والأوراق يتقدم  في برج الجدي مما يحذر…