سوريون أصيلون ..صامدون في وجه العواصف من كل نوع...

رأي البلد

2015-01-11 -
المصدر : SNS


11/1/2014


تهب علينا العواصف من كل اتجاه ومن كل الأنواع؛ سياسية واقتصادية وعسكرية وثلجية وحرارية وصحراوية... الخ، ونحن "السوريون" نتلقى كل ذلك بمزيد من الصمود والصبر ونتحمّل الأذى من كلّ الأنواع؛ الجسدي والمادي والمعنوي والروحي، فإلى متى يمكن الاستمرار وأمة العربان منقسمة على نفسها حتى الحضيض؟!

في الصيف تأتينا المرتفعات الحرارية من الشرق، وعندما يصل المرتفع الهندي تخرج أرواحنا من الحرّ وتجفّ حلوقنا وينابيعنا قبل أن يخرج الهندي ويغادرنا.. وفي الشتاء تأتينا المنخفضات الباردة من القطب.. محمّلة بالعواصف الثلجية والبرد والهواء السقيم.. ولا تمرّ هذه العواصف حتى تدمّر وتخرّب وتقتل. وبين هذه وتلك تأتي الرياح "الخماسينية" من إفريقيا في بداية الربيع محملة بالرمال والغبار والربو القاتل.. حتى "عاصفة الصحراء" التي هبّت علينا من أرضنا العربية لم تكن عربية؛ كانت أمريكية بامتياز!! تصوروا عاصفة أمريكية في عمقنا العربي، تنطلق من أرضنا المقدسة لتقتل في العراق وسورية واليمن وغيرها؟! ألا تبت يد أبي لهب.

ومع ذلك نحن سوريون أصليون صامدون ثابتون في أرضنا وتاريخنا وحضارتنا ولغتنا ومجدنا، وكل من أتوا غزاة غرباء رحلوا صاغرين خاسرين، وبقينا نحن هنا أمّة التاريخ والعلوم والحياة نَهب من أرضنا العطاء و"نزرع تمّوزنا لينبت في كل ربيع" موسمَ حياة آخر، وفصلاً آخر من فصول التجدد.. نحن "سوريون" كلمةٌ يجهل معناها وعمقها عربان النفط وإفرنجة الغرب؛ سوريون تعني أبجدية أوغاريت؛ وتعني دمشق أقدم عاصمة في العالم ما تزال مأهولة دون انقطاع حتى الآن؛ وسوريون تعني حضارة زنوبيا التي قاومت الاحتلال وبنت حضارة تدمر ورفضت الخنوع والاستسلام؛ سوريون تعني حضارة ماري وعمريت وأفاميا ودورا اوروبوس وحلب؛ سوريون تعني خمس حضارات متعاقبة في هذه البلاد، وتعني أكثر من أربعة مائة موقع أثري وديني من تراث الإنسانية؛ سوريون تعني فلسفة خاصة بنا في الميثولوجيا والدين والعلوم والفلسفة والطب والفهم , تعلّم منها الآخرون واستقوا حضارتهم وارتقوا بعد أن كانوا لا شيء.

نعم كثيرون كانوا لا شيء وسيعودون لاشيء؛ سيعودون إلى العدم لأنهم لم يقدّموا ما يمكن أن يخدم البشرية ويخدم فكرة وهدف الخلق الذي فطر الله الإنسان عليه عاقلاً مفكراً يرتقي عن بقية كائناته ومخلوقاته. كثيرون في إمارات النفط قزّموا الإسلام إلى حورياتٍ وخمر وتجارة وأرباح وأموال.. وحديثاً الدولار؛ كثيرون في السعودية وقطر وغيرهما لخّصوا الإسلام بخمر وحوريات الجنة فهان عليهم القتل والذبح للوصول إلى هذه الغاية السخيفة التي صوّروها لأنفسهم؛ في دمشق السورية الإسلام مساحة للتأمل والفكر والخلق والتمازج والتلاقح المعرفي، وفي جزيرة آل سعود هو حجاب أسود عازل وواقٍ من المعرفة والفهم والمنطق "يئد" الفكر والمنطق والسماحة والجمال والنساء مستمراً في جهله وجاهليته.

هبّي أيتها العواصف وتبدّلي أيتها الطقوس كما تشائين.. فنحن سوريون أصليون نحترف الصمود والمواجهة ونتقن فنّ البقاء؛ علمتنا تجاربنا طول النفس وكثرة الصبر حتى ليملّ الصبر من صبرنا , "نروّض" الصعاب ونتحدّى التحدِّي ونقزّم المستحيل ونصمد حتى يموتَ الموت منّا؛ نصمد لأن قوتنا من ذاتنا أولاً، وكلّ قوة أخرى تأتي مضافة إلى تلك الذات الغنية القوية الجبارة العنيدة؛ نصمد لأن إيماننا بالله اتصال روحي محض يمدّ النفس المطمئنة ويزيدها اطمئناناً، ويقوّي النفس اللوامة ويضعف النفس الأمّارة بالسوء؛ نصمد لأننا نمتلك إرادة الصمود المستمدة من الله، وكفى بالله مدداً!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
741
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-16 -

صفات مولود 16 تشرين الثاني

الحساس المجامل الخجول الذي يصل به إلى ما يريد دون أن تحس به وينسل من بين يديك دون أن تستطيع الإمساك به . ذاكرته خيالية…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب من محاولات العرقلة حولك و أنصحك بالحذر من علاقاتك المتوترة خاصة مع الشريك الجوزاء مواضيع…
2017-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-16 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

هل ينهار حلف الناتو في غضون 10 سنوات؟

"أوروبا تحتاط لاحتمال تفكك حلف الناتو"، تحت هذا العنوان كتب أليكسي نيتشايف ويوري زايناشيف في صحيفة "فزغلياد". وجاء في المقال: "إنشاء بيسكو- النموذج الأولي للجيش… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  ابحث عن مساعدات ممن حولك وكن على دراية بالحقائق واستفد من زيارات لطيفة أو علاقات جيدة ممن يستطيع أن يساعدك الثور قد تعاني من توتر أو انفعال ويصعب عليك السيطرة على ذاتك أو على…

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…