سوريون أصيلون ..صامدون في وجه العواصف من كل نوع...

رأي البلد

2015-01-11 -
المصدر : SNS


11/1/2014


تهب علينا العواصف من كل اتجاه ومن كل الأنواع؛ سياسية واقتصادية وعسكرية وثلجية وحرارية وصحراوية... الخ، ونحن "السوريون" نتلقى كل ذلك بمزيد من الصمود والصبر ونتحمّل الأذى من كلّ الأنواع؛ الجسدي والمادي والمعنوي والروحي، فإلى متى يمكن الاستمرار وأمة العربان منقسمة على نفسها حتى الحضيض؟!

في الصيف تأتينا المرتفعات الحرارية من الشرق، وعندما يصل المرتفع الهندي تخرج أرواحنا من الحرّ وتجفّ حلوقنا وينابيعنا قبل أن يخرج الهندي ويغادرنا.. وفي الشتاء تأتينا المنخفضات الباردة من القطب.. محمّلة بالعواصف الثلجية والبرد والهواء السقيم.. ولا تمرّ هذه العواصف حتى تدمّر وتخرّب وتقتل. وبين هذه وتلك تأتي الرياح "الخماسينية" من إفريقيا في بداية الربيع محملة بالرمال والغبار والربو القاتل.. حتى "عاصفة الصحراء" التي هبّت علينا من أرضنا العربية لم تكن عربية؛ كانت أمريكية بامتياز!! تصوروا عاصفة أمريكية في عمقنا العربي، تنطلق من أرضنا المقدسة لتقتل في العراق وسورية واليمن وغيرها؟! ألا تبت يد أبي لهب.

ومع ذلك نحن سوريون أصليون صامدون ثابتون في أرضنا وتاريخنا وحضارتنا ولغتنا ومجدنا، وكل من أتوا غزاة غرباء رحلوا صاغرين خاسرين، وبقينا نحن هنا أمّة التاريخ والعلوم والحياة نَهب من أرضنا العطاء و"نزرع تمّوزنا لينبت في كل ربيع" موسمَ حياة آخر، وفصلاً آخر من فصول التجدد.. نحن "سوريون" كلمةٌ يجهل معناها وعمقها عربان النفط وإفرنجة الغرب؛ سوريون تعني أبجدية أوغاريت؛ وتعني دمشق أقدم عاصمة في العالم ما تزال مأهولة دون انقطاع حتى الآن؛ وسوريون تعني حضارة زنوبيا التي قاومت الاحتلال وبنت حضارة تدمر ورفضت الخنوع والاستسلام؛ سوريون تعني حضارة ماري وعمريت وأفاميا ودورا اوروبوس وحلب؛ سوريون تعني خمس حضارات متعاقبة في هذه البلاد، وتعني أكثر من أربعة مائة موقع أثري وديني من تراث الإنسانية؛ سوريون تعني فلسفة خاصة بنا في الميثولوجيا والدين والعلوم والفلسفة والطب والفهم , تعلّم منها الآخرون واستقوا حضارتهم وارتقوا بعد أن كانوا لا شيء.

نعم كثيرون كانوا لا شيء وسيعودون لاشيء؛ سيعودون إلى العدم لأنهم لم يقدّموا ما يمكن أن يخدم البشرية ويخدم فكرة وهدف الخلق الذي فطر الله الإنسان عليه عاقلاً مفكراً يرتقي عن بقية كائناته ومخلوقاته. كثيرون في إمارات النفط قزّموا الإسلام إلى حورياتٍ وخمر وتجارة وأرباح وأموال.. وحديثاً الدولار؛ كثيرون في السعودية وقطر وغيرهما لخّصوا الإسلام بخمر وحوريات الجنة فهان عليهم القتل والذبح للوصول إلى هذه الغاية السخيفة التي صوّروها لأنفسهم؛ في دمشق السورية الإسلام مساحة للتأمل والفكر والخلق والتمازج والتلاقح المعرفي، وفي جزيرة آل سعود هو حجاب أسود عازل وواقٍ من المعرفة والفهم والمنطق "يئد" الفكر والمنطق والسماحة والجمال والنساء مستمراً في جهله وجاهليته.

هبّي أيتها العواصف وتبدّلي أيتها الطقوس كما تشائين.. فنحن سوريون أصليون نحترف الصمود والمواجهة ونتقن فنّ البقاء؛ علمتنا تجاربنا طول النفس وكثرة الصبر حتى ليملّ الصبر من صبرنا , "نروّض" الصعاب ونتحدّى التحدِّي ونقزّم المستحيل ونصمد حتى يموتَ الموت منّا؛ نصمد لأن قوتنا من ذاتنا أولاً، وكلّ قوة أخرى تأتي مضافة إلى تلك الذات الغنية القوية الجبارة العنيدة؛ نصمد لأن إيماننا بالله اتصال روحي محض يمدّ النفس المطمئنة ويزيدها اطمئناناً، ويقوّي النفس اللوامة ويضعف النفس الأمّارة بالسوء؛ نصمد لأننا نمتلك إرادة الصمود المستمدة من الله، وكفى بالله مدداً!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
731
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-21 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-22 -

القيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم. وقالت القيادة العامة للجيش في… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

حزب الله يسيطر على مواقع جديدة في جرود عرسال وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة

واصلت المقاومة الوطنية اللبنانية تقدمها في جرود عرسال شمال شرق لبنان لليوم الثاني على التوالي موقعة خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…