انتاج سورية من الذهب الأبيض انخفض من مليون الى 150 ألف طن

حوارات

2015-01-09 -
المصدر : الوطن السورية

كشف رئيس مكتب نقابة الغزل والنسيج في دمشق صالح منصور عن أن كمية الإنتاج من مادة النسيج والغزل انخفضت بشكل كبير خلال عام 2014، موضحاً أن إنتاج سورية من هذه المادة لم تتجاوز 15 ألف طن بعدما كانت سورية تنتج 200 ألف طن من مادة النسيج أي إن نسبة الإنتاج انخفضت إلى 25%.

 
وأكد منصور في لقاء مع «الوطن» أن السبب الرئيس لخفض إنتاج النسيج في سورية يعود إلى فقدان المادة الأساسية الداخلة في الإنتاج وهي مادة القطن، مشيراً إلى أن إنتاج سورية من القطن وصل هذا العام إلى 150 ألف طن على حين إنتاجها في عام 2010 تجاوز مليون طن، ومؤكداً أن العصابات المسلحة أحرقت العام الماضي 50 ألف طن من القطن، ما ينذر بتوقف جميع الشركات المصنعة لمادة النسيج في سورية، ولا سيما أن الموجود حالياً لا يكفي إلا لمدة شهرين فقط.
وبيّن منصور أن المؤسسة العامة للصناعة النسيجية تدرس حالياً طلباً يتضمن استيراد مادة القطن من مصر وباكستان والهند وهي حالياً تدرس الكميات التي تحتاج إليها شركات القطاع إضافة إلى تمويل شركات القطاع الخاص، مقدراً أنه من المتوقع أن يتم استيراد ما يقارب 200 طن من القطن.
وأشار رئيس مكتب نقابة الغزل إلى أن معظم شركات القطاع العام توقفت عن العمل ولا سيما في محافظة حلب حيث إن عدد شركات القطاع العام في المحافظة بلغت سبع شركات جميعها لا تعمل كما أن شركتي الغزل والنسيج في محافظة إدلب أيضاً متوقفتان عن الإنتاج إضافة إلى توقف شركة الفرات للصناعة النسيجية نتيجة تخريبها من العصابات المسلحة في دير الزور مشيراً إلى أن شركة جبلة لإنتاج النسيج التي تنتج ما يقارب 30 ألف طن من النسيج متوقفة حالياً لعدم وجود المادة الأولية وهي القطن باعتبار أن إنتاج سوري حالياً انخفض بشكل غير مقبول.
ولفت منصور إلى أن معظم شركات القطاع الخاص توقفت عن العمل وهذا ما ينذر بتوقف إنتاج النسيج في سورية في حال تم الحال على ما هو عليه مؤكداً أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشكلة استيراد كميات كبيرة من القطن لتعاود هذه المعامل والشركات الإنتاج من جديد ولا سيما في المناطق الآمنة حيث إن ما يقارب من 7 شركات في تلك المناطق متوقفة عن الإنتاج لعدم توفر القطن أو بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وأما بقية شركات القطاع العام فهي متوقفة بسبب الظروف الأمنية مشيراً إلى أن عددها في سورية بلغ 26 شركة.
وأضاف منصور إن عدد العمال في قطاع الغزل والنسيج العاملين في القطاع العام بلغ 28 ألف عامل تبقى منهم 22 ألف عامل مؤكداً أنه لم يتم صرف أي عمال إلا وفق الأنظمة والقوانين وأن النقابة لم تتلق أي شكوى من عمال القطاع العام على حين بلغ عدد العمال في القطاع الخاص نحو 270 ألف عامل معظمهم صرفوا من الخدمة دون تعويضات إلا باستثناء بعض الشركات الكبيرة التي حافظت على بعض عمالها مستدركاً قوله: حتى هذه الشركات تخلت عن الكثير من العمل بسبب انخفاض إنتاجها بشكل كبير.
وأوضح منصور أن الصناعة النسيجية تعد من أعرق وأهم الصناعات في سورية وهي لها تاريخ عريق في سورية يعود إلى العصور الوسطى إضافة إلى أنها تعطي قيمة مضافة إلى الصناعات السورية والدليل على ذلك بحسب قوله أنه ما يقارب 30% من عمال سورية يعملون في هذه الصناعة إضافة إلى أن صناعة النسيج كان لها دور كبير في تطوير الزراعة في سورية وخاصة ما يتعلق بمادة القطن مؤكداً أن خسارة سورية من هذه الصناعة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية منها 6 مليارات في دمشق ما يعطي مؤشراً واضحاً إلى أن هذه الصناعة من أهم الصناعات في سورية.
وأكد أن العصابات المسلحة سيطرت على بعض محالج القطن في سورية مانعين المزارعين من زراعة هذه المادة المهمة في سورية مشيراً إلى أن سعر الألبسة قد يرتفع بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية في حال لم يتم استيراد الكميات المطلوبة خلال هذه الفترة لافتاً إلى أنه لا بدل من الاستيراد لسد النقص الكبير التي تعانيه المحالج في سورية.
وبيّن منصور أن النقابة تعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة على دعم المزارعين في المناطق الآمنة للبدء في زراعة القطن ودعم هذه المادة ولا سيما أن الحكومة كانت تدعم هذه المادة بشكل كبير من خلال تعويض الفلاح لكيلا ينقطع عن الزراعة مشيراً إلى أن خطة الحكومة إعادة تشغيل المعامل بنسبة 80%.


-
عدد الزيارات
6607
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-23 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 22 تموز

" مقدورك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا أحذرك من الإهمال لأنني لا أعرف أنك مهمل لصحتك ولا تحب استشارات الأطباء ألا للضرورة…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-23 -
2017-07-23 -

الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري

يطمح منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم للظفر بالنقاط الثلاث من مضيفه المنتخب القطري على ملعب نادي السد اليوم عند الساعة الثامنة مساء ضمن المجموعة الثالثة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-23 -

الجيش بالتعاون مع المقاومة يحرران كامل جرود فليطة السورية

أفاد الإعلام الحربي، اليوم الأحد، أن الجيش السوري وحزب الله تمكنوا من تحرير كامل "جرود فليطة" السورية من إرهابيي "فتح الشام". وتمكن الجيش السوري وحزب… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-23 -

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش في ظرف خمسة أشهر وإقامته في طنجة حاسمة والبحث جار عن ولي العهد الجديد

لا يستبعد عارفون بخفايا القصر الملكي في العربية السعودية من احتمال تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش لفائدة ابنه ولي العرش محمد بن… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…