انتاج سورية من الذهب الأبيض انخفض من مليون الى 150 ألف طن

حوارات

2015-01-09 -
المصدر : الوطن السورية

كشف رئيس مكتب نقابة الغزل والنسيج في دمشق صالح منصور عن أن كمية الإنتاج من مادة النسيج والغزل انخفضت بشكل كبير خلال عام 2014، موضحاً أن إنتاج سورية من هذه المادة لم تتجاوز 15 ألف طن بعدما كانت سورية تنتج 200 ألف طن من مادة النسيج أي إن نسبة الإنتاج انخفضت إلى 25%.

 
وأكد منصور في لقاء مع «الوطن» أن السبب الرئيس لخفض إنتاج النسيج في سورية يعود إلى فقدان المادة الأساسية الداخلة في الإنتاج وهي مادة القطن، مشيراً إلى أن إنتاج سورية من القطن وصل هذا العام إلى 150 ألف طن على حين إنتاجها في عام 2010 تجاوز مليون طن، ومؤكداً أن العصابات المسلحة أحرقت العام الماضي 50 ألف طن من القطن، ما ينذر بتوقف جميع الشركات المصنعة لمادة النسيج في سورية، ولا سيما أن الموجود حالياً لا يكفي إلا لمدة شهرين فقط.
وبيّن منصور أن المؤسسة العامة للصناعة النسيجية تدرس حالياً طلباً يتضمن استيراد مادة القطن من مصر وباكستان والهند وهي حالياً تدرس الكميات التي تحتاج إليها شركات القطاع إضافة إلى تمويل شركات القطاع الخاص، مقدراً أنه من المتوقع أن يتم استيراد ما يقارب 200 طن من القطن.
وأشار رئيس مكتب نقابة الغزل إلى أن معظم شركات القطاع العام توقفت عن العمل ولا سيما في محافظة حلب حيث إن عدد شركات القطاع العام في المحافظة بلغت سبع شركات جميعها لا تعمل كما أن شركتي الغزل والنسيج في محافظة إدلب أيضاً متوقفتان عن الإنتاج إضافة إلى توقف شركة الفرات للصناعة النسيجية نتيجة تخريبها من العصابات المسلحة في دير الزور مشيراً إلى أن شركة جبلة لإنتاج النسيج التي تنتج ما يقارب 30 ألف طن من النسيج متوقفة حالياً لعدم وجود المادة الأولية وهي القطن باعتبار أن إنتاج سوري حالياً انخفض بشكل غير مقبول.
ولفت منصور إلى أن معظم شركات القطاع الخاص توقفت عن العمل وهذا ما ينذر بتوقف إنتاج النسيج في سورية في حال تم الحال على ما هو عليه مؤكداً أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشكلة استيراد كميات كبيرة من القطن لتعاود هذه المعامل والشركات الإنتاج من جديد ولا سيما في المناطق الآمنة حيث إن ما يقارب من 7 شركات في تلك المناطق متوقفة عن الإنتاج لعدم توفر القطن أو بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وأما بقية شركات القطاع العام فهي متوقفة بسبب الظروف الأمنية مشيراً إلى أن عددها في سورية بلغ 26 شركة.
وأضاف منصور إن عدد العمال في قطاع الغزل والنسيج العاملين في القطاع العام بلغ 28 ألف عامل تبقى منهم 22 ألف عامل مؤكداً أنه لم يتم صرف أي عمال إلا وفق الأنظمة والقوانين وأن النقابة لم تتلق أي شكوى من عمال القطاع العام على حين بلغ عدد العمال في القطاع الخاص نحو 270 ألف عامل معظمهم صرفوا من الخدمة دون تعويضات إلا باستثناء بعض الشركات الكبيرة التي حافظت على بعض عمالها مستدركاً قوله: حتى هذه الشركات تخلت عن الكثير من العمل بسبب انخفاض إنتاجها بشكل كبير.
وأوضح منصور أن الصناعة النسيجية تعد من أعرق وأهم الصناعات في سورية وهي لها تاريخ عريق في سورية يعود إلى العصور الوسطى إضافة إلى أنها تعطي قيمة مضافة إلى الصناعات السورية والدليل على ذلك بحسب قوله أنه ما يقارب 30% من عمال سورية يعملون في هذه الصناعة إضافة إلى أن صناعة النسيج كان لها دور كبير في تطوير الزراعة في سورية وخاصة ما يتعلق بمادة القطن مؤكداً أن خسارة سورية من هذه الصناعة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية منها 6 مليارات في دمشق ما يعطي مؤشراً واضحاً إلى أن هذه الصناعة من أهم الصناعات في سورية.
وأكد أن العصابات المسلحة سيطرت على بعض محالج القطن في سورية مانعين المزارعين من زراعة هذه المادة المهمة في سورية مشيراً إلى أن سعر الألبسة قد يرتفع بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية في حال لم يتم استيراد الكميات المطلوبة خلال هذه الفترة لافتاً إلى أنه لا بدل من الاستيراد لسد النقص الكبير التي تعانيه المحالج في سورية.
وبيّن منصور أن النقابة تعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة على دعم المزارعين في المناطق الآمنة للبدء في زراعة القطن ودعم هذه المادة ولا سيما أن الحكومة كانت تدعم هذه المادة بشكل كبير من خلال تعويض الفلاح لكيلا ينقطع عن الزراعة مشيراً إلى أن خطة الحكومة إعادة تشغيل المعامل بنسبة 80%.


-
عدد الزيارات
7675
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا "ومعها مجموعة من أدواتها من دول المنطقة كانت تدعم الإرهابيين منذ اليوم الأول للحرب على سورية وعدوانها المباشر مؤخرا، لن…
2018-04-24 -

ثلاثة ضد ترامب

تحت العنوان أعلاه نشرت "غازيتا رو" مقالا، موقعا باسم أسرة التحرير، تعالج فيه احتمال أن يشق الموقف الألماني والفرنسي من معاقبة روسيا وحدة الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة. وجاء في المقال: قد يكون لروسيا شركاء في الغرب في المواجهة مع أمريكا. لأسباب مختلفة، بدأت ألمانيا وفرنسا في النظر إلى سياسة…
2018-04-24 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-24 -

محمود مرعي: تفعيل سوتشي مقترن بتحرير كامل دمشق وريفها .. وجنيف ما زال بعيداً

أكد أمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي وأمين عام الجبهة الديمقراطية المعارضة محمود مرعي أنه " كلما حقق الجيش السوري تقدماً على الجبهات قابله عدوان… !

2018-04-24 -

حنان ترك تحسم الجدل حول عودتها للتمثيل

لندن: نشر الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان عبر موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، مجموعة صور مع الفنانة المعتزلة حنان ترك، أثناء تواجدهما بدولة الكويت، للمشاركة في فعاليات… !

2018-04-24 -

الدفاع الروسية: إسقاط أهداف جوية صغيرة مجهولة قرب قاعدة حميميم

أفادت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن وسائل الدفاع الجوي التابعة لقاعدة حميميم الروسية أسقطت أهدافا جوية صغيرة الحجم مجهولة الهوية، دون وقوع مصابين… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

ابتكار جديد للحماية من الهجمات السيبرانية

طور باحثون أمريكيون طريقة جديدة موثوقة لحماية البيانات المختلفة في الشبكات الرقمية المستقبلية. ويتلخص الابتكار الجديد الذي توصل إليه خبراء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

محامية هولندية تطالب قطر بتعويض ضحايا "النصرة"

طلبت محامية حقوقية هولندية بارزة، الاثنين، من قطر صرف تعويضات لضحايا إرهاب تنظيم "جبهة النصرة" في سورية، قائلة إن الجبهة تمولها شبكات مقرها قطر بحسب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…