انتاج سورية من الذهب الأبيض انخفض من مليون الى 150 ألف طن

حوارات

2015-01-09 -
المصدر : الوطن السورية

كشف رئيس مكتب نقابة الغزل والنسيج في دمشق صالح منصور عن أن كمية الإنتاج من مادة النسيج والغزل انخفضت بشكل كبير خلال عام 2014، موضحاً أن إنتاج سورية من هذه المادة لم تتجاوز 15 ألف طن بعدما كانت سورية تنتج 200 ألف طن من مادة النسيج أي إن نسبة الإنتاج انخفضت إلى 25%.

 
وأكد منصور في لقاء مع «الوطن» أن السبب الرئيس لخفض إنتاج النسيج في سورية يعود إلى فقدان المادة الأساسية الداخلة في الإنتاج وهي مادة القطن، مشيراً إلى أن إنتاج سورية من القطن وصل هذا العام إلى 150 ألف طن على حين إنتاجها في عام 2010 تجاوز مليون طن، ومؤكداً أن العصابات المسلحة أحرقت العام الماضي 50 ألف طن من القطن، ما ينذر بتوقف جميع الشركات المصنعة لمادة النسيج في سورية، ولا سيما أن الموجود حالياً لا يكفي إلا لمدة شهرين فقط.
وبيّن منصور أن المؤسسة العامة للصناعة النسيجية تدرس حالياً طلباً يتضمن استيراد مادة القطن من مصر وباكستان والهند وهي حالياً تدرس الكميات التي تحتاج إليها شركات القطاع إضافة إلى تمويل شركات القطاع الخاص، مقدراً أنه من المتوقع أن يتم استيراد ما يقارب 200 طن من القطن.
وأشار رئيس مكتب نقابة الغزل إلى أن معظم شركات القطاع العام توقفت عن العمل ولا سيما في محافظة حلب حيث إن عدد شركات القطاع العام في المحافظة بلغت سبع شركات جميعها لا تعمل كما أن شركتي الغزل والنسيج في محافظة إدلب أيضاً متوقفتان عن الإنتاج إضافة إلى توقف شركة الفرات للصناعة النسيجية نتيجة تخريبها من العصابات المسلحة في دير الزور مشيراً إلى أن شركة جبلة لإنتاج النسيج التي تنتج ما يقارب 30 ألف طن من النسيج متوقفة حالياً لعدم وجود المادة الأولية وهي القطن باعتبار أن إنتاج سوري حالياً انخفض بشكل غير مقبول.
ولفت منصور إلى أن معظم شركات القطاع الخاص توقفت عن العمل وهذا ما ينذر بتوقف إنتاج النسيج في سورية في حال تم الحال على ما هو عليه مؤكداً أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشكلة استيراد كميات كبيرة من القطن لتعاود هذه المعامل والشركات الإنتاج من جديد ولا سيما في المناطق الآمنة حيث إن ما يقارب من 7 شركات في تلك المناطق متوقفة عن الإنتاج لعدم توفر القطن أو بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وأما بقية شركات القطاع العام فهي متوقفة بسبب الظروف الأمنية مشيراً إلى أن عددها في سورية بلغ 26 شركة.
وأضاف منصور إن عدد العمال في قطاع الغزل والنسيج العاملين في القطاع العام بلغ 28 ألف عامل تبقى منهم 22 ألف عامل مؤكداً أنه لم يتم صرف أي عمال إلا وفق الأنظمة والقوانين وأن النقابة لم تتلق أي شكوى من عمال القطاع العام على حين بلغ عدد العمال في القطاع الخاص نحو 270 ألف عامل معظمهم صرفوا من الخدمة دون تعويضات إلا باستثناء بعض الشركات الكبيرة التي حافظت على بعض عمالها مستدركاً قوله: حتى هذه الشركات تخلت عن الكثير من العمل بسبب انخفاض إنتاجها بشكل كبير.
وأوضح منصور أن الصناعة النسيجية تعد من أعرق وأهم الصناعات في سورية وهي لها تاريخ عريق في سورية يعود إلى العصور الوسطى إضافة إلى أنها تعطي قيمة مضافة إلى الصناعات السورية والدليل على ذلك بحسب قوله أنه ما يقارب 30% من عمال سورية يعملون في هذه الصناعة إضافة إلى أن صناعة النسيج كان لها دور كبير في تطوير الزراعة في سورية وخاصة ما يتعلق بمادة القطن مؤكداً أن خسارة سورية من هذه الصناعة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية منها 6 مليارات في دمشق ما يعطي مؤشراً واضحاً إلى أن هذه الصناعة من أهم الصناعات في سورية.
وأكد أن العصابات المسلحة سيطرت على بعض محالج القطن في سورية مانعين المزارعين من زراعة هذه المادة المهمة في سورية مشيراً إلى أن سعر الألبسة قد يرتفع بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية في حال لم يتم استيراد الكميات المطلوبة خلال هذه الفترة لافتاً إلى أنه لا بدل من الاستيراد لسد النقص الكبير التي تعانيه المحالج في سورية.
وبيّن منصور أن النقابة تعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة على دعم المزارعين في المناطق الآمنة للبدء في زراعة القطن ودعم هذه المادة ولا سيما أن الحكومة كانت تدعم هذه المادة بشكل كبير من خلال تعويض الفلاح لكيلا ينقطع عن الزراعة مشيراً إلى أن خطة الحكومة إعادة تشغيل المعامل بنسبة 80%.


عدد الزيارات
7768
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…