انتاج سورية من الذهب الأبيض انخفض من مليون الى 150 ألف طن

حوارات

2015-01-09 -
المصدر : الوطن السورية

كشف رئيس مكتب نقابة الغزل والنسيج في دمشق صالح منصور عن أن كمية الإنتاج من مادة النسيج والغزل انخفضت بشكل كبير خلال عام 2014، موضحاً أن إنتاج سورية من هذه المادة لم تتجاوز 15 ألف طن بعدما كانت سورية تنتج 200 ألف طن من مادة النسيج أي إن نسبة الإنتاج انخفضت إلى 25%.

 
وأكد منصور في لقاء مع «الوطن» أن السبب الرئيس لخفض إنتاج النسيج في سورية يعود إلى فقدان المادة الأساسية الداخلة في الإنتاج وهي مادة القطن، مشيراً إلى أن إنتاج سورية من القطن وصل هذا العام إلى 150 ألف طن على حين إنتاجها في عام 2010 تجاوز مليون طن، ومؤكداً أن العصابات المسلحة أحرقت العام الماضي 50 ألف طن من القطن، ما ينذر بتوقف جميع الشركات المصنعة لمادة النسيج في سورية، ولا سيما أن الموجود حالياً لا يكفي إلا لمدة شهرين فقط.
وبيّن منصور أن المؤسسة العامة للصناعة النسيجية تدرس حالياً طلباً يتضمن استيراد مادة القطن من مصر وباكستان والهند وهي حالياً تدرس الكميات التي تحتاج إليها شركات القطاع إضافة إلى تمويل شركات القطاع الخاص، مقدراً أنه من المتوقع أن يتم استيراد ما يقارب 200 طن من القطن.
وأشار رئيس مكتب نقابة الغزل إلى أن معظم شركات القطاع العام توقفت عن العمل ولا سيما في محافظة حلب حيث إن عدد شركات القطاع العام في المحافظة بلغت سبع شركات جميعها لا تعمل كما أن شركتي الغزل والنسيج في محافظة إدلب أيضاً متوقفتان عن الإنتاج إضافة إلى توقف شركة الفرات للصناعة النسيجية نتيجة تخريبها من العصابات المسلحة في دير الزور مشيراً إلى أن شركة جبلة لإنتاج النسيج التي تنتج ما يقارب 30 ألف طن من النسيج متوقفة حالياً لعدم وجود المادة الأولية وهي القطن باعتبار أن إنتاج سوري حالياً انخفض بشكل غير مقبول.
ولفت منصور إلى أن معظم شركات القطاع الخاص توقفت عن العمل وهذا ما ينذر بتوقف إنتاج النسيج في سورية في حال تم الحال على ما هو عليه مؤكداً أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشكلة استيراد كميات كبيرة من القطن لتعاود هذه المعامل والشركات الإنتاج من جديد ولا سيما في المناطق الآمنة حيث إن ما يقارب من 7 شركات في تلك المناطق متوقفة عن الإنتاج لعدم توفر القطن أو بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وأما بقية شركات القطاع العام فهي متوقفة بسبب الظروف الأمنية مشيراً إلى أن عددها في سورية بلغ 26 شركة.
وأضاف منصور إن عدد العمال في قطاع الغزل والنسيج العاملين في القطاع العام بلغ 28 ألف عامل تبقى منهم 22 ألف عامل مؤكداً أنه لم يتم صرف أي عمال إلا وفق الأنظمة والقوانين وأن النقابة لم تتلق أي شكوى من عمال القطاع العام على حين بلغ عدد العمال في القطاع الخاص نحو 270 ألف عامل معظمهم صرفوا من الخدمة دون تعويضات إلا باستثناء بعض الشركات الكبيرة التي حافظت على بعض عمالها مستدركاً قوله: حتى هذه الشركات تخلت عن الكثير من العمل بسبب انخفاض إنتاجها بشكل كبير.
وأوضح منصور أن الصناعة النسيجية تعد من أعرق وأهم الصناعات في سورية وهي لها تاريخ عريق في سورية يعود إلى العصور الوسطى إضافة إلى أنها تعطي قيمة مضافة إلى الصناعات السورية والدليل على ذلك بحسب قوله أنه ما يقارب 30% من عمال سورية يعملون في هذه الصناعة إضافة إلى أن صناعة النسيج كان لها دور كبير في تطوير الزراعة في سورية وخاصة ما يتعلق بمادة القطن مؤكداً أن خسارة سورية من هذه الصناعة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية منها 6 مليارات في دمشق ما يعطي مؤشراً واضحاً إلى أن هذه الصناعة من أهم الصناعات في سورية.
وأكد أن العصابات المسلحة سيطرت على بعض محالج القطن في سورية مانعين المزارعين من زراعة هذه المادة المهمة في سورية مشيراً إلى أن سعر الألبسة قد يرتفع بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية في حال لم يتم استيراد الكميات المطلوبة خلال هذه الفترة لافتاً إلى أنه لا بدل من الاستيراد لسد النقص الكبير التي تعانيه المحالج في سورية.
وبيّن منصور أن النقابة تعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة على دعم المزارعين في المناطق الآمنة للبدء في زراعة القطن ودعم هذه المادة ولا سيما أن الحكومة كانت تدعم هذه المادة بشكل كبير من خلال تعويض الفلاح لكيلا ينقطع عن الزراعة مشيراً إلى أن خطة الحكومة إعادة تشغيل المعامل بنسبة 80%.


-
عدد الزيارات
4870
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…