انتاج سورية من الذهب الأبيض انخفض من مليون الى 150 ألف طن

حوارات

2015-01-09 -
المصدر : الوطن السورية

كشف رئيس مكتب نقابة الغزل والنسيج في دمشق صالح منصور عن أن كمية الإنتاج من مادة النسيج والغزل انخفضت بشكل كبير خلال عام 2014، موضحاً أن إنتاج سورية من هذه المادة لم تتجاوز 15 ألف طن بعدما كانت سورية تنتج 200 ألف طن من مادة النسيج أي إن نسبة الإنتاج انخفضت إلى 25%.

 
وأكد منصور في لقاء مع «الوطن» أن السبب الرئيس لخفض إنتاج النسيج في سورية يعود إلى فقدان المادة الأساسية الداخلة في الإنتاج وهي مادة القطن، مشيراً إلى أن إنتاج سورية من القطن وصل هذا العام إلى 150 ألف طن على حين إنتاجها في عام 2010 تجاوز مليون طن، ومؤكداً أن العصابات المسلحة أحرقت العام الماضي 50 ألف طن من القطن، ما ينذر بتوقف جميع الشركات المصنعة لمادة النسيج في سورية، ولا سيما أن الموجود حالياً لا يكفي إلا لمدة شهرين فقط.
وبيّن منصور أن المؤسسة العامة للصناعة النسيجية تدرس حالياً طلباً يتضمن استيراد مادة القطن من مصر وباكستان والهند وهي حالياً تدرس الكميات التي تحتاج إليها شركات القطاع إضافة إلى تمويل شركات القطاع الخاص، مقدراً أنه من المتوقع أن يتم استيراد ما يقارب 200 طن من القطن.
وأشار رئيس مكتب نقابة الغزل إلى أن معظم شركات القطاع العام توقفت عن العمل ولا سيما في محافظة حلب حيث إن عدد شركات القطاع العام في المحافظة بلغت سبع شركات جميعها لا تعمل كما أن شركتي الغزل والنسيج في محافظة إدلب أيضاً متوقفتان عن الإنتاج إضافة إلى توقف شركة الفرات للصناعة النسيجية نتيجة تخريبها من العصابات المسلحة في دير الزور مشيراً إلى أن شركة جبلة لإنتاج النسيج التي تنتج ما يقارب 30 ألف طن من النسيج متوقفة حالياً لعدم وجود المادة الأولية وهي القطن باعتبار أن إنتاج سوري حالياً انخفض بشكل غير مقبول.
ولفت منصور إلى أن معظم شركات القطاع الخاص توقفت عن العمل وهذا ما ينذر بتوقف إنتاج النسيج في سورية في حال تم الحال على ما هو عليه مؤكداً أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشكلة استيراد كميات كبيرة من القطن لتعاود هذه المعامل والشركات الإنتاج من جديد ولا سيما في المناطق الآمنة حيث إن ما يقارب من 7 شركات في تلك المناطق متوقفة عن الإنتاج لعدم توفر القطن أو بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وأما بقية شركات القطاع العام فهي متوقفة بسبب الظروف الأمنية مشيراً إلى أن عددها في سورية بلغ 26 شركة.
وأضاف منصور إن عدد العمال في قطاع الغزل والنسيج العاملين في القطاع العام بلغ 28 ألف عامل تبقى منهم 22 ألف عامل مؤكداً أنه لم يتم صرف أي عمال إلا وفق الأنظمة والقوانين وأن النقابة لم تتلق أي شكوى من عمال القطاع العام على حين بلغ عدد العمال في القطاع الخاص نحو 270 ألف عامل معظمهم صرفوا من الخدمة دون تعويضات إلا باستثناء بعض الشركات الكبيرة التي حافظت على بعض عمالها مستدركاً قوله: حتى هذه الشركات تخلت عن الكثير من العمل بسبب انخفاض إنتاجها بشكل كبير.
وأوضح منصور أن الصناعة النسيجية تعد من أعرق وأهم الصناعات في سورية وهي لها تاريخ عريق في سورية يعود إلى العصور الوسطى إضافة إلى أنها تعطي قيمة مضافة إلى الصناعات السورية والدليل على ذلك بحسب قوله أنه ما يقارب 30% من عمال سورية يعملون في هذه الصناعة إضافة إلى أن صناعة النسيج كان لها دور كبير في تطوير الزراعة في سورية وخاصة ما يتعلق بمادة القطن مؤكداً أن خسارة سورية من هذه الصناعة تجاوزت 30 مليار ليرة سورية منها 6 مليارات في دمشق ما يعطي مؤشراً واضحاً إلى أن هذه الصناعة من أهم الصناعات في سورية.
وأكد أن العصابات المسلحة سيطرت على بعض محالج القطن في سورية مانعين المزارعين من زراعة هذه المادة المهمة في سورية مشيراً إلى أن سعر الألبسة قد يرتفع بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية في حال لم يتم استيراد الكميات المطلوبة خلال هذه الفترة لافتاً إلى أنه لا بدل من الاستيراد لسد النقص الكبير التي تعانيه المحالج في سورية.
وبيّن منصور أن النقابة تعمل حالياً بالتعاون مع الحكومة على دعم المزارعين في المناطق الآمنة للبدء في زراعة القطن ودعم هذه المادة ولا سيما أن الحكومة كانت تدعم هذه المادة بشكل كبير من خلال تعويض الفلاح لكيلا ينقطع عن الزراعة مشيراً إلى أن خطة الحكومة إعادة تشغيل المعامل بنسبة 80%.


عدد الزيارات
7815
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان…
2018-12-13 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-13 -

ميريام فارس تفاجئ جمهورها بعد إعلان إصابتها بمرض مجهول

أعلنت المطربة اللبنانية ميريام فارس، رسميا، عن عودتها للساحة الفنية، بعد غياب أشهر، بسبب علاجها من مرض لم تفصح عن تفاصيله. وأصدرت ميريام فارس، أمس… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع قرارا يحمل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي... ويحذر السعودية من شراء أسلحة من روسيا والصين... وقطار السلام اليمني ينطلق..؟!

أيد مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، مساء أمس، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. ووافق مجلس… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…